فوائد الفوسفوليبيدات وأنواعها

مفهوم الفوسفوليبيدات

الفسفوليبيد ويسمى أيضًا الفوسفاتيد أو

الدهون المفسفرة

، أي عنصر من فئة كبيرة من المواد المحتوية على الفوسفور الشبيهة بالدهون والتي تلعب أدوارًا هيكلية واستقلابية مهمة في الخلايا الحية.

تسمى الفسفوليبيدات مع السفينغوليبيدات والجليكوليبيدات والبروتينات الدهنية، دهون معقدة على عكس الدهون البسيطة ومكونات الخلايا الأخرى القابلة للذوبان في الدهون ومعظمها من الأيزوبرينويدات والمنشطات، حيث يستخدم مصطلح phosphoglyceride من قبل البعض كمرادف لـ phospholipid “فسفوليبيد” والبعض الآخر للدلالة على مجموعة فرعية من الفسفوليبيدات.

بشكل عام تتكون الفسفوليبيدات من مجموعة فوسفاتية، وكحولين، وواحد أو أثنين من الأحماض الدهنية، حيث يكون على أحد طرفي الجزيء مجموعة الفوسفات وكحول واحد وتعد هذه المجموعه قطبية أي لها شحنة كهربائية وتنجذب إلى الماء (محبة للماء)، بينما الطرف الآخر الذي يتكون من الأحماض الدهنية فهو طرف محايد فيكون كاره للماء وغير قابل للذوبان فيه ولكنه قابل للذوبان في الدهون وهذه الأطراف التي تحتوي على مجموعات كارهة للماء ومحبة للماء تجعل الفسفوليبيدات مهمة في الأغشية فتشكل بنية من طبقتين تسمى طبقة ثنائية الدهون  حيث يكون الرأس القطبي متجهًا للخارج على كل سطح للتفاعل مع الماء مع “ذيول” محايدة مدفوعة إلى الداخل وتشير إلى بعضها البعض.

وتعد الطبقة ثنائية الدهون الأساس الهيكلي لجميع أغشية الخلايا وهى غير منفذة تقريبًا للأيونات ومعظم الجزيئات القطبية، حيث تنقل البروتينات المدمجة في مصفوفة الفسفوليبيد العديد من المواد عبر الغشاء.

وتشمل الفسفوليبيدات الأخرى البلازمالوجينات الموجودة في الدماغ والقلب لكنها تكون محدودة الحدوث في الأنسجة غير الحيوانية، أما الفوسفوينوزيتيدات الموجودة في الدماغ والكارديوليبين معزولين عن القلب. [1]

أنواع الفوسفوليبيدات

هناك نوعان من الفوسفوليبيد هم :

الجلسيروفوسفوليبيدات

تعد من الأنواع الرئيسية في الدهون الفسفورية والتي تحدث في الغشاء البيولوجي حيث تتألف من فوسفوليبيدات أساسها الجلسرين.

السفينغوفوسفوليبيد

تعد من المكونات الهامة للمايلين أو النخاعين وهو عبارة عن مادة دهنية تخدم بعض الخلايا العصبية لذلك تتواجد بكثرة في الدماغ والأنسجة العصبية.

فوائد الفوسفوليبيدات

  • تثبت البروتينات داخل أغشية الخلايا.
  • هى المكونات الرئيسية لأغشية الخلايا.
  • من ضمن مكونات الصفراء والبروتينات الدهنية.
  • تنظم نفاذية الغشاء.
  • تشارك في امتصاص الدهون من الأمعاء.
  • تساعد في سلسلة نقل الإلكترون ETC في الميتوكوندريا.
  • تساعد في منع تراكم الدهون على الكبد.
  • تلعب دورًا رئيسيًا في نقل وإزالة الكوليسترول من الخلايا.
  • تُشكل المكونات الهيكلية لغشاء الخلية مع ارتباط البروتينات.
  • تعمل كمواد خافضة للتوتر السطحي في الجهاز التنفسي وتشارك أيضًا في تخثر خلايا الدم.
  • تساعد في تخليق البروتينات الدهنية المختلفة والبروستاسيلينات والبروستاجلاندين والثرموبوكسانات. [2]

الدهون الفسفورية المزدوجة

تعد أغشية الطبقات الثنائية الفسفوليبيدية والطبقات الأحادية لها أدوار مهمة في الطبيعة كمكونات لأغشية الخلايا والبروتينات الدهنية، في أغشية الخلايا تشكل طبقات الفسفوليبيد الثنائية الحواجز النفاذية بين الأجزاء المائية، وبصرف النظر عن أدوارها البينية الهيكلية إلا أن الدهون الفسفورية المجمعة تعدل وظائف البروتينات والإنزيمات المرتبطة بها عن طريق الارتباط المباشر وبعض التأثيرات الفيزيائية لذلك، أصبحت الدهون الفسفورية المزدوجة الإصطناعية في أشكال متعددة الطبقات أو حويصلات صغيرة ثنائية الطبقة نماذج لدراسة الخصائص الهيكلية والديناميكية لمجموعات الفسفوليبيد الطبيعية.

منذ السبعينيات تم تطبيق طرق الرنين المغناطيسي النووي ولا سيما 2H NMR بشكل فعال للغاية للتحقيق في الخصائص الفيزيائية الحيوية لطبقات الفسفوليبيد الثنائية حيث تسمح تجارب الرنين المغناطيسي النووي مع قياسات الضغط العالي ودرجات الحرارة المتغيرة للمرء بالوصول إلى مراحل متنوعة في طبقات ثنائية الفسفوليبيد ودراسة ترتيب الدهون الفوسفورية في الطبقات الثنائية. [3]

ما هى الليبيدات

هى مركبات عضوية تتكون من جزيئات غير قطبية قابلة للذوبان فقط في المذيبات غير القطبية وغير قابلة للذوبان في الماء لأن الماء جزيء قطبي.

يمكن تصنيع هذه الجزئيات في جسم الإنسان بالأخص في الكبد وتوجد في الزيت والزبدة والحليب كامل الدسم والجبن والأطعمة المقلية وأيضًا في بعض اللحوم الحمراء.

خصائص الليبيدات

تعد الليبيدات من عائلة المركبات العضوية وتتكون من الدهون والزيوت، حيث تنتج هذه الجزيئات طاقة عالية وهى مسؤولة عن وظائف مختلفة داخل الجسم ومن أهم خصائصها :

  • تعد جزيئات غير قطبية دهنية أو دهنية مخزنة في الأنسجة الدهنية في الجسم.
  • هى مجموعة غير متجانسة من المركبات، وتتكون من سلاسل الهيدروكربون.
  • عبارة عن جزيئات عضوية غنية بالطاقة والتي توفر الطاقة لعمليات الحياة المختلفة.
  • هى فئة من المركبات تتميز بقابليتها للذوبان في المذيبات غير القطبية وعدم قابليتها للذوبان في الماء.
  • تعتبر مهمة في الأنظمة البيولوجية لأنها تشكل حاجزًا ميكانيكيًا يقسم الخلية من البيئة الخارجية المعروفة بإسم غشاء الخلية.

أنواع الليبيدات

هناك العديد من أنواع الدهون المحددة المهمة للوظائف الحيوية في جسم الإنسان، بما في ذلك الأحماض الدهنية والدهون الثلاثية والجليسيروفوسفوليبيد والسفينجوليبيد والمنشطات، تصنف هذه المجموعات على نطاق واسع على أنها دهون بسيطة ودهون معقدة.

الدهون البسيطة

عبارة عن استرات الأحماض الدهنية مع الكحوليات المختلفة.


الدهون

: وهى استرات الأحماض الدهنية مع الجلسرين، والزيوت هى دهون في الحالة السائلة


الشموع

: استرات الأحماض الدهنية ذات الوزن الجزيئي العالي للكحول الأحادي الهيدرات

الدهون المعقدة

عبارة عن استرات الأحماض الدهنية التي تحتوي على مجموعات بالإضافة إلى الكحول والأحماض الدهنية ومنها :


الفسفوليبيدات

: وهى دهون تحتوي على الأحماض الدهنية والكحول وبقايا حمض الفوسفوريك وغالبًا ما تحتوي على قواعد تضم النيتروجين وبدائل أخرى على سبيل المثال في الجليسيروفوسفوليبيدات يكون الكحول عبارة عن جلسرين وفي سفينجوفوسفوليبيدات يكون الكحول هو سفينجوزين.


الجليكوليبيدات (جليكوسفينجوليبيدات)

: دهون تحتوي على أحماض دهنية وهى سفينجوزين وكربوهيدرات.


الدهون المعقدة الأخرى

: تتمثل في السولفوليبيدات والدهون الأمينية ويمكن أيضًا وضع البروتينات الدهنية في هذه الفئة.

مفهوم الدهون المشتقة

تشمل هذه النوعية الأحماض الدهنية والجليسرول والكحوليات الأخرى والألدهيدات الدهنية  وأجسام الكيتون والهيدروكربونات والفيتامينات التي تذوب في الدهون والهرمونات، ونظرًا لأنها غير مشحونة يُطلق على أسيل جليسيرول (الجلسريدات) والكوليسترول واسترات الكوليسترول أي اسم الدهون المحايدة ويتم إنتاج هذه المركبات عن طريق التحلل المائي للدهون البسيطة والمعقدة.

ما هى أهمية الدهون للجسم

تلعب الدهون دورًا مهمًا جدًا في أجسامنا فهى المكون الهيكلي لغشاء الخلية حيث تساعد في توفير الطاقة وإنتاج الهرمونات كما تساعد في الهضم السليم وامتصاص الطعام، لذلك فهى جزء صحي من نظامنا الغذائي إذا تم تناولها بكميات مناسبة، والأكثر أهمية من ذلك أنها تلعب دورًا مهمًا في إرسال الإشارات.

كيف يتم هضم الدهون

يقوم إنزيم الليباز بتكسير الدهون إلى أحماض دهنية وجليسرول، حيث يتم إفرازه عن طريق الصفراء في الكبد.

كيفية إفراز الدهون في الدم

يتم هضم الدهون الثلاثية التي تحتوي على 8-12 ذرة كربون وامتصاصها في الأمعاء الدقيقة، ونظرًا لأن الدهون غير قابلة للذوبان في الماء فيتم نقلها إلى مجرى الدم بواسطة البروتينات الدهنية القابلة للذوبان في الماء. [4]