تعريف التعليم الحضوري

تعريف التعليم الحضوري

إن التعليم الحضوري او التقليدي هو الذي أرسى الأساس للفكر التعليمي والتجاري والمالي في عالمنا الحالي . ولكننا قد تحررنا من أنفسنا ومن ركائز هذه المبادئ واعتنقنا التقدمية والنسبية باسم التقدم . واطلقنا عليه “قيود” التعليم التقليدي وهي في الواقع ، الأنظمة التي تمنح عقل التلميذ الحرية في أن يكون مبدعًا ومعبّرًا ومكتسبًا. إن

إيجابيات وسلبيات التعليم الحضوري

موجودة ، ولكن شهرته على العكس من ذلك الآن . [2]

مبادئ التعليم التقليدي

يشارك الطلاب مع أشخاص مختلفين خلال تجربتهم الدراسية . تتمثل إحدى فوائد الدراسة في إحدى الجامعات داخل الحرم الجامعي في إنشاء علاقات هادفة من المحتمل أن تستمر لسنوات. تتعلق تجربة الدراسة او الكلية بالكامل بالحاجة إلى أن تكون جزءًا من العديد من المشاريع الفردية والجماعية التي تتطلب منك التواصل مع زملائك.

تعد الانشطة المختلفة التي يتم عملها في الجامعة والمدارس والتجمعات للدراسة للامتحانات ومشاركة ملاحظات الدراسة بعضًا من الطرق التي يمكن من خلالها الحفاظ على العلاقات الشخصية. في حين أن الاحتفاظ بهذه العلاقات في الحرم الجامعي أمر سهل للغاية ، فإن القيام بذلك عبر الإنترنت سيكون بالتأكيد مشكلة.

إذا كان الطالب يفكر في تخصص معين مثل التمريض أو الزراعة أو علم الأحياء أو الموسيقى أو المسرح ، فلا يمكن للفصول الدراسية عبر الإنترنت ان تكون مفيدة في هذه المجالات . لكن قد من السهل أخذ بعض الفصول التقوية المعرفية الغير عملية عبر الإنترنت ، كما لا يمكن إجراء دراسات داخل المعامل أو الممارسة السريرية الطبية أو بدون فصل دراسي تقليدي.

ينظم مسؤولين المدارس والجامعات الدورات بهذه الطريقة التقليدية بحيث يمكن لجميع الطلاب حضورها. حضور الفصول يعني الانضمام إلى الفصل في الوقت المحدد. بهذه الطريقة ، سيتعلم الطلاب الروتين الخاص بهم ، مما سيجعل الطلاب حتمًا منضبطين وملتزمين . نظرًا لأنهم يمارسون الالتزام بالمواعيد على مدار السنوات الدراسية ويكتسبون عادات لكافة حياتهم.

هناك بعض الخبرات المدرسية التي لن تكتسبها في أي مكان آخر. الرحلات الميدانية والأنشطة المدرسية والنوادي المختلفة ، والتي يمكن أن تكون جزءًا منها ليست سوى بعض من تلك التجارب. من كل من هذه الأنشطة ، ستتلقى دروسًا في الحياة ستكون مفيدة في مستقبلك. [1]

ايجابيات التعليم التقليدي


  • هو اسلوب تعليم فعال:

    التعليم التقليدي هو نمط نشط للتعلم. يتعلم الطلاب بسرعة داخل الفصل. يساعد التفاعل الفردي مع المعلم والطلاب على تعلم الدروس التي يقدمها المعلم بشكل نشط . هذه هي الميزة الأبرز للتعليم التقليدي.

  • المشاركة الفعالة للطلاب والمعلمين:

    يشارك الطلاب بنشاط في أنشطة الفصل الدراسي. يساعدون الطلاب الآخرين في دراسة الدروس ذات الصلة. يسألون أسئلة من المعلمين إذا كان لديهم أي عدم فهم في الدراسة. المشاركة النشطة ضرورية للغاية للحصول على فهم واضح للنظريات التي تمت مناقشتها في الفصل الدراسي.

  • التواصل:

    يكون هناك تواصل جيد بين المعلمين وبين الطلاب. هذا ضروري للغاية لزيادة مستوى ثقة الطلاب. إن التواصل الجيد يجعل الطلاب متصلين جيدًا ويشعر المعلمون أيضًا بالكفاءة بعد الحصول على تعليقات من الطلاب.

  • الأنشطة الترفيهية:

    الأنشطة الترفيهية المنتظمة تجعل الطلاب افضل ويحصلون على بعض الراحة من ضغوط الدراسة. يستمتعون بهذه الأنشطة الترفيهية. هذه الأنشطة مفيدة بجانب الدراسات.

  • وجود مقرر دراسي:

    أفضل جزء في التعليم التقليدي هو أنه يتم جدولته ويتم تنفيذه بشكل صحيح ومنتظم . الجدول الزمني ومدة المحاضرات او الحصص كلها مجدولة. وهذا يساعد في

    الجودة في التعليم

    وجعل الطلاب منضبطين ومتحضرين. [3]

سلبيات التعليم التقليدي


  • وجود تفاعل وجهاً لوجه:

    من

    سلبيات التعليم التقليدي

    ، قد يرى البعض عدم وجود تفاعل فردي مع المعلمين والزملاء كميزة ، فقد يتبين أن هذا ليس الميزة المتوقعة. على المدى الطويل ، سترى أن التفاعل مع المعلمين والزملاء عبر الإنترنت لن يستغرق المزيد من الجهد. على الرغم من أن التواصل من خلال رسائل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي قد يجعل الاتصال أسهل لكلا الطرفين وموفراً للوقت والمجهود عن الزيارات او المقابلات.

  • ليست كل التخصصات متاحة:

    بينما يمكنك دراسة العديد من المواد المختلفة عبر الإنترنت ، لا يمكن تعديل بعضها وفقًا للتنسيق عبر الاماكن التعليمية . كل تلك التخصصات التي تتطلب تدريبًا عمليًا أو استخدام أي معدات تقع في هذه الفئة. لدراسة هذه التخصصات المحددة ، قد تضطر إلى حضور دروسهم في الحرم الجامعي. وبالتالي سيكون وقتم مقيد وملزم بالذهاب والعودة بوقت معين وهو امر ضد طبيعة بعض الاشخاص.

  • زيادة المسؤولية تؤدي للتقييد:

    المرونة هي ما يجعل التعلم عبر الإنترنت فريدًا وملائمًا للطلاب. ومع ذلك ، يمكن أن تكون هذه المرونة اكثر راحة ، بينما يكون حضور الفصول الدراسية وفقًا لجدولك الخاص ، تقع على عاتقك مسؤولية تنظيم كل شيء آخر بينهما وإدارة وقتك وتقيدك وعدم القدرة لممارسة انشطة اخرى.

الفرق بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري