عوامل حدوث الشواهق المائية


ما هي الشواهق المائية


الشواهق المائية هي ظاهرة طبيعية تحدث بشكل عام في المنطقة الاستوائية وشبه الاستوائية ، يتطلب تكوين الشواهق المائية مستوى شديدًا من الرطوبة ودرجة حرارة دافئة.


إلى جانب أنظمة الرياح الرئيسية على سطح الأرض ، هناك أنواع معينة من الرياح ، على الرغم من أنها على نطاق أصغر بكثير ، والتي تنتج عن الخصائص الطبوغرافية أو الاختلافات المحلية في درجات الحرارة ، نظرًا لأن أنظمة الرياح هذه تتولد عن عوامل محلية بحتة وأن منطقة تأثيرها محدودة جدًا ، فقد تم تسميتها بالرياح المحلية ، يلعبون دورًا مهمًا في الطقس والمناخ في منطقة معينة ،  والشواهق المائية هو أحد الظواهر الطبيعية التي ترتبط أيضًا بنظام الرياح.


أسباب حدوث الشواهق المائية


  • ظروف الماء الساخن والرطب.

  • السحب الركامية سريعة النمو.

  • رياحان متعارضتان تدوران ويشكلان قمعًا بتيار هواء صاعد.

  • ارتفاع الهواء الدافئ والرطب وغير المستقر واستبداله على السطح بتقارب أفقي للهواء المحيط.

  • دوران كاف في الغلاف الجوي يمكن تحديد موقعه وتركيزه لإنتاج دوامة.

  • أي ماء يتبخر من تلك البقعة يعلق في القمع.


وهناك طريقة أخرى تتشكل بها الشواهق المائية وهي إذا تم دفع إعصار فوق الماء مما أدى إلى نفس النتائجة.


تشكيل الشواهق المائية


يتطلب تكوين الشواهق المائية مستوى شديدًا من الرطوبة ودرجة حرارة دافئة للمياه مصحوبة بالمراحل الخمس الموضحة أدناه:


  • البقعة المظلمة


    : في هذه المرحلة ، يأخذ سطح الماء مظهرًا داكنًا حيث تصل إليه الدوامة ، أو عمود الرياح الدوارة.

  • نمط لولبي


    : في هذه المرحلة ، العصابات الفاتحة والداكنة تتصاعد من البقعة المظلمة.

  • حلقة الرش


    : في هذه الحالة ، تتشكل حلقات دوامة من رذاذ البحر حول البقعة المظلمة ، يبدو أن لها عين في المركز ، مماثلة لتلك التي تظهر في الإعصار.

  • الدوامة المكتاملة:


    في هذه المرحلة ، يكون حوض الماء الآن في أشد مراحله ، ويمكن رؤيته من سطح الماء إلى الغيوم في الأعلى ، يبدو أنه يحتوي على قمع مجوف وقد يكون محاطًا بالبخار.

  • الاضمحلال


    : في هذه المرحلة ، يضعف تدفق الهواء الدافئ إلى الدوامة ، وتنهار الشاهقة المائية.


أنواع الشواهق المائية


  • الشواهق المائية للطقس العادل: يتشكل بشكل عام على طول القاعدة المسطحة المظلمة لعمود الغيوم الجنيني ، إنها ليست شديدة لأنها تتطور على سطح الماء وتتحرك لأعلى.

  • الشواهق المائية العاصفة


    : يتكون فوق الماء أو ينتقل من الأرض إلى الماء ، إنها شديدة للغاية لأنها مصحوب برياح عاتية وبحار وبَرَد كبير وبرق خطير متكرر ، وترتبط بالعواصف الرعدية ، يتشكل كشكل عمودي لعمود ملفي من الضباب والهواء من السحب الرعدية الشديدة إلى الجسم المائي.

  • الشواهق المائية


    الشتوية


    : تُعرف أيضًا باسم شيطان الثلج ، أو جليد الثلج ، أو شيطان الجليد ، أو سنوونادو ، وهذا النوع من تشكيل الشواهق المائية نادر جدًا خاصةً تحت قاعدة العاصفة الثلجية ، يتشكل عندما يتحرك الهواء عبر البخار يأتي من الماء شديد البرودة.[1]


متى وأين تتشكل الشواهق المائية


تكون الشواهق المائية أكثر شيوعًا بين أواخر الربيع وأوائل الخريف ، ولكنها قد تظهر في أي وقت من السنة أو في النهار أو الليل ، متوسط ​​عمر الشواهق المائية النموذجية من 5 إلى 10 دقائق ، ولكن في بعض الأحيان قد يستمر أنبوب الماء الكبير لمدة تصل إلى ساعة واحدة.


يصعب تحديد التوزيع العالمي للشواهق لأن معظمها يحدث فوق المحيطات ، لذلك يعتمد اكتشافها على ملاحظات الصدفة من السواحل أو من السفن أو الطائرات ، وهي أكثر شيوعًا فوق المياه الاستوائية وشبه الاستوائية خلال الموسم الدافئ.


كما ذكرنا لتكوين مواسير المياه تتطلب مياه سطحية دافئة بالإضافة إلى الظروف الجوية اللازمة التي تمت مناقشتها أعلاه ، وتمت ملاحظة العديد من مواسير المياه فوق خليج المكسيك ، قبالة سواحل فلوريدا وجزر الباهاما ، وفوق تيار الخليج ، وتم الإبلاغ عن المزيد في فلوريدا كيز.


كما يتم الإبلاغ عن شواهق مائية بشكل متكرر قبالة الساحل الغربي لإفريقيا بالقرب من خط الاستواء وقبالة سواحل الصين واليابان ، على الرغم من أنها غير شائعة في خطوط العرض العليا ، إلا أنها ظهرت أيضًا في أماكن مثل جراند بانكس في نيوفاوندلاند والبحيرات العظمى وبالقرب من سياتل بواشنطن.


هل الشواهق المائية خطر


بغض النظر عما إذا كان الشواهق المائية عبارة عن شواهق ذات الطقس العادل أو الشواهق المائية Tornadic ، يمكن اعتبار كلاهما خطرًا على الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من المسطحات المائية الكبيرة أو على متن قوارب على الماء.


يجب ألا يقترب القاربون أبدًا من أحدهم لمحاولة التحقيق ، إذا ظهر الشواهق المائية ، فمن المستحسن قلب القارب بزاوية 90 درجة والابتعاد بأسرع ما يمكن.


في بعض الأحيان في حدث ما ، يمكن أن تتراوح سرعة الرياح بين 50 ميلاً في الساعة و 150 ميلاً في الساعة ، يمكن أن يصل حجم حوض الماء إلى 100 متر ، إذا وقع قارب عن غير قصد في الشواهق المائية ، يوصي الخبراء بما يلي:


  • حاول السفر بزاوية قائمة لاتجاه حركته الظاهر.

  • يمكن أن تكون البقع الداكنة على الماء ، متبوعة بحلقات أو تحول مفاجئ في الرياح ، علامات تحذيرية لتطور تدفق المياه.

  • إذا كان هناك حوض مائي على مقربة منك ولا يمكنك تجنبه ، فقم بإنزال أي شراع وإغلاق أي فتحات ، وإذا أمكن ابق أسفل سطح السفينة.

  • إذا كنت في المياه المفتوحة خلال أشهر الصيف ، في ظل الرياح الخفيفة ، فابحث عن بعض العلامات المنبهة في خط السحب الركامية أو العواصف الرعدية ، أو في خطوط العواصف الرعدية التي يمكن أن تتطور في أي وقت من السنة ، على الرغم من أن الشواهق المائية ليست مدمرة مثل أبناء عمومتها على الأرض ، فإن قدرتها على حمل أي شيء في طريقها تجعلها خطرة على السفن والمراكب الصغيرة ، لا يمكن أن تتسبب الشواهق المائية في إحداث فوضى في البحارة فحسب ، بل يمكنها أيضًا تدمير الشعاب المرجانية والكائنات البحرية القريبة من سطح الماء.[2]


خطر الشواهق المائية على الحيوانات


اعتمادًا على سرعة الرياح القادمة من الشواهق المائية ، يمكن رفع أي شيء يقع في نطاق 90 سم (1 ياردة) من سطح الماء ، بما في ذلك الأسماك ذات الأحجام المختلفة ، والضفادع ، وحتى السلاحف ، في الهواء ، قد يمتص حوض الماء أحيانًا الحيوانات الصغيرة مثل الأسماك من الماء ويصعد إلى السحابة.


حتى إذا توقف عمود الماء عن الدوران ، يمكن حمل الأسماك الموجودة في السحابة فوق اليابسة ، حيث تتصاعد لأعلى ولأسفل وحول رياح السحابة حتى تتوقف تياراتها عن إبقاء الأسماك الطائرة في الغلاف الجوي ، اعتمادًا على المسافة التي يسافرون إليها ومدى ارتفاعها في الغلاف الجوي ، تموت الأسماك أحيانًا بحلول الوقت الذي تمطر فيه ، لقد عانى الناس على مسافة تصل إلى 160 كيلومترًا (100 ميل) من الأمطار من الأسماك ، يمكن أيضًا امتصاص الأسماك من الأنهار ، لكن هطول الأمطار ليس ظاهرة مناخية شائعة.