اداب التعامل مع الاخرين بالصور

ماهي آداب التعامل مع الآخرين

يعتبر التعامل الجيد مع الآخرين أساس بناء العلاقة معهم وتقويتها ولكي تستطيع القيام بذلك يجب عليك إحترام مشاعرهم وإدراكها ومعرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معها وكل ذلك يزيد من بناء الألفة والاحترام بينكم وهو أيضًا يعزز ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك قبل احترامهم وعلى الرغم من أهمية الآداب الخاصة بالتعامل مع الآخرين إلا إننا أصبحنا نلاحظ الفظاظة والسلوك السيء أكثر من هذه الآداب ويجب التفكير في هذا السلوك وفي الآداب التي تؤدي بالطبع إلى تحسين العلاقات بصورة أكبر ويجب إعطائها الوقت فلا يجب أن نترك أنفسنا دون ملاحظة أو دون محاولة لتطوير الذات ف

آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة

مثلًا من الأشياء التي يجب أن نربي أبنائنا عليها فالأخلاق الحميدة لا تكلف شيئًا وإنما تضيف لصاحبها الكثير ومن هذه الآداب :

اداب التعامل مع الاخرين بالصور

إلقاء التحية

حاول دائمًا إلقاء التحية على الآخرين والترحيب بهم بشكل مناسب يمكنك مصافحتهم وأيضًا عناقهم إذا كانوا مقربين لك ولا تنسى الإتصال بالعين معهم وإضافة إبتسامه رقيقة تظهر بشكل طبيعي فأنت تتعامل مع الزملاء في العمل أو الأصدقاء أو حتى الغرباء بصورة يومية لذا يجب عليك أن تكون ودودًا معهم حتى لو كنت تمر بيوم سيء .

اجراء محادثة قصيرة

من الطرق التي تجعلك ودودًا مع الآخرين إبداء الإهتمام بهم وبحياتهم ولكن بصورة غير مبالغ فيها فيمكنك إجراء محادثات قصيرة عن عائلتهم أو حتى التحدث عن الطقس أو أي خبر موجود في الأخبار فالمشاركة معهم تجعلك إيجابيًا ولا تنسى الإهتمام بملاحظة الإشارات اللفظية والغير اللفظية التي تصدر من الأشخاص الآخرين المنخلطون معك .

اداب التعامل مع الاخرين بالصور

تذكر الاشياء المهمة

حاول دائمًا معرفة الأشياء المهمة بالنسبة للآخرين تذكر اسم الزوج أو حتى تاريخ ميلاد الشخص أو أي شيء أو حدث مهم بالنسبة له وحاول إبداء التعليقات المناسبة على ذلك وحاول دائمًا أن تكون على علم بمشاكلهم أو الأحداث الصعبة التي قد يمرون بها وأبدي أهتمام بهم وبها .

اداب التعامل مع الاخرين بالصور

أستخدم ” من فضلك ” و “شكرًا لك”

حاول دائمًا إستخدام تعبيرات مثل “من فضلك” و “شكرًا لك” فعندما تطلب شيئًا ما من أحد أستخدم من فضلك وعندما يقدم شخص ما شيء لك إستخدم نعم من فضلك أو لا شكرًا ويجب عليك دائمًا شكر الناس والثناء على مساهماتهم معك وهي أيضًا من

آداب التعامل مع العائلة

.

اداب التعامل مع الاخرين بالصور

مدح وتهنئة الآخرين

حاول دائما تقديم المدح أو التهنئة للآخرين على ما يقدموه من إنجازات ولكن يجب لهذا المديح أن يكون حقيقي نابع من داخلك فإذا كنت تشعر بالغيرة أو الغضب فسوف يظهر عليك ذلك .

اداب التعامل مع الاخرين بالصور

كن مهذبًا

الأدب والأحترام من الصفات الرائعة التي يجب أن تظهرها مع الجميع في العمل وهو أيضًا من

آداب التعامل مع الآخرين في الأسواق

ومع رؤسائك ومع مرؤوسيك حاول دائمًا تقدير أدوار ومواقف وواجبات الآخرين .

اداب التعامل مع الاخرين بالصور

استخدام لغة مناسبة

حاول دائمًا إحترام الأختلاف الموجود بين البشر من نوع أو عرق أو دين أو وجهات نظر سياسية وغيرها وحاول أن لا تقوم بإبداء أي تعليق مهين أو تحريضي وقم بالتحدث بصورة لائقة حتى عن الموضوعات المثيرة للجدل .

اداب التعامل مع الاخرين بالصور

الاهتمام والانتباه

حاول دائما الإنتباه للأخرين والإستماع إلى حديثهم بصورة جيدة ولا تقم بتشتيت إنتباهك أو مقاطعتهم في منتصف المحادثة .

اداب التعامل مع الاخرين بالصور

احترام وقت الآخرين

حاول أن تكون دقيقًا ومباشرًا في التفسيرات دون أن تظهر في صورة متسرعة ولا تأخذ وقت أكثر من اللازم في ذلك .

اداب التعامل مع الاخرين بالصور

كن حازمًا

حاول أن تكون حازمًا عند وجود موقف ضروري يستدعي ذلك ولكن إحترم حق الآخرين في أن يكونوا حازمين أيضًا.

اداب التعامل مع الاخرين بالصور

تجنب النميمة

حاول أن تتحدث بصورة فظة أو محرجة عن الآخرين وفي حالة فعلت ذلك اعتذر واعتذر عن كل أخطائك لكن بصورة غير مبالغ فيها وحاول دائمًا التحدث بأشياء إيجابية عن الآخرين .

تجنب المصطلحات الصعبة

حاول إلا تستخدم المفردات والمصطلحات المعقدة التي لا يستطيع الآخرين فهمها هذا بالإضافة إلى أنك يجب أن تحاول شرح هذه الأفكار أو التعليمات للآخرين .

اداب التعامل مع الاخرين بالصور

البعد عن العجرفة

لا أحد يحب الشخص المتعجرف فحاول أن لا تبدو هكذا واحترم أفكار وآراء الآخرين المختلفة وكن على إستعداد للاستماع إليها .

اداب التعامل مع الاخرين بالصور

ارتداء الملابس المناسبة

ارتدي ما يناسب الموقف وكذلك تجنب ارتداء الملابس الكاشفة في الأماكن العامة عمومًا ويجب عليك إرتداء الملابس الرسمية في العمل أو المواقف التي تستدعي ذلك .

تجنب التحديق

لا أحد يحب التحديق حتى لو فعلوا شيء خاطئ لذا تجنب التحديق في الآخرين حتى الأشخاص الذين يرتدون ملابس فاضحة.

اداب التعامل مع الاخرين بالصور

استخدم الفكاهة لكن بعناية

قد يساء فهم بعض الفكاهة لذا لا تبالغ فيها ولا تتسبب في حدوث أي مشادة بسببها ويجب معرفة حدود اللغة المناسبة التي تستخدم للمواقف المختلفة.

اداب التعامل مع الاخرين بالصور

النظافة الشخصية

يجب عليك غسل أسنانك وتنظيفها بإنتظام هذا بالإضافة إلى تغيير ملابسك وإستخدم مزيل العرق ولكن يجب عليك تجنب العطور القوية أو الكولونيا القوية التي تستخدم بعد الحلاقة .

اداب التعامل مع الاخرين بالصور

الالتزام بالمواعيد

حاول دائمًا الحضور في المواعيد المحددة ولا تتأخر عنها أو حتى أحضر قبلها ببضع دقائق وفي حالة كنت سوف تتأخر عن هذا الموعد المحدد يجب عليك إبلاغ الأشخاص الآخرين بذلك مسبقًا وحاول أن لا تستخدم أعذار مبالغ فيها أو واهية لتبرير هذا التأخير ويجب عليك دائمًا إحترام وقت الآخرين وعدم تضييعه .

اداب التعامل مع الاخرين بالصور

شرح درس التعامل مع الاخرين بالفيديو

آداب المائدة الجيدة

عند مشاركتك الأكل مع الآخرين وانت تجلس قريب منهم تجنب الأطعمة ذات الروائح القوية وكذلك لا تتحدث وفمك ممتلئًا وأيضًا لا تمضغ الطعام وفمك مفتوحًا وحاول تناول الطعام بهدوء.

سلوكيات يجب تجنبها

هناك العديد من السلوكيات التي يجب تجنبها عند التعامل مع الآخرين منها قضم الأظافر في الأماكن العامة أو مضخ الأصابع أو حتى إمساك الأذن أو الأنف بكثره وكذلك يجب تجنب اللعب المفرط بالشعر عند تواجد الآخرين حولك .[1] وحاول نشر

إذاعة حسن التعامل مع الآخرين

بين أصدقائك دائمًا .

آداب التعامل مع الشخصيات الصعبة

  • اتخذ موقفا غير دفاعي :قد ترغب معهم في الدفاع عن عنفيك ورد المعاملة ولكن هذا الأسلوب لن يساعد على المدى الطويل لذا يجب عليك التعامل معهم دون مقاطعة وبعد ذلك قل لهم إنك تحتاج إلى الوقت للتفكير حتى تأتي بإستجابة منطقية بدلًا من ردود الفعل العاطفية التي قد تبديها فيجب أن تحافظ على هدوءك معهم .
  • تبادل معهم العموميات لتصل إلى الحقائق : قد يستخدم دائمًا الأشخاص الصعبين التعميم فهم غالبًا ما يتحدثون عن طريقة قيامك بكذا وكذا أو أنت لا تفعل هذا أبدًا وهنا يجب عليك التعامل معهم بالإتفاق أولًا مع هذا الشيء ثم توضيح الحقيقة بهد ذلك بصورة كاملة .
  • الجسد يتحدث أكثر من الكلام : يستقبل الناس 7% فقط من الكلمات والباقي يستقبل من خلال لغة الجسد وتعبيرات الوجه ونبرة الصوت ونظرة العينين والمظهر بصورة عامة لذا يجب عليك التفكير بمطقية وأخذ نفس عميق قبل التحدث فالصدق أو الكذب سوف يظهرون بصورة واضحة في جسدك .
  • النظر في التكلفة : يجب عليك معرفة أنك لن تستطيع تغيير الأشخاص فهنا يجب أن توجه لنفسك سؤالًا هل الموضوع يستحق التكلفة التي تشمل الضغوط التي سوف تمر بها في المحادثة أو حتى إمكانية التعمق في الإنقسام بينكم وزيادته .[2]