كيف ادافع عن الرسول

نصرة النبي والدفاع عنه صلى الله عليه وسلم

هناك عدد من الوسائل التي يستطيع بها الفرد نصرة نبيه كما أيضا لكل من يدافع عنه فقد حاز

محبة الرسول للانصار

[1] :

  • تصديق رسالة النبي صلى الله عليه وسلم في جميع ما جاء به ، وأن رسالته كانت للعالمين وأن الدين الذي جاء به لا يوجد دين غيره .
  • إتباع سنته وطاعته والتسليم والتصديق في جميع ما جاء به ، وعدم إتباع خلاف ما جاء في السنة .
  • لابد أن تحب النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ، وأن تؤثره على نفسك ومالك ووالدك وولدك مما يؤكد على إجلائك له ونصرته .
  • أن تتصدى لجميع ما يحاول الإساءة للنبي صلى الله عليه وسلم ، وخاصة بعد هجوم عدد من الحاقدين عليه وتكون نصرة نبيك من خلال الأتي


الواجب على الفرد

  1. أن تبحث في سنته وتتعلم جميع ما جاء به وتتبع القران الكريم ، وتتعرف على جميع الدلائل التي تؤكد صحة نبوته .
  2. تعلم جميع الدلائل من القران والسنة التي تؤكد على وجوب طاعة ما جاء به النبي الكريم صلى الله عليه وكذلك ما جاء في الإجماع .
  3. التعرف على جميع المجهودات العظيمة التي قام بها العلماء لحفظ السنة وإظهار الصحيح منها ، والضعيف فيما جاء من الأحاديث عن النبي عليه الصلاة والسلام .
  4. شعورك بمحبة نبيك في قلبك وأن تكون على يقين بأن جميع الصفات الحميدة ، كانت فيه وتحقق فيه الكمال البشري .
  5. النبي محمد صلى الله عليه وسلم له الفضل على جميع البشرية في تعليم كل ما هو جميل وحسن وتجنب كل ما فيه قبح وتجنب كل ما هو سئ .
  6. أن تعرف أن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ، الهادي البشير وهو أرحم مخلوق على وجه الأرض بجميع البشرية .
  7. أن تتعلم النصوص القرانية والأحاديث الشريفة ، وأن تحفظ ما فيها والذي يظهر مكانة النبي محمد صلى الله علىه وسلم .
  8. أن نصرة نبيك سيتحقق بها رضا الله تعالى عنك وأن تتصدى لجميع ما يريد أن ينال منه ، وأن تكون على علم بأن طاعة نبيك ستحقق لك المنفعة في الأخرة .
  9. أن تتعرف على حياة النبي صلى الله عليه وسلم ، لأنك بذلك ستعرف مكانة وسيرة النبي العظيمة عليه الصلاة والسلام وستعلمها للأخرين .


نصرة النبي صلى الله عليه وسلم في أسرتك والمجتمع

  1. تربية الأبناء على حب الرسول عليه الصلاة والسلام على الأقتداء به ، وأن تجلب لهم كتب لتعلمهم ذلك ومعرفة سيرته .
  2. الذهاب لدروس العلم لمعرفة سيرة النبي عليه الصلاة والسلام ، وحفظ كتب السنة والعمل بها بالنسبة لجميع أبناك .
  3. أنفق على تعلم سنة رسولك صلى الله عليه وسلم،واحيائها من خلال إطعام الطعام ، وأن تكفل اليتيم وتمد يد العون .
  4. تعلم الأبناء على قول كلمات السنة الحسنة والتي تدعوا لجميع الفضائل ، ووضع مسابقات التعلم ومعرفة جميع الأسر النبوية بها .



كيفية الدفاع عن الرسول

بالنسبة لطلبة العلم والدعاة

  1. أن تظهر سيرة النبي عليه الصلاة والسلام لجميع الناس وتعرفهم بأنه كان ساعيا لجلب الخير والنفع للجميع .
  2. علم الجميع صفات نبيك والفضائل التي فيها وتعامله مع الغير ، وسماحته مع الأعداء ومن كان يريد النيل به .
  3. تخصيص عدد من الخطب لمعرفة السيرة النبوية ، وشرح الأيات التي تذكر الرسول وتصحيح أي فهم خاطئ على سنة الرسول .


بالنسبة لمدارس العلم وأماكنها والعاملين بها

تعلم طلاب العلم محبة رسولهم عليه الصلاة والسلام والقاء دروس عن سيرته العطرة ، وإحتواء المناهج التعليمية لسيرته وعمل عدد من الأبحاث العلمية عن حياة النبي عليه الصلاة والسلام ، وعمل عدد معارض علمية للتعريف بالنبي عليه السلام وتوسيع الأكاديميات العلمية التي تحكي سيرته وتدرسها .

كيف أعبر عن حبي لرسول الله

هناك عدد من

درجات محبة النبي

حيث تعتبر محبة النبي عليه الصلاة والسلام من أهم العناصر الرئيسية للمؤمن ومن أعظم أعمال الدين ، وهي أمر بها الله تعالى في قوله ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم) أية 31 سورة آل عمران ، فلابد حتى يحبك الله فأبع وأحب نبيه عليه الصلاة والسلام [2] .

وحب النبي عليه السلام يتحقق بأن تسير على الطريق السليم ، وأن تبعد عن كل ما هو سئ ولا تكون محبة قولية وتسير على درب وأفعال سيئة تقوم بفعلها ، وأن تفعل كل ما يحبه النبي عليه الصلاة والسلام ، وأن تبغض ما كان يكرهه وأن تفعل عمل صالح تقابله به يوم القيامة .

وتتحقق محبة النبي في أشد صورها عندما تعرف سيرة الصالحين وتنظر في تاريخ صحبته الكرام ، فقد ضربوا أعظم الأمثلة على حبه والخوف عليه فيقول سيدنا عمر رضي الله عنه أحبك أكثر من كل شئ يا رسول الله عدا نفسي ، وقال النبي لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه فقال الأن أحبك أكثر من نفسي .

كما كان الصحابة لا يحبون الحياة دون وجود الرسول عليه الصلاة والسلام ، وكانوا يرغبون في السكن جواره في جنة الخلد وطمئنهم الله تعالى في قوله ( ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبييين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا) .

وتظهر الأية الكريمة محبة الرسول عليه الصلاة والسلام في أبهى صورة له فهم لا يرغبون في الجنة فقط بل يسعون لصحبته فيها ، وكانوا يتمنون مجاوراته والجلوس معه وجميع أمته تتمنى مصافحته والجلوس معه ، ويقول النبي عليه السلام ( كل أمتي تدخل الجنة إلا من أبى قالوا ومن يأبى يا رسول الله قال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني دخل النار) .

فتلك بشرى لجميع أحبائه لدخول الجنة وتحقيق السعادة لهم وإنشراح الصدر لهم وقلوبهم سيكون فيها الخير مما يحفزهم لتأمل لأن يكون بجواره يوم القيامة ، فالذين يحبون رسول الله عليه السلام لهم مقامهم في الدنيا والأخرة ، وسوف يؤيدهم الله وينصرهم .

دفاع الله عن نبيه

قد حمى الله تعالى نبيه الكريم عليه الصلاة والسلام من جميع المخاطر التي قد يتعرض له كما ألهه هو من وضع

لقب الرسول

، فقد سخر له الدواب والبهائم لتدافع عنه من شتى صور الإيذاء الذي كان يلقاه من كفار قريش ، ففي أحد المواقف التي تعرض له النبي عليه الصلاة والسلام فقد وضع على المائدة شاة مسمومه للطعام وقد نطق ذراعها للنبي عليه الصلاة والسلام بأن لا يقوم بأكله [3] .

ويقول الله تعالى في ذلك ( إنا كفيناك المستهزئين) كما أن الله تعالى أصاب جميع من أذى الرسول عليه الصلاة والسلام، بالعقوبة في الدنيا قبل الأخرة كما أعلى الله تعالى من مكانة نبيه .

كما أن من قال للنبي تبا لك فقد أبتلاه الله تعالى عند موته بمرض ، ونفر منه الجميع القريب قبل البعيد ودفنوه عن طريق سحبه بالعصا ، وما لمسوا جسده نفورا منه بل قاموا ، بإلقائه في حفرة بعيدة ، فكان هذا جزاء لمن يعادي هذا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم .

وقد كان أبو جهل من أشد المستهزئين بالنبي عليه الصلاة والسلام ، وكان يقوم بسبه وشتمه والتقليل من شأنه ولكن الله تعالى كان له بالمرصاد ، فقد قام غلامين صغيرين من هذه الأمة وصحابة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بحز رأسه وقد قدر له من الله تعالى بفلق هامته .

وجميع الخبثاء الذين تعدوا على رسول الله عليه السلام ، فقد لاقوا أشد أنواع الجزاء وماتوا موتة السوء في يوم بدر ، ومنهم من أصيب بالأمراض والأوجاع ، عن طريق القروح في رأسه مثل الأسود بن عبد يغوث ، وقد رد الله تعالى على العاصي بن وائل السهمي ، عندما قال للنبي عليه السلام بأنه أبتر ، بعد موت أبنه القاسم فأخبره النبي بأن شأن من يعاديه هو الأبتر .

الدفاع عن الرسول

خلال

مقدمه عن الرسول

والدفاع عنه فأن تدافع عن النبي الكريم عليه الصلاة وأتم التسليم هو واجب شرعي وهناك عدد من المبادرات التي تدعوا للمقاطعة ، على اثر الهجوم القذر وقد أمر الله تعالى بنصرة النبي وتوقيره ، فيقول الله تعالى ( إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا،  لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا) آية 8 ، 9 سورة الفتح ، فيقول ابن عباس عن كلمة وتوقروه لابد من الاحترام والإعظام والتوقير [4]

  • تصديق رسالة النبي صلى الله عليه وسلم في جميع ما جاء به ، وأن رسالته كانت للعالمين وأن الدين الذي جاء به لا يوجد دين غيره .
  • إتباع سنته وطاعته والتسليم والتصديق في جميع ما جاء به ، وعدم إتباع خلاف ما جاء في السنة .

وتوقير النبي عليه السلام يدخل ضمن نصرته والدفاع عن وهو مقصد شرعي مرغوب فيه ، والدفاع عن النبي عليه وسلم يجب بجميع الوسائل الشرعية ، وكل الوسائل المشروعة لابد من اتخاذها والقيام بها لنصرة النبي عليه الصلاة والسلام ، وكذلك يقول الإمام القرافي الذريعة عندما يوجب سدها فقد يجوز فتحها والذريعة هي التي تعبر عن الوسائل المتبعة لتحقيق المقصد ، مثل سعي الفرد للصلاة من يوم الجمعة .

والذريعة للمحرم محرمة وللفرض والمباح واجبة وجائزة ، وما يؤدي للقبيح يكون غير جائز والجهاد وما تلاقيه فيه من التعب والظمأ ، فسوف تلقى الجزاء الحسن عليه والمقاطعة الاقتصادية لمنتجات هؤلاء أمر واجب شرعي ، لأنه ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام إقراره لعمل أحد الصحابة عندما أقام بالمقاطعة الاقتصادية لمنتجات أهل الظلم من الكفار .