اين توجد البكتيريا النافعة

اين توجد البكتيريا النافعة، الكائنات الدقيقة موجودة في كل مكان لأنها قادرة على البقاء في الظروف المناخية القاسية، لقد تعلمنا ونرى الآثار السيئة للبكتيريا منذ العصور القديمة، لكننا بالكاد ندرك كيف يمكن أن تكون البكتيريا مفيدة، عادة ما يشار إلى البكتيريا النافعة أو البكتيريا المفيدة باسم البروبيوتيك وهي مشابهة للبكتيريا الموجودة في جسم الإنسان. من المعروف أن البروبيوتيك مفيدة لصحة الإنسان وفي علاج بعض الحالات الطبية، ومن خلال فقرتنا التالية سنجيب لكم على السؤال المطروح في عنواننا الرئيس عن اين توجد البكتيريا النافعة.

اين توجد البكتيريا النافعة

توجد البكتيريا النافعة في العديد من الأماكن المختلفة والتي نتعامل معها بشكل مستمر ويومي، سنذكر لكم من خلال السطور التالية أماكن تواجد البكتيريا النافعة :

1. اللبن

يعد اللبن أحد المصادر الغنية بالبكتيريا النافعة، حيث تساعد البكتيريا النافعة الموجودة في اللبن على الحد من مشكلة مقاومة اللاكتوز التي يعاني منها البعض.

2. مخلل الملفوف

يحتوي مخلل الملفوف غير المبستر على البكتيريا النافعة على عكس النوع المبستر الذي يباع في معظم المحلات التجارية، إذ تعمل عملية التصنيع على قتل البكتيريا النافعة الحية، ويعد مخلل الملفوف من الأطعمة الغنية بالفيتامينات المدعمة للمناعة.

3. حساء الميسو

يعد حساء الميسو من الأطعمة المشهورة في اليابان إذ يحتوي على عجينة فول الصويا المخمرة التي تحتوي على البكتيريا النافعة، كما يحتوي حساء الميسو على فيتامينات ب ومضادات الأكسدة.

4. الجبنة الطرية

تحتوي بعض أنواع الجبنة الطرية مثل جبنة الجودة (Gouda cheese) على خمائر البكتيريا النافعة المفيدة للمعدة.

5. حليب الكفير

اكتشفت دول جنوب شرق أوروبا حليب الكفير وهو حليب كريمي سميك يشبه في قوامه اللبن، يحتوي حليب الكفير على أنواع مميزة من البكتيريا النافعة والقليل من الخمائر.

6. خبز العجين المخمر

يعد خبز العجين المخمر من المخبوزات المشهورة في منطقة سان فرانسيسكو، وهو خبز غني بالبكتيريا النافعة.

7. اللبن الرائب

من أسهل الطرق للحصول على البكتيريا النافعة شرب اللبن الرائب وهو حليب مخمر مع البكتيريا النافعة، يمكن البحث عنه عن طريق اسمه أو ما يعرف بمخيض اللبن.

8. مخلل الخيار

عند البحث عن مخلل الخيار احرص على شراء المصنوع طبيعيًا الذي لا يحتوي على مادة الخل في مكونات تصنيعه، إذ يساعد الملح مع الماء على نمو البكتيريا النافعة في المخلل.

9. البنغريق (Tempeh)

هو طبق أندونيسي الصنع يحتوي على خمائر فول الصويا التي تفيد في نمو البكتيريا النافعة كما يحتوي على البروتين، يوصف بأنه طبق مدخن ويشبه في طعمه الفطر.

10. المكملات الغذائية

يمكن شراء البكتيريا النافعة على شكل حبوب أو بودرة أو شراب من الصيدليات لكنها أقل فائدة من الأطعمة، كما يجب استشارة الطبيب قبل تناولها خاصة عند وجود مشكلات في جهازك المناعي.