الفرق بين دوسباتالين ودوسباتالين ريتارد

الفرق بين دوسباتالين ودوسباتالين ريتارد



الدوسباتالين هو دواء مضاد للتشنج، حيث إنه في


علم العقاقير يعتبر الميبيرين هو مضاد للتشنج الذي يحدث في العضلات، إذ أن له تأثير فوري على العضلات الملساء المتواجدة في الجهاز الهضمي، كما أنه ويقلل التشنج دون أن يؤثر على الحركة الطبيعية للأمعاء، بالإضافة إلى أنه مناسب للمرضى المصابون بتضخم البروستاتا، إلى جانب أنه علاج فعال للأعراض التي تحدث نتيجة آلام وتشنجات البطن، انزعاج الأمعاء المتعلق بمتلازمة القولون العصبي، اضطرابات الأمعاء، وكذلك علاج التشنجات التي تحدث في الجهاز الهضمي الثانوي للأمراض العضوية. [1]



بالنسبة لدوسباتالين ريتارد فهو يعمل على امتصاص الميبفيرين بشكل أسرع، وبطريقة كاملة بعد أن يتم تناوله من خلال الفم، حيث


تعطي هذه الصيغة من الإصدار المعدل الفرصة لنظام الجرعات بأن يكون مرتين كل يوم، كما أنه لا يتسبب في التراكم بعد كميات كبيرة من الجرعات، ومن ناحية الخصائص العلاجية له فهو مثل

دوسباتالين

، بمعنى أنه يؤخذ لنفس الأسباب المرضية. [2]


هل يستخدم دوسباتالين ريتارد


لعلاج القلق


يعد من أهم أسباب الشعور بالقلق هو القولون العصبي، حيث إنه معروف بأنه من مسببات القلق الرئيسية، كما يعتبر من الصعب القضاء على هذا الأمر المزعج، ولكن يمكن التخفيف من الأعراض المصاحبة له، إذ أن غالبية الأشخاص يتعاملون مع متلازمة القولون العصبي.


وكذلك يعانون من الآثار المترتبة عليها، وكيفية الوصول للطرق المناسبة أو الأدوية الفعالة للتخلص من هذا القلق، حيث إن مريض القولون يقوم بتناول الكثير من العلاجات ولكنها دون فائدة ولا تصل به إلى أي نتيجة، ولكن دوسباتالين ريتارد

هو عبارة عن كبسولات يتم تناولها من خلال الفم.

وبما أنه تم التوضيح أن القولون العصبي من أكبر الأسباب وراء القلق، فإن هذا الدوء يساهم في تقليل آلام القولون، بالإضافة إلى أنه يقوم أيضًا بترخية عضلات المعدة، فيقلل من الانتفاخات، والجدير بالذكر أنه ينبغي الرجوع إلى الطبيب المختلص قبل تناول الدواء.

هل يستخدم دوسباتالين

لعلاج الغازات

يتم تناول دواء دوسباتالين ريتارد للتخلص من الغازات، حيث يتكون من مادة (ميبيفيرين هيدروكلورايد)، مما يجعله مناسبًا لمشكلات القولون العصبي، التقلصات، والمغص المعدي، كما أنه يعمل على علاج تشنج العضلات الخاصة بالأمعاء، بالإضافة إلى أنه يخفف من حدة التشنجات التي تحدث في الجهاز الهضمي.

إلى جانب أنه يُنصح لمن يُعالج به أن يأخذ أدوية أمراض نفسية، وكذلك تناول الأطعمة المليئة بالألياف، حيث يقوم ذلك الدواء بمساعدة العضلات الملساء المتواجدة في منطقة الأمعاء على الاسترخاء، إذ أنه يعمل على جعل العضلات في الجهاز الهضمي مسترخية.

كذلك يعد علاج فعال للإمساك وتهيج القولون، حيث إن الجهاز الهضمي في الغالب يُصاب بأمراض متعددة، وأيضًا بعض الاضطرابات في القناة الهضمية، عسر الهضم، الانتفاخ، الإسهال، الإمساك، وآلام البطن المتنوعة، لذلك فإن تناول دواء دوسباتالين ريتارد للقضاء على الغازات فعال كثيرًا، لأنها تعتبر من مصادر الإزعاج المنتشرة لدى الغالب، والتي تؤدي إلى اضطرابات في المعدة والقولون.


تجارب المرضى مع

دوسباتالين و دوسباتالين ريتارد



من خلال تجربة بعض الأشخاص لدوسباتالين ريتارد، اتضح أنه


يتم استخدامه مع مشكلات القولون العصبي، ولكن أشار مجموعة ممن جربوه أنه يؤدي إلى جفاف في الفم، وكذلك الإمساك، حيث إن


الإمساك ليس جيدًا للأفراد المصابون بمتلازمة القولون العصبي مع مرور الوقت، ولكن في حال فشلت محاولات القضاء على الإمساك، يمكن اللجوء إلى أنظمة الغذاء التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف، وفي الغالب تكون ممارسة الرياضة من أفضل الوسائل للتقليل من الآثار الجانبية لدوسباتالين ريتارد. [3]

ولكن بالرغم من بعض السلبيات إلا أن المادة الفعالة (ميبفرين) تساعد في علاج القولون العصبي، والقولون المخاطي والتشنجي، وكذلك يعالج انتفاخ المعدة والآلام المصاحبة له، بالإضافة إلى عسر الهضم، ومن أفضل الجرعات التي اتفق عليها غالبية الناس أن يتم تناوله ثلاث مرات يوميًا، وبالأخص أن الدواء يتواجد منه أقراص وحبوب تُؤخذ عن طريق الفم، ويُفضل أن يتم تناولها قبل الطعام بما لا يقل عن 20 دقيقة، بينما في حالة الشراب ينبغي استشارة الطبيب المختص للتأكد من حالة المريض.


سعر

دوسباتالين

ينبغي الحرص على اتباع التعليمات التي يحددها الطبيب حول تناول دواء دوسباتالين ريتارد، كما يجب الاستمرار في تناوله وعدم التوقف عنه بطريقة مفاجئة، حيث إنه من الخطير أن يتم أخذ أي نوع من الأدوية بشكل عشوائي، بالإضافة إلى أنها عبارة عن بعض المواد الكيميائية، إلى جانب أن الجسم غير معتاد عليها، لذلك تصبح غير صحيحة في حال تناولها الشخص بطريقة غير منظمة، وبالنسبة لسعر هذا الدواء فهو 48.15 ريال سعودي لدوسباتالين ريتارد 200 مجم، وكذلك 56 جنيه مصري لعبوة دوسباتالين ريتارد 135 مجم، وأخيرًا 64.5 جنيه مصري لعبوة دوسباتالين ريتارد 200 مجم.

الفرق بين دوسباتالين

ودوجماتيل

يعتبر دوسباتالين ودوجماتيل من الأدوية التي تتواجد في نفس الفئة، ولكن هناك فرق بينهم يشبه


الفرق بين دواء فيرين ودوسباتالين


، وهو أن دوسباتالين يُستخدم بغرض التخفيف من حدة القلق الناتج عن متلازمة القولون العصبي، إلى جانب بعض الاضطرابات التي تحدث في المعدة.

بينما دوجماتيل يعد من أفضل أنواع الأدوية، والتي يتم استعمالها بطريقة كبيرة، لأنه دواء سليم وآمن، حيث إنه يشتمل على أعراض جانبية قليلة، والتي في الغالب تحدث فقط عندما يتم استخدامه بجرعات عالية من 400 – 600 ملغ في اليوم، ومن الاختلاف بينه وبين دوسباتالين أنه يستخدم في مجالات أوسع.

مثل القلق النفسي وبالأخص الذي يؤدي إلى أعراض جسدية، الفصام، وعلاج الاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي، وخاصة تلك التي تنتشر في القولون العصبي، ومن المميزات الهامة له أنه لا يؤدي إلى الإدمان على المدى الطويل، وكما تم الإشارة له من قبل أنه يتسبب في بعض الأعراض الجانبية للجرعات العالية، وتكون أبرزها ما يلي:

  • الشعور بالتعب والإرهاق، إلى جانب التهيج والعصبية الزائدة.
  • اضطرابات في النوم، والتي قد تصل إلى مرحلة الأرق.
  • حدوث مجموعة من الأعراض التي تؤثر على تناسق الحركة، مثل الحركات الغير طبيعية التي قد تصدر عن عضلات الوجه، الرجفة، خلل الحركة الذي يحدث في مرحلة الشيخوخة، صعوبة الجلوس أو ما يعرف باسم (التململ).
  • زيادة الوزن وكثرة تناول الطعام عند بعض من المرضى الذين تناولوا هذا الدواء.
  • ومن أكثر الآثار الجانبية التي ينبغي الحذر منها هي ارتفاع مستوى هرمون (البرولاكتين prolactin)، وهو عبارة عن هرمون، عندما يتم ارتفاع نسبته ف الجسم أكثر من اللازم، قد يتسبب في انقطاع الطمث في وقت مبكر بالنسبة للنساء، وهو ما جعل الأطباء ينصحون بالمتابعة المستمرة أثناء تناول دواء دوجماتيل.