ما هي دول اللجوء السياسي

ما هو اللجوء السياسي



اللجوء السياسي


، هو عبارة عن حق يُمنح للأفراد المعرضين للاضطهاد ، والجور داخل أوطانهم نظرًا لوجهات نظرهم المعارضة ، كوجهات النظر ذات الصلة بأمور السياسة ، ووجهات النظر المتعلقة بالمذاهب الدينية ، والتي يتم حمايتها والحفاظ عليها في من جهة أنظمة أخرى ، أو دول أخرى توفر لهم الأمان ، وتمنحهم الفرصة للإفصاح عن وجهات نظرهم بلا أي شعور بالقلق .

الحق في اللجوء السياسي

هناك فرق بين


حق اللجوء السياسي


، والقانون الجديد الذي يتعلق باللاجئين ، والذي يهتم بنزوح الكثير من المواطنين إلى دولة أخرى ، إذ أن حق اللجوء السياسي

،

هو حق يتعلق باهتمامات أشخاص فحسب ، ويتباين في كل وضع عن غيره من الأوضاع الأخرى .

الاتفاقيات الدولية والحق في اللجوء

طبقًا للاتفاقية الدولية لحقوق الإنسان، فإن حق اللجوء السياسي يعتبر مشروعًا لكل فرد تعرض إلى الظلم بجميع أشكاله ، سواء كان بطالة ، أو فقر ، أو ما إلى ذلك ، وهو حق قضائي ينتمي إلى قانون اللاجئين بصفة خاصة ، وهو متفرع من القانون الدولي المعني بحقوق الإنسان ، والذي تم إرساء مبادئه المتعلقة به خلال اتفاقية جنيف ، من خلال الأمم المتحدة في سنة 1951 ، وقامت بالتوقيع عليها 130 بلد متنوعة .

شروط الحصول على حق اللجوء السياسي

اللجوء السياسي ، هو عبارة عن حق يحصل عليه الأفراد المطاردين من جهة أفراد بعينهم ، أو منظمات خاصة ترغب في إلحاق الضرر بهم ، ومن ضمن الأفراد الذين يمكن أن يتعرضوا لتلك الحالات :

  • الجنود والضباط المنشقين عن جيوش أوطانهم ، وقد لاذوا بالفرار إلى الخارج خشية المعاقبة من قبل الجيش الذي قد انشقوا عنه .
  • أفراد منضمين إلى أحزاب سياسية ، أو طائفة دينية ، وقد صار الحزب خاصتهم عرضة للظلم .
  • المصورون الذي يلتقطون صورًا لكافة الوقائع التي تخالف الإنسانية ، ولا تريد منظمة بعينها تصوير تلك الوقائع ، وإظهارها للناس ، لحماية مصالحهم الخاصة .

ومن الجدير بالذكر أنه في العقود العشرة الأخيرة قد كثر عدد اللاجئين من مختلف البلدان على مستوى العالم ، وبصفة خاصة في المنطقة العربية ، عقب اهتزاز استقرار عدد من البلدان ، عقب وقوع ما أطلق عليه اسم الربيع العربي ، الذي لم يجني العرب من خلفه سوى التدمير ، والظلم ، والقتل ، والبطالة ، والفقر .

إذ أنه أسفر هذا عن ثورات الشعوب العربية على زعمائهم ، بأساليب تفتقر إلى النظام، سعيًا إلى التخلص من الزعماء ، وهو ما تسبب في وقوع حرب أهلية وصراعات داخلية في الدول العربية ، إذ تم انتهاك حقوق الشعوب المدنية والأمنية ، فصار الشخص يحاول اللجوء إلى بلد آخر لحماية حقوقه وحريته .

وتجدر الإشارة إلى أن المادة 14 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان قد شملت كون كل فرد يمتلك الحق في اللجوء إلى أي بلد ، فرارًا من الاضطهاد الذي ينتهك حياته ، إلا أن لكل بلد الحق في اتخاذ القرار باللجوء ، إذ أنه في إمكانها إعطاء ذلك الحق لكل من ترغب به ، وتستطيع منعه عمن لا ترغب به .[1]

أنواع اللجوء السياسي

هناك ثلاثة من


أنواع اللجوء السياسي


وهي ما يلي:


  • اللجوء السياسي الإقليمي :

    وهو الحق الذي من شأنه أن يُمنح من ضمن حدود الدولة الإقليمية ، إذ يتم منحه بغرض الحفاظ على الأفراد الموجه ضدهم اتهامات بجرائم متعلقة بالسياسة ، أو الهروب من الخدمة ، أو الجاسوسية .

  • خارج الحدود الإقليمية :

    وهو اللجوء الذي يُعطى في السفارات والسفن التجارية ، والحربية ، والقنصليات على أرض الدولة المطلوب اللجوء منها ، وهو الحق الذي يُعطى خارج حدود البلد ويسمى باسم لجوء دبلوماسي .

  • المحايد :

    وهو اللجوء الذي تقدمه البلدان التي تعد على الحياد خلال الحروب ، إذا تمنح

    اللجوء السياسي

    من أجل الدخول إليها من جهة البلدان المتنازعة على شرط اعتقال اللاجئين في غضون مدة الحرب .

دول اللجوء السياسي

هناك تنوع كبير في أعداد المهاجرين الذين يذهبون إلى أوروبا ، وقد تراجعت أعداد الفارين من أنواع العنف المختلفة بشكل كبير في كل من إفريقيا ، والشرق الأوسط ، وقل السفر إلى أوروبا إلى حد ما منذ عام 2015 ، ولا تزال الهجرة حتى الآن قضية خلافية بشكل كبير في

دول اللجوء السياسي

، ودول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، ومن أشهر الدول التي تستقبل عدد اللاجئين ، هي :


  • السويد

    : قد قبلت السويد حوالي 132. 200 مهاجر دائم ، وذلك في عام 2017 ، وحدث انخفاض 15٪ عن عام 2016 ، وقد بلغ صافي الهجرة إلى السويد حوالي 117 .000 مهاجر في عام 2016 ، وهذا الرقم بعد ما تم استبعاد كل الأشخاص الذين غادروا البلاد .

  • هولندا :

    قد قبلت هولندا 141،500 مهاجر دائم في عام 2016 ، وهناك زيادة 2٪ عن العام السابق ، ولكن بدأت طلبات اللجوء في الانخفاض ، وذلك في عام 2017، واستقبلت هولندا 16090 طلب لجوء جديد العام الماضي ، أي أقل بنسبة 20٪ تقريبًا من عام 2016 .

  • إيطاليا :

    قد قبلت إيطاليا 216،900 مهاجر دائم في عام 2017 ، وقد وصل عدد المهاجرين لإيطاليا حوالي 5 مليون مهاجر ، وجاءوا من دول الاتحاد الأوروبي مثل رومانيا ، وألبانيا ، والمغرب ، الصين ، وأوكرانيا ، والكثير من حالات اللجوء في إيطاليا كانت تحت بند الحماية الإنسانية .

  • أستراليا :

    قد قبلت أستراليا 218100 مهاجر دائم في عام 2017 ، وقد حدث انخفاض في نسبة اللجوء ، والهجرة بنسبة وصلت لـ 6% ، ومعظم المهاجرين أتوا من الهند ، تليها الصين والمملكة المتحدة .

  • المملكة المتحدة :

    قد قبلت المملكة المتحدة 342.200 مهاجر دائم في عام 2016 ، ولديها انخفاض ملحوظ 3٪ عن عام 2016 ، وقد جاء من رومانيا أكبر عدد من المهاجرين إلى بريطانيا إلى جانب كل من الهند ، الصين ، وبولندا .

  • ألمانيا :

    قد قبلت ألمانيا 860100 مهاجر دائم في عام 2017 ، وهذا عدد منخفض مقارنة بعام 2016 بنسبة 18% ، وقد هاجر إليها معظمهم من رومانيا وسوريا وبولندا وبلغاريا ، وقد يلجأ إليها الكثيرون لأنهم يروا أنها مليئة بالثروات وفرص العمل الجيدة .

  • الولايات المتحدة الأمريكية :

    قد قبلت الولايات المتحدة الامريكية في عام 2015 حوالي 69،920 مهاجر ، ولكن الأعداد انخفضت في عام 2017 بشكل حاد ، وهذا يرجع لـ إصدار الرئيس دونالد ترامب عدد من القوانين التي أثرت بدون شك على الهجرة إلى هناك . [2]