مناطق ظل المطر في السعودية

مناطق ظل المطر في السعودية

إن ظل المطر يعتبر من الظواهر الشائعة في جميع أنحاء العالم، وكذلك يوجد العديد من مناطق ظل المطر في السعودية حيث أنها تنتشر في السعودية بشكل واضح، ولكن المرتفاعات التي توجد في الجهة الجنوبية الغربية على نطاق واسع، وتزيد في منطقة فيفا، وكذلك في غرب عسير، إضافة إلى أنها تنتشر في الباحة، وفي السوداء، وفي نفس الوقت يوجد العديد من المناطق التي تنتشر بها الرياح الجافة وفي نفس الوقت تقل بها الأمطار.

ابرز مناطق ظل المطر حول العالم

إن

المدينة التي تقع في منطقة ظل المطر

عرضة إلى الأمطار بشكل مستمر، ويوجد العديد من المدمن في العالم أجمع تحتوي على ظاهرة ظل المطر بشكل مستمر، وتتمثل هذه المناطق فيما يلي:

  • افريقيا: إن هطول الأمطار على القمم يصل إلى 200 مل سنويًا، بالنسبة إلى جزيرة مدغشقر فإنها تحتوي على رياح شاطئية شرقية، والجانبات الغربي والجنوبي عرضة إلى ظل المطر من خلال المرتفاعات الوسطى.
  • اوروبا: تتلقى المنحدرات المواجهة للشمال هطول أمطار غزيرة من خليج بسكاي ، لكن المنحدرات الجنوبية في ظل المطر، والتأثير يزيد في شبه الجزيرة الأيبيرية في مناطق ألميريا ومورسيا وأليكانت.
  • أمريكا الشمالية: الصحاري التي توجد في الولايات المتحدة وفي المكسيك، وبعض المناطق في ولاية أوريغون وواشنطن والحوض العظيم ، والتي تغطي جميع نيفادا وأجزاء من ولاية يوتا تقريبًا مظللة بالمطر.
  • أمريكا الجنوبية: صحراء أتاكاما في تشيلي، وپتاگونيا تحتوي على مطر مظلل، وذلك من خلال الرياح الغربية السائدة، ونظرًا لكثرة البحيرات المالحة فإن الأماكن القادرة على الزراعة قليلة.
  • آسيا: قمم جبال القوقاز من الجهة الغربية التي مظلة مطريًا، وكذلك سلسلة الهيمالايا، وصحراء أوردوس تحتوي على أمطار مظللة بالنسبة إلى السلاسل الجبلية، الصحراء الهندية الكبرى والتي تحدها سلاسل جبال أرافالي من الجنوب الشرقي، وجبال الهيمالايا إلى الشمال الشرقي، وسلسلة جبال كيرثار وسليمان إلى الغرب.

معنى ظل المطر

إن

ظاهرة ظل المطر

تعتبر من الظواهر الطبيعية الشائعة، والتي تحدث عند تعرض الجبال للرياح الرطبة والتي تحتوي على أمطار، مما يؤدي إلى صعود الأمطار حتى سطح الجبل، وتستمر في التكثف حتى تتحول إلى أمطار تتساقط، والأسعار تتساقط في الجهة المعاكسة إلى الرياح، وتركز بشكل كبير على منحدرات الجبال فإنها تتساقط بها بشكل اكبر، ومن ثم فإن الرياح الجافة تؤدي إلى اختفاء الغيوم، وذلك بسبب الرياح الجافة، وفي نفس الوقت فإن الأمطار الخفيفة تبدء في التساقط خلف الجبل، والجزء الذي يكون خلف الجبل يعرف بإسم ظل المطر.

من ضمن الظواهر المصاحبة إلى ظل المطر حدوث ارتفاع واضح في درجة الحرارة، وذلك يعود قلة الرطوبة في هذه المنطقة، وعادة تكون المنطقة التي تكون في مواجهة الرياح بها الكثير من الأشجار ومن النباتات ، وفي الجهة الأخرى العكس حيث أنها تصل إلى مرحلة التصحر، إن


فوائد المطر


متعددة وتعتبر هي الوسيلة الأمثل لنمو الأشجار والنباتات في المكان.

اماكن ظل المطر بالدول العربية

يوجد العديد من الدول العربية التي تنتشر بها ظاهرة ظل المطر بشكل واضح، وبجانب أن


انواع الامطار


فبجانب أن المملكة العربية السعودية تحتوي على العديد من ظلل الأمطار، إلا أنه يوجد دول عربية مختلفة شائع بها هذه الظاهرة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • عمان: في الجهة الغربية بالتحديد في الأجزاء التي تواجهه الرياح الغربية التي تأتي من البحر الأبيض المتوسط التي تحتوي على رطوبة، حيث أن المطر في هذه المناطق يزيد بكميات كبيرة، وبالنسبة إلى الأجزاء الشرقية فإن نسبة الأمطار بها أقل، حيث أن الرياح معاكسة، وذلك لأن نسبة الأمطار تصل إلى 250 ملم، كذلك بالنسبة إلى درجة الحرارة التي تكون في الأجزاء الغربية أكثر منها في الأجزاء الشرقية.
  • جبال لبنان: إن ظل الامطار تزيد بشكل واضح في مناطق جبال لبنان، والتي يكون بها الجزء الشرقي يشبه الصحراء، مما كان سبب واضح في قلة المساحات الخضراء والاشجار والنباتات بها، وعلى العكس في المنطقة الغربية من الجبل التي تنتشر بها المساحات الخضراء، وذلك يعود إلى أن


    فائدة المطر


    أنها تعمل على إنبات الأشجار والنباتات في المكان.[1]

امثلة على ظاهرة ظل المطر

إن

الدعاء وقت المطر

مستجاب، وظاهرة طل المطر تعتبر من الظواهر الشائعة والتي تحدث عادة في الأرضي الجافة جدًا وتتلقى كمية أقل من الأمطار والغطاء السحابي من الأرض على الجانب المواجه للريح من سلسلة الجبال، ومن ضمن الأمثلة على صحاري ظل المطر الشائعة في أمريكا الشمالية وفي العالم أجمع والتي تتمثل فيما يلي:

  • الأحواض الجافة شرق سلسلة جبال كاسكيد في واشنطن وأوريجون.
  • الحوض العظيم لنيفادا ويوتا شرق سلسلة جبال سييرا نيفادا.
  • سلسلة جبال كولورادو ، شرق جبال روكي.
  • تقع صحراء جوبي في منغوليا والصين في ظل مطر بسبب سلسلة جبال الهيمالايا الشاهقة.
  • تقع صحراء أتاكاما في تشيلي في ظل مطر خلقته جبال الأنديز وأنماط الطقس فوق المحيط الهادئ.
  • جزر هاواي لها ظلال المطر على جوانب البراكين المواجهة للريح.

وغيرها من المناطق الشائعة في العالم أجمع، حيث أن ظاهرة ظل المطر تعتبر من الظواهر الشائعة على نطاق واسع.[2]

معلومات عن ظاهرة ظل المطر

إن


مراحل نزول المطر


متعددة، وظاهرة ظل المطر كانت سبب في أن يبحث الكثير من الأشخاص على تفسير لهذه الظاهرة، ويحدث هذا من خلال معرفة وفهم العديد من المعلومات حول هذه الظاهرة، وتتمثل هذه المعلومات فيما يلي:

  • إن وادي الموت في الولايات المتحدة الأمريكية لقد قام بتسجيل أعلى درجة حرارة على مدار السبع سنوات الماضية، وفي نفس الوقت فإنها الأعلى في درجة الحرارة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1913.
  • تعاني المناطق المتأثرة بظاهرة ظل المطر من ارتفاع درجات الحرارة؛ وذلك بسبب حركة الرياح الهابطة التي تسخن نفسها، فإن قلة الرطوبة يعتبر من أكثر العوامل التي أدت إلى ارتفاع درجة الحرارة في وقت الظهيرة، أما في وقت الليل فإن درجة الحرارة تنخفض بسرعة كبيرة.
  • لقد أثبتت مختلف الدراسات أن الغطاء النباتي ونمو الاشجار والنباتات يحدث عادة في الجزء المقابل للرياح الرطبة مباشرة، فإن هطول الأمطار بشكل مستمر يعتبر وسيلة لزيادة المساحات الخضراء، وعلى العكس في الجانب الآخر.

إن ظاهرة ظل المطر تعتبر من الظواهر الشائعة في العديد من المدن المختلفة بدرجات متفاوتة، والتي تكون سبب في العديد من العواقب مثل ارتفاع درجة الحرارة والتي تؤدي إلى قلة الرطوبة في المكان، وعند رؤية المطر لابد من قول


اللهم صيبا نافعا


.