الفرق بين فيتامين K و K2



فيتامين k1 وK2



الفيتامينات هي عناصر هامة جدًا لجسد الفرد، يحتاج إليها الشخص بقدر محدد حتى يقوم بأهم الوظائف الحيوية التي يحتاج إليها الجسم، وأغلبها فيتامينات لا يقوم الجسم بتجهيزها بنفسه داخل جسم الشخص باستثناء فيتامين د فهو يستمد من خلال الجلد والتعامل المباشر لأشعة الشمس، ومن الهام والضروري أن يصل للجسم ما يحتاج إليه من تلك الفيتامينات وذلك لا يتطابق بين جسم وآخر بل يتنوع حسب عمر الإنسان وأيضا نوعه، وكذلك وضعه الطبي و التكوين الفسيولوجي للجسم، ويمكن أن يتم تصنيف الفيتامينات على أساس مدى قدرتها على الذوبان سواء في ذلك كونها تذوب في الدهون أو تذوب في الماء،

هل فيتامين K هو البوتاسيوم

، هذا الأمر يخلط فيه بعض العامة من غير المختصين ، والإجابة عنه لا فليس هو ذاته البوتاسيوم ،

الفرق بين البوتاسيوم وفيتامين ك

، معلوم لدى الاطباء والمختصين في خواص ، وتأثير كل منهم.


إن فيتامين K ليس فيتامين معروف منذ زمن بل هو مو الفيتامينات التي تم التعرف عليها مؤخرا هذا في حالة وضعها في حالة مقابلة لباقي الفيتامينات في وقت اكتشافها، تعرفت البشرية على هذا الفيتامين من خلال مجلة علمية كان هدف البحث التعامل مع الجلطات ومن المهم معرفة

احتياج الجسم من فيتامين ك

وتأثير الغذاء عليها ، واحتمالية تأثر المرض بنوعية الغذاء، وقد تم تطبيق تجارب على غير البشر لملاحظة النويف والتجلط ، ومدى فاعلية وتأثير فيتامين ك المرحلة الثانية التي صادفت المختصين بعد التوصل لفيتامين ك كانت هي التفرقة بين فيتامين ك1 و فيتامين ك2. [1]


ما هو الفرق بين فيتامين k1 وk2


إن اختلاف الفيتامينات فيما بينها لا ينحسر على طبيعة وخصائص كل منهم بل تمتد إلى أمر جانبي اخر وهو مكان الاحتفاظ بالفيتامين، حيث يتم تخزين فيتامين ك1 في عضوي الكبد والبنكرياس ، أما فيتامين ك2  فهو يبقى في الكلى و المخ ، وبعد دراسة الأمر على البشر للتوصل للفروقات بين النوعين من الفيتامينات اتضح للدارسين، وكانت التجارب مقامة على مصابي ضغط الدم مما أظهر الفرق بين فيتامين ك1 و ك2 وأظهرت النتائج أن فيتامين ك1 لم يكن ذو تأثير عظيم على الجسم بعكس فيتامين ك2 الذي أظهر قدرته على الوقاية من بعض أمراض الشرايين.


من الفروق أيضا بين فيتامين ك1 و ك2 التي تم التوصل لها عن طريق تجارب حديثة أن سهولة امتصاص فيتامين ك2 كانت أعلى بأكثر بكثير من فيتامين ك1 و أيضا تخزين فيتامين 21 مدة أطول من تخزين فيتامين ك1 وذلك لسبب هام جدا على المصابين والأطباء الانتباه له في التعامل مع حالات التجلط والنزيف ، وهو أن فيتامين ك1 يوجد في النباتات التي يصعب على جسم الانسان امتصاص الألياف الموجودة فيها بشكل أيسر من تلك الموجودة في فيتامين ك 2 ، و كذلك يمكن للجسم أن يقوم بتحويل فيتامين ك1 ليصبح فيتامين ك2.


وبالعودة لأهمية فيتامين ك الذي يطلق عليه المختصين فيلو كينون فهو سهل الحصول عليه من الغذاء، فهو متوافر في عدة نباتات منه الخضار وبالاخص الورقي حيث يوازن بين سيولة الدم وتجلطه و يقوم بعملية تحسين في الكبد ، و صحته و التعامل مع الجروح حفاظا على أمر إلتئامها السريع ذلك لأن نقص فيتامين ك هو المسؤول عن عدم حدوث نزيف مع الجروح. [2]


مصادر الحصول على فيتامين K


يعد من أهم خصائص العلاج في الإصابات توافر أو  وجود فيتامين ك أو فيتامين k2  لما له من خواص مضادة الأكسدة، والتي يقوم عملها الأساسي على التصدي للأمراض، وتحدد

جرعة فيتامين ك

على حسب مدى النقص منه.


بيد أن فيتامين K2 تم بحث أغذية يتوفر فيها من الأطعمة التي حدث لها عملية تخمر من ذلك فول الصويا والمنتجات المستخلصة من الحيوانات، وأيضاً يتداول تجهيزه عن طريق الأمعاء ، ويمكن لفيتامين K أن يكون عنصر مهم في التعامل مع عظام الجسم، و يساعد الأوعية الدموية و الكبد. الفيتامينات التي تساعد في بناء العظام.


مدى حاجة الجسم لفيتامين k

يقوم فيتامين K بعدة أدوار هامة ورئيسية داخل الجسم يمكن تقسيم تلك الأدوار كالتالي:


دور فيتامين K1 و السكر في الدم


يقوم فيتامين K بوجه أساسي بالعمل على الأنسولين و مدى ما يقدمه من قدرة على الفاعلية و الحساسية له، ليس ذلك فقط ولكن أيضا يتجه نحو الجلوكوز وزيادة تحمله، مع الوصول إلى نتيجة هامة أن فيتامين K1 له دور رئيسي في التعامل مع إصابة الشخص بالبول السكري بنسبة كبيرة.


تأثير فيتامين K2 على العظام والأسنان


يحتاج الجسم في عملياته الحيوية للتمثيل الغذائي أن يتوافر فيتامين ك2 حتى يقوم بعملية التمثيل ويمد كلا من عظام الجسم وكذلك الأسنان باحتياجاتهم ويقلل احتمالية الإصابة بهشاشة العظام، هذا مع التأكيد على دور البروتين في التفاعل مع فيتامين ك2 حتى تتم عملية الأثارة الهامة والتي يحتاج لها مينا الأسنان وخاصة في نسيجه.


دور فيتامين K2 في الوقاية من مرض السرطان


في سابق الدراسات التي أجريت على فيتامين K2 توضيح الخصائص التي يتمتع بها كانت  مضادات الأكسدة هي أكثر ما امكن دراسته وقدرته في المساعدة على التعامل مع الإصابة بالسرطان ، و وقف نموه و تقييده ، و إحاطة المرض بشكل عام.


دور فيتامين K2 في أمراض القلب


تحدث أمراض الشرايين في العادة بسبب وجود الكالسيوم على الأوعية مما يؤدي إلى تلفها فتحدث أمراض القلب وشرايينه، وفيتامين K2 يعمل على الحد من تلك الآثار وهذه الخطورة و التعامل مع عوامل الإصابة بحيث يحافظ عليها.


فيتامين K للحامل والجنين


تتعرض المرأة الحامل أثناء شهور الحمل وخاصة الشهور  الثلاثة الاولى إلى حالة مستمرة من حالات القئ و هو عرض شديد ومزعج لأغلب النساء إلا أن فيتامين k له القدرة العالية على التخلص من هذا الإزعاج بشكل تام و مريح للحامل.


أما فيما يخص الجنين فإنه يحتاج إلى فيتامين ك ولكنه لا يمكنه الحصول عليه من تلقاء نفسه بشكل شخصي عن طريق الأمعاء، ويحتاج امتصاصه عن طريق الأم الحامل وهي عملية حقن بسيطة بالفيتامين يتم حقن الأم بها، و يمكن أيضاً إعطاءها للجنين  بنسب قليلة بعد تمام الولادة، وذلك لتلافي حدوث أية تطورات في حالة الإصابة بأي جرح، قد يسبب نزيف وفقد للدماء.


أعراض نقص فيتامين K


اتفق العلماء على قلة احتمالات إصابة الشخص من الكبار و خاصة من تجاوز مرحلة البلوغ أن يعاني من نقص في فيتامين ك في الجسد وذلك بسبب أن مصادر فيتامين ك متنوعة مما يسهل الحصول عليه بشكل وفير في أطعمته اليومية ويجنب الإصابة بنقصه ، لكن يجدر للتفرقة بين فيتامين ك1 والذي يتوافر في الطعام النباتي ، وفيتامين م2 الذي يحتاج الجسم نفسه ليقوم بتصنيع وسد حاجة الشخص من فيتامين ك عامة.


لكن ما سبق لا يعني عدم وجود حالة من حالات المعاناة من انخفاض فيتامين ك في الجسم ، وفي التعامل مع مثل تلك الحالات يتم التعامل الطبي ويكون السبب غالبا تناول بعض العقاقير الطبية منها مثلا المضاد الحيوي وكذلك أيضا مضادات التجلط ، ويمكن التعرف على نقص فيتامين ك من خلال حدوث النزيف المفرط في الجسم.