أمثلة على التكافل بين الحيوانات


تعريف التكافل


التكافل هو تفاعل متطور أو علاقة حية وثيقة بين الكائنات الحية من أنواع مختلفة ، وعادة ما يكون ذلك مع فوائد لأحد الأفراد المعنيين أو كليهما.


قد تكون التكافلات ملزمة ، وفي هذه الحالة تكون العلاقة بين النوعين مترابطة للغاية ، بحيث لا يستطيع كل كائن حي أن يعيش بدون الآخر أو اختياري  حيث ينخرط النوعان في شراكة تكافلية من خلال الاختيار ، ويمكن أن يعيش بشكل فردي، غالبًا ما تتطور التكافل الإلزامي على مدى فترة طويلة من الزمن ، في حين أن التكافل الاختياري قد يكون أكثر حداثة ، والتكيفات السلوكية مع الوقت ، قد تتطور التكافل الاختياري إلى تكافلات ملزمة.


التعايش الداخلي هو علاقة تكافلية تحدث عندما يعيش أحد الشريكين التكافليين داخل جسم الآخر ، يمكن أن يحدث التعايش الداخلي إما داخل الخلايا (التكافل بين الخلايا) للكائن الحي “المضيف” ، أو خارج الخلايا (التكافل خارج الخلية).


من ناحية أخرى ، فإن التعايش الخارجي هو علاقة تكافلية يعيش فيها كائن حي واحد على سطح جسم المضيف ، بما في ذلك بطانة الجهاز الهضمي أو الغدد الخارجية مثل المخاط أو الغدد العرقية.


أنواع التكافل


التكافل التبادلي


التبادلية هي شكل من أشكال التعايش حيث يستفيد كلا الشريكين التكافليين من التفاعل ، مما يؤدي غالبًا إلى مكاسب كبيرة في اللياقة لأي من الطرفين أو لكلا الطرفين ، يمكن أن تتخذ التبادلات شكل علاقات المورد-المورد ، أو علاقات المورد-الخدمة ، أو علاقات الخدمة-الخدمة.


يحدث

تبادل المنفعة بين الحيوانات

بين الموارد والموارد المعروفة أيضًا باسم “التكافل الغذائي” من خلال تبادل مورد بآخر بين الكائنين المعنيين ، غالبا ما تحدث mutualisms الموارد الموارد بين ذاتي التغذيه (أ photosynthesizing الحي) و غيري التغذي (الكائن الحي والتي يجب أن تستوعب أو استيعاب المواد الغذائية إلى طاقة ربح) ، تمتلك معظم النباتات علاقة متبادلة غذائية تسمى رابطة الفطريات الفطرية ، وهي عبارة عن تعايش بين جذور النباتات والفطر ، يستعمر الفطر جذور النباتات ويتم تزويده بالكربوهيدرات والسكروز والجلوكوز ، في المقابل يستفيد النبات من الفطريات لقدراتها على امتصاص الماء والمعادن العالية.


التطفل


التطفل هو الشكل غير التبادلي من التعايش ، يحدث عندما يستفيد أحد الكائنات الحية على حساب الآخر ، على عكس الافتراس ، لا يؤدي التطفل بالضرورة إلى الموت المباشر للكائن الحي المسبب للطفيليات ، وغالبًا ما يكون من الضروري لدورة حياة الطفيلي الحفاظ على مضيفه على قيد الحياة.


في بعض الأحيان في

العلاقات التكافلية بين الكائنات الحية

يتم قتل العائل الطفيلي نتيجة للغزو الطفيلي  ، في هذه الحالة  يُعرف الغازي باسم “الطفيلي” ، قد ينطوي التطفل على تسلل مباشر إلى الجسم المضيف لتغذية الأنسجة ، والتأثير على السلوكيات التي تفيد الطفيل ، أو التطفل الكلي ، حيث يسرق الطفيل الطعام أو الموارد الأخرى من مضيف.


يظهر التعايش الطفيلي في أشكال عديدة بعضها لا يشكل تهديدًا نسبيًا ، على سبيل المثال الطفيليات الخارجية ، مثل البراغيث ، التي تتغذى على دماء الحيوانات الكبيرة وقد تسبب حكة غير مريحة ، ومع ذلك ، قد يعمل الطفيل الخارجي كناقل أو ناقل ، والذي ينقل الطفيليات الداخلية بين الخلايا مثل البكتيريا والفيروسات إلى المضيف ، مما يتسبب في كثير من الأحيان في أضرار كبيرة أو الموت وهناك

أمثلة على التقايض والتعايش والتطفل

.


أمثلة على التكافل


الشعاب المرجانية و Zooxanthellae


تتكون الشعاب المرجانية من حيوانات تسمى سلائل المرجان ، تتميز السلائل المرجانية بدرجة عالية من التخصص بالتعايش المتبادل مع طحالب التمثيل الضوئي المسماة zooxanthellae ، والتي تعيش داخل الأنسجة المرجانية ، تلتقط zooxanthellae أشعة الشمس وتحولها إلى أكسجين بالإضافة إلى طاقة ، على شكل سكريات ودهون تنتقل إلى الأنسجة المرجانية وتزودها بالعناصر الغذائية للبقاء والنمو ، في المقابل يتم تزويد zooxanthellae بثاني أكسيد الكربون والفوسفور والنيتروجين كمنتج ثانوي لعملية التمثيل الغذائي للشعاب المرجانية معالجة.


على الرغم من أن الشعاب المرجانية لا يمكنها البقاء على قيد الحياة بدون أي zooxanthellae ، إلا أنها يمكن أن تغير الكمية داخل أنسجتها ، عن طريق تغيير كمية العناصر الغذائية التي تتلقاها الطحالب ، ومع ذلك إذا أصبحت درجة حرارة الماء مرتفعة للغاية لفترة طويلة من الزمن ، فإن الشعاب المرجانية تتعرض للإجهاد وتطرد كل zooxanthellae ولا يتم تزويدها بالعناصر الغذائية الكافية للبقاء على قيد الحياة ينتج عن هذا تبيض المرجان.

أمثلة على التكافل بين الحيوانات


منظف ​​الأسماك


تصاب العديد من الأسماك بالطفيليات الخارجية ، التي تفرخ في الماء وتلتصق بالجلد والغدد لتتغذى على دم المضيف ، طورت بعض أنواع الأسماك المتخصصة للغاية تعايشًا متبادلًا اختياريًا مع العديد من أنواع الأسماك الكبيرة ، حيث تقوم بإزالة الطفيليات الخارجية من الأسماك الكبيرة ، مما يوفر خدمة التنظيف ،  مثال على ذلك هو Bluestreak Cleaner Wrasse ( Labroides dimidiatus) ، الأسماك الاستوائية التي تنتظر في “محطات التنظيف” التي تزورها الأسماك الكبيرة لإزالة طفيلياتها   تؤدي الأسماك النظيفة خاصة تجذب الأسماك المضيفة وتعلن عن خدمة التنظيف ، على الرغم من أن الأسماك النظيفة تعرض نفسها لخطر كبير ظاهريًا من خلال السباحة داخل تجاويف الفم حتى لأكثر الحيوانات المفترسة شرًا ، إلا أن الخدمة التي تقدمها فعالة جدًا لدرجة أنها نادرًا ما تتضرر من قبل الأسماك المضيفة وتجري زيارات متكررة.

أمثلة على التكافل بين الحيوانات


فطر كورديسپس


فطر كورديسيبس هو طفيلي داخلي فطري منتشر ومميت بشكل خاص للحشرات والمفصليات الأخرى ، والذي يصيب مضيفه ، ويحل محل كل أنسجة العائل مع فطرياته ، في النهاية يخرج أسكارب ، الجسم المثمر ، من جسم المضيف ويطلق الجراثيم التناسلية.


معظم كورديسيبس متخصصة في نوع مضيف واحد ، تم تكييف “فطر الزومبي” ، Ophiocordyceps أحادي الجانب بشكل خاص لتطفل النمل الحفار ، Camponotus leonardi . تلتصق جراثيم فطر الزومبي بالنمل ، وتقتحم أنسجتها باستخدام الإنزيمات ، ثم يتم التلاعب بسلوك النمل بواسطة الفطريات.


تنفصل النملة عن مستعمرتها في أرضية الغابة ، وتتسلق ساق النبات وتثبّت فكها السفلي بشكل غير طبيعي في ورقة ، بمجرد الالتصاق بالورقة ، يجمد النمل ويبدأ الفطر في السيطرة على الأنسجة ، ويستعد للتكاثر عبر جسم الثمار ، الفطر متطور للغاية ، حيث رفع مضيفه عالياً بحيث يمكن انتشار أبواغه إلى أبعد مما لو كان المضيف على الأرض.[1]

أمثلة على التكافل بين الحيوانات


أسماك القرش والأسماك التجريبية


أقامت العديد من أنواع أسماك القرش تحالفًا غير محتمل مع الأسماك التجريبية ، بينما تساعد الأسماك التجريبية في تخليص القرش من الطفيليات وتنظيف شظايا الطعام العالق بين أسنانها ، فإنها تستفيد من الحماية ضد الحيوانات المفترسة الأخرى ، يقال إن الرفقة بين هذين النوعين قوية للغاية لدرجة أن هناك حكايات عن أسماك طيار متعثرة تتبع سفن الصيد بعد أشهر من اصطياد سمك القرش “الخاص بهم”.

أمثلة على التكافل بين الحيوانات