ما هي أنواع القرنفل


القرنفل


بالحديث عن أصل شجرة القرنفل يتضح أنها من الأشجار التي تتميز بدوام لونها الأخضر، والقرنفل شكل مميز حيث يوصف بأنه على شكل ثلاثي الأبعاد قاعدته مسطحة على شكل دائرة، ويضيق بالتدريج في اتجاه القمة ، أما أزهاره فهي رباعية ، له رائحة نفاذة ، و يعتبر متوسط الارتفاع لشجرة القرنفل ما بين ثمانية أمتار إلى إثنا عشر متر تقريباً.


يعد نبات القرنفل بشكله المميز ورائحته النفاذة من أنواع النباتات التي اشتهر استخدامها في طهي المأكولات، و يعد تابل قديم الاستعمال ، تعرفه النساء والطباخين بشكله الذي يشبه المسمار ، وذاك الشكل هو الذي يستعمله الناس في الطبخ، لونه قبل الجفاف أحمر ، ويتحول إلى لون أغمق بعد الجفاف التام ، وتحول حالته إلى حالة من الصلابة ، يعرف في الشرق كأحد البهار ، و بالنظر إلى كيفية


استخدام القرنفل




نجد أنها متعددة حيث يضيفه العرب لإعطاء نكهة محببة في قهوتهم العربية المميزة التي لا تشبه القهوة الغربية في رائحتها ولونها ومكوناتها، وله من الفوائد بشكل عام والصحية بشكل خاص خصائص عديدة يشتهر بها، و يسمى في شبه الجزيرة العربية بالمسمار.


يعتاد البعض بسبب معرفته فوائد القرنفل إلى الاعتماد على تناوله بكثرة سواء في ذلك عن طريق وضع القرنفل تحت اللسان ، أو استخدام الزيت أو عن طريق مضغ القرنفل ، وكل هذه الطرق في التعامل مع القرنفل تعد مفيدة ، مع مراعاة

اضرار القرنفل

لبعض الأشخاص ، حسب حالتهم الصحية ، وتناول القرنفل بالمضغ على الريق خاصة فوائد ، حيث يقوم القرنفل بتقوية الجهاز المناعي عن طريق فيتامين سي المتوافر فيه ، وكذلك إفراز اللعاب الذي يحسن من حالة الحموضة التي تؤثر وتسبب إزعاج بالمعدة ، كذلك فإن البعض يتساءل عن

كيفية استخدام القرنفل للأسنان

و هي ببساطة تتم عن طريق المضغ. [2]

أنواع القرنفل


و أنواع القرنفل مختلفة تصل إلى حوالي ثلاثمائة نوع من القرنفل ، يستخدم منه في المطبخ و يستفاد به في طريقة

تناول القرنفل

نوع واحد فقط وهو الذي يسمى المسمار، أما باقي الأنواع فهي أزهار عبارة عن أنواع جمالية للزينة ،


ومن أنواع القرنفل المشهورة : [1]

قرنفل انيق

يزرع في دول متعددة منها تركيا وإيران و الشام ، يشتهر بأزهاره المميزة ذات اللونين الأبيض و الأحمر الذي يميل للأرجواني، نبات قديم في زراعته يصل ارتفاعة إلى ستين سنتيمتر مربع وهو الأطول بين باقي الأنواع.

قرنفل تبريزي


يشترك مع القرنفل أنيق حيث أن كل منهم يزرع في تركيا والشام وإيران ، تصل فترة نموه إلى ثلاث سنوات ، و هو من أنواع القرنفل النادرة التي تنمو في الظل.

القرنفل الرمادي

موطنه أوروبا ، ألوانه تعتمد في الأساس على اللون الرمادي في الغالب ممزوج بلون أخر مثل اللون الأزرق، الحديث مبهج عن رائحته ، فهي رائحة متميزة جدا.

القرنفل شابو

أطلق عليه اسمه نسبة إلى شخص فرنسي الجنسية وكان طبيب، يتميز هذا النوع بأنه قديم الزراعة نسبياً، رائحته وألوانه مميزة ، يميل إلى اللون الأحمر ، ويفضل الشمس لجودة إنتاجه.


القرنفل ثلاثي النقط


يتم زراعته في الشام وقبرص والمغرب ، له ألوان مميزة ورائحة عطره ، تتميز جذور النبات بالارتفاع المتوسط، و تتدرج ألوانه ، وتتداخل.


القرنفل دقيق السداة


ويزرع القرنفل دقيق السداة في الشام و تركيا ، يحتاج هذا النوع من القرنفل في زراعته إلى جو معتدل ، ولا يستغني عن وجود الشمس ، بعكس بعض الأنواع الأخرى من القرنفل ، له ألوان أبيض وأرجواني.


القرنفل السينائي


ويزرع هذا النوع من القرنفل في دول عربية مثل في مصر وبلاد الشام، يرمز هذا النوع من الزهور للمحبة ، ويمتاز بالجمع بين لونين مختلفين ، استخدم في العبادات في قديم الأزمنة، وله رائحة عطره وألوانه أبيض و أصفر و برتقالي و أحمر.


القرنفل الكرامي


يزرع القرنفل الكرامي في بلاد الشام، قريبة زراعته من السفوح ، ومن المناطق الجافة ، يتميز بألوانه و رائحتة ، ويفضل زراعته في جو مشمس.

قرنفل جبال الألب

وهو قرنفل حديقة الصخرة، تشتهر زراعته في النمسا وفي إيطاليا، زهوره ذات اللون الأحمر يميل للون البنفسجي، وسمي بقرنفل جبال الألب لأنه يفضل زراعته في الأماكن العالية، والتي تتميز بسطوع الشمس فيها.

قرنفل أرميريا

يتميز هذا النوع من القرنفل بطول فترة أزهاره والتي تتراوح من عام لعامين ، وطوله من عشرة إلى خمسين سنتي متر مربع يزرع في أوروبا و أسيا ، ويتميز استخدامه بالناحية الجمالية على اعتباره نوع من الزينة.

القرنفل الرملي

يزرع القرنفل الرملي في دول أوروبا ، ويتميز هذا النوع بكثافة أوراقه ، و استقامة جذوعه ، يصل ارتفاعه إلى ثلاثين سنتيمتر مربع، ألوانه بيضاء ورائحته عطرة.


القرنفل متجمع الأسدية


يزرع القرنفل متجمع الأسدية في دول الوطن العربي بشكل عام، وهو يحتاج إلى درجة حرارة ، وشمس ليكون انتاجه أفضل ، ويتميز بألوان مبهجة حارة ، دافئة ، ويستخدم في الهدايا والزينة.


القرنفل المتدلي


يزرع القرنفل المتدلي في لبنان وقبرص ، يحتاج هذا النوع من القرنفل إلى حرارة أقل وشمس أقل ، ويتميز بأن ارتفاعه متوسط.


القرنفل المشرقي


يزرع القرنفل المشرقي في الشام و تركيا ، ويفضل زراعته في الأجواء المعتدلة ، وله رائحة عطرة وألوانه أبيض وأحمر و قرمزي.

القرنفل الصيني

متعدد الألوان المبهجة لأزهاره من أحمر ووردي وأرجواني و قرمزي ، ولكل شجرة لون ، ونوع مختلف يميز ألوانها، وهو من أكثر أنواع القرنفل ارتفاع يصل طوله لخمسة وأربعين سنتيمتر مربع.


القرنفل المشعر


ويزرع هذا النوع من القرنفل في اليونان وتركيا والمغرب، تحتاج زراعته إلى تربة صخرية أو على ضفة النهر ، اوراقه صلبة ويصل إلى ثلاثين سنتيمتر مربع في ارتفاعه ، يتميز بلونه الأبيض ورائحته العطرة.


زراعة القرنفل المسمار


تعد زراعة نبات القرنفل من الزراعات البسيطة بالنسبة للأشخاص الذين اعتادوا على اعتماد الزراعة المنزلية، ويحتاج المزارع أن يقوم ببعض الخطوات ليحصل على نتيجة جيدة بحيث تتم


زراعة القرنفل من البذور


، و ذلك في حديقة المنزل أو القصيص المعد لذلك.


ويتميز القرنفل بأن له رائحة عطرة وأوراقه ألوانها جميلة ، هذا إلى جانب استخدامه في المجال الطبي والجمالي، وفي الطعام، لإعطاء نكهة مميزة و يمكن زراعته في المنزل عن طريق


تجهيز التربة أولا عن طريق ، رفع الأحجار الصغيرة منها، وأي شوائب قد تمنع النمو السليم، يوضع سماد مخصوص والذي يباع عند مختصي الزراعة، تتم الزراعة في مكان ، لا تكون الشمس فيه مباشرة على الزرع، يجب الاهتمام بالماء حيث يحتاج القرنفل لكثرة المياه، وتغرس الشتلات وتترك بين كل شتلة والأخرى مسافة ، وبعد أربعين يوم تظهر البذور.


أما زراعة القرنفل  بطريقة الغراس للبذور فتلك يمكن أن يقوم بها المزارع عن طريق تنظيف التربة مما بها لو كانت حديقة منزل أو أصيصا حيث يضاف بالملعقة حسب حجم الأصيص قدر من البيتموس والرمل وأيضاً السماد الطبيعي حتى يساعد في إزهار نبات القرنفل بطريقة أسرع وأسلوب أفضل، ويراعى هنا تقنية هامة للتنفيذ ألا وهي وضع  كيس من البلاستيك مع عمل ثقوب فيه حتى يسمح للنبات التنفس في جو ملائم وجيد له يتصف بالاعتدال ويبعده بشكل كبير عن أي حشرات أو آفات، وأيضاً الحماية من أية فطريات تفسد الزرع، ويجب انتظار فترة تعد طويلة إلى حد ما تصل إلى شهور، ليبدأ بعدها النبات في الظهور ، و تظهر رائحة نبات القرنفل الرائعة.