جدول تنظيف البيت للحامل

جدول يومي لتنظيف البيت للحامل

تعتبر مهمة تنظيف البيت للحامل من المهام الصعبة والتي تستهلك الكثير من الوقت والجهد، ولذلك يجب عليكي أن تقومي بوضع جدول مناسب يساعدك على تنفيذ هذه المهمة بسهولة ويسر خلال هذه الفترة الحرجة التي تمرين بها، وهو ما نقدمه لكِ خلال السطور التالية.[1]

يبدأ التدبير المنزلي الناجح للحامل بالتنظيم، املأي دلوًا فارغًا بجميع أدوات التنظيف، سيسهل ذلك نقلهم من غرفة إلى أخرى وسيوفر لك الوقت، ضعِ قطع قماش التنظيف المتسخة في الغسالة على الفور حتى تكون جاهزة للغسل بمجرد الانتهاء من التنظيف.

يجب عليكِ دائمًا البدء بعملية التنظيف من الأعلى إلى الأسفل ومن اليسار إلى اليمين “بدءً من أعلى نقطة في الغرفة”، بهذه الطريقة لن تتخطي أي شيء، ولن تضرب الغبار أو الأوساخ في منطقة قمتِ بتنظيفها بالفعل.

وتقوم العديد من السيدات الحوامل بوضع جدول تنظيف يومي لإبقاء مهام التدبير المنزلي تحت السيطرة، فلا تترددي في تغيير هذا الأمر وجعله خاصًا بكِ، النقطة المهمة هي عدم إعداد نفسك للفشل، احصلي على التمكين والتنظيم والتحكم في التدبير المنزلي الخاص بك مرة واحدة وإلى الأبد، وإذا فشل كل شيء آخر ، يمكنك دائمًا الاستعانة ببعض المساعد ة، وجاء الجدول كالتالي :[1]

  • السبت : نفض الغبار عن المنزل بأكمله، من غرفة إلى أخرى.
  • الاحد : أقمشة الأثاث ، تحركي عبر المنزل لتجريد الأسرة وإعادة فرشها حسب الضرورة، رتبي أي وسائد وأغطية، ونظفي أسطح الأثاث باستخدام مكنسة كهربائية حسب الحاجة، قد يكون هذا أيضًا وقتًا جيدًا للتعامل مع الغسيل والكي، إذا كان بإمكانك القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع، ثم يحصل الجميع على فراش وملابس نظيفة للاستمتاع بعطلة نهاية الأسبوع.
  • الاثنين : قومي بتنظيف المنزل بالمكنسة الكهربائية ومسحه (حسب الحاجة)، وإذا كان لديكِ منزل ضخم، فقد ترغبين في تنظيف طابق واحد في الأسبوع، وطابق آخر في الأسبوع التالي، امنحي نفسك بعض الراحة التي تستحقيها.
  • الثلاثاء : تنظيف المرايا والزجاج الأسطح في جميع أنحاء المنزل، وقومي بالتطهير حسب الضرورة، ويجب تنظيف مقابض الأبواب ومفاتيح الإنارة أيضًا وتعقيمها جيدًا، خاصة في مواسم الأنفلونزا والبرد لأنها تحمل الجراثيم حقًا.
  • الأربعاء : المطبخ والحمامات ، تأكدي من تنظيف جميع الأطباق قبل النوم كل ليلة، وإذا كان لديكِ عشاء فوضوي بشكل خاص ، فسوف تقومين بمسح المعدات والأرضيات بسرعة أيضًا، لكن وفري وقت التنظيف الكبير لهذا اليوم المحدد.
  • أيام الخميس والجمعة : اقضِ وقتًا مع عائلتك ، هذا أيضًا يترك وقتًا لتخطيط الوجبات وتسوق البقالة وإعداد الوجبات للأسبوع المقبل.
  • مرة في الشهر : امسحي وعقمي سلة المهملات، وانفضي الغبار عن مراوح السقف واللوحات والأبواب.
  • كل 3 إلى 6 أشهر : فرك الموقد وتنظيفه، وتفريغ وتنظيف الخزائن، قد يكون هذا أيضًا مرة واحدة في السنة.

قواعد تنظيف البيت للحامل

سيكون من الجميل أن تختفي جميع الأعمال المنزلية الخاصة بكِ عندما يكون لديكِ اختبار حمل إيجابي، حيث تتساءل الكثير من السيدات حول

هل المهام المنزلية تضر بالحامل

، وفي الواقع فإن الحمل لا يجعل المرأة عاجزة عن القيام بأعمال التدبير المنزلي والحفاظ على نظافة البيت بشكل عام، إلا أن هذا لا يمنع وجود بعض النصائح والقواعد الضرورية للقيام بأعمال المنزل، والتي يجب اتباعها أثناء الحمل، وهي: [2]

تجنب المواد الكيميائية

قد تحتاجين إلى التخلص المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية عند تنظيف البيت، عودي يدكِ على أدوات التنظيف الصديقة للبيئة، سيحميكِ هذا أثناء الحمل، ويجهزك للتحول في كيفية العناية بمنزلك دون الاعتماد على المواد الكيميائية القاسية بمجرد ولادة طفلك، ستندهشين مما يمكنك فعله بالخل وصودا الخبز والليمون.

الابتعاد عن فضلات القطط

العمل الروتيني الوحيد الذي يجب أن تتجنبيه هو التخلص من فضلات القطط، والسبب هو أن براز القطط يمكن أن يسبب لكِ الإصابة بداء المقوسات، ويمكن أن يكون لهذا تأثير سلبي على حملك من خلال التسبب في الإجهاض أو حتى الولادة المبكرة.

تغيير طريقة التنظيف

يتميز الثلثان الأول والثالث من الحمل بفترات إجهاد شديدة، وإذا لم تكن لديكِ القدرة المالية لاستئجار خادمة خلال فترة حملك، فخططي لتغيير طريقة التنظيف، إذا كنتِ تقومين بأعمال النظافة مرة في الأسبوع، فقد تحتاجين الآن إلى البحث عن طريقة جديدة للقيام بأعمال المنزل يوميًا لإنجاز قائمة الأعمال الخاصة بكِ، حاولي القيام بالأعمال المنزلية على فترات مدتها 15 دقيقة، بصدق ، سيساعدك هذا على إعادة تنظيم جدول أعمالك والتفكير في أساليب تنظيف منزلك التي ستحتاجين إلى تغييرها بمجرد ولادة طفلك على أي حال.

الحصول على مساعدة

الحفاظ على نظافة المنزل أثناء الحمل ليس بالأمر السهل دائمًا، لديك الكثير مما يحدث والكثير لتفكرين به، ففي الكثير من الأوقات يكون التفكير حول موعد الراحة والاسترخاء أثناء الحمل أمر حقيقي، وكذلك الأعراض الأخرى التي قد تمنعك من التنظيف، ضعِ في اعتبارك طلب المساعدة، أو إذا استطعتِ، اطلبي من إحدى الخادمات أن تأتي وتدفعي لها مقابل أن تقوم بتنظيف منزلك مرة واحدة شهريًا.

نصائح للتنظيف أثناء الحمل

إذا كنتي تنظّفين أثناء الحمل، فاتبعي نصائح الأمان الأخرى التالية:[3]

  • اقرأي الملصقات بعناية، من المعروف أن بعض المنتجات، مثل المذيبات المستخدمة في منظفات الفرن ومخففات الطلاء ومزيلات الورنيش، ضارة بالأطفال الرضع ويجب أن تحتوي على ملصقات تحذيرية للنساء الحوامل، ولتكوني آمنة ابتعدي عن أي شيء يسمى “سامًا”.
  • لا تستخدمي بخاخات الأيروسول، حيث يسهل استنشاقها.
  • لا تخلطي الأمونيا مع المبيض، هذا المزيج يمكن أن ينتج أبخرة سامة.
  • ارتدي قناعًا وقفازات مطاطية لإبعاد منتجات التنظيف عن يديك.
  • حافظي على تهوية الغرفة، وإذا لم تكن هناك نافذة في الغرفة “كما هو الحال في بعض الحمامات”، قومي بتشغيل مروحة واترك الباب مفتوحًا.
  • إذا كنتِ بحاجة إلى رش الآفات، استعيني بمتخصص وابتعدي عن المنزل لبضع ساعات بعد انتهاء المهمة.
  • اشترِ منتجات التنظيف “الصديقة للبيئة التي تحتوي على مكونات طبيعية أكثر، أو جربي التنظيف بمحلول DIY من الخل والماء أو صودا الخبز.

أعمال يجب على الحامل تجنبها

قد تأملين في أن يكتب طبيبك وصفة طبية لمدة تسعة أشهر من خدمات التدبير المنزلي، ولكن الحقيقة هي أنه من الجيد بالنسبة لك القيام بالأعمال اليومية أثناء الحمل، طالما أنك تتخذ بعض الاحتياطات، ومع ذلك ، إذا كان لديك بعض مضاعفات أو قيود الحمل، فقد تحتاج إلى شطب المهام المنزلية التالية من قائمة المهام الخاصة بك وإما تفويضها إلى شخص آخر، وهي: [3]

المسح والكنس

يمكن أن يؤدي المسح والكنس إلى تفاقم عرق النسا، وهو التهاب مؤلم في العصب الوركي يمتد من أسفل الظهر إلى أسفل الساق بأكملها، إنه شائع أثناء الحمل بسبب زيادة الوزن أو ضغط الرحم على العصب، ويمكن أن تؤدي الأعمال المنزلية التي تتطلب منك الانحناء إلى الأمام بزاوية إلى تفاقمها، تقول هوب ريتشيوتي، دكتوراه في الطب، بكلية الطب، جامعة هارفارد في بوسطن: “أحيانًا تشعر النساء بالرضا أثناء أداء المهمة ولكنهن يعانين من الألم لاحقًا”.

تعليق الستائر وتنظيف مراوح السقف

هذه وغيرها من المهام المماثلة التي تتطلب التسلق تصبح محفوفة بالمخاطر مع نمو بطنك، ويوضح ريتشيوتي: “تتعرض النساء الحوامل لتغيير في مركز ثقلهن، مما يجعلهن عرضة للسقوط”.

غسل الملابس

يعد غسل الملابس أمرًا محظورًا إذا نصحك طبيبك بعدم رفع الأشياء الثقيلة، وقد تأتي هذه النصيحة إذا كنت تعانين من أعراض المخاض المبكر، أو نزول المشيمة، أو ارتفاع ضغط الدم، أو بعض الحالات الأخرى.