ما هو اختبار الأنماط الشخصية الدقيق

تعريف اختبار الأنماط الشخصية

يعتبر اختبار الشخصية هو الأداة الرئيسية التي تستخدم في تقيم شخصية الفرد ، وهو يقيس النمط الدقيق للسمات في الفرد عندما يتعرض لعدد من المواقف المختلفة ، وهي قد تعبر عن التشخيص السريري [1].

من حيث أنه قد يحدد عدد من التدخلات العلاجية للأشخاص ، والتنبؤات لاستجابة هؤلاء الأفراد عند التعرض لمواقف متنوعة ، مما قد يحدد ويقيم شخصية الفرد ، وهناك عدد من الخصائص المختلفة للفرد والتي قد تميزه عن غيره ولكن في البداية يجب عمل

اختبار البوصلة الشخصية

.

انواع اختبار انماط الشخصية


وهناك نوعان من اختبارات ل

انماط الشخصية

هما

  1. قوائم جرد التقرير الذاتي، وهو عبارة عن قراءة المتقدم ، لمجموعة الأسئلة ثم يقوم بعمل تقيم لكل سؤال والتطبيق الخاص به ، وهناك عدد من القوائم الخاصة بالجرد الشائعة ، هما personality inventory MMPI وكذلك Minnesota Multphasic.
  2. الاختبارات الاسقاطية وهي عبارة عن تقديد سيناريو أو مشهد أو كائن غامض ، لمن يقوم بالختبار ثم يطلب من المختبر ، تقديم التفسير الخاص بعنصر الاختبار ومن الأمثلة الشائعة لهذا الاختبار ، Rorschach inkblot

ولكن تتميز قوائم جرد التقارير الذاتية بفائدتها الكبيرة ويمكن استخدام معايرها ، ومن السهل نسبيا إدارتها وله موثوقية كبيرة ، عن الاختبارات الاسقاطية وهي له فائدة كبيرة في العلاج النفسي، والإعداد له .

ومن أمثلتها العملية لإستخدام هذا الاختبار للمعالجة من حيث يمكن للمعالج ألا يعتمد على عنصر معين للاختبار ، ولكن يمكنه الإستعانة بعدد من المعلومات النوعية للأختبار .

والتي يكون منها على سبيل المثال لغة الجسد ونبرة الصوت ، ويمكن التعرف على كل ذلك بصورة عميقة وخاصة عند تقدم الأشخاص للحصول على العلاج .


اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا Myers-Briggs

يحتوي هذا الاختبار على ما يقارب من 60 عنصر مقسمة في قسمين :

  1. يحتوي القسم الأول مثلا على شخصيتين متناقضتين مثل الكاذب والصادق ، ويوضع على القياس لخمس من النقاط [2].

ويمكن قياس الشخصية من خلال النقاط الخاصة بالقياس ، وتنعكس الشخصية من خلاله وتظهر بصورة واضحة من حيث تحليلها كلها والمزج بين الشخصيتين والاخر .

  1. أما القسم الثاني فيه ستحصل فيه على الصيغة التي يتكلم بها الفرد الأول ، وليكون مثلا حب نوع معين من الآيس كريم ، وسيعقد الاختبار على ما يشكل في الإعتقاد الصحيح لك ، وقد يؤخذ منك وقت من 5 ل7 دقائق .

وقد أقترح الطبيب النفسي كارل يونج نظرية الأنواع النفسية ، ثم قامت كاثرين بريجز وابنتها في العمل على توسيع نطاق تلك النظرية ، وطورا مؤشر مايرز بريجز الذي صنف الأشخاص ل16 نوعا .

اختبار معرفة أنماط الشخصية الـ 16

وهي تقسم شخصيات الأفراد لعدد من الأنواع منها

انماط الشخصية الشمالي والجنوبي والشرقي والغربي

، كما قد يصل عددها ل 16 نوع ويدخل في تصنيف تلك الأنواع ، العلاقات والقيم الرئيسية والوظائف على النحو الأتي [3] :


شخصية المستشار

ويعتبر هذا من

انواع انماط الشخصية

من الشخصيات المثالية والتي تمتاز بالحلم ، ويتميز بالخيال الواسع والتفكير الإبداعي ولدية طريقة عميقة ومختلفة في أغلب الأوقات .

فمن

ايجابيات وسلبيات شخصية المستشار

انه ينظر لجوهر العالم ويحاول فهم كافة الأمور ولا يحب الأمور السطحية ، ويرفض أي تعامل غريب معه وبسبب نظرتهم للحياه ، فهذا النوع قد يبدوا أكثر مثالية.


شخصية المفتش

وهو من الشخصيات المخيف و

اصعب انواع الشخصيات

، حيث يصعب التعامل معه دون وجود مقدمات وعلاقات سابقة ، وتتميز هذا الشخصية بالرسمية والجدية ويحب القيم والعادات والتحلي بالصبر .

كما يتميز بالمحافظة والإستقامة والهدوء ، وتنبع هذه الشخصية من الإنطوائية والحكم والتفكير والاستشعار ، وبسبب ذلك قد يساء فهم تلك الشخصية في بعض الأحيان .


شخصية المانح

وتتميز تلك الشخصية بأنها تمتع الناس وهي شخصية صريحة وجذابة ومثاليية ، وتمتاز بالأخلاق الحسنة وتتواصل مع الناس ، وله خيال واسع بعيدا عن العالم الحقيقي ويمكن أن يسبب إزعاج لمن حوله .


شخصية العقل المدبر

وهي شخصية إنطوائية للغاية كما تتميز بالهدوء والراحة والتحفظ، ويكتفي بحياته الخاصة ، ويفضل العمل الفردي على الجماعي،ويهتم بالنظريات والأفكار بصورة منتظمة .


شخصية الحرفي

وهي شخصية غامضة، وغالبا ما تفهم على نحو خاطئ ، ويمكن تعريف تلك الشخصية بالمنطق والعقلانية كما يمكن أن يكون لديه حماس وعفوية ، وتكون ردود أفعالهم غير متوقعة .


شخصية المثالي

وهي إنطوائية وتتميز بالمحافظة والهدوء، ويحب ألا يتحدث عن نفسه ، ويكون ذلك بصفة خاصة مع الأفراد الذين يقابل معهم للمرة الأولى ، كما يحب الجلوس بمفره في المكان الهادئ.

ويحلل العالم من حوله ويحب الرموز ويفهم معانيها ، كما يمكن أن يضيع منه الكثير من الوقت في الخيال ومن الممكن أن يصل بهم على نحو الغرق في أفكارهم .


الشخصية الموفرة

وهو ينفتح بنمطية ويحب الاجتماعية دون جهد ، ويعشق التفاعل مع الأخرين وله شعبية ويسعد الأخرين ومن الممكن أن يظهر في دائرة الضوء في الفترات المستقبلية .


شخصية المؤدي

وهي تحب الإنفتاح ولديه إدراك وشعور، ومرفه على نحو كبير ويثير الأخرين ، وقد يمتعم بعدد من الأوقات الساره ويحبون التعلم ، والمشاركة مع الأخرين في التعلم ولديه مهارة التعامل مع الأخرين .


شخصية البطل


شخصية البطل

من الشخصيات البديهية ولديه شعور وإدراك ويحب ألا يكون تابع لأح د، ويحب أن يظهر أسلوبه ومظهره الخاص ، ولا يعيش داخل الصندوق ويحب الأصدقاء ومصاحبتهم .


أنواع أخرى من الشخصيات

والتي يكون منها

  • الشخص الفعال الذي يتميز بالتفاعل مع الغير .
  • شخصية القائد وهو يحب الانضباط والمنطق .
  • الشخصية المشرفة وهو يحب القيم والصدق والتنظيم .
  • شخصية المفكر.
  • شخصية البصيرة.
  • شخصية المربي وهو يحب الكرم ورد الجميل .
  • شخصية الملحن وهي إنطوائية لكنها قد تواجه الصعاب وتتحداها.

من أسئلة تحليل انماط الشخصية


اختبار البوصلة الشخصية

حيث تكون تلك الأسئلة التي قد تحلل

الانماط الشخصية

، على النحو الأتي والتي منها مثلا [4].


  • كيف تصف نفسك؟

وهذا السؤال رغم سهولته لكنه قد يكشف لك الكثير عن الشخص الذي يتحدث لك بالرد ، فقد يكون رده عن العمل والعائلة .


  • هل قرأت كتب جيدة؟

من خلال هذا السؤال قد تعرف اهتمامات الشخص الذي أمامك ، وما إذا كان يحب القراءة أم لا وقد شاركك في بعض الأمور التي تهتم بها أيضا .


  • ما هو أكبر إنجاز لك؟

وسيكشف لك ماضي الشخص وستعرف شخصيته بدقة ، ويكشف لك عن الأمور التي يهتم بها ، وستعرف نوع الإنجاز الخاص بهذا الشخص .


  • من هو البطل الشخصي لك؟

وقد يكشف لك البعض عن الأشخاص الذي ييطمح أن يكون مثلهم ، وسيكشف لك الفرد في إجابته عن عدد من الخصائص والسمات التي يحبها ، ويطمح فيها .


  • ما هي الوظيفة التي تحلم بها؟

وهو من الأسئلة الغامضة لكنه قد يكشف لك الكثير عن طموح وشخصية الفرد الذي أمامك ، وقد يبدوا لك الشخصية الإبداعية التي قد يتمتع بها الفرد .