ماهي فصيلة الدم التي تعطي جميع الفصائل

فصائل الدم

الدم هو أحد أهم مكونات جسم الكائن الحي، ولا سيما إنه المكون الرئيسي، حيث تعتبر كثافة الدم في الجسم أكبر من كمية الماء، وهو المسؤول الأول عن حمل الغذاء للجسم، كما يحمل الأكسجين اللازم لحياة الكائنات إلى داخل الجسم، ثم يحمل ثاني أكسيد الكربون إلى خارج الرئتين.

يحتوي الدم على مادة الهيموجلوبين وهو عبارة عن البروتين المسؤول عن حمل مركب الحديد، ويتكون الدم من مجموعة عناصر، وهم خلايا الدم الحمراء وهي المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، وطرد ثاني أكسيد الكربون خارج الرئتين، وخلايا الدم البيضاء التي تقوم بالتصدي للعدوى الفيروسية والميكروبية، والبلازما وهي السائل الذي يقوم بحمل البروتينات اللازمة والأملاح لخلايا الجسم، والصفائح الدموية ودورها القيام بتخثر الدم.

ماهي فصيلة الدم التي تعطي سائر الفصائل

تعتبر فصيلة الدم O-، يمكنها منح جميع الفصائل الأخرى، وتعرف باسم

فصيلة الدم الكريمة

، حيث إن خلايا الدم الحمراء لدى أصحاب تلك الفصيلة لا تحمل أي من الأجسام المضادة، مما يجعلها قادرة على منح الدم لأي من الفصائل الأخرى.

حيث يعتبر أصحاب تلك فصيلة الدم، أكثر اشخاص لديهم القدرة على التبرع بالدم لأي نوع من الفصائل الأخرى، فخلايا الدم الحمراء في تلك الفصيلة لا تحمل أي نوع من الأجسام المضادة سواء A، أو B، أو RH.

وتعتبر فصيلة الدم O، هي أفضل أنواع فصائل الدم، لكونها يمكنها التبرع للجميع، ولا تحتوي على أجسام مضادة، كما إن أصحاب تلك الفصيلة اقل عرضة للأزمات القلبية والنوبات، كما إنهم لا يعانوا من خطورة الغصابة بتخثر الدم، ولا من سرطان البنكرياس ولا المبيض بالنسبة للسيدات، كما اثبتت دراستان جدد أن أصحاب الفصيلة Oأقل عرضة للإصابة بمرض كوفيد 19 المستجد عن غيرهم[6][7].

شرح فصائل الدم بالتفصيل

هناك العديد من فصائل الدم، حيث إن يختلف فصيلة الدم من شخص لأخر، وذلك وفقاً لعوامل وراثية، ولكن في النهاية فهناك أربعة فصائل دموية أساسية، وأربعة فصائل أخرين نادرين، ففي بعض الأحيان تكون خلايا الدم الحمراء بعض الأجسام المضادة المختلفة، التي تعرف باسم [5]


[1] RhD

وهم:

  • فصيلة الدم O
  • فصيلة الدم O-
  • فصيلة الدم AB-
  • فصيلة الدم B
  • فصيلة الدم B-
  • فصيلة الدم  A
  • فصيلة الدم  A-
  • فصيلة الدم AB

لكل فصيلة من تلك الفصائل خصائص وميزات تجعلها مختلفة عن الاخرى، حيث لكل نوع من تلك الفصائل قدرة على منح الدم للفصائل الأخرى، فلا يمكن نقل الدم من أي شخص لأخر دون التعرف على فصيلة دمه، ويتوقف موضوع نقل الدم، على أن هناك مجموعة من الأجسام المضادة التي تتولد في الدم، وهي عبارة عن بروتينات توجد في بلازما الدم في بعض الفصائل، وفي فصائل أخرى توجد على سطح خلايا الدم الحمراء، وهي المسؤولة عن تقوية المناعة، وتنبيهه لمهاجمة البكتريا والفيروسات، ووفقاً لنوعية المضادات المتواجدة في الدم وموقعها، يمكن التعرف على الفصائل التي يمكنها منح الأخرى، والفصال التي لا تتمكن من ذلك[2][3]:


فصيلة

الدم O

توجد الأجسام المضادة في تلك الفصيلة في بلازما الدم، ويكون بها أجسام مضادة إلى A,B، ولكن لا يتواجد على سطح الخلايا الحمراء لأصحاب تلك الفصيلة أي مستضاد لأي نوع من أنواع الدم الأخرى، وتعتبر تلك أكثر الفصائل المفضلة لدى الأطباء وأصحاب الفصيلة نفسهم.

فصيلة الدم B

تتواجد المستضاد B في تلك الفصيلة على سطح خلايا الدم الحمراء، كما يوجد أجسام مضادة للمستضد A في بلازما الدم.

فصيلة الدم AB

تتواجد مستضدات الدم A.B، عند الأشخاص أصحاب تلك الفصيلة، فوق سطح خلايا الدم الحمراء، في حين لا يوجد أي أجسام مضادة في بلازما الدم.

فصيلة الدم  A

توجد أجسام مضادة للمستضد B في بلازما الدم لأصحاب تلك الفصيلة، كما يوجد لديهم مستضدات A، على سطح خلايا الدم الحمراء.

ووفقاً لخصائص كل فصيلة من فصائل الدم، يمكننا تحديد أي الفصائل التي تتمكن من المنح للفصائل الأخرى،حيث يمكن لأي شخص أن يتبرع للأخر من نفس فصيلة الدم، أو من فصيلة متوافقة.

ماهي فصيلة الدم النادرة

تعتبر فصيلة الدم AB Negative، هي أكثر فصائل الدم ندرة، حيث تعرف باسم فصيلة الدم الذهبية، كونها نادرة الوجود، فنسبتها 1% عالمياً، كما إنه لا يوجد أي مشكلات حول تلك الفصيلة، فقد يوجد متبرعين، لأن احتياجها كثير لأنها تعمل على علاج الكثير من الأمراض، كما أن لتلك الفصيلة النادرة أهمية كبيرة في علاج مصابي فقر الدم المنجلي[4].

ماهي فصيلة الدم البخيلة

تعتبر فصيلة الدم AB+ هي فصيلة الدم البخيلة، وهي من

فصائل الدم النادرة

، كما إنها لا يكون باستطاعتها أن تمنح كافة الفصائل الأخرى، في حين إنها تأخذ الدم من جميع أنواع الفصائل الأخرى، في حين لا يمكنها أن تعطي إلا نفس فصيلتها.

فصائل الدم والزواج

يجب معرفة فصيلة الدم للزوجين وعمل فحوصات الزواج اللازمة، لكي يتجنب تماماً، وجود أي مشكلة في إنجابية، وليس بالضرورة عدم توافق فصائل الدم يؤدي بنهاية العلاقة، بل هي وسيلة للتعرف على الأساليب الطبية لتجنب حدوث أي مشكلة للاطفال فيما بعد[8].

هناك خطورة بالغة في حالة عدم توافق فصائل الدم، حيث يجب مراعاة هذا الأمر جيداً، لأن في حالة إن كانت الأم تحمل فصيلة الدم السالبة، فهذا يؤثر بشكل كبير على الأجنة، خاصة في الحمل الثاني، الذي قد يتسبب في موت الجنين لقدر الله، حيث إن جسم الأم يمكن أن يكون أجسام مضادة بعد خروج أول طفل من رحمها، يحمل فصيلة دم مختلفة عن فصيلتها، حيث يبدأ جهاز المناعة لديها يكون أجسام مضادة لمهاجمة الأجسام الغريبة وهي الجنين لذا يجب مراعاة الأمر جيداً، حيث هناك تدخل طبي من خلال أخذ أبرة من شأنها أن تحمي الجنين والأم.

الفحوصات الطبية السابقة للزواج والتعرف على فصيلة الدم، تجنب وجود أي تشوهات في الأطفال، كما تحمي الأم من أي شر قد يصبها جراء الأهمال الطبي أو عدم الوعي الكافي بفصيلة الدم وأنواع البلازما.

في حالة وجود العامل الرايزيسي RH، في أي نوع من أنواع الفصائل بالسالب أو الموجب، حيث تختلف فصيلة الدم وفقاً لوجود مواد معينة في خلايا الدم الحمراء، وعليها بختلف RH بناء على وجود الأجسام المضادة ام لا.يمكن أن يتوافق الزوجان ولا يوجد مشاكل اختلاف في فصائل الدم إذا كان:

  • إذا كان الزوج سالب والزوجة سالب، فبالتأكيد الطفل فصيلة دمه سالبة، ولا يوجد أي مشكلة.
  • إذا كان الزوج موجب والأم سالبة يكون الطفل سالب دون أي مشكلة، وفي حالة إن كان الطفل موجب تتواجد مشكلة كبيرة، ويجب أتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة، حتى لا يصاب الطفل بأي ضرر.
  • إذا كان الأب سالب والأم موجب، لا يجدث أي مشكلة ويكون الطفل موجب أو سالب.

فحوصات الزواج ليست رفاهية، هي أمر ضروري لحماية الأسرة والأطفال، وعدم تعرض الأطفال للمخاطر أو مشكلات قد لا تحدث إذا كان هناك الوعي الكافي.