اهمية الرسم والتصميم بالحاسب


مفهوم الرسم والتصميم بالحاسب


يجمع الرسم والتصميم بالحاسب بين المهارات في التكنولوجيا والأعمال والفن ، ويقومون من خلاله باستخدام الحاسب ، لأغراض عديدة حيث أن هناك العديد من


أنواع الرسم والتصميم بالحاسب


التي تساعد في الكثير من التصميمات التي نراها على اللافتات ، والمجلات ، وحتى البرامج التلفزيونية ، وقد يتم استخدامهم أيضًا في الجمع بين المشاعر ، وإيصالها بشكل جيد للمستخدمين ، كما أن الرسم والتصميم بالحاسب يعطي أفكار مرئية ، ونموذجية للدعاية ، والإعلان ، حيث أنه يقوم بإضافة جاذبية على أي منتج . [1]

أنواع برامج الرسم والتصميم بالحاسب

تأتي برامج الرسم بعدة أشكال وتصميمات لكي تتناسب مع جميع المهام ، كما أن هناك برامج رسم معينة تساعد في بعض التصميمات لإنشاء رسومات محددة ، وتجنب أي مشاكل ، وهناك ثلاثة أنواع أساسية وهما :


برامج الرسم النقطية

برنامج الرسم النقطي هو نوع الحزمة الفنية التي يعرفها معظم مستخدمي الكمبيوتر ، ويتعامل برنامج الصور النقطية مع الصور كشبكة ، والتي تكون مكونة من وحدات البيكسل ، ويقوم المستخدم برسم صورة عن طريق تغيير لون وحدات البيكسل في الشبكة ، ويقوم بمعالجة الصور ، ولكن تغيير حجم الصورة يعرضها لقلة الجودة .


برامج رسم الاتجاهات

يتعامل برنامج الرسم الاتجاهات مع الأشكال والخطوط ، ويعتبرها صيغ رياضية ، وينتج عن هذه البرامج منحنيات أكثر سلاسة في التصميم ، وتقوم هذه البرامج بتكبير ، أو تصغير حجم الصور بدون أن تفقد جودتها .


برامج


CAD

يتم استخدام برنامج CAD لإنتاج المخططات ، والرسومات الفنية ، والتصميمات الخاصة بالإنشاءات والبناء ، والمركبات ، ولكنه غير مناسب لمهام الرسم العام . [2]

مزايا الرسم والتصميم بالحاسب



من مزايا الرسم بالحاسب


أنه يمكن للمصممين أن يعملوا ضمن فريق ، كما أن يتم ترشيحهم للعمل بشكل مستقل ، ويساعد الرسم والتصميم على إنهاء الكثير من المشروعات في الوقت المحدد ، كما أن تساعد برامج الرسم ، والتصميم على التعامل مع مشروعات متعددة في وقت واحد . [3]ٍ

ويستخدم المصممون والرسامون والمهندسون ، هذه البرامج لأنها تسهل تقديم الرسومات في الوقت المحدد ، كما أنها توحد الإجراءات المختلفة ، وتستطيع من خلالها الحصول على التصميم بدقة عالية ، ومن بعض الفوائد الناتجة عن الرسم والتصميم :

  • عرض الرسومات اليدوية بصورة ثابتة ، حيث تتميز بالدقة والجودة العالية ، حيث أن يمكن للمصممين أن يقوموا بالتعديلات ، والتغييرات عن طريق تكبير ، أو تصغير التصميمات .
  • بدون شك لا توفر الصياغة اليدوية التوافق دائما ، لذا قد توفر برامج الرسم والتصميم الرسم بدقة ، عن طريق تحديد أبعاد أي تصميم بصورة أكثر دقة .
  • هذه البرامج تجعل فهم الرسم ، والتصميم أسهل ، كما أن تجعل المصمم تفاعلي بشكل أفضل مع الرسومات .
  • تساعد في توحيد صياغة الوثائق ، وإجراءات التصميم ، وهذا في الواقع يكون من العمليات المفيدة ، حيث أنها تقوم بإزالة أي التباسات غير مرغوب بها أثناء القيام بالتصميم . [4]

عيوب الرسم والتصميم بالحاسب

مما لا شك فيه أنه هناك بعض العيوب الخاصة بالرسم ، والتصميم بالحاسب وخاصة فيما يخص برامج CAD حيث أن :

  1. برنامج CAD يعتبر باهظ الثمن ، ولكنه على الرغم من ذلك يعتبر الأكثر شيوعًا .
  2. في كل إصدار جديد من برنامج CAD ، يجب على المصمم أن يقوم بتحديث مهاراته .
  3. قد يؤدي الاستخدام غير السليم للطبقات ، وتحديث الرسومات إلى الإرهاق . [5]

أهمية الرسم والتصميم بالحاسب

يعد الرسم والتصميم بالحاسب من الأمور الهامة في عدد من المهن ، ويتم استخدام برامجه في إعداد المخططات الخاصة بالبناء ، والكهرباء ، والرسومات الخاصة بالميكانيكا ، كما أن يتم استخدامها في بعض العروض لإعطاء تأثيرات مختلفة ، ويعطي تصميمات دقيقة وسهل التعديل .

كما أن الرسم والتصميم بالحاسب يجعل التصميم أكثر مرونة ، مما ينتج عنه تصميمات أفضل ، كما أن يتيح للمصممين فرصة إجراء تصميمات كثيرة إلى أن يصلوا للتصميم الأكثر دقة ، كما أنه هام للغاية في توثيق جميع جوانب التصميم بكل قياسات زواياه ، وابعاده ، ويحتفظ بكل ذلك لوقت لاحق .

يتم استخدام الرسم والتصميم بالحاسب في العديد من الصناعات ، كما أنه سهل الاستخدام ، ويستهلك وقتًا أقل وسهل التعديل ، والتوثيق ، ويمكن بسهولة إعادة استخدامه . [6]

هذا النوع من الرسم والتصميم قد يحدد خصائص معينة تخص كل من الخط والتنسيق ، كما أنهم يقوموا بحفظ الأنماط ، والمعلومات ، ووضعها في قوالب رسم جاهزة تساعد في عمل رسومات جديدة تتوافق مع المعايير بسرعة .

والرسم والتصميم بالحاسب يُعطي العمل كفاءة عن طريق توفير أدوات رسم متعددة ، والتي تساعد في إنشاء خطوط ودوائر ، كما أنها تساعد أيضًا في نقل ونسخ وتدوير ، أو حتى عكس التصميم ، كما أنه يمكن تغيير حجم الرسومات ودقتها عند الحاجة .

ويمكن تغيير حجم أي جزء من الرسومات، كـ مسح الأبعاد المختلفة ، وإعادة رسمها مرة أخرى ، وفي برنامج CAD ، يتم استخدام الأبعاد الترابطية التي قد تكون مرتبطة بشكل أساسي بالنموذج الأصلي ، وهناك أبعاد أخرى كـ الأبعاد الخطية والشعاعية والإحداثية .

وبجانب تعديل الرسومات يمكن للمصمم أيضًا أن يقوم بالمراجعات ، وبعيدًا عن التحرير اليدوي الممل يمكنه استخدام مجموعة متنوعة من أدوات التحرير ، ولن يكون هناك حاجة إعادة رسم التصميم إذا حدث أي خطأ بل يتم تعديله ، وتغيير بعض الخصائص . [5]

مجالات استخدام الرسم والتصميم بالحاسب

برامج الرسم والتصميم بالحاسب


من أمثلة برمجيات الرسم والتصميم بالحاسب والاجهزة الذكية


، ويتم التصميم من خلالها بمساعدة الحاسب ، حيث أنه أصبح يدعم التصميم بشكل كبير عن طريق تعديله وتحسينه وتحليله بشكل معين .

قد تم استخدام برنامج CAD على سبيل المثال في إنشاء التصميمات ، والرسومات في مجالات مختلفة كالهندسة الكهربائية ، والميكانيكية ، أو الهندسة الإنشائية ، وقد استخدمه المصممين بشكل ثلاثي ، وثنائي الابعاد .

كما إنه يمكن تصميم عرض متعدد الأبعاد ، حيث يمكن رؤيته من عدة زوايا مختلفة ، وبدون شك هذا النوع من التصميمات قد يتطلب مصممون محترفين وحتى حواسب خاصة ، وفي بعض الأحيان يتم استخدام هذه البرامج لتصميم الدوائر ، والإبداع في اكتشاف أفكار التصميم المختلفة بطريقة سريعة وسهلة . [7]