تاريخ ماركة ” ROLEX ” في صناعة الساعات


Rolex


Rolex SA هي الشركة الرائدة في تصنيع الساعات الفاخرة في العالم ، حيث تنتج أكثر من 2000 ساعة يوميًا تحقق مبيعات تزيد عن 7 مليارات دولار سنويًا ، تقوم الشركة التي تتخذ من سويسرا مقراً لها بتصنيع وخدمة وتوزيع ساعات اليد تحت العلامة التجارية Rolex و Tudor من خلال وكلاء معتمدين ، وهي أحدى أنواع

ساعات المشاهير

.


تأسست رولكس في عام 1905 على يد هانز ويلسدورف وألفريد ديفيس في لندن ، إنجلترا ، وحصلت مؤخرًا على المرتبة 57 في أقوى العلامات التجارية في العالم وتحتل المرتبة الثانية  في

ترتيب ماركات الساعات

، وهناك مجموعة كبيرة من

ساعات رولكس النسائية

.


كان الاسم الأصلي للشركة Wilsdorf و Davis ، وفي عام 1919 ، تم نقل العمليات إلى جنيف ، سويسرا ، تنتج العلامة التجارية اليوم رموزًا صناعية مثل Rolex Submariner و Daytona و GMT-Master ، وتتنافس مع شركات الساعات الفاخرة الأخرى مثل Patek Philippe و Omega و Panerai وترعى العديد من الأحداث الرياضية الكبرى في التنس والجولف واليخوت والسباق.


تأسيس شركة رولكس


تأسست رولكس اشهر

ماركات الساعات الرجالية السويسرية

في  عام 1902 على يد هانز ويلسدورف وصهره ألفريد ديفيس باسم  ويلسدورف وديفيز  ، أسس شركة صناعة الساعات في لندن حيث تخصصوا في استيراد حركات جودة Hermann Aegler ومن ثم وضعها في علب الساعات عالية الجودة التي تنتجها شركات مثل Dennison ، قام الثنائي بتوزيع الساعات على صائغي المجوهرات الذين أضافوا أسمائهم إلى ساعات المعصم ، غالبًا ما تم ختم بعض أقدم الساعات المُنتجة بعلامة “W&D” على ظهر العلبة من الداخل.


إنشاء ماركة رولكس


كان عام 1908 عامًا كبيرًا للشركة ، سجل Wilsdorf “Rolex” كعلامة تجارية وافتتح أول مكتب له في سويسرا في La Chaux-de-Fonds ، لقد قيل إن Wilsdorf أراد أن تكون علامته التجارية سهلة النطق بأي لغة ، قيل أيضًا أن كلمة “Rolex” تبدو وكأنها ساعة تُلف حسب Wilsdorf.


في عام 1910 ، وبفضل معايير Wilsdorf العالية وتميز إنتاج Maison Aegler ، أصبحت ساعة يد رولكس أول ساعة يد تُمنح شهادة مُصدَّق عليها بشكل مستقل لأداء الكرونومتر (مما يعني أن الساعة حُكِمَت بشكل غير متحيز على أنها أداة ضبط الوقت الفائقة) ، تم إجراء أول اختبار من هذا القبيل في Bienne في سويسرا ، بالقرب من Maison Aegler.


حصلت ساعة رولكس على شهادة الدقة من الفئة أ من قبل Kew Obervatory في عام 1914 ، كان هذا تمييزًا مثيرًا بالنظر إلى أنه عادةً ما تُمنح الجائزة حصريًا للكرونومتر البحري ، كانت هذه هي المرة الأولى التي تحصل فيها ساعة يد على هذا الشرف في إنجلترا ومهدت الطريق لساعة رولكس لتصبح واحدة من أكثر العلامات التجارية احترامًا في العالم لأدائها الكرونوميتر.


لكن Hans Wilsdorf لم يكن راضيا عن التميز في ضبط الوقت فقط ، عندما أسس شركته في عام 1905 ، كان قد وضع هدفًا واضحًا للغاية ، إنتاج ساعات قادرة على مرافقة مالكها خلال مغامرة الحياة ، على الرغم من أن ساعاته حافظت على وقت ممتاز خلال اختبارات الكرونومتر الثابت ، أراد Wilsdorf التأكد من أنها ستستمر في أداء وظيفتها الأساسية بغض النظر عن بيئتها.


انتقال ماركة رولكس إلى جنيف


تسببت ضرائب زمن الحرب المفروضة على السلع الفاخرة في مغادرة ويلسدورف لإنجلترا في عام 1919 . أصبحت الرسوم المفروضة على الفضة والذهب ، وهما معادن تُستخدم في إنتاج ساعات رولكس ، مكلفة للغاية ، وقرر Wilsdorf أنه سيكون من المفيد الانتقال إلى جنيف حتى يتمكن من العمل بشكل أوثق مع مورديه في Bienne ، انتقلت ماركة رولكس مع Wilsdorf واستقرت في جنيف ، سويسرا كشركة Rolex Watch Company ، لاحقًا ، أصبحت العلامة التجارية Montres Rolex، SA وأخيراً Rolex، SA.


إصدار أول ساعة رولكس مقاومة للماء


كان Wilsdorf يصنع الساعات لمدة 21 عامًا فقط قبل الإصدار الأساسي لعلبة Rolex Oyster في عام 1926 ، وكان من المفترض أن يكون نموذجًا يغير قواعد اللعبة ، مع هذا الإصدار ، تم وضع الشركة في الحال على مسار الستراتوسفير ، تم تسويقها كأول ساعة مقاومة للماء في العالم على الرغم من أن العلامة التجارية ، إلى جانب معظم العلامات التجارية الأخرى في الصناعة ، تفضل استخدام مصطلح مقاومة الماء هذه الأيام ، كانت علبة أويستر بمثابة اكتشاف ، لم يكن الأمر متعلقًا بالمهمة المحددة فحسب ، بل امتاز أيضًا بجماليات أيقونية بفضل الإطار المحدد وظهر العلبة ، والذي تم تضمينه لأسباب عملية ، مكنت الشقوق الموجودة على الإطار وعلبة العلبة من ثبات كلا المكونين حتى المنتصف العلبة باستخدام أداة خاصة اخترعتها رولكس ، وبالتالي تغلق العلبة بإحكام.


وكان Wilsdorf واثقًا جدًا من قدرته على الحفاظ على الأعمال الداخلية للحركة جافة ، لدرجة أنه ناشد سباح القناة الشهير ، مرسيدس Gleitze أن يرتدي واحدة حول رقبتها في محاولة عبور شانيل عام 1927 ، وكان أداء الساعة رائعًا ، مع الحفاظ على وقت ممتاز طوال فترة السباحة بالكامل ، وعدم السماح بدخول قطرة ماء واحدة.


بعد خمس سنوات ابتكار ساعة يد ذاتية التعبئة ، شهد عام 1931 الظهور الأول لأول موديل Oyster Perpetual – وهو اسم نموذج لا يزال يزين العديد من مواني رولكس حتى اليوم ، الجمع بين العلبة المقاومة للماء والغبار ، جنبًا إلى جنب مع الحركة الأوتوماتيكية ، ضمنت أفضل إبداعات Wilsdorf مكانًا في مجمع التطورات العظيمة في صناعة الساعات.


إنشاء ماركة تيودور من رولكس


إأسس ويلسدورف ماركة تيودور عالية الجودة ولكن ذات الأسعار المنخفضة ، تأسست هذه الشركة الفرعية في عام 1946 ، واصل Wilsdorf نمو الشركتين وإنتاج ساعات عالية الجودة ومبتكرة حتى وفاته في عام 1960 ، غالبًا ما يكون من الممكن للعلامة التجارية أن تستهلك سمعة مؤسسها ، ولكن في السنوات الأولى ، وحتى وفاته في عام 1960 ، كان ويلسدورف قوة دافعة نشطة داخل شركته ، وشكلت شخصيته ختمًا على كل منتج أنتج على ساعته.


انطلاق شركة رولكس


انطلقت الستينيات من القرن الماضي مع إطلاق Deep-Sea Extra Special والذي من شأنه أن يؤدي إلى ظهور Sea-Dweller الموجود لأول مرة في عام 1967 ، بين هذين الإصدارين المائيين ، ظهر أول كوزموغراف دايتونا على الرفوف في عام 1963.


شهد عام 1971 إطلاق Explorer II ، وهو الأول من تحديثين أيقونيين للنماذج الموجودة في الكتالوج ، جاء التحديث الثاني من هذا النوع في عام 1982 مع إصدار GMT-Master II ، والتي أصبحت واحدة من أكثر النماذج المرغوبة من قبل العلامة التجارية.


منذ ذروة إصدارات النماذج الجديدة ، Yacht-Master و Pearlmaster (كلاهما 1992) و Yacht-Master II (2007) و DeepSea (2008) و Datejust II (2009) و Sky-Dweller (2012) تستخدم

ساعات رولكس الجديدة

هذه ، المصممة لعصر جديد ، مواد رولكس عالية الجودة والحركات الداخلية وهي شهادة على الخبرة المتراكمة عبر سنوات من الخبرة والرغبة الدؤوبة في الابتكار.


ابتكارات شركة رولكس


تعمل شركة رولكس منذ عام 1902 ولها تاريخ طويل في تصميمات الساعات المبتكرة والناجح و

الساعات الكلاسيك

، كانت لدى رولكس العديد من الأوائل ، بما في ذلك كونها أول شركة تقدم ساعة يد من شأنها تغيير التاريخ واليوم على القرص تلقائيًا ، وأول علبة ساعة مقاومة للماء حتى عمق 100 متر ، وأول ساعة يد تعرض منطقتين زمنيتين في وقت واحد والأولى ساعة يد لكسب شهادة الكرونومتر ، وبعض الابتكارات العديدة تشمل:


  • في عام 1910 أول ساعة يد تحصل على الشهادة السويسرية لدقة الكرونومتر وتم اعتبارها من

    افضل ساعات رجالي

    .

  • في عام 1926 حققت رولكس طفرة أخرى من خلال اختراع وإنتاج أول ساعة يد مقاومة للماء ، من هذه الساعة ولدت مجموعة أويستر الشهيرة التي لا تزال تُنتج حتى اليوم.

  • عام1945  أول ساعة لها تاريخ تلقائي على قرص الساعة ، وهي أشهر

    الساعات السويسرية القديمة

    .

  • 1954 أول ساعة تعرض منطقتين زمنيتين.

  • 1956 ولدت Day-Date كأول ساعة تعرض اليوم والتاريخ على القرص.

  • 2012 أول ساعة يد مزودة بإطار تحكم مصمم لاستخدامات متعددة وهذا يمكن من خلاله

    معرفة ساعة رولكس الاصلية من التقليد

    .[1]