ما هي الكتلة الهوائية

ماذا تسمى كميات الهواء الضخمة التي تتشكل فوق منطقة على سطح الأرض

كميات الهواء الضخمة التي تتشكل فوق منطقة معينة على سطح الأرض تسمى


الكتلة الهوائية


، وتكتسب خصائص وصفات تشبه المنطقة الموجودة بها ، من حيث كلا من درجات الحرارة ومستويات الرطوبة ، و سنتناول الكثير من المعلومات عنها بشئ من التفصيل في هذا المقال .

تعريف الكتلة الهوائية

الكتلة الهوائية هي عبارة عن حجم كمية ضخمة من الهواء ، يبلغ عرضه عادةً آلاف الأميال ، له خصائص موحدة أفقيًا من حيث درجة الحرارة ، ومستوى أقل الرطوبة ، وتكتسب الكتل الهوائية ممتلكاتها من قضاء أيام إلى أسابيع على نفس الجزء من الأرض ، لنقل فوق شمال كندا ، والقطب الشمالي، والمحيط الهادئ الاستوائي ، وما إلى ذلك .

  • تصبح الكتل الهوائية القطبية شديدة البرودة ، خاصة في فصل الشتاء، لأن ضوء الشمس يضيء قليلاً نسبيًا، قطبي الأرض ، وبالتالي تفقد الكتلة الهوائية باستمرار الأشعة تحت الحمراء إلى الفضاء الخارجي ، مما يبردها، مع القليل من أشعة الشمس أو بدونها لتعويض هذا التبريد .
  • ستكون الكتلة الهوائية ” القارية القطبية ” أكثر برودة إلى حد ما ، وأقل رطوبة من كونها فوق أرض شديدة البرودة ، من الكتلة الهوائية القطبية البحرية ، والتي تم تدفئتها ، وترطيبها إلى حد ما بواسطة المحيط  مثلها مثل


    أنواع الجبهات الهوائية


    .
  • ستكون الكتلة الهوائية ، البحرية الاستوائية ، دافئة ورطبة جدًا ، تغطي الكتلة الهوائية ، القارية الاستوائية ، معظم أنحاء الولايات المتحدة في فصل الصيف ، تشمل


    انواع الكتلة الهوائية


    الأخرى “القطب الشمالي” ، و “الاستوائي ” ، و ” الرياح الموسمية “.
  • الجبهات هي الحدود بين الكتل الهوائية ذات درجات الحرارة المختلفة ، تتشكل الأعاصير خارج المدارية (مناطق الضغط المنخفض) ، أيضًا على طول هذه


    الكتل والجبهات الهوائية


    ، وتستمد طاقتها من اختلاف درجات الحرارة بين الكتل الهوائية .
  • في المتوسط ، تميل كتل الهواء الدافئ إلى التدفق باتجاه القطب ، وتميل كتل الهواء البارد إلى التدفق باتجاه خط الاستواء ، مما يساعد على تبريد المناطق المدارية وتدفئة المناطق القطبية .[1]

كيف تتكون الكتلة الهوائية

  • عندما تتلقى الكتلة الهوائية خصائصها الخاصة بالحرارة والرطوبة ، تسمى منطقة المصدر ، يتم دفع الكتل الهوائية ببطء بواسطة الرياح عالية المستوى ، عندما تتحرك كتلة هوائية فوق منطقة جديدة ، فإنها تشترك في درجة حرارتها ، ورطوبتها مع تلك المنطقة ، لذا فإن درجة الحرارة ، والرطوبة في مكان معين تعتمد جزئيًا على خصائص الكتلة الهوائية الموجودة فوقه .
  • تنشأ العواصف إذا كانت للكتلة الهوائية ، والمنطقة التي تتحرك عليها خصائص مختلفة ، على سبيل المثال عندما تتحرك كتلة هوائية أكثر برودة على أرض أكثر دفئًا ، يتم تسخين الطبقة السفلية من الهواء ، ثم يرتفع هذا الهواء مكونًا السحب والأمطار ، وأحيانًا العواصف الرعدية ، كيف يمكن أن تشكل كتلة هوائية متحركة انعكاسًا ؟ عندما تنتقل كتلة هوائية أكثر دفئًا على أرض أكثر برودة ، تبرد الطبقة السفلية من الهواء ، وبسبب كثافتها العالية ، يتم احتجازها بالقرب من الأرض .
  • تنشأ بعض الكتل الهوائية الاستوائية البحرية في المحيط الهادئ شبه الاستوائي ، حيث يكون الجو دافئًا ، ويجب أن يسافر الهواء لمسافات طويلة فوق الماء ، نادرا ما تمتد هذه شمال ، أو شرق جنوب كاليفورنيا ، تنشأ بعض الكتل الهوائية الاستوائية البحرية فوق خليج المكسيك ، والبحر الكاريبي ، يمكن أن ترتبط بالضباب والسحب المنخفضة أثناء تحركها شمالًا، في فصلي الربيع والصيف ، تتسبب هذه الكتلة الهوائية في حدوث العواصف الرعدية في السهول الكبرى وأماكن أخرى .
  • تنشأ الكتل الهوائية الاستوائية القارية في شمال المكسيك ، وهي تتميز بسماء صافية ، وهطول الأمطار ضئيل ، إذا انتقل المرء إلى السهول الكبرى وركود ، يمكن أن ينتج عن ذلك جفاف شديد .
  • بشكل عام ، تميل الكتل الهوائية الباردة إلى التدفق نحو خط الاستواء ، وتميل كتل الهواء الدافئ إلى التدفق نحو القطبين ، هذا يجلب الحرارة إلى المناطق الباردة ويبرد المناطق الدافئة ، إنها إحدى العمليات العديدة التي تعمل على موازنة درجات حرارة الكوكب ، يتم دفع الكتل الهوائية ببطء بواسطة رياح عالية المستوى ، عندما تتحرك كتلة هوائية فوق منطقة جديدة ، فإنها تشترك في درجة حرارتها ورطوبتها مع تلك المنطقة ، لذا فإن درجة الحرارة ، والرطوبة في مكان معين تعتمد جزئيًا على خصائص الكتلة الهوائية الموجودة فوقه ، يتم تصنيف الكتل الهوائية بناءً على خصائص درجة الحرارة والرطوبة ، فيما يلي أمثلة على كيفية تصنيف الكتل الهوائية فوق أمريكا الشمالية .
  1. استوائي بحري (mT) : كتلة هوائية رطبة دافئة
  2. قاري استوائي (cT) : كتلة هوائية جافة ودافئة
  3. القطب البحري (mP) : كتلة هوائية رطبة وباردة
  4. القارة القطبية (cP) : كتلة هوائية جافة وباردة. [2]

تصنيف الكتل الهوائية

  • يصنف علماء الأرصاد الجوية الكتل الهوائية وفقًا لخط العرض الذي تتطور فيه ، وما إذا كانت تتطور فوق اليابسة أو فوق المحيط ، تتطور الكتل الهوائية في القطب الشمالي ، والقطب الجنوبي عند أعلى دوائر العرض ، وتتطور الكتل الهوائية القطبية عند كتل أقل قليلاً ، تليها الكتل الاستوائية وأخيراً الكتل الاستوائية ، تلك التي تتطور فوق الماء هي كتل بحرية، بينما تلك التي تتطور فوق اليابسة تكون قارية .
  • عادة ما تكون الكتل القارية جافة، بينما تكون الكتل البحرية رطبة ، توجد ستة كتل هوائية فقط ، لأن هواء القطب الشمالي نادرًا ما يكون رطبًا ، ونادرًا ما يكون الهواء الاستوائي جافًا .
  • عواصف رعدية متكررة: تتطور الكتل الهوائية الاستوائية عند خطوط العرض من 25 درجة شمالًا إلى 10 درجات جنوبًا ، درجات الحرارة مرتفعة ، ونظرًا لعدم وجود الكثير من الأراضي عند خطوط العرض هذه، فإن الكتل الهوائية الاستوائية كلها بحرية ، إنها محملة بالرطوبة لأن الماء يتبخر بسهولة في الهواء الساخن عند خط الاستواء .
  • الرياح والمطر : الهواء عند خط الاستواء هو الأكثر سخونة على الأرض ، وميله للارتفاع في الغلاف الجوي العلوي يخلق مناطق ذات ضغط منخفض .
  • و الأعاصير : يمكن أن تدفع درجات الحرارة الساخنة عند خط الاستواء المياه المشبعة إلى الغلاف الجوي العلوي بمعدل متسارع ، مما يخلق رياحًا قوية مع اندفاع الهواء البارد لاستبداله وفي العموم


    الفرق بين الكتلة الهوائية والجبهه الهوائية


    بسيط جدًا. [3]