العوامل المتحكمة في تنوع المناخ و الغطاء النباتي   


ماهو المناخ

المناخ هو متوسط درجة حرارة، الجو أو التغيرات التي تحدث فى الطقس في فترة زمنية طويلة، مثل الرطوبة و الحرارة و غيرهم من التغيرات التي تحدث في الطقس.

ماهو الغطاء النباتي

الغطاء النباتي، هي المنطقة التي تكسوها الاعشاب و الشجيرات أو الاشجار، فهو مصطلح شامل يضم الغابات، و الحشائش والحدائق، ويلعب الغطاء النباتي دوراً هاماً جدا، فى التوازن البيئي، و هي نباتات طبيعية، تنمو دون الحاجة إلى تدخل الإنسان فيها، و تعتبر مصدراً مهماً لبعض، الأدوية الطبيعية وأيضاً، مصدراً هاماً من أجل الغذاء للحيوانات

العوامل المناخية التي تتحكم في التوزيع العالمي للغطاء النباتي

إذا تمت مراجعة بعض العوامل، التي تتحكم فى توزيع العالمي الغطاء النباتي، فيمكن أن يتم تلخيصها فى ثلاثة عوامل أساسية، وهما عامل الطاقة وعامل الرطوبة وعامل البرد فكلاهما يستطيعان التحكم في توزيع الغطاء النباتي، المناخ يعتبر من أهم وأكثر العوامل التي تؤثر، على كل شىء فى البيئة.

و يرجع التغير فى المناخ يمكن لتقلبات فى الجو كالرياح أو الأمطار أو العواصف و غيرها، حيث تلعب البيئة فى تحديد النباتات حيث، أن التغير المناخي يمكن له أن يعمل على تغيير أنماط عملية نمو النباتات، و تغير المناخ يعتبر من أهم الدوافع التي يمكن لها أن تحدد وظيفة النباتات وتوزيعها، و يعتبر الغطاء النباتي من العوامل التي ساهمت بشكل كبير في تحديد المناخ، في المناطق التي تكون قريبة من النباتات، تمتاز هذه المناطق بجو رطب وبارد، نظرا للكثير من النباتات التي تحيط بها، مما تؤدي إلى التنوع المناخي لهذه المناطق. و يؤثر أيضا كثرة وجود النباتات، تؤثر بشكل ما على نسبة الأكسجين فى الجو، فكلما يزداد الغطاء النباتي يؤدي إلى الزيادة فى نسبة الاكسجين، مما يساعد على تقليل التلوث البيئي و يساعد أيضاً فى تحسين حياة الإنسان.

ما هي العوامل المؤثرة في المناخ

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على، المناخ من حول العالم، وتنقسم العوامل إلى قسمين أما طبيعية تكون بسبب تأثير الطبيعة على المناخ، أو عوامل بشرية أي يكون للإنسان أثر فيها، فمن العوامل التي تؤثر على المناخ:

  • خطوط الطول، تعتبر خطوط الطول من أهم العوامل التي تؤثر على، المناخ نظراً لأنها تكون مرتبطة بأشعة الشمس، التي يتعرض لها سطح الأرض، فكلما زاد اقترابنا من خط الاستواء، يؤدي ذلك ارتفاع درجة الحرارة.
  • الطبوغرافية، وهي الأماكن التي تكون موجودة على الجبال، فهي أماكن جافة و تكون معرضة أكثر للرياح و حركة الرياح فى هذه المنطقة، و تكون هذه المنطقة محتفظة بدرجة الرطوبة على هيئة بخار.
  • التضاريس، تعتبر التضاريس من العوامل المهمة، التي تؤثر في المناخ، و يرجع ذلك بسبب إختلاف منحدر الأرض.
  • رطوبة الجو، تؤثر الرطوبة فى المناخ و المناطق الرطبة يوجد بها كميات، كثيرة من بخار الماء في الغلاف الجوي.
  • القرب أو البعد عن المسطحات المائية، حيث أن المناطق التي تكون قريبة من المسطحات المائية، يكون الطقس بها رطب.
  • رطوبة التربة، تختلف المناطق ذات التربة الرطبة، عن المناطق الصحراوية، في درجة الحرارة في المناطق التي بها رطوبة فى التربة، تكون درجة الحرارة بها باردة، و على العكس بالنسبة للمناطق التي سطحها صلب.
  • الغيوم، تعتبر الغيوم من العوامل المهمة التي تؤثر فى المناخ، حيث تؤثر على الارتفاع أو الانخفاض في مستوى درجات الحرارة، و تخلف الغيوم نظراً لمكانها على الغلاف الجوي، فإذا زادت الغيوم تؤدي إلى خفض درجة الحرارة.
  • الغطاء النباتي، حيث يؤدي كثرة وجود النباتات فى تغيير الطقس، حيث تساعد كثرة وجود الاشجار، على زيادة مستوى البخار، في الجو مما يؤدي إلى ترطيب الجو.
  • ظاهرة النينو، تؤثر ظاهرة، النينو في معدل الرياح، حيث تؤثر أكثر على الدول الواقعة على المحيط الهادى.

أهمية الغطاء النباتي

  • يعتبر من أهمية الغطاء النباتي أنه، يعد مكونا رئيسياً للنظام البيئي، حيث أنه يشارك فى تنظيم الدورات البيوجيوكيميائية، ومن أمثلتها الكربون و الماء و النيتروجين.
  • يؤثر الغطاء النباتي بشكل كبير فى توازن الطاقة، حيث أنه يحول الغطاء النباتي من الطاقة الشمسية إلى، كتلة حيوية ويشكل قاعدة مهمة لجميع سلاسل الغذاء.
  • يساعد الغطاء النباتي، على انطلاق الأكسجين، فى الجو ويقوم باحتجاز الكربون، مما يكون عاملاً مساعد للإنسان وحماية، البيئة من التلوث.
  • يساعد الغطاء النباتي على توفير، الأكل والغذاء فى الحياة البرية.
  • يساعد الغطاء النباتي على توفير، بعض الخدمات الاجتماعية، مثل الأخشاب التي، يتم استخدامها للعديد من المهام التي، تساعد فى تسهيل الحياة على الإنسان.
  • يساعد الغطاء النباتي على، نمو التربة، ويساهم بشكل كبير فى، زيادة إنتاجية التربة.
  • يعمل الغطاء النباتي، على تنقية الهواء، حيث يعمل كفلتر للغازات السامة، من كل المواد الضارة التي تكون في الجو.
  • يساعد الغطاء النباتي على، الحد من الانحراف أو التعرية فى التربة.
  • ساعد الغطاء النباتي، على توفير للإنسان الغذاء، ويستخرج من بعض النباتات منهم ما يستخدم للدواء.

العوامل المؤثرة في مناخ بعض الدول العربية

في بعض الأحيان يكون هناك، تغير كبير فى المناخ لبعض الدول العربية، فلنتعرف معا على بعض الخصائص المناخية لبعض الدول العربية:


المملكة العربية السعودية

من

مواصفات مناخ المملكة العربية السعودية

يكون معتدل نسبياً، في فصل الصيف، في المناخ في المنطقة العربية السعودية يكون حاراَ جداً فى فصل الصيف، نظراً لموقعها الجغرافى، و يكون المناخ فى الشتاء بارد قليلاً، اما عند المناطق الساحلية، تكون رطبة قليلاً، والاختلاف فى

مناخ المملكة العربية السعودية

و يرجع الاختلاف فى طبيعة للطقس، يرجع إلى الطبيعة الجغرافية للمملكة، و هناك بعض

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

:

  • موقعها نسبة إلى قربها أو بعدها من خط الاستواء
  • تيارات الرياح
  • الاتجاه الطبيعي للرياح
  • توزيع المنطقة الجغرافي
  • ارتفاع المنطقة من على سطح الأرض


مصر

تمتاز مصر بمناخ مستقر إلى حد ما، بخلاف بعض المناطق، و درجات الحرارة فى مصر، تكون معتدلة و لكن بشكل عام تكون مناخ صحراوي، فالطقس فى فصل الصيف يكون حار أما، فى فصل الشتاء تكون معتدلة، و يتأثر مناخ مصر بالكثير من العوامل، أهمها موقعها الجغرافي، و المنخفضات الجوية، و أيضاً المسطحات المائية، ففي فصل الشتاء تهب على مصر الرياح الجنوبية الشرقية و الشمالية الغربية، و في فصل الربيع تبدأ الرياح الشمالية، و ترتفع فى مصر الرطوبة في فصل الشتاء، تساقط الثلوج عادة، يقل بكثير سقوط الثلوج فى مصر لكن، تسقط عادة على جبال سيناء، و لكن لا تندرج إلى القاهرة.

وتكون درجة الحرارة مرتفعة أكثر في مناطق مثل الأقصر و أسوان، و هناك بعض الأماكن التي تكون فيها درجة الرطوبة عالية مثل رفح والاسكندرية، و من المدن التي تكون دافئة في فصل الشتاء، شرم الشيخ و مرسي علم و أعلى درجة حرارة تسجلها مصر كانت منذ عام 1988 وكانت 47 درجة مئوية، و أقل درجة سجلتها مصر كانت 3.3 مئوية تحت الصفر، وكانت فى سيناء فى سانت كاترين.[1]