مميزات وعيوب خشب HDF

ما هو خشب HDF

يعتبر خشب HDF من الألواح الليفية عالية الكثافة فهو يعتبر مادة حديثة حيث أنه يعرف أيضاً بأنه منتج خشبي هندسي يتكون من ألياف الخشب الممزوجة مع الخشب الحقيقي والراتنج بالإضافة إلى المواد اللاصقة، ويتم إنتاج هذا النوع من الألواح الخشبية عن طريق الضغط عند درجة حرارة عالية لألياف الخشب التي تكون مقطعة من الخشب الصنوبري، وإنها تعد أساساً تناظرياً مثالياً للألواح الليفية ويكون هذا حسب بعض خصائصها، إن خاصية ألواح الخشب التي تكون من نوع HDF  تحظى باهتمام وتقدير في صناعة الأثاث، فهو يتميز بسطح كثيف بالإضافة إلى صلابته، وإن هيكل هذه الألواح تكون دائماً موحدة.[2]

إن خشب الHDF ينتج من انخفاض في نسبة المادة الكيميائية، وبالمقابل هناك ارتفاع في الكثافة الطبيعية للخشب، ويعتبر ذو جودة عالية، ويعرف باسم High Density Fiberboard.

مزايا خشبHDF

يعتبر خشب HDF هي من

أنواع الأخشاب

الأعلى من MDF والخشب الرقائقي، لأنها ترمز إلى الألواح الليفية عالية الكثافة، فتتراوح كثافته من 800 إلى 1040 كجم لكل متر مكعب، ويتطلب هذا الخشب الكثير من الحرارة بالإضافة إلى الضغط عندما يتم تصنيعه، وهذا ما يكسبه متانة كبيرة، ومن المزايا المعروفة لخشب HDF هي:

  • إن أكبر ميزة لخشب HDF أنه لا يتشوه ولا يتكسر.
  • لا يتعرض HDF للحركة بفعل التمدد والانكماش مثل الخشب التقليدي، ولهذا لا يتعرض لتشوه او لتكسير.
  • يتكون من جزئيات دقيقة جداً وهذا يعني أنه لا يوجد حبيبات ملحوظة على الخشب بسبب صغرها ودقتها، حيث أنه يعطي مظهر أنيق لا تشوبه شائبة، ولهذا يستخدم في تصنيع أبواب الخزائن  المطلية، بسبب هذه الميزة فيوصي الخبراء باستخدام HDF عن الخشب الصلب.
  • قابل للقطع والتعديل والتوجيه بسهولة إلى أحجام مختلفة وأشكال متعددة ويتم ذلك باستخدام آلة CNC، لهذا فنستطيع القول أنه متعدد الجوانب والاستعمالات.
  • ذو جودة عالية مقارنة

    بـ


    انواع الخشب

    الأخرى.
  • فيه ميزة السلامة البيئية.
  • سهل المعالجة.
  • يقاوم الظروف الجوية والمواد الكيميائية
  • يتميز بالخامة التي صُنعت منه، وتكون خاضعة للعزل بالإضافة إلى الضغط اللذان يكسبان الخشب قوام جيد خالي من العيوب.
  • يتواجد هذا النوع من الخشب في العديد من الألوان المختلفة، ويتجلى تنوعها بين الألوان الداكنة والألوان الفاتحة، فيكون لدى الفرد الذي يريد أن يبتاع هذا الخشب خيارات متعددة للاختيار للوصول إلى ما يعجبه.
  • تركيبه وفكه سهل جداً، وهو مقاوم للحشرات بسبب طبقته العلوية التي تتمتع بقدرة كبيرة على مقاومة الماء، ويكتسب هذه الصفة عندما يتم ضغطه ومعالجته ليصبح مقاوم للماء والرطوبة
  • يعتبر سعره أقل من سعر الخشب الطبيعي.
  • إن أرضيات HDF قادرة على تحمل أية أثقال فهي تتميز بقدرتها العالية لتحمل الأوزان.
  • سهلة التنظيف حيث أن ممكن استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيفها واستخدام قطعة قماش مبللة بالماء لمسحها بها، وهي من الأنواع التي تتجنب تجمع الأتربة.[1]

عيوب خشب HDF

رأينا أن خشب HDF لديه مميزات عديدة ولكن في المقابل فهناك بعض العيوب التي تشوبه ومن هذه العيوب:

  • يحتاج خشب HDF إلى الطلاء دائماً، لأنه لا يحتوي على حبيبات خشبية، وإنما حبيباته الدقيقة تكون ليفية.
  • إن هذا النوع من الأخشاب يكون حساس للحرارة الشديدة، فإن درجات الحرارة المرتفعة تعيقه وتجعل قدرته معدومة باستخدامه في الهواء الطلق.
  • إن خشب HDF قابل للامتصاص لهذا فهو مُعرض للتلف في الرطوبة، ويؤدي ذلك إلى انتفاخه، ولكن هناك حل له يتجلى في معالجة HDF وختمه ليغدو مقاوماً للرطوبة، لهذا يجب أن تتم معالجته قبل استخدامه في المطابخ حتى يغدو مقاوم للرطوبة والماء.
  • يعمل على جذب الفطريات، وهذا ما يؤدي إلى تلفه بشكل سريع فيجب أن يتم الاهتمام به والصيانة المناسبين.

استخدامات ألواح HDF

إن لألواح الخشب HDF له استخدامات كثيرة منها:

  • يستخدم للجدران الخلفية للخزانة بالإضافة إلى استخدامه للأثاث المنجد.
  • يوضع في قاع الصناديق الخشبية.
  • يستخدم في حشو واجهات الأثاث بالإضافة إلى الأبواب الداخلية.
  • يوضع كأغطية للجدران للأرضيات والسقوف على حد سواء.
  • يستخدم للمكاتب والأثاث الفاخر.
  • يستخدم في الديكورات الداخلية بديل عن الخشب الصلب.

الفرق بين الباركيه وHDF

إن هناك

الفرق بين خشب MDFوHDF

وأيضاً هناك الفرق بين الأرضيات الخشبية الباركيه والأرضيات الخشبية من نوع HDF، حيث أن أرضيات HDF تكون عبارة عن خامة مصنعة من أخشاب مضغوطة وتكون معزولة تكسبه خصائص تميزه عن الخشب العادي، أما الأرضيات الباركيه فهي عبارة عن خامة من الطبيعة، ويستخدم خشب الأرز أو الزان أو البلوط.

إن لخشب HDF  ألوان متعددة فاتحة وداكنة فخياراتك متعددة في اختيار اللون المناسب لمنزلك أما الأرضيات الباركيه تستطيع طلاءها باللون الذي ترغب به، ويمكن كشط الخشب بهدف تغيير لونه وتجديده.

عمر خشب الHDF يتراوح بين ثماني لعشر سنوات أما عمر الارضيات الباركيه يعتبر أطول حيث أنه يمتد إلى 25 عاماً، ولكن بشرط وحيد ألا وهو الحفاظ عليه والقيام بصيانته بشكل مستمر.

سعر الخشب HDF أقل من الخشب الطبيعي، أما الأرضيات الخشبية الباركيه سعرها أعلى ولكن هي تعتبر استثمار جيد حيث أنه يعيش مدة طويلة ويؤدي هذا إلى توفير الأموال على المدى البعيد.

إن HDFهو ا

لخشب المقاوم للماء

ويقاوم

انواع سوس الخشب

عكس الأرضيات الباركيه ولكن إصلاح أي جزء معرض للتلف من هذه الأرضية ممكنة وبعملية سهلة ويتم ذلك بتغيير الجزء المصاب بالتلف فقط ولا يضطر الفرد بتغيير الأرضية كاملة أو الغرفة كاملة .

تكون الطبقة العلوية للخشب HDFهي المقاومة للماء وهنا تكمن هذه الميزة لديه، ولكن المشكلة تتجلى بوجود تسرب للرطوبة إلى الطبقات الداخلية فهي تسبب انتفاخ في الألواح الخشبية، أما الخشب الباركيه فهو يتأثر بالماء ولكن معالجته ممكنة، وتتم المعالجة بإضافة مواد عازلة تقاوم الرطوبة.

أسعار خشب HDF

إن تفاوت الأسعار في خشب HDF يعود إلى اختلاف خواصه وبلد المنشأ، وهذان السببان هما الأساسيان اللذان يؤثران في السعر بشكل مباشر، وهناك الكثير من أنواع HDF فهناك الألماني والبلجيكي والإيطالي.

أي الأرضيات أفضل الفاتحة أم الداكنة

إن الأرضية تعتبر مكملة للأثاث ولونه فهو يزيد من جماليته ويكمل أناقته، فإذا كان الأثاث ذو لون فاتح فمن الأفضل لك أن تختار الأرضية بلون داكن، وأيضاً العكس صحيح، وإذا كان المكان صغير كغرفة صغيرة فإن اختيار اللون الفاتح للخشب يكسبها اتساعاً، وإن بسبب وجود النقشات الرائعة الموجودة على الأرضيات الخشبية فهي تعمل على عدم ظهور الاتساخ، بالمقابل إن الأرضيات الداكنة تكون ظاهرة للأتربة أكثر من الألوان الفاتحة.

كيفية تجنب الحشرات في أنواع الخشب المختلفة

يمكن

التخلص من سوس الخشب

وتجنبه عن طريق العمل على السيطرة عليها في المراحل الأولى، فإذا لوحظ بعض الثقوب الصغيرة بيضاء اللون على سطح الخشب إصلاحها وإغلاقها فوراً، بالإضافة يجب تجنب الرطوبة لمنع الحشرات من التكاثر لأنها تنشط في المناطق الرطبة وتتخذ هذه الأمكنة ملجأ لها، ويجب الانتباه قبل الشروع في تركيب هذه الألواح والأرضيات الخشبية يجب أن يتم التأكد من أن الخشب المستخدم هو خشب تمت معالجته ومبخر، وهذا الإجراء من الإجراءات الهامة التي يجب اتباعها مع جميع المنتجات الخشبية لتجنب سوس الخشب.