ما هي بكتيريا الرايزوبيوم

ما هو Rhizobium

رايزوبيوم – Rhizobium عبارة عن بكتيريا خاصة بالتربة ، تعيش في ارتباط متكافل مع العقيدات الجذرية الخاصة بالبقوليات مثل ، الفول ، والبازلاء وغيرها ، حيث تطلب بكتيريا الرايزوبيوم مضيفا نباتية ، وذلك بسبب أن

دورة النيتروجين في الطبيعة

تجعل من المستحيل تثبيته بطريقة مستقلة ، فيكتوريا الرايزوبيوم تعتبر المصدر الحيوي ، و

البكتيريا المثبتة للنيتروجين

في التربة الزراعية.

كما تعتبر بكتيريا الرايزوبيوم سماد حيوي ، حيث أن السماد الحيوي عبارة عن مواد محتوية على كائنات دقيقة تعمل على زيادة العناصر الغذائية في التربة الزراعية ، كما تعمل على تعزيز نمو النباتات ، وهذا ما تفعله بكتيريا الرايزوبيوم حيث تمد التربة الزراعية بالنيتروجين.

ما هي بكتيريا الرايزوبيوم

ويتم تصنيف بكتيريا الرايزوبيوم على أساس انواع النباتات التي ترتبط بها ، او على أساس معدل النمو ، وهناك أنواع مختلفة من بكتيريا الرايزوبيوم ، وهي كما يلي :

  • رايزوبيوم ليجومينوسارم
  • رايزوبيوم لانتيس
  • رايزوبيوم تريفولي
  • رايزوبيوم ألمي
  • رايزوبيوم جابونونيكوم
  • رايزوبيوم فاشولي
  • رايزوبيوم سمايلاسينا

خصائص بكتيريا الرايزوبيوم

لكل شيء خصائص محددة تميزه عن غيره ، وكذلك البكتيريا ، ومن خصائص بكتيريا الرايزوبيوم ما يلي : [٢]

  • تتخذ الرايزوبيوم شكل قضبان ممدودة ، مع العديد من الاسواط على النهايات القطبية الخاصة بهم ، والذي يسمح لها بالانتقال.
  • لا تعمل على تشكيل جراثيم خلال دورة حياتها ، كما أنها من أنواع البكتيريا سالبة الجرام.
  • تعتبر بكتيريا الرايزوبيوم من الكائنات الهواية فتحتاج إلى الأكسجين من أجل التنفس.
  • تحتوي بعض السلالات من الرايزوبيوم على حبيبات.
  • هناك سلالات مختلفة من البكتيريا التي يحتوي بعضها على حبيبات
  • تتحمل درجات حرارة عالية قد تصل إلى ٣٨ درجة مئوية ، ولكنها تنمو بشكل جيد في درجات حرارة تتراوح ما بين ٢٠ درجة إلى ٢٨ درجة مئوية.
  • تستخدم بكتيريا الرايزوبيوم الكربوهيدرات من أجل تنمية نفسها ، بالإضافة إلى النيتريت ، والنترات ، والأحماض الامينية ، وأملاك الأمونيوم ، وغيرها من المكونات.

كيفية العدوى بالرايزوبيوم

تعتبر جذور البقوليات هي الموطن الأصلي لبكتيريا الرايزوبيوم ، ومع ذلك فعادة ما نجد انواع من بكتيريا الرايزوبيوم في التربة ، ويرجع ذلك إلى أن النباتات البقولية تفرز العديد من الإفرازات ، مثل الفلافانويد ، وأحماض ثنائي الكربوكسيل ، والتي تعمل على جذب انواع الرايزوبيوم.

ويعتبر الفلافانويد من أكثر ما يعمل على جذب البكتيريا بسبب سهولة امتصاصها عن طريق أغشية الكائنات الحية ، ما يجعلها تتجه بنشاط إلى جذور البقوليات وتلتصق بها ، كما تعمل على تنشيط الجينات التي تشارك في عملية إنتاج عوامل Nod استعدادًا للعلاقة التكافلية بين البكتيريا والبقوليات.

ثم تقوم عوامل الإيماءات في النباتات البقولية يتفرع شعر الجذر ، وتحلل الماء لجدار الخلية ، وتشوهه ، وبعد ذلك يصبح من السهل على البكتيريا الدخول الى خلايا شعر جذر النبات من أجل التكافل ، فعند اختراق البكتيريا للخلية يتم إنتاج مادة حافظة للجدار وأيضا البكتيريا ، ما يجعل من السهل على البكتيريا التعمق في شعر الجذر.

وعند إصابة البكتيريا خلايا شعر جذر النباتات ، من الممكن أن قوم العملية التكافلية بينهم بإنتاج العقيدات التالية :

عقيدات محددة ؛ وهي عقيدات كروية الشكل مع عدسات كبيرة ، وتتكون هذه العقيدات عند بدء نمو طرف شعيرات الجذر ولكنها تفتقر إلى النسيج الانشائي المستمر ، وتتواجد في البقوليات مثل فول الصويا.

عقيدات غير محددة ؛ وهي عقيدات اسطوانية الشكل وتكون متفرعة في الغالب وتنمو قبل نمو طرف شعيرات الجذر ، كما تتواجد في نباتات البقوليات ، مثل البازلاء والبرسيم.

أهمية بكتيريا الرايزوبيوم

لم يخلق الله تعالى شيئا عبثا ، وانما كل شيء بفائدة للإنسان ، وإن كان هناك بكتيريا ضارة ، فهناك أيضا بكتيريا نافعة ، وكما ذكرنا أن الرايزوبيوم تعتبر مثبت للنيتروجين في التربة الزراعية ، وهو الذي يعود لأهمية بكتيريا الرايزوبيوم.

حيث يعمل تثبيت النيتروجين على زيادة إنتاج ، وخصوبة التربة الزراعية من خلال

العمليه التي تحول فيها البكتيريا والبرق النيتروجين الى مركبات مفيدة للنباتات

، مع الأخذ في الاعتبار العوامل التي تؤثر على أنظمة تثبيت النيتروجين مثل ؛ الأسمدة والاملاح ، ونقص المغذيات ، وجفاف التربة ، والافلام التي تؤثر عليها.

دور الرايزوبيوم في عملية تثبيت النيتروجين

عملية تثبيت النيتروجين هي عملية بيولوجية ، والعملية الأساسية في دورة النيتروجين ، حيث يتم فيها تحويل النيتروجين المتواجد في الغلاف الجوي إلى امونيا بواسطة الظواهر الطبيعية مثل البرق ، من خلال بعض الأنواع من بكتيريا الرايزوبيوم ، وبكتيريا الازوتوباكتر وغيرهم.

وبكتيريا الرايزوبيوم هي بكتيريا بداية النوى ، ويتمثل دورها الرئيسي في عملية النيتروجين في العمل على تحويل النيتروجين المتواجد في الغلاف الجوي إلى شكل أكثر إفادة.

ما هي بكتيريا الرايزوبيوم

تتواجد بكتيريا الرايزوبيوم في العادة في التربة الزراعية ، وتصيب جذور البقوليات منتجة عقيدات ، مما يسبب العمل على تثبيت النيتروجين من الغلاف الجوي ، حيث يساعد هذا النيتروجين النباتات على النمو والتطور ، وعند موت النباتات البقولية تنهار العقيدات التي تكونت من الرايزوبيوم ، مما يؤدي إلى تحررها إلى الخلية حيث يمكنها إصابة مضيف جديد.

وهناك بعض السلالات المعينة من بكتيريا الرايزوبيوم ، والتي تتطلبها العقيدات من أجل تنفيذ عملية تلقيح النباتات البقولية ، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الإنتاج من المحاصيل.

وخلال عملية تثبيت النيتروجين ، تتعطل انزيمات النيتروجين نهائيا عن طريق غاز الأكسجين ، ومن أجل قياس نشاط النيتروجين ، تستخدم مقايسة اختزال الاسيتيلين ، وفي وقت حصاد النباتات يتم إزالة كمية عالية من النيتروجين وتبقى كمية بسيطة.

بكتيريا الرايزوبيوم الممرضة

من الممكن أن تكون بكتيريا الرايزوبيوم ضارة ومسلية للأمراض ، ومن الممكن أن لا تكون كذلك ، ومن أنواع الرايزوبيوم الممرضة والضارة ما يلي :


بكتيريا الرايزوبيوم الرايزوجينس – Rhizobium rhizogenes

او ما تعرف باسم Agrobacterium rhizogenes ، وهذه البكتيريا من انواع بكتيريا الرايزوبيوم الممرضة ، والتي تتسبب في الجذور المشهورة التي تكون معدية في النباتات ذات الفلقتين.


بكتيريا الرايزوبيوم راديوباكتر – Rhizobium radiobacter

والمعروفة كذلك باسم Agrobacterium tumefaciens ، وتعتبر من انواع الرايزوبيوم الممرضة ، والمتسببة في مرض المرارة التاجية الذي يصيب النباتات.