هل الشاي الاخضر يحتوي على الكافيين ” كم نسبته “

ماهي فوائد الشاي الاخضر

الشاي الاخضر يحتوي على الكافيين مثل انواع الشاي المختلفة ،وقد يسبب هذا الامر قلقا للبعض ولكن لا داعي للقلق فالشاي الاخضر به مضادات اكسدة تساعد الجسم على تقوية المناعة وتحسن التمثيل الغذائي ، ولكن لا تعالجه فوظيفته كما اكدت بعض الدراسات ان الشاي الاخضر يحسن اداء الوظائف   كما في المخ والشيخوخة.

ان

فوائد الكافيين

في الشاي الاخضر يعتبر منبه للجهاز العصبي المركزي لإحتوائه على مادة كيميائية موجوده في اوراق الشاي وهي الكافيين والتي تساعد على اليقظة ومحاربة التعب.

فهو يعمل على ايقاف تأثير الأدينوزين وهو ناقل عصبي يسبب تراكمه الشعور بالتعب.كما ان شرب الشاي الاخضر له فوائد صحية في تحسين الحالة المزاجية ووظائف العقل ويساعد في تحسين اداء التمارين و

فوائد الكافيين للجنس

متعددة ايضا .

وهذا لا يعني ان الشاي الاخضر مناسب للجميع فهناك بعض الاشخاص الذين لهم حساسية من الكافيين عكس غيرهم ، وقد يسبب الأرق للبعض او تأثر  القلب.

كمية الكافيين في كوب الشاي الاخضر

ان نسبة الكافيين في كوب حوالي 230 مل هو حوالي 35 مجم ويمكن القول ان المتوسط هو بين 30 الى 50 مجم وذلك لان الشاي الاخضر يتم انباته بشكل طبيعي فتعتمد الكمية على طرق تنوع انبات الشاي وطريقة معالجته وتخميره.

وفي هذا الامر اكد اطباء التغذية ان الشاي ذو الاوراق القديمة يحتوي على نسبة اقل من الكافيين عن الاوراق الطازجة محل الصناعة حديثا.

وهناك شاي يسمى شاي الماتشا يحتوي على نسبة كافيين عالية واعلم كلما طالت مدة وجود اوراق الشاي في الماء الساخن زاد نسبة الكافيين في شرابك وغمق لون الماء.

محتوى الكافيين مختلف من مشروب لآخر ويوجد الكافيين في العديد من المشروبات مثل الشاي الاسود ومشروبات الطاقة والقهوة.

  • الشاي الأخضر: 30-50 مجم.
  • القهوة سريعة التحضير: 27 – 173 ملغ.
  • القهوة العادية: 102-200 ملغ.
  • إسبرسو: 240-720 مجم.
  • الشاي الأسود: 25 – 110 ملغ.
  • المشروبات الغازية: 23 – 37 مجم .
  • مشروبات الطاقة: 72-80 مجم.

ومن الهام ان نتطرق الى الحمض الأميني الذي يعمل بشكل متوازي مع الكافيين ويوجد في الشاي( L-theanine )وهاتان المادتان تحسن اداء الجسم في اليقظة والتركيز ولهذا يعتبر الشاي الأخضر مشروبا افضل في التركيز .

هل الكافيين في الشاي الاخضر مدعاه للقلق

يعتبر مشروب الشاي الاخضر آمن طالما يستخدم بكميات مناسبة ولكي لا يحدث منه آثار سلبية ،يوصي بعدم الإفراط في تناول الكافيين .ويمكن مقارنة


نسبة الكافيين في الشاي الاخضر


بالمشروبات الأخرى .والحد الأفضل من الشاي الاخضر يوميا هو 200 مجم .

يحتوي الشاي الاخضر على العديد من المكونات التي تساهم في جعل الجسم بشكل صحي أفضل ويعتبر عامل قوي كمضاد للبكتيريا وملئ بفيتامين Eو بفيتامين b2    وكلاهما ضروري للحفاظ على صحة الجسم والجلد .كما يحافظ على مستويات الكولاجين لبناء البشرة ويدعم بفيتامين هـــ .نمو خلايا الجلد الجديدة وهو يساعد في علاج حب الشباب وفتح المسام ومُحارب للعدوى .

كما انه مضاد للإلتهاب ويقلل التهيج والاحمرار ويمكن استخدامه كقناع مكثف للوجه لتهدئة البشرة وتقليل الاحمرار.

يعزز الحمض النووي ويحارب التلف كما انه مكافح قوي للشيخوخه ، يعالج انتفاخات العين والهالات السوداء لانه يقلص الأوعية الدموية حول العينين ،وتوجد فوائد للشاي الأخضر للشعر ايضا لانه يحفز النمو ويجدد الخلايا في بصيلات الشعر [1].

يستخدم الشاي الاخضر لعلاج السرطان واحيانا الإمساك ، كما اظهرت العديد من الابحاث انه يقي من امراض القلب والزهايمر فالشاي الاخضر بجميع نكهاته لها فوائد صحية جمة[2].

هل يمكن نزع الكافيين من الشاي الاخضر

يتم نقع الشاي الاخضر بشكل مناسب ولا يفضل تخميره اكثر من 4 دقائق ولا يمكن ازالة مادة الكافيين من الشاي  فهذا غير مناسب علميا ولكن يمكن الاستفادة القصوى من شرب الشاي الأخضر بإضافة الليمون قطرات على كوب الشاي او او يمكنك احتساء كوب من الشاي بإضافة نصف ملعقة من القرفة ويتم تحليته بالعسل او اضافة النعنع ان كنت لا تتحسس منه بشكل او بآخر .

ويمكنك استخدام الشاي الاخضر المزروع في الظل مثل ماتشا وجيوكور لاحتوائهما على نسبة عالية من الكافيين ويفضل ايضا استخدام الشاي الأخضر الورقي وغير المسحوق ،الا انه في بعض الاحيان يمكن استخدام انواع اخرى من الشاي مثل شاي المريمية او الليمون ويوجد انواع


شاي بدون كافيين


مختلفة الاستخدام [3].

كيفية صناعة الشاي الاخضر

يتم حصد اوراق الشاي باليد وتحفظ الأوراق وتترك حتى تتأكسد قبل ان تجف ،وفي اليابان ،يتم تجفيف الشاي الأخضر بالبخار ويتم معالجة الشاي الأخضر الصيني بالتجفيف عن طريق الحرارة وباستخدام اسطوانة شبيهة بالفرن ،تستخدم في الشاي الأخضر الياباني سيقان فقط او تجمعهما مع الاوراق .و


انواع الشاي الاخضر


مختلفة ولها فوائد عديدة لجسم  الفرد .

ويختلف الطعم والمذاق للشاي الاخضر بإختلاف طريقة المعالجة وخاصة الشاي الأخضر الياباني له نكهه عشبية كمذاق العشب اما الشاي الأخضر الصيني فله نكهة من الجوز والخشب او الفانيليا .ورغم فوائد الشاي المتعددة يوصي دائما بمراعاة عدم الإكثار من الحصة اليومية المتعارف عليها .

اهمية الشاي الأخضر للجسم

يعتبر الشاي الاخضر مشروب خال من السعرات الحرارية ويساعد على الوزن الصحي ، واشارت الدراسات الطبية ان الشاي الأخضر يقوم بتعزيز التمثيل الغذائي في الجسم ويساعد اعطاء الجسم دفعه ليحرق الدهون.ومن الممكن معرفة


كم يحرق الشاي الأخضر من السعرات الحرارية


خلال تناوله بشكل مستمر  .


الشاي الاخضر والسرطان

اكدت الدراسات انه  يقي من السرطان لوجود مادة الفلافونويد وهي مادة تعمل كمضادات اكسدة في الشاي ، وهي مضادات اكسدة طبيعية تؤثر في الورم لبعض انواع السرطانات .


الشاي الاخضر والكوليسترول وضغط الدم

تعد صحة القب مجالا شائعا للدراسة ،ويعتقد في شرب الشاي مخفض لنسبة الكوليسترول وضغط الدم فيقلل من مخاطر الإصابة بمرض القلب والسكتة الدماغية .


الشاي الاخضر وداء السكري

الشاي الأخضر خال من السكر ومشروب جيد لمرضى السكر لانه يحسن حساسية الانسولين في الجسم .يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر مفيدة  للحفاظ على بشرة صحية وقاتل لبكتيريا الاسنان .

الشراء والتخزين :

الشاي الاخضر متوفر في الأسواق ويسهل الحصول عليه من محلات واسواق مختلفة ومن محلات العطارة .

ويجب حفظ الشاي بعيدا عن الرطوبة والضوء .

تستطيع ان تشرب الشاي الاخضر باردا او ساخنا وبنكهات مختلفة .

الآثار الجانبية للشاي الاخضر

اذا كنت تعاني من مرض مزمن وطويل الأمد عليك ان تستشير الطبيب .لتعلم


نسبة الكافيين المسموح بها يوميا


وخاصة ان كنت تعاني من حساسية الكافيين ،كالأرق وعدم انتظام ضربات القلب او التهيج .فقد يزيد من كمية الكالسيوم التي يخرجها البول .

كما ان الشاي الاخضر يحفز المعدة على افراز الحمض وقد يسبب الإسهال ويفضل ان تحتسي الشاي الاخضر على معدة  ليست فارغة[4].