انتبهو من ” أضرار إدمان القهوة ” وخطورتها

أضرار ادمان القهوة

يعتبر تناول القهوة عن طريق الفم آمن لأغلب البالغين إذا قام الشخص بتناول 4 أكواب من القهوة في اليوم ولكن تناول القهوة بالكافيين عن طريق الفم لمدة طويلة وكميات عالية أي اكثر من 4 أكواب يوميا يؤدي إلى :

  • الشعور بالقلق والصداع وعدم انتظام القلب وعند شرب يوميا اكثر من 6 أكواب من القهوة بالكافيين ، تسبب وجود الشعور بالانفعال والقلق وعند تناول القهوة التي بها كافيين بشكل يومي بكميات كبيرك على شعور الشخص بالانسحاب إذا توقف عن شرب القهوة فجأة .
  • تتسبب القهوة التي بها مادة الكافيين على العصبية والأرق واضطراب المعدة والقيء والغثيان وزيادة معدل التنفس ومعدل ضربات القلب .
  • تعمل القهوة الغير مفلتره على زيادة كوليسترول الكلى وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL ، وزيادة مستويات الدهون الثلاثية في الدم ويتسبب ذلك في الإصابة بأمراض القلب ويعد استخدام القهوة المفلترة على تقليل تأثيرات الكوليسترول .
  • تناول 5 أكواب فأكثر من القهوة كل يوم يسبب القلق وهو غير آمن للذين لديهم أمراض القلب وبينما الأشخاص الذين ليس لديهم أمراض القلب عند تناول أكواب عديدة كل يوم ، لا تعمل على زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب ولكن أحيانا يتسبب تناول القهوة لبعض الأشخاص إلى نوبة قلبية .
  • تناول

    القهوة السوداء

    عن طريق المستقيم (كحقنة شرجية) يعتبر غير آمن حيث تتسبب في العديد من الآثار الجانبية ومنها الوفاة .

الأشخاص الذين لا يتناولون فنجان فأكثر من القهوة كل يوم ومعرضين للإصابة بأمراض القلب معرضين لخطر الإصابة بالنوبات القلبية بعد تناول القهوة بساعة ولكن لا يتعرضون للخطر إذا كان الأشخاص يتناولون كميات كبيرة من القهوة بشكل منتظم وذلك يعتمد على

مدة تخلص الجسم من الكافيين

.

مخاطر قهوة الإسبرسو

ذكرت صحف بريطانية أن دراسة إيطالية يتسبب تناول كوب واحد من الإسبرسو يوميا يتسبب في ضرر للقلب لان كوب واحد من الكافيين يعمل على تبطئ تدفق الدم للقلب وضغط الدم بنسبة 22% .

وهذا جعل كل من يقرأ هذا الكلام يقوم بحرمان نفسه من تناول الإسبرسو الذي يعتبر افضل

انواع القهوة

، حيث يتم استهلاك القهوة بشكل كبير لأنها توجد بها عدد من المركبات الأنشطة بيولوجيا ومن اشهرها الكافيين وهذا ما جعلها موضع اهتمام الباحثين .

ولكن في الوقت الأخر تم معرفة أن القهوة يوجد بها مضادات الأكسدة ، ووجد أن القهوة تتسبب في بعض التأثيرات الحادة كارتفاع ضغط الدم وتعتبر من

علامات ادمان القهوة

، ويعد تناول القهوة بشكل مستمر يتسبب على المدى الطويل بالإصابة بأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني والإصابة بأمراض الأوعية الدموية .

وقد أوضحت الدراسات أن

فوائد الكافيين

في القهوة طويلة المدى بسبب وجود مضادات الأكسدة في القهوة ، أما الأضرار والتأثيرات الحادة بسبب الكافيين و

مدة مفعول القهوة

.

قرر بعد الباحثون الإيطاليون اكتشاف إذا كان للآثار الحادة خطر لم يتم معرفته بصوره أساسية ، وقاموا بجعل عشرة ذكور أصحاء وعشره آخرين من الإناث الإصحاء بتناول فنجان من

القهوة المقطرة

لا تحتوي على الكافيين أو فنجان من الإسبريسو .

وتم مراقبة استجابة الشرايين وضغط الدم لهم وقد وجدوا الباحثون أن بعد تناول كوب القهوة التي لا تحتوي على كافيين اتساع الشرايين كان بنسبة 22% ، حيث كانت الاستجابة بعد تناول كوب من الاسبريسو ضعيفة عند مقارنته بتناول فنجان من القهوة .

وهذا ما جعل عدة صحف تذكر في عناوينها أن القوة تعمل على تقليل تدفق الدم للقلب وإتلاف القلب بنسبة 22٪ ، ولكن الدراسة لم ينتج عنها أي ضرر للقلب أبدا .

يوجد العديد من الأدلة توضح أن تناول أربعة أو خمسة فناجين من

انواع القهوة في الكافيهات

كل يوم يعتبر آمنا ، كما أظهرت الدراسة الإيطالية أن تناول فنجان واحد من الإسبريسو لا يضر القلب ، ويعد تناول أربعة إلى خمسة أكواب الذي يعادل 400 – 500 مجم من القهوة التي يحتوي على الكافيين كل يوم آمن جدا .

كيف يكون مشروب القهوة صحي

هناك عدة نصايح لشرب القهوة بشكل صحي وتقليل

نسبة الكافيين في القهوة

وهي :

  • يجب الابتعاد عن شرب الكافيين بعد الساعة الثانية مساء ، وذلك لأن القهوة غنية بالمصادر الطبيعية للكافيين التي تعتبر منبه حيث تمنح القهوة قدرا من الطاقة ، وتجعل الشخص يشعر بالاستيقاظ والتركيز بعدما كان يشعر بالتعب ، وإذا كان الشخص يتناول القهوة في وقت متأخر فهذا يتسبب في قلة نوم الشخص الساعات الكافية وهذا احد أسباب مشاكل الصحة ، ولهذا ينصح يعدم تناول القهوة بعد الساعة الثانية مساء أو تناول قهوة لا تحتوي على كافيين أو شاي  أو يمكن تناول المشروبات ذات

    نسبة الكافيين المسموح بها يوميا

    .
  • يجب عدم تناول القهوة التي تحتوي على كميه كبيره مت السكر ، وذلك لان القهوة قد تكون ضاره برغم من أنها صحية للجسم وذلك عن طريق وضع كمية كبيرة من السكر في القهوة ، وهو أسوء مكونات القهوة والنظام الغذائي حيث أن السكر يحتوي على فركتوز بنسب عالية وهو يتسبب في الإصابة بكافة أنواع الأمراض الخطرة كمرض السكري والسمنة ، ولهذا ينصح بتقليل كمية السكر في القهوة أو استخدام محلي طبيعي كستيفيا .
  • يجب اختيار علامة تجارية ذات جودة عالية وعضوية ، ويعتمد اختلاف القهوة من حيث جودتها على طريقة زراعة حبوب البن وكيفية المعالجة ، حيث أن هناك أنواع من حبوب البن يتم رشها بالمبيدات الحشرية الاصطناعية وأيضا المواد الكيميائية التي غير مخصصه للاستهلاك البشري ، وهذا يجعل القهوة تتسبب في الضرر .
  • يجب عدم الإفراط في تناول القهوة، لان للأفراط في شرب القهوة أعراض جانبية ضارة حسب حساسية الشخص وكمية الكافيين التي يتناولها حتى تناول الشاي الأخضر يضر في بعض الأحيان إلا إذا كنت تعرف

    نسبة الكافيين في الشاي الأخضر

    المسموح بها .
  • يمكن للشخص إضافة بعض القرفة إلى القهوة حيث تجعل القهوة ذات مذاق جيد وتعمل على خفض نسبة السكر في الدم والدهون الثلاثية والكوليسترول لمرضي السكر كما تقلل من

    نسبة الكافيين في القهوة

    ، وتقلل من الأعراض الجانبية الضارة .

ماذا عن فوائد القهوة

بجانب

فوائد الكافيين للجنس

هناك فوائد كثيرة منها:

  1. تساعد القهوة على العيش لفترة طويله حيث تعمل على التقليل من أعراض الوفاة مثل السكتة الدماغية ، والتاجية أمراض القلب ، و مرض السكري، وأمراض الكلى .
  2. تعالج القهوة جلوكوز الجسم حيث تقلل من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .
  3. تقلل القهوة من الإصابة بفشل القلب إذا تم تناولها بمعدل كوب أو كوبين من القهوة كل يوم .

  4. فوائد الكافيين

    في القهوة مرتبطة بانخفاض معدل الإصابة بمرض باركنسون ويساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسنون في التحكم في حركاتهم .
  5. تعمل القهوة بكل أنواعها سواء العادية ومنزوعة الكافيين على وقاية الكبد ، وذلك ما تشير إليه الأبحاث أن من يتناول القهوة يكون لديهم مستويات إنزيم الكبد موجوده في نطاق صحي عن الأشخاص الذين لا يتناولون القهوة .
  6. تعمل القهوة على خفض احتمال الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 26 ٪ .
  7. تساعد القهوة المحمصة الداكنة على التقليل من تكسير خيوط الحمض النووي ، وهي تحدث بصورة طبيعية ولكن تتسبب في الأورام والسرطان إذا ما تم إصلاح ذلك بالخلايا .
  8. تساعد القهوة على تقليل الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف وذلك ما أشارت له الأبحاث الأمريكية ، ويعمل الكافيين الذي يوجد في كوبين من القهوة على حماية الأشخاص من الزهايمر وحماية المصابين بالزهايمر من تطور حالتهم .
  9. يساعد تناول القهوة على حماية الأشخاص من الإصابة بالسكتة الدماغية وذلك بالنسبة للنساء ، وذلك عن طريق تناول كوب واحد كل يوم من القهوة العادية أو منزوعة الكافيين على الأقل لأنه يقلل من آثار الإصابة بالسكتة الدماغية وهذا يعد من الأسباب الرئيسية لوفاة الإناث  .