الفرق بين اليرقة والدودة


ما هو الفرق بين الدودة واليرقة


يمكن أن تبدو الديدان واليرقات للوهلة الأولى متشابهة مع بعضها البعض ، ومع ذلك فإن الديدان واليرقات حيوانات مختلفة تمامًا ، يمكن أيضًا الخلط بين الاثنين من خلال التسمية اليومية ، حيث غالبًا ما تسمى اليرقات بالديدان ، ولكن هناك بعض الأشياء التي تساعد في التفرقة بينهم.


اليرقات




  • اليرقات ليست ديدانًا ، على الرغم من أنها من ذوات الدم البارد مثل الديدان ، تنتمي اليرقات إلى ثاني أكبر رتبة من الحشرات تسمى Lepidoptera ، هذه الحشرات هي الفراشات و

    العث

    ، وهناك أكثر من 160.000 نوع من الفراشات والعث تشمل مراحل تطور أعضاء حرشفية الأجنحة البيض واليرقة والخادرة والبالغ ، اليرقات هي يرقات العث أو الفراشات.

  • معظم اليرقات من الحيوانات العاشبة ، مما يعني أنها تأكل النباتات فقط ، هناك عدد قليل من اليرقات التي هي آكلة للحوم وتأكل كائنات أخرى ، قد تأكل اليرقات الأوراق ، أو يمكن أن تأكل السيقان والجذور ، ويمكن أن تسبب الكثير من الضرر للمحاصيل والأشجار في الغابات.

  • بعض أنواع اليرقات تحب الثقب في الفاكهة والخضروات ، بينما يحب البعض الآخر أكل القماش ، بالطبع هذا السلوك غير مرحب به للمزارعين أو لمن لديه ملابس ، ولكن بشكل عام ، بعد أن تصبح اليرقات فراشات وعثة بالغة ، يصبح الكثير منها حيوانات أكثر فائدة ، وتساعد العث واليرقات في تلقيح العديد من أنواع النباتات المحلية.
  • اليرقات أيضا من ضمن

    مراحل التحول الكامل

    ، الذي يعد أشهر

    أنواع التحول في الحشرات

    .


الديدان


الديدان ليست حشرات ، الديدان هي نوع آخر من اللافقاريات ، وهي ليست معقدة في الشكل مثل اليرقات ، يظلون في شكل دودة بدلاً من أن يتحولوا إلى حشرة هناك عدد من الطرق للبدء في التعرف على الدودة سوف نناقشها فيما بعد ، ولا تعتبر ضمن

مراحل التحول الناقص

للحشرات.


كيفية التعرف على اليرقات


اليرقات هي مرحلة من مراحل

دورة حياة الفراشات

والعث ويمكن تمييزها  عن طريق :


  • عند النظر إلى أجزاء أجسامها ، يوجد على اليرقات ثلاثة أزواج من الأرجل الحقيقية تمتد من كل جزء من صدرها. لا يحتوي الجزءان الأولان من أرجل اليرقات على دعامات ، وهي أجزاء صغيرة سمين تشبه الأرجل ، ولكن يمكن العثور عليها في أجزاء أخرى.

  • تحتوي اليرقات على ما يصل إلى ثمانية أزواج من الأطروحات ، اليرقات لها رأس حقيقي وأجزاء فم يمكن أن تمضغ ، ولكن بعد خروج اليرقات من الشرانق كفراشات أو عث ، فإن معظم الحشرات البالغة لا تحتوي على أجزاء الفم هذه ،  بدلاً من ذلك ، قد يكون لديهم ما يسمى خرطوم ، وهو ملحق يشبه الأنبوب يمكنه رشف الرحيق من الزهور.

  • تختلف أنواع اليرقات Lepidoptera المختلفة بشكل كبير في المظهر ، غالبًا ما تعتمد اليرقات على مظهرها للبقاء على قيد الحياة والانتقال إلى مراحل الخادرة والبالغين من حياتها ، وإلا فإنها ستكون أكثر إغراءً للحيوانات المفترسة المحتملة مثل الطيور والحيوانات الأخرى.

  • بعض اليرقات جيدة في الاختباء من الحيوانات المفترسة ، قد يختبئون تحت الأوراق أو ينشطون بعد حلول الظلام ، وبعضهم يحمل في الواقع تمويهًا للاختباء.

  • تشبه اليرقات الحلقات الأغصان ، بينما يستخدم البعض الآخر بتات من النباتات والزهور لتعلق بأجسامهم.

  • تبدو بعض اليرقات وكأنها أنبوب طائر ، وربما لن ترغب الطيور في أكلها

  • هناك بعض اليرقات سامة والبعض الآخر غير سام لذلك لا يجب لمسها.

  • في النهاية ، بعد عدة تساقطات ، ستدخل اليرقات مرحلة الخادرة أو الشرنقة ، تلتصق هذه الخادرة بورقة أي نبات تفضل اليرقة أكله ، أو أي منطقة آمنة أخرى مثل فضلات الأوراق أو حتى تحت الأرض. في النهاية ، تظهر فراشة أو فراشة جديدة.


طرق التعرف على الديدان


يتضمن التعرف على الديدان معرفة أنواع الديدان الموجودة في العالم بشكل عام ، ثم دراسة البيئة  التي تعيش فيها على سبيل المثال ديدان الأرض تعيش في مناطق رطبة حيث يوجد الكثير من الطعام ودرجات حرارة معتدلة وبشكل عام يمكن التعرف على الديدان عن طريق:


  • الديدان ليس لها أرجل أو أذرع أو عيون حقيقية ، ومع ذلك يمكنهم الشعور بالضوء ستلاحظ أن الديدان تميل إلى عدم الرغبة في البقاء في بيئة مشرقة ، مفضلة البقاء تحت الأرض حيث تكون أكثر أمانًا.

  • نظرًا لأن الديدان ليس لها أرجل أو أذرع ، فإنها تعتمد على عضلات طويلة أو دائرية للالتفاف ، أحد الجوانب المثيرة للاهتمام في التعرف على الدودة هو ملاحظة أن الديدان يمكنها استبدال أو إصلاح أجزاء من أجسامها.

  • توجد عدة أنواع من الديدان في العالم ، بدءًا من أبسط الديدان مثل الديدان المفلطحة ، إلى النيماتودا ، إلى ديدان الأرض المألوفة التي قد تجدها في فناء المنزل أو على الأرصفة بعد المطر.

  • الديدان الشريطية هي نوع من الديدان الطفيلية المفلطحة ، وتعيش الديدان المفلطحة الأخرى في تعايش مع المحار في البحر ، تُعرف الديدان الأسطوانية في الغالب بميولها الطفيلية ، مثل الديدان القلبية والديدان الخطافية والديدان الدبوسية.

  • الديدان ليس لديها جهاز مضغ أكثر تعقيدا من اليرقات ، ومع ذلك فإن البعض لديه أسنان صغيرة وأفواه تشبه الفك.

  • من بين ديدان الأرض ، والتي تسمى أيضًا دودة الأرض ، هناك ثلاث مجموعات بيئية ، يمكنك مراقبة الديدان من هذه المجموعات للمساعدة في التعرف على الديدان ،  ديدان الأرض التي تفضل العيش والأكل على السطح هي ديدان الأرض الفائقة يتراوح طولها من 1 إلى 7 سم ولونها بني محمر ، لديهم بشرة داكنة على ظهورهم ، ربما لحمايتهم من أشعة الشمس.

  • يمكن أن تعيش الملايين من ديدان الأرض في فدان من الأرض ، فهي تفضل العيش في التربة المعدنية هي ديدان الأرض الداخلية ،  تفتقر إلى تصبغ الجلد ، لذا فهي أكثر شحوبًا ، وبعضها مزرق أو أصفر أو وردي أو أبيض ، يتراوح طول هذه الديدان من 2 إلى 12 سم.

  • النوع الثالث من ديدان الأرض هو النوع الذي يحب أن يحفر في أعماق الأرض ، ويمكن أن تنمو إلى حجم كبير إلى حد ما ، يصل طوله إلى 15 سم ، ولونها أحمر أو بني ، ويمكن لهذه الديدان أن تأكل الكثير من أرضية الغابة ، ولا تعتبر الديدان من مراحل

    التحول الكامل والناقص

    .


أشكال اليرقات


Eruciform

الفرق بين اليرقة والدودة


شكل الجعران

الفرق بين اليرقة والدودة


كامبوديفورم

الفرق بين اليرقة والدودة


Elateriform

الفرق بين اليرقة والدودة


اليرقات الدودية

الفرق بين اليرقة والدودة

[2]


دور الديدان واليرقات في البيئة


في حين أن عددًا من أنواع اليرقات والديدان تعمل كآفات أو طفيليات ، فإن الكثير منها يوفر فائدة للبيئة ، وتتحول اليرقات إلى فراشات وعثّات يمكنها

تلقيح النباتات

، والتي يمكن أن تنتج ثمارًا وبذورًا يستهلكها البشر والحيوانات ، واليرقات ضرورية أيضًا لتلقيح الأنواع المحلية ، تفيد بعض الديدان البيئة بشكل كبير ، ليس فقط كغذاء للحيوانات الأخرى ، ولكن لقدراتها على تحويل التربة وتحويلها إلى سماد.[1]