تمارين فعاله لـ ” تيبس الكتف “

تمارين خاصة لـ تيبس الكتف

هناك الكثير من

تمارين رياضية لآلام الكتفين

و تيبس الكتفين حيث تسمي ايضا الأكتاف المتصلبة ، المعروفة أيضًا باسم تيبس الأكتاف ، وهي حالة تكون فيها الكتفين متصلبة  ومقيدة بالحركة في جميع الاتجاهات و عادة ما تكون تمارين الإطالة هي المناسبة لتصلب الكتفين فحاول دائمًا تدفئة كتفيك قبل ممارسة الرياضة ، وأفضل طريقة

تمارين علاج انحناء الكتفين

أن تغسلها  لمدة من  10 إلى 15 دقيقة حيث يمكنك أيضًا استخدام ضمادة ساخنة أو باردة واستخدامها كأداة تسخين فعالة.

حيث  تشمل تيبس الكتفين تصلبًا وتيبسًا في مفاصل الكتف ، مما يجعل من الصعب أداء حركات الكتف بصورة الطبيعية فعندما تصبح الأنسجة المرنة المحيطة بمفصل الكتف سميكة ومتورمة بشدة ، يحدث تصلب في الكتف ، مما يترك مساحة أقل ويجعل حركة الكتف مؤلمة.

وقد تجد صعوبة في إكمال المهام اليومية مثل ارتداء الملابس والقيادة والنوم بشكل مريح ، وبعض الأشخاص لا يستطيعون تحريك أكتافهم على الإطلاق حيث تتنوع الأكتاف المتجمدة من شخص لآخر ، وعادة ما يتم الشعور بهذه المراحل بشكل تدريجي ، وقد تستمر لعدة أشهر فلنتعرف معا على بعض التمارين الرياضية تيبس الكتف التي قد تساعد بشكل كبير من التخفيف من آلام:

التمرين مستخدماً باندول للتمدد

عند القيام بهذا التمرين ، تحتاج أولاً إلى الوقوف بشكل منحني قليلاً لإرخاء كتفيك وخفض الذراع المتأثرة بالتيبس و لف الذراع في دائرة بقطر القدم ويمكنك لفها في كل اتجاه 10 مرات في اليوم وعندما تلاحظ تحسن الأعراض ، يمكنك زيادة قطر الدائرة وعندما تستعد أكثر ، يمكنك القيام بمزيد من تمارين الإطالة أثناء حمل حوالي 3-5 أرطال من الوزن في ذراع التأرجح.

تمارين فعاله لـ ” تيبس الكتف “

التمرين مستخدماً منشفة التمدد

قم بالامساك المنشفة من وراء ظهرك و التي يبلغ طولها 3 أقدام ، ، يمسك بيديك الاخرى بالطرف الآخر وحاول الاحتفاظ بالمنشفة في وضع أفقي و استخدم ذراعك سحب الذراع المصابة لأعلى ولأسفل حيث يمكنك ممارسة الرياضة عن طريق وضع منشفة ملفوفة بالقرب من كتفيك و أمسك الجزء السفلي من المنشفة بالذراع المصاب ، ثم اسحبها لأسفل بذراع غير تالف و يوصى بالتكرار 10-20 مرة في اليوم.

تمارين فعاله لـ ” تيبس الكتف “

تمرين الذراع ومحاوله عبورة إلى الجانب الآخر

يمكنك أداء هذا التمرين واقفًا أو جالسًا كما هو مبين في الشكل ، وتكون مستخدماً ذراعك لرفع الذراع المتأثرة بالصلابة ومدها حول الجسم حيث يمكنك ممارسة ضغط خفيف لتمديد كتفيك لمدة من 15 ل 20 ثانية وكرر من 10 ل 20 مرة في اليوم.

تمارين فعاله لـ ” تيبس الكتف “

تمرين تمدد الابط

يمكنك رفع الذراع المصابة من الإطار وثني الركبة برفق مع فتح الإبط وثني الركبة حتى تتمكن من شد الإبط برفق وفي كل مرة تنحني فيها ، سيحدث التمدد قليلاً ، لكن ليس كثيرًا ويوصى بالتكرار 10-20 مرة في اليوم.

تمارين فعاله لـ ” تيبس الكتف “

تمارين خلع الكتف

فيما يلي بعض الأمثلة على التمارين التي يمكنك تجربتها حيث يمكن التوصية بالتمارين للتكيف مع ظروف معينة أو التعافي منها ابدأ كل تمرين ببطء فإذا بدأت تشعر بالألم ، قلل من ممارسة الرياضة ولنتعرف معا على بعض تمارين التعافي من خلع الكتف:


  • تمارين ثني الكتف (الاستلقاء)

استلق على ظهرك ، ممسكًا بيدك عصاه فعند الإمساك بالعصا ، يجب أن تكون راحة اليد متجهة لأسفل ووضع راحة يدك على نطاق أوسع قليلاً من كتفيك مع الحفاظ على استقامة مرفقيك وارفع ذراعيك ببطء فوق رأسك حتى تشعر بالتمدد في ذراعيك وأعلى ظهرك وصدرك واستمر لمدة 15 إلى 30 ثانية وكرر 2-4 مرات.

تمارين فعاله لـ ” تيبس الكتف “


  • التمرين عن طريق الضغط على شفرة الكتف

ضغط عظم الكتف ،عند الوقوف مع وضع اليدين على الوركين ، اضغط على لوحي الكتف معًا ولا ترفع كتفيك عند الضغط واستمر لمدة 6 ثوان وقم بتكرارها من 8 إلى 12 مرة.

تمارين فعاله لـ ” تيبس الكتف “


  • تمرين الضغط على الحائط

تمارين للتعليق على الحائط عن طريق الوقوف من 30 إلى 60 سم مع وضع قدميك على الحائط فإذا شعرت بأي ألم أثناء هذا التمرين ، قف بالقرب من الحائط وضع يديك على الحائط ، بعيدًا قليلاً عن كتفيك ، ثم انحني إلى الأمام وقم بإمالة جسمك برفق نحو الحائط ثم ادفع إلى وضع البداية و حافظ على الحركة سلسة وتحت السيطرة وكرر 8 إلى 12 مرة.

تمارين فعاله لـ ” تيبس الكتف “


  • تمرين تقوية الدوار الداخلي

نقم أولاً بتثبيت شريط مطاطي مقبض الباب ثم قف أو اجلس مع استرخاء كتفيك مع ثني مرفقيك بمقدار 90 درجة (على سبيل المثال ، الزاوية “L”).

فيجب أن يرتاح الجزء العلوي من ذراعك بشكل مريح على جانبك و اضغط على منشفة ملفوفة بين كوعك وجسمك للراحة وتساعد على إبقاء ذراعك على جانب واحد و ثبت أحد طرفي الشريط المطاطي في الذراع المؤلمة وقم بلف الشريط تجاه جسمك حتى تلمس معدتك وأثناء هذا

تمارين الظهر

، حافظ على مرفقيك وأعلى ذراعيك مطويًا بقوة على المنشفة أو جانب جسمك وكرر 8 إلى 12 مرة.[1]

تمارين فعاله لـ ” تيبس الكتف “

علاج تيبس الكتف بالاعشاب

قد لا يكون الدواء الكيميائي هو الطريقة الوحيدة لتخفيف الألم لكن المسكنات الطبيعية (مثل الأدوية العشبية ، وبعضها يستخدم طبيًا لعلاج المشاكل الصحية) هي أيضًا وسيلة شائعة للسيطرة على الألم المفاصل.


  • حليب الكركم

الكركم من التوابل الآسيوية التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للالتهابات وهي طريقة سهلة استهلاك الكركم و هي مزج كمية صغيرة (1/2 ملعقة صغيرة) من مسحوق الكركم في كوب من الحليب الدافئ إذا كنت تفضل الحلاوة ، يمكنك إضافة العسل إلى الحليب و من الأفضل شرب هذا المشروب قبل الذهاب إلى الفراش ، حتى تتمكن من لعب تأثير مضاد للالتهابات أثناء النوم.

قد يؤدي تناول منتجات الألبان إلى زيادة الالتهاب لدى بعض الأشخاص في هذه الحالة ، قد تساعدك في هذه الحالة محاولة استخدام الحليب النباتي (مثل حليب اللوز).


  • زنجبيل

قال إحدى الأطباء أن مستخلص الزنجبيل قد يساعد في تخفيف آلام المفاصل والعضلات لأنه يحتوي على مواد كيميائية نباتية تساعد في وقف الالتهاب و تناول الزنجبيل بجرعات صغيرة له الكثير من الآثار الجانبية.


  • أقحوان

يستخدم اليانسون النجمي لعلاج الصداع وآلام المعدة وآلام الأسنان واليوم ، يتم استخدامه أيضًا للصداع النصفي والتهاب المفاصل الروماتويدي وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ما إذا كان الأقحوان يعمل حقًا أم لا ، ولكن قد يكون الأمر يستحق المحاولة لأن الأقحوان لا يسبب آثارًا جانبية خطيرة حيث تشمل الآثار الجانبية الخفيفة تقرحات الفم وتهيج اللسان والشفتين و يجب على النساء الحوامل تجنب هذا العلاج.


  • مخلب الشيطان

هناك بعض الأدلة العلمية على أن هذه العشبة التي توجد في جنوب أفريقية قد تكون فعالة في علاج التهاب المفاصل وآلام أسفل الظهر ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث إذا تم تناول جرعة علاجية لفترة قصيرة ، فإن الآثار الجانبية نادرة جدًا ، ولكن لا ينصح باستخدامها للحوامل المصابات بحصوات في المرارة أو قرحة في المعدة.[2]