ما ابرز فوائد الهرم السكاني

ما هو الهرم السكاني

ما أبرز فوائد الهرم السكاني من أكثر الأشياء بحثا من قبل الأشخاص الذين يهتمون بالتعداد ، ولديهم فضول في معرفة الهرم السكاني ، وفوائده ، لذا سوف نستعرض كل ما يخص الهرم السكاني في هذا المقال.

حيث أن الهرم السكاني عبارة عن الرسم البياني الذي يقوم بتوضيح العديد من العوامل المهمة ، مثل توزيع الجنس والعمر لسكان في مجتمعات معينة ، ولقد قام العلماء بالاعتماد عليها لكي يصلوا للبيانات في عملية النمو السكاني ، أو الانخفاض السكاني في المستقبل ، كما يعمل على تشخيص حالة الرعاية الشخصية للأشخاص المقيمين حاليا ، وإذا نظرنا إلى الرسوم البيانية نجد أن كلما كان النمو السكاني بطيء يظهر الهرم على أنه شكل مستطيل ، أما إذا كان هناك زيادة في المجتمعات فيدل على الشكل الهرمي للرسوم البيانية ، ويسمى بهذا الاسم لأنه في صورته الكلاسيكية يكون على شكل هرم ، وتتمثل قاعدة السكان الفئات العمرية التي تكون صغيرة في السن ، والذين يقون تمثيلهم على إنهم الفئات التي يتم إعالتهم ، ولكن كلما اتسعت قاعدة الهرم السكانية ، كلما كان معدل الإعالة مرتفعا ، كما إنه يكون مرتبط بمعدل المواليد والوفيات ، كما أن سكان العالم كانت تطرأ عليهم تغيرات جوهرية خاصة إذا انخفض معدل النمو السكاني فإنه ينخفض أيضا بانخفاض معدل الوفيات ، وهذا ما جعل شكل الهرم يتحول إلى شكل البرميل حيث إن الفئة المسيطرة في الاتساع ، هي الفئات العمرية التي تحتوي على الأشخاص الذين يعملون ، وهذا الذي يجعل معدلات الإعالة تقل بشكل كبير .

الظواهر المرتبطة بالهرم السكاني

كما إن العالم يعاني من ظاهرتين مهمين جدا ، وهما الآتي :

  • ظاهرة التحول الديموغرافي ، وهي التي تعني تحول أي مجتمع سكني في العالم من مجتمعات تكون فيها نسبة المواليد عالية ، كما أن نسبة الوفيات هي الأخرى كبيرة إلى مجتمعات تصبح فيها معدلات المواليد ، والوفيات معدلات منخفضة ، وهذا ما يدل على تناقص الزيادة السكانية في المجتمعات .
  • ظاهرة الشيخوخة ، وهي التي يقوم أكبر عدد من سكان العالم العيش بها إلى فترات طويلة جدا ، بعد عملية التقاعد عن العمل ، مما يجعل قمة الهرم السكاني تتسع في العالم مع مرور الوقت .[1]

ما ابرز فوائد الهرم السكاني

هناك العديد  من الفوائد التي قام بتأكيدها العلماء ، وهي كالآتي :

  • تعمل على توضيح النسب المئوية ، والإحصاءات كحساب نسب الذكور ، والإناث على حد وسواء ، ويعتبر هذا من أبرز


    فوائد التعداد السكاني

    .
  • تعمل على توضيح عدد السكان الموجود في مجتمع ما بالأرقام المحددة ، وأيضا لكل الفئات العمرية ، والذي يعتبر أكثر الفئات العمرية إنتاجية التي تستخدم في المجتمع .
  • يعمل على إنجاز معظم المسئوليات والمهام المختلفة ، وتحديد النسب البارزة في المجتمع .

كيفية إعداد الهرم السكاني

يختلف شكل وحجم الأهرامات السكانية ، مع استخدام


طرق إجراء التعداد السكاني


عن طريق نموذج التحول الديموغرافي ، ويعمل كالآتي :

  • المرحلة الأولى من نموذج التحول الديموغرافي يصبح للأهرامات الشكل الذي يكون محدد أكثر ، حيث تكون قاعدة الهرم مثالية ، وكبيرة إنما أعلى الهرم فهو نحيل .
  • المرحلة الثانية من نموذج التحول الديموغرافي يكون الهرم مشابه للمرحلة الأولى كثيرا ، ولكن يبدأ بالاتساع في مجموعات المتوسطة في العمر .
  • المرحلة الثالثة من نموذج التحول الديموغرافي ، تبدأ الأهرامات بالقيام بالدوران ، وتكون متشابهة في شكل علامة مميزة .
  • المرحلة الرابعة من نموذج التحول الديموغرافي يصبح هناك انخفاض في الفئات العمرية الأصغر سنا ، مما يتسبب في جعل قاعدة الهرم الواسعة ضيقة إلى حد كبير .
  • المرحلة الخامسة من نموذج التحول الديموغرافي يقوم الهرم بالبدء في تشكيل طائرة ورقية ، ولكن تستمر القاعدة بالانخفاض شيئا فشيئا .[2]

خصائص الهرم السكاني

هناك العديد من الخصائص التي يعتمد عليها الهرم السكاني ، وهي كالآتي :

  1. يعمل رسم الهرم السكاني ، أو هرم النوع على وضع الذكور من السكان على اليسار ، أما الإناث من السكان على الجهة اليمين ، كما يضع في قاع الهرم السكاني صغار السن ، وفي قمة الهرم السكاني يوجد فيه كبار السن ، ويمكن التعبير عن الأعمار ، إما بشكل سنوي أو كل ٥ سنوات ، وهي تعتبر من أهم


    خصائص الهرم السكاني


    .
  2. في العادة الفئات العمرية التي تزيد عن سن معين مثل خمسة وثمانون سنة ، تقوم بإهمال عدد رسم الهرم السكاني ، حيث إنه لا يمكن تتبع شكل الهرم السكاني إلى نهاية المجموعات العمرية التي توجد في المجتمع بدقة ، وهذا ما يطلق عليه


    هرم الأعمار


    .
  3. عن طريق مقياس الرسم في قاعدة الهرم يمكن أن يتم التعبير عن نسب ، أو أعداد السكان في الفئات العمرية المختلفة إلى مجموع السكان ، كما أن استخدام أي من هذين الأسلوبين ، لا يؤثر على شكل الهرم السكاني .
  • كما يعمل رسم الهرم السكاني على وضع السكان الذكور في اليسار ، ووضع السكان الإناث في اليمين ، ويتم قياس نسبة السكان في المحاور الأفقية للهرم السكاني بالمليون نسمة .
  • كما يمكن استخدام أهرامات السكان للتنبؤ بالمستقبل ، والذي يعرف باسم التنبؤ السكاني، حيث إن عندنا تزيد معدلات نمو السكان ، حتى تصل إلى درجة الإحلال ، فإنه يمكن التنبؤ بأن عدد الوفيات سوف ينخفض لأن المجتمع سوف يستمر بزيادة المواليد .

أنواع الهرم السكاني

الهرم السكاني لديه مجموعة من الأنواع المميزة ، وهي الآتي :

  • الهرم الذي يحتوي على القاعدة العريضة .
  • وكذلك الهرم الذي يحتوي على القاعدة الضيقة .
  • الهرم الذي يحتوي على القاعدة المتوسطة .

كما يتم عرض بيانات السكان حسب العمر والنوع ، ويدعى بالهرم لأنه يكون على شكل هرم ، ويتمون من قاعدة عريضة تمثل معدل المواليد ، ولكن في قمة الهرم تمثل معدل كبار السن ، وفي المنتصف يحتوي على القوة العاملة ، كما إن الشكل العام للهرم يقوم بالاعتماد على طبيعة المجتمع ، من حيث مستويات المواليد ، والوفيات ونسبة الإعالة .

وفي النهاية قد تواجه العديد من البلدان هذا التحول وتواجه بدون شك مشكلة ديموغرافية بسبب زيادة أعداد المتقاعدين الذين أصبحوا لا يساهمون في سوق العمل ، وهذا ليس جيدًا على المستوي العام ، وفي المستقبل ستصبح السكان أكثر صحة من ذي قبل وهذا سيجعل الجزء العلوي من الهرم السكاني يبدو أوسع .[3]