نتائج دوران الأرض حول الشمس

نتائج دوران الأرض حول الشمس

بحكم التعريف ، فإن دوران الأرض هو مقدار الوقت الذي يستغرقه الدوران مرة واحدة على محورها. يبدو أن هذا يتم إنجازه مرة واحدة يوميًا – أي كل 24 ساعة ، ومع ذلك ، يوجد في الواقع نوعان مختلفان من التناوب يجب مراعاتهما هنا. أولاً ، هناك مقدار الوقت الذي تستغرقه الأرض للدوران مرة واحدة على محورها بحيث تعود إلى نفس الاتجاه مقارنةً ببقية الكون. ثم هناك المدة التي تستغرقها الأرض لتتحول بحيث تعود الشمس إلى نفس البقعة في السماء.

تسمى النقطة التي يكون فيها الكوكب الأقرب إلى الشمس الحضيض. أبعد نقطة تسمى الأوج.

ينتج عن دوران الأرض حول محورها تناوب الليل والنهار. تتحرك الأرض أيضًا حول الشمس على مستوى مسير الشمس في مدار بيضاوي الشكل ، ومن

الآثار الناتجة عن دوران الأرض حول محورها و حول الشمس

تغير الفصول الأربعة .

حيث تدور الأرض عكس اتجاه عقارب الساعة على محورها بزاوية 23.4 درجة ، يتسبب دوران الأرض هذا بالنهار والليل لأن نصف العالم فقط يواجه الشمس ، علاوة على ذلك ، عندما تدور الأرض حول محورها ، فإنها تدور حول الشمس ، وتستغرق 365 يومًا لإكمال مدار كامل. بسبب ميل محور الأرض ، تتلقى مناطق مختلفة كميات مختلفة من ضوء الشمس أثناء مدار الأرض ، مما يؤدي إلى ظهور الفصول الأربعة.

أربعة فصول – الخريف والشتاء والربيع والصيف – تحدث على مدار العام ، يمر كل نصف من الكرة الأرضية بموسم معاكس ، على سبيل المثال ، فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي هو الصيف في نصف الكرة الجنوبي ، الفصول ناتجة عن ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس ، مع استمرار الأرض في مدارها ، يميل القطب الجنوبي في النهاية نحو الشمس ، عكس الفصول في كل نصف الكرة الأرضية.

أثناء الانقلاب الشتوي ، تكون الشمس في أدنى مسار لها في السماء ، مما يؤدي إلى أقصر يوم في السنة ،بعد هذا اليوم ، تتبع الشمس مسارًا أعلى وأعلى عبر السماء ، يحدث الاعتدال الربيعي عندما تشرق الشمس بالضبط في الشرق وتنتقل عبر السماء لمدة 12 ساعة ، وتحدث بالضبط في الغرب ، هناك اعتدال الربيع والخريف ، حيث يمر كل مكان على وجه الأرض بحوالي 12 ساعة في اليوم ، بعد الاعتدال الربيعي ، تستمر الشمس في اتباع مسار أعلى وأعلى عبر السماء حتى الانقلاب الصيفي ، وهو أطول يوم في السنة وأعلى نقطة للشمس في السماء ، بعد ذلك ، تتبع الشمس مسارًا سفليًا وسفليًا حتى تصل إلى الاعتدال الخريفي ثم الانقلاب الشتوي. [1]

مدة دوران الأرض حول الشمس


كيف تدور الأرض حول الشمس

تدور الأرض حول خط وهمي يمر عبر قطبيها الشمالي والجنوبي. هذا الخط التخيلي هو محور دورانه ، الأرض تدور من الغرب إلى الشرق ، تستغرق الأرض حوالي 23 ساعة و 56 دقيقة و 40.91 ثانية لإكمال دورة واحدة ، و تبلغ

سرعة دوران الارض حول الشمس

حوالي 67000 ميل في الساعة (107000 كم / ساعة)  ، ومن المعروف أن الأرض تتحرك حول شمسنا في مدار دائري للغاية. ويغطي هذا الطريق بسرعة تقارب 30 كيلومترًا في الثانية ، أو 67000 ميل في الساعة. بالإضافة إلى ذلك ، يدور نظامنا الشمسي – الأرض والجميع – حول مركز مجرتنا بسرعة حوالي 220 كيلومترًا في الثانية ، أو 490 ألف ميل في الساعة ، نظرًا لأننا نأخذ في الاعتبار المقاييس الكبيرة الحجم بشكل متزايد ، فإن السرعات المستخدمة تصبح هائلة للغاية . [2]

لذا

كم مدة دوران الارض حول الشمس

؟  يستغرق المدار الكامل حول الشمس حوالي 365.26 يومًا ، تبلغ سرعة الدوران عند خط الاستواء 1667 كم / ساعة ، تنخفض سرعته نحو القطب حيث تكون صفرًا ، يرجع الفضل إلى الفيزيائي الفرنسي ليون فوكو في قياس سرعة دوران الأرض.

دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة

الأرض هي ثالث كوكب بعيدًا عن الشمس والأكثر كثافة بين الجميع ، إنه الكوكب الوحيد المعروف بدعم الحياة عليه ، كما نسميه الكوكب الأزرق ، محيط الأرض 40232 كم ومساحتها 510 مليون كم 2 وبعدها عن الشمس حوالي 149 مليون كم ، الأرض مفلطحة قليلاً عند القطبين مع انتفاخ طفيف في المركز ، هناك نوعان من حركة الأرض. الأول هو الدوران أو الحركة اليومية والآخر ثورة أو حركة سنوية .

لا تنتج مواسم الأرض عن البعد عن الشمس فقط ، بل أيضًا بسبب ميل محور الأرض ، عندما تدور الأرض حول الشمس ، يميل محورها من عمودي على مستوى الإهليلجي بمقدار 23.45 درجة تقريبًا. على هذا المحور تدور الأرض كل 24 ساعة. نظرًا لأن المحور مائل ، فإن تأثيرات حركة الأرض تختلف باختلاف أجزاء الكرة الأرضية.

تميل مناطق معينة نحو الشمس أو بعيدًا عنها في أوقات مختلفة من العام ، هذا الميل يسبب الفصول الأربعة من السنة ، يؤدي هذا الميل أيضًا إلى ظهور مواسم متعاكسة في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي.

. الصيف أكثر دفئًا من الشتاء لأن أشعة الشمس تشرق بشكل مباشر أكثر من الشتاء ، وأيضًا لأن النهار أطول من الليل. خلال فصل الشتاء ، تضرب أشعة الشمس الأرض بزاوية شديدة الانحدار ، مما ينتج عنه أيامًا أقصر.

الاعتدالات هي الأيام التي يكون فيها النهار والليل متساويان في المدة ، في حين أن الانقلابات هي الأيام التي تصل فيها الشمس إلى أقصى درجات الانحدار في الشمال والجنوب ، مما يخلق أقصر وأطول يوم في السنة. [3]


نتائج دوران الأرض حول الشمس
Cycle of Earth seasons of the year. Autumnal and vernal equinox, summer and winter

ماذا ينتج عن دوران الأرض حول محورها وحول الشمس

يدور كوكب الأرض حول محوره من الغرب إلى الشرق ،  المحور هو “خط وهمي” يمتد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي ،  إذا نظرت إلى الأرض من نصف الكرة الشمالي ، تدور عكس اتجاه عقارب الساعة ،  دوران واحد كامل حول محوره الخاص – بالنسبة للشمس – يسمى اليوم الشمسي ومدته 24 ساعة ، كوكبنا لا يدور حول محوره فقط ، لكنه يدور أيضًا في نفس الاتجاه حول الشمس ، ويتحرك قليلاً في مداره كل يوم. لذلك تحصل الأرض على نفس الموقع بالنسبة للنجوم السماوية في وقت أقصر ،  يسمى هذا اليوم الفلكي الذي تبلغ مدته 23 ساعة و 56 دقيقة و 4.1 ثانية ، هذا هو سبب ظهور النجوم في السماء قبل أربع دقائق تقريبًا كل يوم. اليوم الفلكي هو فترة تأخذ الأرض لتدور حول محورها بحيث تظهر النجوم البعيدة في نفس الموضع في السماء.

نتائج دوران الأرض حول نفسها

إن دوران الأرض على محورها يجعل الأيام تتحول إلى ليال ، يحدث فرق بمقدار ساعة واحدة بين خطي زوال يفصل بينهما 15 درجة وينتج عن هذا الدوران تغير اتجاه الرياح وتيارات المحيط  والمد والجزر كل يوم :

تأثير على اتجاه الريح

الريح هي حركة الهواء في اتجاه معين ، السبب الرئيسي هو اختلاف الضغط. بالإضافة إلى ذلك ، يؤثر دوران الأرض أيضًا على اتجاه الريح ،عندما تدور الأرض حول محورها ، لا يمكن أن تتحرك الرياح في خط مستقيم باتجاه الشمال والجنوب من خط الاستواء.

الأعاصير

بسبب دوران الأرض ، تتحرك

الأعاصير

في اتجاه عكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي وفي اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي.

التيارات المحيطية

لأن تيار المحيط مدفوع بحركة الرياح ، فإن دوران الأرض يؤثر أيضًا على اتجاه حركة تيار المحيط ، النمط المتصاعد على التيار يرجع إلى تأثير كوريوليس ، في نصف الكرة الشمالي يتحرك التيار نحو اليمين بينما في نصف الكرة الجنوبي باتجاه اليسار.



تعاقب النهار والليل


دوران الأرض حول محورها هو السبب وراء النهار والليل كل 24 ساعة. إذا لم تدور الأرض ليلًا / نهارًا ، فلن تكون الدورة موجودة ، نظرًا لأن الأرض مائلة بمقدار 22 درجة على محورها ، فإن هذا يتسبب في اختلاف الأيام الأطول والأقصر ، عندما يكون الاختلاف أكبر نسميه الانقلاب الشمسي ، عندما تتساوى الأيام والليالي نسميها الاعتدال . [4]