كيف جاءت بنية الكتاب


ماهي بنية الكتاب


تشكل أجزاء

الكتاب الورقي

كامل الكتاب ، بما في ذلك العنوان ، والمقدمة ، والجسم ، والخاتمة ، والغلاف الخلفي , في كل كتاب يجب أن يحتوي على جميع الأجزاء المتحركة حتى يكون ليس جيدًا فحسب ، بل فعالًا أيضًا , حيث بدون القطع الأساسية ، سيبدو الكتابك غير احترافي .


عنوان الصفحة


صفحة العنوان ضرورية جداً للكتاب وبدون ذلك ، سيفقد الكتابك شيئًا بالغ الأهمية ,حيث تعمل صفحة العنوان الخاصة بالكتاب كوسيلة ليس فقط للإعلان عن العنوان بوضوح ، ولكن أيضًا لضمان وجود اسم الموضوع والعنوان الفرعي وأي معلومات مهمة أخرى ليراها القراء بوضوح. [2]


حقوق النشر


كل كتاب يحتاج إلى حقوق التأليف والنشر , هذا يحمي حقوق الكاتب الأصلي للكتاب من سرقة الآخرين للمحتوى وجني الثمار لأنفسهم , من الناحية الفنية ، فإن كل كتاب يجب ان يكون محمي بحقوق الطبع والنشر أثناء كتابته.


هناك بعض حقوق النشر التي لا يمكن لبعض الكتاب الحصول عليها حصريًا اعتمادًا على ما يغطيه الكاتب في الكتاب ، والذي يتأثر عادةً أكثر بما يكتبه الكاتب في المذكرات وقانونيتها [1]


جدول المحتويات


هناك الكثير من الأسباب لوجود جدول محتويات في الكتاب , أولاً ، يساعد جدول المحتويات القراء على معرفة مكان العثور على المعلومات التي يبحثون عنها حقًا.


ما هو جدول المحتويات؟


جدول المحتويات هو قائمة بفصول أو أقسام الكتاب مع اسم العنوان وغالبًا رقم الصفحة إذا لم تكن هناك روابط بداخلها.


التفاني


هذا جزء من الكتاب الذي يكتبه معظم الكتاب قبل وقت طويل من انتهاء الكتاب الفعلي ,حيث أن تفاني الكتاب يشبه خطاب القبول عند منح الجائزة , وبالتالي ، يكتب الكاتب هذا “الخطاب” ويضعه في مكان يمكن للجميع قراءته فيه قبل حتى بدء الكتاب , غالبًا ما يأتي هذا المخصص بعد صفحة العنوان وقبل جدول المحتويات.


بالتالي التفاني هي عبارة عن بضع جمل قصيرة يشكر فيها الكاتب كل من ساعده في الوصول إلى نقطة كتابة الكتاب أو مجرد الأشخاص الذين يريد الاعتراف بهم كشكر. [3]


التمهيد


التمهيد هي مقدمة لكتاب كتبه شخص آخر غير المؤلف يضفي مصداقية على حالة المؤلف لكتابة الكتاب ,عادة ما يكون الشخص الذي يكتبه هو المؤلف نفسه .


على الرغم من أنه يمكن أيضًا أن يكون مجرد شخص ذي سلطة في نفس المجال أو مجال مشابه , تأتي الكلمات التمهيدية عادةً بعد جدول المحتويات وقبل المقدمة أو الفصل الأول من الكتاب.


المقدمة


الخيال هو المكان الذي تعيش فيه المقدمات , في كثير من الأحيان ، قد يحتاج الكاتب الى بعض القصص و إلى سياق إضافي قبل أن يبدأ النص الفعلي حتى يتمكن القارئ من فهمها وفهم العناصر الموجودة في الكتاب نفسه.


ما هي المقدمة؟


المقدمة هي فصل قصير يحدث عادة قبل أن تبدأ القصة الرئيسية كوسيلة لمنح الفهم للقارئ , كما أنها تستخدم لزيادة الإثارة وجذب القراء.


لا تتطلب كل الكتب مقدمات ، وفي الواقع ، إذا كان بإمكان الكاتب من كتابة روايتة بدونها ، فهذا مفضل في الواقع لأن العديد من القراء يتخطون المقدمة تمامًا.


الخاتمة


لا تحصل كل سلسلة كتب على نهايات سعيدة أبدًا , عندما ينتهي الكاتب سلسلة الكتب ولكنه يريد طريقة لإعلام القراء بما يخبئه المستقبل للشخصيات ، فإن الخاتمة هي طريقة قوية للقيام بذلك.


ما هي الخاتمة؟


الخاتمة هي فصل قصير يأتي بعد الفصل الأخير من الكتاب كوسيلة لربط القصة معًا في خاتمة , في الأساس .


الخاتمة هي إجابة السؤال ، “ماذا سيحدث لهم بعد ذلك؟” هذه طريقة اكثر إرضاءً لأعلام القراء بأن الشخصيات تعيش “بسعادة دائمة”.


أحيانًا تكون نهاية القصة غير مرضية بما يكفي للقراء , قد ينتهي هذا الجزء من قصتهم ، ولكن إذا أراد القراء إلقاء نظرة أكثر تعمقًا على حياتهم “بعد” القصة ، فعندها ستدخل الخاتمة لربط كل شيء معًا.

اقسام بناء الكتاب


النقوش


ليست النقوش مهمة بالضرورة ، وليست مطلوبة , في كثير من الأحيان ، تعمل هذه المقتطفات القصيرة كطريقة لإعلام القراء بالدرس أو الموضوع الذي سيتم تناوله في الفصل.


ما هي النقوش؟


النقوش عبارة عن سؤال قصير أو اقتباس أو حتى قصيدة في بداية الفصل تهدف إلى الإشارة إلى موضوع الفصل أو تركيزه , غالبًا ما يربط هذا العمل الحالي بأسلافه ممن لديهم أفكار وتعليمات مماثلة.


مقدمة الكتاب


تتضمن معظم الكتب الواقعية مقدمة للكتاب – فصل قبل الفصل الأول كوسيلة لتقديم الكاتب لنفسه ومصداقيته , مقدمة الكتاب مهمة للغاية لإظهار القراء لماذا يجب عليهم قراءة الكتاب وكيف يكون الشخص الذي يكتب الكتاب.


تتمثل إحدى أفضل الطرق للقيام بذلك في تحديد نقاط الألم التي يساعد الكتاب على حلها أولاً ، ثم توضح كيف يمكن للقارئ شخصًا لا يعرفه ، المساعدة في هذه المشكلة.


أقسام الكتاب


يتعلق هذا في الغالب بالمؤلفين غير الخياليين ، ويغطي ما يعادله في القسم التالي , حيث ان بعض الكتب الواقعية مكتوبة بأجزاء مختلفة. يتم فصل هذه عادة إلى ثلاثة أجزاء تشكل وحدة أكبر في الكتاب.


جسم الكتاب


يعتبر جسم الكتاب واضحًا بذاته: النص الرئيسي الذي يتنقل بين المادة الأمامية والخلفية. بالنسبة للقراء والكتاب على حد سواء ، هذا هو المكان الذي يحدث فيه السحر – ولكن ليس المحتوى فقط هو المهم ، ولكن أيضًا كيفية ترتيبه.


الفصول


يحتوي كل  كتاب على فصول ، أو على الأقل أقسام ، ينقسم إليها السرد. لا يجوز تحديد هذه الفصول من خلال عنوان الفصل ، أو الظهور في شروط الاستخدام ؛ يبدأ بعض المؤلفين فصولًا جديدة فقط باستخدام فواصل الصفحات.


الذروة


نعلم جميعًا أن ذروة الكتاب هي الجزء الأكثر أهمية , إنه المكان الذي تواجه فيه الشخصيات أكبر عقبة في تحقيق هدفها في الكتاب , حيث ان الذروة هي التحدي الأخير قبل نهاية الكتاب أو حله. إنها نقطة التوتر الأعلى وهي المكان الذي تواجه فيه الشخصيات أسوأ الاحتمالات.


السيرة الذاتية للمؤلف


لا تحتوي جميع الكتب على سيرة ذاتية للمؤلف ، خاصة الخيال (ما لم تكن نسخة مطبوعة) ,


ومع ذلك ، فإن الكتب الواقعية هي نوع يمكن أن تكون فيه السيرة الذاتية للمؤلف في أسفل الصفحة الخلفية للكتاب ، أسفل ملخص الغلاف الخلفي.


قريبا / اقرأ المزيد


قد لا يهمك هذا الجزء من الكتاب إلا إذا كان لديك سلسلة كتب أو كتب متعددة باسمك , يتم استخدام الصفحات القادمة وقراءة المزيد لمساعدة القراء على شراء وقراءة المزيد من كتب الكاتب.


غالبًا ما يأتي هذا القسم من الكتاب في النهاية ، بعد الخاتمة والشكر والتقدير. إنها صفحة واحدة تحتوي على صور غلاف للكتاب الأخر ، وعناوينها ، روابط لنسخة الكتاب الإلكتروني , لا يسهّل هذا الأمر على القراء شراء الكتاب التالي فحسب ، بل يُعد أيضًا طريقة رائعة لبيع المزيد من الكتب بشكل عام.


الغلاف الخلفي أو ملخص الكتاب


يعد الغلاف الخلفي ، المعروف أيضًا باسم ملخص الكتاب ، هو الأكثر أهمية لجذب الناس للشراء , بدون ملخص جيد لجذب القراء وشرائهم في الكتاب ، لن ينجح.


أذونات حقوق النشر


إذا سعى المؤلف إلى الحصول على إذن لإعادة إنتاج الكلمات الممتدة من كتب أخرى ، فيجب نسبها هنا (قد تظهر أيضًا في المقدمة).


أسئلة المناقشة


أسئلة وموجهات تحث على التفكير حول الكتاب ، مخصصة للاستخدام في سياق أكاديمي أو لنوادي الكتاب. [3]