إرشادات السلامة في المختبر مع الصور


السلامة في المختبرات


إن إدراك وفهم العلامات الموجودة في المختبر أمر حيوي لصيانة المختبر الجيدة والسلامة اليومية ، تمتلئ البيئة التي تعمل فيها كل يوم بالأشياء القابلة للاشتعال والمواد الكيميائية الخطرة والأدوات الدقيقة والأشياء التي يجب التعامل معها بعناية خاصة.


لحماية الموظفين ، من الضروري وضع لافتات مناسبة لتحذير الموظفين والزائرين وتنويرهم بشأن المخاطر المحتملة.


أشهر العلامات التحذيرية في المختبر

هناك مجموعة من العلامات الأساسية التي توجد في معظم المختبرات ومن ضمنها:


تحذير عام


هذه واحدة من أكثر العلامات شيوعًا التي من المحتمل أن تراها في المختبر ، يشير الرمز إلى تحذير عام ويعمل بمثابة تذكير واسع النطاق بأن المنطقة التي تعمل فيها من المحتمل أن تحتوي على مخاطر ومخاطر وعليك العمل وفقًا لذلك ، من المحتمل أن تجد هذه العلامة على المعدات والخزائن وحتى المداخل ، في كل مرة ترى هذه العلامة ، اعتبرها تذكيرًا بالتصرف بحذر فهي من أهم

رموز  السلامة في المختبر

.

إرشادات السلامة في المختبر مع الصور


خطر حيوي


هذه العلامة تعنى أنه من المحتمل أن تكون المعدات أو الأوعية التي تتعامل معها على اتصال بمواد خطرة بيولوجيًا ، وبالتالي فهي معرضة لخطر التلوث ، إذا كان المختبر يعمل مع العوامل المعدية ، فيجب أن تحدد هذه العلامة المنطقة وفقًا لذلك.


قواعد البقاء آمنًا عند العمل باستخدام المواد الخطرة بيولوجيًا هي ثلاثة أضعاف الطبيعي ، لذلك يجب التأكد من ارتداء الحماية المناسبة ، قد تكون القفازات والنظارات الواقية كافية أو قد تتطلب بعض المواقف ارتداء بدلات كاملة لحماية الجسم بالكامل من الأمراض المعدية المحتملة ؤ يجب تطهير المناطق التي تم وضع علامات عليها بهذا الرمز بانتظام وتنظيفها جيدًا.


يجب وضع سياسة فعالة للحد من التسريبات المحتملة ، مهما كان المنصب الذي تشغله في المختبر ، فمن واجبك أن تكون على دراية بالمخاطر المرتبطة بالأخطار البيولوجية وأن تعرف كيفية الحد منها.

إرشادات السلامة في المختبر مع الصور


خطر المواد المتفجرة


يشير هذا الرمز إلى وجود مواد كيميائية ذات خصائص متفجرة في المنطقة ، يمكن أن يشمل ذلك المتفجرات غير المستقرة التي تسبب تفاعلات كيميائية خطيرة ، ويمكن أن يشير أيضًا إلى المواد ذاتية التفاعل والمخاليط الكيميائية التي يمكن أن تسبب انفجارات في حالة عدم وجود هواء.


وفي هذه الحالة يجب التأكد من وجود سياسة حريق وانفجار يعلم بها كل من يستخدم المختبر ، قم بتخزين جميع المواد الكيميائية بأمان وأمان والحفاظ على المنطقة خالية من المخاطر غير الضرورية.

إرشادات السلامة في المختبر مع الصور


مواد قابلة للاشتعال


تظهر هذه العلامة بشكل شائع في المختبرات وتشير إلى احتمال وجود مواد قابلة للاشتعال ، تأكد من أن أي مواد قابلة للاشتعال موسومة بوضوح باللافتات المناسبة ، تشمل هذه الأنواع من المواد المذيبات وحتى مواد التنظيف القاسية ، تأكد من إبعاد هذه المواد الكيميائية عن الحرارة واللهب المكشوف وأي مصادر حرارة أخرى يمكن أن تسبب اشتعالها.

إرشادات السلامة في المختبر مع الصور


مادة سامة


ستجد هذه العلامة في المناطق التي تحتوي على مواد يمكن أن تكون ضارة للإنسان إذا تم استنشاقها أو تناولها أو ملامستها للجلد.


يمكن أن تختلف تأثيرات مثل هذه المواد التي تلامس الأنسجة البشرية اعتمادًا على المادة وتركيزها ، لذا تأكد من وجود بروتوكولات وتقييمات للمخاطر لكل سيناريو ، يجب استخدام الأقنعة والنظارات الواقية والقفازات عند وجود مواد سامة.

إرشادات السلامة في المختبر مع الصور


إشعاع غير مؤين


ستجد هذا الرمز في المناطق التي يوجد بها إشعاع غير مؤين ، يتضمن ذلك الطيف الكامل للأشعة فوق البنفسجية والضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء والميكروويف وترددات الراديو والترددات المنخفضة للغاية.


يجب تحديد جميع مصادر الإشعاع غير المؤين بوضوح ، يمكن الحد من التعرض للإشعاع غير المؤين من خلال معدات الحماية الشخصية والضوابط الهندسية وخزائن السلامة البيولوجية.

إرشادات السلامة في المختبر مع الصور


الإشعاعات المؤينة


يشير هذا الرمز إلى وجود الإشعاع المؤين (بمعنى آخر ، الإشعاع الذي يحتوي على طاقة كافية لتحرير الإلكترونات من الذرات أو الجزيئات وتأيينها) ، من المحتمل أن ترى الرمز حيث توجد معدات الأشعة السينية ومدافع الحزمة الطبية ومسرعات الجسيمات.


يجب ارتداء الملابس الواقية ، ويجب تجنب المنطقة من قبل الجميع باستثناء الموظفين الضروريين.

إرشادات السلامة في المختبر مع الصور


درجة حرارة منخفضة


يشير الرمز إلى درجات الحرارة المنخفضة أو المخاطر المبردة ، غالبًا ما تكون هذه المواد أقل من نقطة التجمد ويتم تخزينها مع مواد كيميائية مثل النيتروجين السائل.


وللمحافظة على السلامة عند التعامل مع معدات مثل هذه ، من الضروري ارتداء معدات الحماية الشخصية ، وهذا يشمل على سبيل المثال لا الحصر القفازات المطاطية السميكة التي تصل إلى المرفقين ، والأحذية ذات الأصابع المغلقة ، والمآزر المطاطية ودروع الوجه.

إرشادات السلامة في المختبر مع الصور


خطر الأشعة فوق البنفسجية


تشير هذه العلامة إلى المناطق التي يوجد بها ضوء فوق بنفسجي ، أن يتراوح التعرض للأشعة فوق البنفسجية من تقرحات على الجلد إلى سرطان الجلد تأكد من ارتداء معدات الوقاية الشخصية المناسبة وتجنب المنطقة قدر الإمكان.

إرشادات السلامة في المختبر مع الصور


مادة مؤكسدة


يشير هذا الرمز إلى وجود مواد مؤكسدة مثل البروم والكلورات والنترات وحمض البيركلوريك والبيروكسيدات


يمكن للأكسجين الذي تنتجه هذه المواد أن يزيد من فرصة نشوب حريق أو انفجار وبعضها سيكون له خصائص سامة ومسببة للتآكل يمكن أن تكون ضارة بالجلد ، اتخذ احتياطات إضافية للسلامة من الحرائق وارتد معدات الحماية الشخصية مثل القفازات والنظارات الواقية وواقيات الوجه.

إرشادات السلامة في المختبر مع الصور


خطر شعاع الليزر


تشير هذه العلامة إلى وجود أشعة الليزر ، وقد يؤدي التعرض المباشر لأشعة الليزر إلى إتلاف العينين والجلد ، يجب أن يرتدي طاقم المختبر ملابس واقية مناسبة غير قابلة للاشتعال للحماية من مخاطر الحريق المحتملة.

إرشادات السلامة في المختبر مع الصور


خطر الإشعاع البصري


يشير هذا الرمز إلى وجود إشعاع ضوئي ، ويشمل ذلك الأشعة فوق البنفسجية والضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء.


وللبقاء أمن يجب ارتداء الملابس والمعدات الواقية ضرورية عند التعامل مع الإشعاع البصري ، على وجه الخصوص يجب أن يكون مسار الحزمة لنظام الليزر مغلقًا في الليزر المنتج للإشعاع ، ويجب على المستخدمين التحقق مرة أخرى للتأكد من عدم وجود انعكاسات غير مرغوب فيها قبل استخدام الليزر.


الأمن والسلامة في المختبرات المدرسية


السلامة في المختبر المدرسي هي مصدر قلق الجميع والهدف هو ضمان عدم إصابة أي شخص أو مرضه. تحدد تدابير التحكم التالية بإيجاز طرق منع الحوادث:


  • لا تدخل المختبر أو تستخدم المعدات دون إذن.

  • لا تأكل أو تشرب في المختبر.

  • كن على علم بعلامات السلامة والتزم بها.

  • في حالة وقوع حادث ، قم بإبلاغ المعلم على الفور.

  • انتبه إلى موقع طفايات الحريق / بطانيات الحريق ؛ صندوق الإسعافات الأولية ومحطة غسيل العيون.

  • قم بارتداء واقي للعين عندما يطلب منك ذلك.

  • يجب ربط الشعر الطويل للخلف وتأمين المجوهرات والملابس الفضفاضة وغيرها.

  • يجب غسل اليدين بعد العمل العملي المخبري.

  • تخلص من النفايات حسب التعليمات.

  • تطهير المقعد قبل وبعد العمل مع الكائنات الحية الدقيقة.

  • عند الانتهاء من العمل ، اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون.