علاج الخوف من عدم الانتصاب


الخوف من عدم حدوث الانتصاب


القلق من الأداء الجنسي ليس حالة طبية أو نفسية معترف بها رسميًا ومع ذلك ، فهي واحدة من أكثر الشكاوى المتعلقة بالجنس شيوعًا بين الرجال.


يمكن أن يؤدي عدم وجود تشخيص طبي دقيق أو ذكر على الأقل في النصوص الطبية أو النفسية إلى جعل الحصول على المساعدة أكثر صعوبة للرجال الذين يعانون منه ، على المستوى العام للغاية ، القلق من عدم الانتصاب هو حالة القلق قبل وأثناء و / أو بعد ممارسة الجنس.


في حين أن العوامل التي تساهم في قلق الأداء الجنسي تُعزى في الغالب إلى أسباب نفسية ، فمن المحتمل أن تمتد وتؤدي إلى مشاكل جسدية ، مثل ضعف الانتصاب ، وسرعة القذف (PE) ، وصعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية.


الجانب الأكثر خبثًا في قلق الأداء الجنسي هو أنه من السهل الوقوع في حلقة مفرغة ، القلق قبل لقاء جنسي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الأداء البدني ثم تغذي المزيد من القلق في المرة القادمة.


اسباب الخوف من ضعف الانتصاب


هناك الكثير من الأسباب المحتملة التي تجعل الرجل يعاني من قلق الأداء الجنسي:


  • مشاكل العلاقة العامة مع شريك الحياة


حتى بالنسبة للرجال الذين يتمتعون بحياة جنسية أكثر نشاطًا ، فإن الجماع بحد ذاته لا يشكل سوى جزء صغير من التفاعلات اليومية التي يجرونها مع زوجاتهم ، هناك الكثير في العلاقة أكثر من العلاقة الخاصة ، والجودة الشاملة للعلاقة الزوجية لها آثار مهمة على حياة الجنسية.


  • القلق بشأن عدم إرضاء الزوجة


بطبع في كل العلاقات الزوجية يقلق الزوج من عدم إرضاء الزوجة وهذا يؤدي إلى القلق مما يسبب ضعف الانتصاب.


كيفية علاج ضعف الانتصاب النفسي


إن التخفيف من ضعف الانتصاب المسبب للنفسية أو القلق من الأداء ليس سهل ولكن هناك بعض الطرق التي تساعد في ذلك وهي:


  • تحديد السبب


غالبًا ما يكون سبب ضعف الانتصاب متعدد العوامل ، بعبارة أخرى ، يمكن أن يكون هناك غالبًا أسباب متعددة ، بما في ذلك التغيرات في تدفق الدم إلى القضيب ، وتغير وظيفة الأعصاب ، والهرمونات ، والأدوية ، والجراحة السابقة ، والعوامل النفسية ، لذلك يجب

معرفة ضعف الانتصاب نفسي أو عضوي

.


يعد ضعف الانتصاب الوضعي (مثل القدرة على الحصول على الانتصاب عن طريق الاستمناء ، ولكن ليس مع شريك) من الأعراض الرئيسية لضعف الانتصاب النفسي المنشأ ، إذا كان السبب طبيًا بطبيعته ، فسيحصل طبيبك على تاريخ مفصل ويقوم بإجراء فحوصات جسدية ، وربما تشمل عمل الدم ، الانتصاب الصباحي الذي لوحظ في وقت الاستيقاظ ، بينما لا يزال المرء يعاني من مشاكل مع الضعف الجنسي مع شريك ، يشير أيضًا إلى ضعف الانتصاب النفسي المنشأ.


  • غير من تفكيرك


غيِّر من موقفك وأدرك أنه لا بأس إذا لم يكن أداؤك بنسبة 100٪ في كل مرة ، حاول تصفية ذهنك من تلك المخاوف من أن شيئًا ما لن يعمل بشكل مثالي.


توقف عن التفكير في الأفكار  السيئة وأدرك أن كل ما يحدث أو لا يحدث لا بأس به ، من الطبيعي تمامًا أن العلاقة الزوجية تختلف في كل مرة ، لذا توقف عن ممارسة الكثير من الضغط على نفسك لتحقيق الكمال الجنسي ، السعي إلى الكمال طريقة غير واقعية وغير منتجة للتعامل مع الجنس.


  • تقليل المحفزات


إذا لاحظت أن ضغوطًا معينة تساهم في القلق من الأداء أو ضعف الانتصاب ، فحاول تجنب هذه المواقف ، قد تساعد المناقشات مع شريكك ، بما في ذلك التوقعات المتعلقة بمدة الانتصاب ، أو التوتر بشأن فترة الانكسار ، أو انعدام الأمن في الجسم في التخفيف من بعض مسببات الإجهاد والضعف الجنسي.


  • تناول الأدوية


مثبطات PDE5 (مثل الفياجرا ، يفيترا ، و سياليس ) أو

بخاخات الانتصاب

أو

كريمات الانتصاب

يمكن أن يعزز الاستجابة الجنسية الخاصة بك، حتى إذا كنت تعاني من التوتر أو القلق الأداء، ولكنها قد لا تحصل على جذر القضية ، بل تساعد هذه الأدوية في القدرة على الحصول على الانتصاب والحفاظ عليه ، لكنها لا تعالج المشاكل الأساسية الأخرى مثل مشاكل العلاقة أو انخفاض الرغبة الجنسية أو الرغبة.


إذا كنت في حالة قلق طويلة الأمد ، فقد يكون الحل الأفضل هو معالجة المشكلة النفسية الكامنة ، بزيارة أخصائي الصحة العقلية ، في بعض الحالات ، يمكن علاج الضعف الجنسي الناجم عن القلق بالأدوية ، ومع ذلك ، فإن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب أو القلق أو ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تجعل من الصعب أيضًا الانتصاب ، تحدث إلى طبيبك حول مخاوفك من حدوث

ارتخاء الانتصاب المفاجئ

للعثور على خطة العلاج المناسبة.


  • العلاج النفسي


إذا لم تخفف هذه الخطوات من المشكلة ، فقد يحيلك طبيبك إلى أخصائي الصحة العقلية أو معالج الجنس ، قد يستغرق الأمر وقتًا للتخلص تمامًا من تأثير القلق ، لكن لا تستسلم ، مع العلاج المناسب (والقليل من المثابرة) ، يمكن أن تعود الحياة الجنسية إلى طبيعتها.


هل التفكير يؤثر على الانتصاب


الأفكار السلبية تديم القلق من الأداء وبالتالي العجز الجنسي وضعف الانتصاب ، تم البحث عن أن الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب لديهم أفكار تلقائية سلبية أثناء الأنشطة الجنسية ، تميل هذه الأفكار إلى أن تكون ؛ “أنا لا أحقق الانتصاب” ، “لا أستطيع الحفاظ على الانتصاب” ، ويمكن أن يلعب الخوف والقلق بشأن حجم القضيب و

عدم استمرار الانتصاب

وصورة الجسم أيضًا دورًا في قلق الأداء.


وأي شيء يمكن أن يؤدي إلى القلق يمكن أن يعيق القدرة على الانتصاب ، يتضمن ذلك:


ضعف الانتصاب نفسي المنشأ


عندما تكون الضغوطات الخارجية والعوامل النفسية الأخرى وراء الضعف الجنسي ، يتم تصنيفها على أنها ضعف الانتصاب النفسي المنشأ ، يحدث بشكل عام بطريقتين ، يتسبب القلق في إلهاء ذهني ، مما يجعل التركيز على العلاقة أمرًا صعبًا أو ، يمكن أن يسبب الإجهاد زيادة في نشاط العصب الودي.


وذلك لأن الجزء من الجهاز العصبي اللاإرادي الذي يحفز الانتصاب هو الجهاز العصبي السمبتاوي ، وهو ما يحدث أثناء الراحة أو النوم ، وتتصدى استجابة جسمك للضغط للجهاز السمبتاوي ، والذي يعمل عندما تكون في حالة راحة ، بمعنى يكاد يكون من المستحيل أن تظل مستيقظًا عندما يصاب بالخوف والذعر.


اضطرابات الاكتئاب والقلق


هناك أيضًا ارتباط بين الاكتئاب والقلق وضعف الانتصاب ويرجع ذلك على الأرجح إلى عدم الرضا العام عن الحياة ، أو انخفاض الرغبة الجنسية ، أو الآثار الجانبية للأدوية.


رهبة الأداء


يحدث قلق الأداء عندما يتركز انتباهك على الأفكار السلبية أو المخاوف بشأن إرضاء شريكك ،  بدلاً من التحفيز الجنسي الذي يسبب الإثارة. وفقًا لإحدى الأطباء إنه نوع معين من الإجهاد الجنسي يصيب 14٪ إلى 25٪ من الرجال ، بمرور الوقت يمكن أن يقلل القلق من الأداء من احترام الذات والثقة الجنسية والتواصل مع الشريك ، بل ويؤدي إلى صراع أو استياء.[1]