كيف اعرف أني مريض بالاكتئاب

كيف أعرف إني مريض بالاكتئاب

يعتبر الاكتئاب مرض عقلي خطير يمكن أن يتعارض مع حياة الشخص ، ويمكن أن يسبب شعور بالحزن ، واليأس ، وفقدان الاهتمام بالأنشطة،  والحياة بشكل عام ،  وتختلف


تصرفات مريض الاكتئاب


من شخص للآخر .

يمكن أن يسبب أيضاً العديد من


اعراض الاكتئاب الجسدية

،

والعديد من الألم وتغيرات الشهية ومشاكل في النوم ، ويمكن أن تختلف أعراض الاكتئاب وأسبابه بشكل كبير من شخص لآخر ، قد يلعب الجنس أيضاً دور مهم في سبب تأثر الشخص بالاكتئاب ، وكيف يشعر به .

قد يكون من الصعب شرح شعور الاكتئاب لشخص لم يمر به ، ومن سوء الفهم الشائع حول الاكتئاب أنه يشبه الشعور بالحزن أو الإحباط ، على الرغم من أن العديد من المصابين بالاكتئاب يشعرون بالحزن ، إلا أنه يشعر به أكثر حدة من المشاعر التي تأتي ، وتذهب استجابة لأحداث الحياة .

يمكن أن تستمر أعراض الاكتئاب للعديد من الأشهر ، أو السنوات ويمكن أن تجعل من الصعب ، أو المستحيل الاستمرار في الحياة اليومية ، ويمكن أن يعطل الوظائف ، والعلاقات والمهام اليومية مثل الرعاية الذاتية ، والعمل المنزلي .

قد لا يستمتع الشخص المصاب بالاكتئاب بالأشياء التي كان يحبها يوم ما ، وقد يشعر أنه لا يوجد شيء يمكن أن يجعله سعيداً ، يصبح التركيز أكثر صعوبة قد يبدو اتخاذ أي نوع من القرارات ، أو القراءة ، أو مشاهدة التلفزيون أمر مرهق مع الاكتئاب ، لأن الناس لا يستطيعون التفكير بوضوح ، أو متابعة ما يحدث .

لا توجد طريقة للشعور بالتحسن ، وقد يجعل الاكتئاب الشخص يشعر بأنه لا توجد طريقة للشعور بالرضا مرة أخرى ، وغالباً ما يكون احترام الذات غائباً قد يشعر الأشخاص المصابون بالاكتئاب ، بأنهم لا قيمة لهم أو أنهم فشلوا في كل شيء . [1]

أعراض الاكتئاب وعلامات التحذير

يعد الشعور بالإحباط من وقت لآخر جزء طبيعي من الحياة ، ولكن عندما تترسخ مشاعر مثل اليأس ، فقد يؤدي ذلك للإصابة بالاكتئاب ، يغير الاكتئاب طريقة التفكير ، والشعور ، وعملك في الأنشطة اليومية ، ويمكن أن يتداخل مع قدرتك على العمل ، والدراسة ، والأكل ، والنوم ، والاستمتاع بالحياة .

يصف بعض الناس الاكتئاب بأنه العيش في ثقب أسود ، أو الشعور بالهلاك ، وقد يشعر البعض الآخر بأنه هامد وفراغ ، ولا يوجد لديه مبالاة تجاه أي شيء ، يمكن أن يشعر الرجال بشكل خاص بالقلق ، والغضب ، مهما كنت تعاني من الاكتئاب فإن تركه دون علاج يمكن أن يصبح حالة صحية خطيرة .

ومن ضمن

أعراض الاكتئاب الشائعة

الآتي :

  • الشعور بالعجز ، واليأس ، والإحباط ، وفقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية .
  • فقدان القدرة على الشعور بالبهجة والسرور ، لم تعد تهتم بالهوايات السابقة ، أو التسلية ، أو الانشطة الاجتماعية ، أو الجنس  .
  • تغيرات في الشهية والوزن ، فقدان الوزن ، أو زيادة الوزن بشكل كبير .
  • الغضب والانفعال لأقل الأسباب ، والشعور بالإثارة والقلق حتى العنف ، مستوى تحملك منخفض .
  • فقدان الطاقة ، والشعور بالإرهاق ، والركود ، والاستنزاف الجسدي .
  • شعور بالثقل وحتى في القيام بالمهام الصغيرة تكون مرهق أو تستغرق وقت أطول لإكمالها .
  • السلوك المتهور ، مثل تعاطي المخدرات ، أو القمار القهري ، أو القيادة المتهورة .
  • مشاكل التركيز ، وصعوبة في التركيز ، أو اتخاذ القرارات ، أو تذكر الأشياء . [2]

الهوس الاكتئابي

عندما تصاب بالاكتئاب قد تشعر بالحزن ، أو اليأس ، وتفقد الاهتمام ، أو المتعة في معظم الأنشطة ، عندما تتحول حالتك المزاجية إلى هوس ، أو هوس خفيف ، قد تشعر بالبهجة ، والحيوية، أو الانفعال بشكل غير عادي .

يمكن أن تؤثر تقلبات المزاج الشديدة على النوم ، والطاقة ، والنشاط ، والسلوك والقدرة على التفكير بوضوح .

يعاني معظم الأشخاص من بعض الأعراض العاطفية بين النوبات ، قد لا يعاني البعض منها قد تحدث نوبات من التقلبات المزاجية بشكل نادر ، أو عدة مرات في السنة .

يمكنك التحكم في تقلبات مزاجك ، والأعراض الأخرى باتباع خطة علاجية معينة ، حيث يتم علاج الاضطراب ثنائي القطب بالأدوية ، والاستشارات النفسية .

يؤدي الهوس إلى الانفصال عن الواقع ، وقد يصل إلى الذهان ، اضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني من الممكن أن تصاب بنوبة اكتئاب شديدة ، ونوبة هوس خفيف ، لكن لم تتعرض أبداً لنوبة هوس اضطراب دورية المزاج .

الاضطراب ثنائي القطب ، والاضطرابات ذات الصلة الناتجة عن بعض الأدوية ، أو الكحول ، أو بسبب حالة طبية ، مثل مرض التصلب المتعدد ، أو السكتة الدماغية .

على الرغم من أن

الاضطراب ثنائي القطب

يمكن أن يحدث في أي عمر ، إلا أنه يتم تشخيصه عادة في سنوات المراهقة ، أو أوائل العشرينات يمكن أن تختلف الأعراض من شخص لآخر ، وقد تختلف الأعراض بمرور الوقت .

الهوس والهوس الخفيف نوعان متميزان من النوبات لكن لهما نفس الأعراض الهوس أكثر حدة من الهوس الخفيف ، ويسبب مشاكل أكثر وضوحاً في العمل ، والمدرسة ، والأنشطة الاجتماعية ، فضلاً عن صعوبات العلاقات قد يؤدي الهوس أيضاً إلى الانفصال عن الواقع ، ويتطلب العلاج في المستشفى . [3]

ما هو الاكتئاب الذهاني


الاكتئاب

الذهاني يعرف باسم الاضطراب الاكتئابي الرئيسي المصحوب بسمات ذهانية ، هو حالة خطيرة تتطلب علاج فوري ، ومراقبة دقيقة من قبل طبيب ، أو أخصائي صحة عقلية .

يوضح


اختبار المرض النفسي


تلك الاضطراب الاكتئابي ، والذي يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على العديد من مجالات حياة الأشخاص ، وكما يؤثر على الحالة المزاجية ، والسلوك بالإضافة إلى الوظائف الجسدية المختلفة بما فيها الشهية والنوم .

يفقد الأشخاص المصابون بالاكتئاب الشديد الاهتمام بالأنشطة التي استمتعوا بها من قبل ، ويواجهون صعوبة في أداء الأنشطة اليومية ، وربما قد يشعرون بأن الحياة لا تستحق العيش .

تشير التقديرات إلى أن حوالي 20 بالمائة من الأشخاص المصابين بالاكتئاب الشديد يعانون أيضاً من أعراض الذهان يشار إلى ذلك المزيج أحياناً بالاكتئاب الذهاني ، وعلى الرغم من ذلك يعتبر المصطلح الأكثر دقة في الطب النفسي ، هو الاضطراب الاكتئابي الرئيسي ذي السمات الذهانية . [4]