مهارات التحدث الفعال

ما هو التحدث الفعال

تعتبر


مهارات التحدث

،

الفعال من المهارات الأساسية التي تساعد في تفاعل الأشخاص بشكل فعال سواء في العمل ، أو في التعليم ، ويعتبر التحدث من المهارات البسيطة ، والمعقدة في نفس الوقت حيث تتطلب مهارات اتصال قوية للغاية . [1ٍ]

وقد يكون الكلام المقنع أحد أهم


انواع مهارات التحدث

،

وهو الجانب الأكثر جاذبية من التحدث الفعال ، ولكنه قد تطلب ممارسة ، واستخدام كل الإمكانيات لإقناع الأخرين ، والحصول على دعمهم ، ومن أمثلة الأشخاص التي تستخدم هذا النوع من المهارات رجال الدين ، والمحامين الذين يتميزون بلغة قوية وعاطفية تؤثر في الآخرين . [2]

مبادئ التحدث الفعال

هناك عدد من المبادئ الخاصة بالتحدث الفعال والتي تتمثل في :


  • مبدأ الدقة والوضوح

وفيه يتم توضيح الأفكار والتعبيرات ، حيث يجب على المتحدث أن يتبع مبدأ الوضوح ، عندما يتحدث مع الأخرين لكي يفهمونه بشكل جيد .


  • مبدأ الاكتمال

يجب على المتحدث أن يقوم بتغطية أي تفاصيل متعلقة بأي موضوع ، وأن يجعل أي رسالة مكتملة .


  • مبدأ الإيجاز

من الضروري أن يقوم المتحدث بتجنب التفاصيل الغير ضرورية ، ويحترم الوقت الثمين للأخرين .


  • مبدأ التكيف

من الضروري أن يتكيف المتحدث مع نفسه ، وذلك وفقًا للموقف والظروف من حوله ، وقد يعتمد التحدث الفعال على إنتاج الصوت الجيد ، والتعبير عنه ، وبعض العوامل الأخرى مثل نبرة الصوت وسرعته وحجمه .

مكونات مهارات التحدث الفعال

قد تكون سرعة الصوت من أهم مكونات مهارات التحدث الفعال ، حيث يجب على المتحدث أن يتحدث إلى الأخرين بوتيرة بطيئة ، ويمكنه تغيير السرعة لكي يقوم بإنشاء بعض التأثيرات .

ونبرة الصوت تعتبر هامة أيضًا لأنها تعبر عن جودة صوت المتحدث وتعكس عمله الجاد وجهده ، ومن الضروري أن يكون متنوع لكي يصبح أكثر فاعلية ، ويتعلم متى يمكنه التوقف بشكل مؤقت لكي يلفت الانتباه ويوضح فكرة ما . [3]

مهارات التحدث الفعال

أن يكون المتحدث جيد في مهارات التحدث الفعال ليس بالمهمة السهلة ، حيث أن يحتاج أن يكون على علم بكيفية إيصال المعلومة ، ومشاركتها مع الآخرين ، ويحتاج بدون شك لبعض المهارات الهامة مثل :


  • الثقة

عندما يكون المتحدث واثق من نفسه ومن قدراته يثق به الأخرين ، وفي الواقع أن الثقة تجعله ذو مصداقية ، كما أنها توسع معرفته وإدراكه للأمور ، وتجعل من السهل التواصل مع الجمهور والارتباط بهم بشكل جيد .


  • الشغف

قد لا يرغب الأخرين في سماع قصتك إذا كنت ليس لديك شغف ، لذلك من الضروري إظهار هذا الشغف بشكل كبير لكي يستطع المتحدث تلقي المزيد من الاهتمام .


  • القدرة على الإيجاز

من المهم أن يجعل المتحدث كلامه أكثر إمتاعًا وجاذبية ، وموجز ويدخل في صلب الموضوع ، لكي يأخذ انتباه الأخرين ، ويحافظ على هذا الانتباه .


  • القدرة على سرد قصة

يجب أن يكون المتحدث عرض تقديمي رائع وأكثر فعالية وجاذبية ، ويقوم بمنح الأخرين كل المعلومات التي يحتاجونها عن طريق مشاركة بعض القصص والتجارب ، وهذه المعلومات تجعله أن يكون قادرًا بشكل أفضل على الاتصال بهم . [4]


عناصر التحدث الفعال

  • قد يكون اختيار الكلمات من أحد أهم عناصر التحدث الفعال ، حيث أن الأخرين سوف يكررون هذه الكلمات مرة أخرى ، لذلك من الضروري اختيارها بعناية ، ويجب أن يراعي المتحدث أن تكون كلماته مختلفة ، وأن يفهم الجمهور بشكل واضح وجيد عن طريق انتقاء لغة جيدة ، وأن يستخدم جمل قصيرة بسيطة .
  • قد يوفر الصوت محتوى كلام يدل على حالة الفرد العاطفية، فإذا كان الشخص يعاني من انخفاض احترام الذات فهذا سينعكس عليه وسيظهر التردد على صوته، فكلما كان الشخص واثق من نفسه كلما كان أكثر قدرة على التحكم في صوته.
  • قد يؤثر التنفس أيضًا على كل من الصوت والكلام ، فكما وضحنا أن الصوت مرتبط ارتباط كبير بالعواطف ، وعندما يتعرض الشخص للضغط فـ يتغير نمط التنفس الخاص به ، لذا من الضروري أن يتنفس بشكل جيد لكي يصبح صوته أكثر ثراءً وأقوى ، وقد تساعد تمارين التنفس ، حيث انها تعتبر نشاط من


    أنشطة لتنمية مهارة التحدث

    .

    [5]

مهارات التحدث والاستماع

قد يتطلب الاستماع مهارات أساسية أيضًا كـ التركيز والانتباه ، كما أنه يساعد في


تنمية مهارة التحدث

،

حيث سيكون على المتحدث أن يصبح لديه قدرة على الاستماع ، ويبقى واثق من نفسه ويتحدث بوضوح ، وإذا كنت تريد أن تستخدم مهارات التحدث ، والاستماع عليك القيام بالتالي :

  • تعليم الطلاب بعض الأنشطة ،والألعاب التي تعزز قدرتهم على إظهار بعض المهارات الخاصة بالاستماع .
  • تقديم دعم مستمر عن طريق استخدام بعض الروابط كالصوت ، والعينين ، والانتباه .
  • توفير فرص متعددة والقيام بممارستها ، وتقديم ملاحظات واضحة لها .
  • استخدام مجموعة متنوعة من هياكل التعلم التفاعلية التي تساعد في ممارسة المهارات . [6]

فوائد مهارة التحدث الفعال

يمكن أن تساعد مهارات التحدث الفعال في الكثير من الأشياء منها التميز في العمل ، حيث سيقوم المتحدث الجيد بتقديم نفسه بشكل احترافي ويستطيع الترويج لأفكاره ، فـ التحدث الفعال الجيد يتيح للمتحدث أن يحصل على أنواع من الاعمال جديدة ، كما يتيح له فرص رائعة ، وأصبح الآن من السهل تعلم مهارات التحدث الفعال عن طريق القيام بـ


أنشطة لتنمية المهارات اللغوية

.

ويعتبر التحدث الفعال طريقة ممتازة يتم من خلاله بناء عدد من مهارات التفكير النقدي ، حيث يتعلم المتحدث التفكير بصورة متأنية مما يساعده في تحليل الأشخاص من حوله بصورة جيدة ، ويجعله أيضًا يتكيف مع الأشخاص بشكل يناسب احتياجاتهم ، وفي الواقع أن هذا الأسلوب يعمل على تحسين مهارات الاتصال في كل من الحياة الشخصية والعملية .

مما لا شك فيه أن مهارات الاتصال تعتبر من المهارات الضرورية لكي ينجح أي شخص ، ويستطيع أن يحسن من نفسه في مجال العمل ، لذا قد يكون التحدث الفعال له فائدة كبيرة في تنمية مهارات التواصل بين الأشخاص ، وعند تحسين هذه المهارات يستطع الشخص أن يفكر بشكل أكثر إقناعًا ،وتصل رسالته واضحة لمن حوله .

وتحسين مهارات الاتصال تساعد أيضًا في مجالات أخرى من الحياة ، فعلى سبيل المثال قد تتطلب العلاقات الشخصية ، وحتى التفاعلات الاجتماعية ، مثل هذه المهارات ، لذا قد تكون مهارات التحدث الفعال من المهارات التي تنقل الأفكار بين الأشخاص ، وتقديمها بشكل منظم ومتكامل . [7]