سيماغلوتايد ” Semaglutide ” حقنة انسولين اسبوعية


دواعي استخدام حقنة سيماجلوتيد


يستخدم سيماجلوتيد مع نظام غذائي سليم وممارسة برنامج للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2 وهو مثل حقن

تروليسيتي

، تساعد السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم على منع تلف الكلى والعمى ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف ومشاكل الوظيفة الجنسية ، يستخدم سيماجلوتيد أيضًا في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب لتقليل خطر الوفاة بسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.


Semaglutide مشابه لهرمون طبيعي في الجسم يسمى incretin ، وهو يعمل عن طريق التسبب في إفراز الأنسولين استجابة لارتفاع نسبة السكر في الدم (بعد تناول وجبة مثلاً) وتقليل كمية السكر التي يصنعها الكبد ويمكن حقن هذه الحقن عن طريق

اقلام الانسولين

.


إذا كنت تستخدم الأنسولين ، فإن semaglutide ليس بديلاً عن علاج الأنسولين.


كيف يتم استعمال حقنة


سيماجلوتيد


يتم حقن هذا الدواء تحت الجلد في الفخذ أو البطن أو العضد حسب توجيهات الطبيب ، عادة مرة كل 7 أيام ، تعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج. لتقليل مخاطر الآثار الجانبية ، قد يوجهك الطبيب لبدء هذا الدواء بجرعة منخفضة وزيادة جرعتك تدريجياً ، اتبع تعليمات طبيبك بعناية يمكن استخدام هذا الدواء مع أو بدون وجبات.


ويجب استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه ، تذكر أن تستخدمه كل 7 أيام إذا لزم الأمر ، يمكن تغيير يوم الاستخدام الأسبوعي طالما أن الوقت بين الجرعتين لا يقل عن يومين ، قد يكون من المفيد وضع علامة على التقويم لتذكير


ويجب أخبار الطبيب إذا لم تتحسن حالتك أو إذا ساءت نسبة السكر في الدم لديك مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا)


الآثار الجانبية لحقنة


سيماجلوتيد


قد يحدث تورم أو احمرار أو حكة في موقع الحقن أو التعب أو الغثيان أو القيء أو الإسهال أو الإمساك ، يقل الغثيان عادة مع الاستمرار في استخدام semaglutide ، إذا استمرت أي من هذه الآثار أو ساءت ، فيجب أخبار الطبيب على الفور.


تذكر أن الطبيب قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية ، كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة ، وأخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك:


  • علامات مشاكل الكلى (مثل التغير في كمية البول)

  • تغيرات في الرؤية (مثل انخفاض / عدم وضوح الرؤية)


نادرًا ما تسبب سيماجلوتيد في حدوث مرض خطير جدًا (ربما قاتل) في البنكرياس (التهاب البنكرياس). احصل على المساعدة الطبية فورًا إذا ظهرت عليك أعراض التهاب البنكرياس ، بما في ذلك:


  • آلام شديدة في المعدة / البطن

  • غثيان / قيء لا يتوقف


على الرغم من أن semaglutide في حد ذاته لا يسبب عادةً انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) ، فقد يحدث انخفاض في نسبة السكر في الدم إذا تم وصف هذا الدواء مع أدوية السكري الأخرى ، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي حول ما إذا كانت جرعة (جرعات) دواء (أدوية) السكري الأخرى بحاجة إلى خفض ،  قد يؤدي شرب كميات كبيرة من الكحول ، أو عدم الحصول على سعرات حرارية كافية من الطعام ، أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة بشكل غير عادي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.


قد تشمل الأعراض التعرق المفاجئ ، أو الارتعاش ، أو سرعة ضربات القلب ، أو الجوع ، أو عدم وضوح الرؤية ، أو الدوخة ، أو الصداع ، أو وخز اليدين / القدمين .


ومن الجيد حمل أقراص الجلوكوز أو الجل لمعالجة انخفاض نسبة السكر في الدم ، إذا لم يكن لديك هذه الأشكال الموثوقة من الجلوكوز ، فقم برفع نسبة السكر في الدم بسرعة عن طريق تناول مصدر سريع للسكر مثل سكر المائدة أو العسل أو الحلوى أو شرب كوب من عصير الفاكهة أو الصودا غير الغذائية.


تشمل أعراض ارتفاع السكر في الدم (ارتفاع السكر في الدم) زيادة العطش / التبول في حالة حدوث هذه الأعراض، أخبر طبيبك فورا قد تحتاج جرعتك إلى زيادة.


من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء ، ومع ذلك ، احصل على المساعدة الطبية فورًا إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك:


  • طفح جلدي

  • حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق)

  • دوار شديد

  • صعوبة في التنفس


احتياطات أثناء استخدام حقنة semaglutide


  • قبل استخدام semaglutide ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى ، قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

  • قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً مثل مشكلة معينة في العين (اعتلال الشبكية السكري) ، مرض يصيب البنكرياس (التهاب البنكرياس) ، مشاكل في الكلى ، اضطرابات معدية / معوية (مثل خزل المعدة ومشاكل الهضم)

  • قد تعاني من عدم وضوح الرؤية أو الدوخة أو النعاس بسبب انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر في الدم ، لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تقوم بأي نشاط يتطلب اليقظة أو الرؤية الواضحة حتى تتأكد من أنه يمكنك القيام بهذه الأنشطة بأمان.

  • قلل من تناول الكحول أثناء استخدام هذا الدواء لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسكر دم منخفض.

  • قد يكون من الصعب السيطرة على نسبة السكر في الدم عندما يكون جسمك متوترًا (مثل الحمى أو العدوى أو الإصابة أو الجراحة) ، استشر الطبيب لأن هذا قد يتطلب تغييرًا في خطة العلاج أو الأدوية أو اختبار سكر الدم.

  • أثناء الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح   إذا كنت تخططين للحمل أو الحمل أو تعتقد أنك حامل ، يجب اخبار الطبيب حيث توصي الشركة المصنعة بالتوقف عن استخدام هذا الدواء قبل شهرين من الحمل المخطط.

  • من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي. استشر طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.


تفاعل حقنة semaglutide مع الأدوية الأخري


  • قد تمنع أدوية حاصرات بيتا (مثل ميتوبرولول ، بروبرانولول ، قطرات عين الجلوكوما مثل تيمولول) ضربات القلب السريعة التي عادة ما تشعر بها عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم بشكل كبير (نقص السكر في الدم) ، الأعراض الأخرى لانخفاض نسبة السكر في الدم ، مثل الدوخة أو الجوع أو التعرق ، لا تتأثر بهذه الأدوية.

  • يمكن أن تؤثر العديد من الأدوية على نسبة السكر في الدم ، مما يزيد من صعوبة السيطرة عليها ، قبل أن تبدأ أو توقف أو تغير أي دواء ، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي حول كيفية تأثير الدواء على نسبة السكر في الدم ، افحص نسبة السكر في الدم بانتظام حسب التوجيهات وشارك النتائج مع طبيبك ، أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أعراض ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم.


الجرعة المفرطة من semaglutide


إذا تناول شخص ما جرعة زائدة ولديه أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس ، يجب اخبار الطبيب والانتقال الى الطوارئ على الفور.[1]