المهن العليا في سلطنة عمان

سوق العمل العماني

يصل عدد خريجين التعليم الثانوي وكليات التعليم العالي ، وكذلك التعليم الأكاديمي ، والتقني في العام إلى 60 ألف مواطن ، ومن الضروري أن يتوفر في سوق العمل فرص كثيرة لتشغيل المؤهلين ، كما يجب أيضا توفير المقاعد الدراسية لأقصى عدد ، ويقدر إجمالي الطاقة الاستيعابية للوجهتين بـ 50% من خريجي الجامعات والتعليم الثانوي .[1]

وفي جميع الأحوال يجب على الطلبة التأني وحسن اختيار التخصصات الأكثر طلبا في سوق العمل داخل سلطنة عمان ، وكذلك في دول   مجلس التعاون الخليجي ، وذلك لضمان حصولهم على فرص عمل بعد التخرج مباشرة ، وذلك لكي لا يطول فترة انتظارهم وبحثهم عن العمل ، وتعتبر معظم المهن الاكثر طلبا داخل سلطنة عمان ، يمكن أن تشغلها القوى العاملة الوطنية .

المهن العليا في سلطنة عمان

وقد أصدر معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة قرارًا وزاريًا رقم 221/2019 ، بتنظيم مزاولة بعض المهن ، وحدد بعض المهن التي تقتصر على العمانيين فقط ، وهي كالاتي:

  • جميع المهن الإدارية والكتابية .
  • مدير إداري .
  • مدير متابعة .
  • مدير تدريب .
  • مدير علاقات عامة .
  • مدير شئون الموظفين .
  • مدير مساعد .
  • مدير الموارد البشرية .
  • مساعد مدير عام .

واعتماداً على ما يتم نشره داخل الصحف المحلية والخليجية ، وكذلك على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المتخصصة عن التشغيل ، وعرض حاجة المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص من حاجتها لبعض المهن ، والوظائف الأكثر طلبا داخل أسواق العمل في سلطنة عمان ، وكذلك في دول مجلس التعاون الخليجي ، واعتمادا أيضاً على كتاب الإحصاء السنوي الذي يقوم بإصداره المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ، الطبعة 44 لسنة 2016 فيمكننا ترتيب المهن الاكثر طلبا في سوق العمل في سلطنة عمان ، وذكر


المسميات الوظيفية في وزارة القوى العاملة سلطنة عمان


كما يلي : [1]

  1. مهن المحاسبة : تشغل هذه الوظيفة في شركات القطاع الخاص أكثر من 22 ألف موظف من القوى العاملة الوافدة من خارج السلطنة ، وعلى الرغم من أن جامعات وكليات السلطنة الحكومية ، والخاصة تخرج سنوياً أعدادا متزايدة من الخريجين من حملة شهادتي التعليم العالي   سواء الدبلوم أو البكالوريوس بتخصص المحاسبة إلا أنه يشغل هذه المهنة الكثير من الوافدين من خارج سلطنة عمان .
  2. المهن الإدارية : وتضم المهن الإدارية العليا سواء الوظائف التخطيطية والتنفيذية والإشرافية ويشغلها حوالي أكثر من 40 ألف من القوى العاملة الوافدة أيضاً من خارج سلطنة عمان ،  ويحتاج هذا النوع من المهن الي شهادة أكاديمية متخصصة مع وجود خبرة مسبقة ، وأثبت أن عددا كبيراً من القوى العاملة الوطنية ممن  يعملون في هذا المجال سواء القطاع الخاص ، أو القطاع العام قد أوضحوا تفوقًا ملحوظا في القيادة والإشراف في هذه المهن .
  3. مهن النقل الجوي : تحتاج هذه المهنة إلى خبرة مسبقة داخل هذا الميدان ، وذلك ابتداء من قيادة الطائرة وحتى مهن الضيافة الجوية على متن الطائرات ، ومعظم العاملين في تلك المهنة من العاملين الغير عمانيين ، ويُعد النقل الجوي من الأنشطة الاقتصادية المتنامية داخل سلطنة عمان ، وكذلك في دول الخليج ، ويعتبر هذا القطاع مرتبط ارتباط وثيق مع معظم الأنشطة التجارية ، والخدمية والإنتاجية ، وكذلك يعتبر حلقة الوصل الأهم في تنشيط ، وتعزيز صناعة السياحة داخل السلطنة .
  4. مهن البناء والإنشاءات : يتطلب هذا النوع من العمل إلى قدرة جسمية ، وتعتبر حكرا على العمالة الوافدة فهي لا تحتاج الي خبرة ، أما تلك المهن المتقدمة ، والاشرافية فهي تحتاج الى مهارة وخبرة وذلك بمزاولتها .
  5. المهن الطبية : وتعتبر هذه المهن من المهن الضرورية ، والتي تحتاج إلى التأهيل الأكاديمي والخبرة العلمية المتخصصة ، ويعمل في هذه المهن أكثر من 12 ألف من القوى العاملة الوافدة بين أطباء استشاريين وطب عام وممرضين سواء كانوا ذكورا أو إناثا ، كما أن أجور ورواتب المهن الطبية أكثر جذبا للقوى العاملة الوطنية .
  6. المهن الهندسية بكافة تخصصاتها : تعد التخصصات الهندسية ، والاستشارية ، والفنية من المهن الاساسية التي تعتمد عليها السلطنة في التنمية الاقتصادية ، وذلك سواء بالعمل في تخطيطات المشاريع ، وتنفيذها ، وتقييمها ، ويعمل في هذه المهنة ما يزيد على 300 ألف من القوى العاملة الوافدة ، ويتخرج كل عام من مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان في التخصصات الهندسية من الدبلوم التقني إلى البكالوريوس ، ما يقدر بحوالي 900 خريج ، وهي نسبة قليلة جداً لحدث اكتفاء في تلك المهن .
  7. مهن الفندقة والضيافة : في هذا الوقت ، ومع اتجاه السلطنة إلى التوسع في مجال السياحة ، وذلك لتنويع مصادر الدخل ، تحتاج السلطنة العاملين في هذا القطاع ، ويعمل فيها ما يزيد على 50 ألفا من القوى العاملة الوافدة ، ولا تزيد نسبة القوى العاملة الوطنية من سلطنة عمان في هذا القطاع عن 10% .
  8. مهن تقنية المعلومات : تعتبر وظائف هذه المهنة قد تم إشباعها منذ عقدين من الزمان ، الا انها تحتاج الي خبرة متخصصة ، ويتم تصنيفها على أنها من بين المهن الإدارية ، إلا أنها مطلوبة داخل سوق العمل العماني ،  ومع تقدم التكنولوجيا تحتاج هذه المهنة الي الخبرة والقدرة على التعامل مع الإلكترونيات ، ومعظم العاملين في هذه المهنة من الوافدين .
  9. مهن البيع والتسويق: يصل عدد العاملين في هذه المهنة حوالي 30 ألفا من القوى العاملة الوافدة حيث تحتاج مراكز البيع للكثير من العمالة ، ولا تحتاج إلى أكثر من شهادة الدبلوم المتوسط وتعتمد على المهارة الشخصية .
  10. مهن صناعة النفط والغاز : أثبتت القوى العاملة الوطنية في السلطنة جدارتها ، حيث يصل نسبة العاملين العمانيين في شركة نفط عمان ما يزيد عن 95% ، وبالرغم من ذلك تعتمد شركات القطاع الخاص على العمالة الوافدة من الخارج .

المهن المعتمدة لدخول سلطنة عمان

يتطلب العمل داخل سلطنة عمان إلى السفر والحصول على تأشيرة ومن أهم


المهن المعتمدة لدخول سلطنة عمان


والعمل بها للوافدين ما يلي:[2]

  1. استشاريون وأساتذة جامعة ، وأخصائيين ، وأدباء .
  2. مهندسين بكافة التخصصات .
  3. أطباء بكافة التخصصات .
  4. صيادلة .
  5. صحافيين .
  6. أطقم الطائرات ، ضباط طائرات .
  7. كيميائيين وفيزيائيين .
  8. رجال وسيدات أعمال .
  9. مبرمجين .
  10. مترجمين .
  11. محاسبين .
  12. محامين .
  13. مراقبين جودة .
  14. مشرفين .
  15. وكلاء دعاية .
  16. مصورين .
  17. مستثمرين .
  18. فنانين .
  19. فني مختبر.
  20. باحث أثار .
  21. أعضاء النيابة العامة .
  22. أخصائي اجتماعيّ .
  23. اخصائي اعلام .
  24. لاعب رياضي .
  25. اخصائي تسويق .