اشهر روايات الادب الروسي


روايات من الأدب الروسي


أنتجت روسيا مجموعة رائعة من الروايات التي بقيت من أهم وأعظم الروايات في العالم ومن أفضل هذه الروايات هي:


رواية الجريمة والعقاب بقلم فيودور دوستويفسكي


هذه الرواية عبارة عن نقاش واسع حول الظروف الاجتماعية التي يمكن أن تدفع الشخص العادي إلى ارتكاب جريمة خطيرة ، ويضيف الكاتب


دوستويفسكي


ببراعة تحليل  نفسي لهذا التحليل الاجتماعي ، أولًا يوضح كيف تنشأ فكرة الجناية في ذهن بطل الرواية ، ثم تتجسد في اكتمال الفعل العنيف ، وتتطور أخيرًا إلى ندم عميق ، لم يشكل هذا الكتاب تقليدًا أدبيًا للتفكير الداخلي العميق فحسب ، بل حدد أيضًا اتجاه التفكير الفلسفي الاجتماعي للأجيال القادمة.

اشهر روايات الادب الروسي


رواية الحرب والسلام بقلم ليو تولستوي


رواية الحرب والسلام أكثر من مجرد رواية في


الادب الروسي


، بل هي عبارة عن مختارات من الحياة الروسية ، وتروى جميع مظاهرها سواء بالنسبة للأفراد أو للمجتمع الجماعي ، تم بناء السرد بطريقة رائعة بحيث يشعر القراء بأنهم أنفسهم يشهدون الأحداث التاريخية الفريدة ويختبرون الحياة اليومية في القرن التاسع عشر وتضمنت الرواية قصص عديدة منها الإمبراطورية الروسية ، الحروب النابليونية ، المجتمع الراقي في سانت بطرسبرغ ، العبودية ، المهرجانات الجميلة ، الفلاحون والنبلاء ، الحب ، المؤامرات ، المبارزة ، الصداقة والخيانة.

اشهر روايات الادب الروسي


رواية قلب كلب بقلم ميخائيل بولجاكوف


في هذه الرواية يروي الكاتب القصة المذهلة لتحول الكلب إلى إنسان والعودة مرة أخرى ، وهي قصة خيال علمي بمثابة استعارة لمصير الأقنان الآخرين ، الذين صعدوا إلى السلطة بعد الثورة الكبرى ، ثم عادوا إلى التمييز ضدهم ، تتناقض خفة ومفارقة السرد مع العمق والشجاعة المذهلين للأفكار المقترحة ، لذلك بمجرد اكتمال العمل في عام 1926 ، تمت مصادرة المخطوطة من المؤلف مثل الكثير من القطع السياسية الساخرة الأخرى ، كان على القراء الانتظار 61 عامًا لاكتشاف تألق هذه الرواية.

اشهر روايات الادب الروسي


رواية Dead Souls بقلم  Gogol


تعتبر Dead Souls إحدى روايات Gogol الرئيسية ، وهي رواية فريدة من نوعه من كل طريقة تنظر إليه ، ينذر العنوان الغامض بالأحداث الغامضة التي أحاطت بالرواية ، حيث مات المؤلف بعد كتابة المجلد الثاني الذي اختفى دون أن يترك أثرا ، لحسن الحظ ، يمكن قراءة المجلد الأول كعمل مكتمل ، حبكة الكتاب مثيرة ، بطل الرواية هو محتال ماكر يأتي إلى بلدة إقليمية لشراء الأقنان من أصحاب العقارات المحليين ، ولكن ليس فقط أي أقنان عاديين أولئك الذين ما زالوا على قيد الحياة في الأوراق ولكنهم ماتوا منذ زمن طويل.[1]

اشهر روايات الادب الروسي


الحياة والقدر بقلم فاسيلي غروسمان


تقدم هذه الملحمة المترامية الأطراف للمجتمع السوفيتي في منتصف القرن العشرين ما فعلته الحرب والسلام في روسيا في القرن التاسع عشر ، إنها تحاكي قصة حدث تاريخي ، وهو الحصار المروع لستالينجراد خلال الحرب العالمية الثانية ، مع القصص الخاصة لشخصيات من جميع طبقات المجتمع ، المجتمع الذي اقتلعت حياته بعنف من قبل قوى الحرب والإرهاب والشمولية السوفياتية.

اشهر روايات الادب الروسي


يوم واحد في حياة إيفان دينيسوفيتش بقلم ألكسندر سولجينتسين


تحكي هذه التحفة الفنية القصيرة ، قصة يوم واحد في حياة سجين عادي في معسكر العمل السوفيتي ، كان هناك عشرات الملايين منه في الاتحاد السوفيتي ، استنادًا إلى تجربة Solzhenitsyn الشخصية كأحد هؤلاء السجناء ، فإن هذا الكتاب أصيل ومليء بالتفاصيل الغنية وخالٍ من المشاعر ، مما يزيد من تأثيرها العاطفي القوي.


رواية حفل الجنازة  بقلم ليودميلا أوليتسكايا


يصف هذا الظهور الأول باللغة الإنجليزية لأحد أهم الروائيين الروس المعاصرين التفاعلات الغريبة والمؤثرة بين طاقم ملون من الروس الذين يعيشون في نيويورك والذين يحضرون وفاة Alik ، وهو شخص فاشل ، أحب الرسام.

اشهر روايات الادب الروسي


رواية الآباء والأبناء بقلم إيفان تورجينيف


تجسد هذه الرواية الشعرية العميقة بمهارة الصراعات الاجتماعية والعائلية التي ظهرت في أوائل ستينيات القرن التاسع عشر ، وقت الاضطرابات الاجتماعية الكبيرة في روسيا ، و أطلقت هذه الرواية عاصفة صحفية نارية بسبب الموضوع التي كانت تناقشه.[3]


رواية آنا كارنينا


آنا كارنينا هي تحفة للكاتب الروسي الشهير ليو تولستوي نُشرت عام 1877 ، هذه الرواية تحكي قصة آنا كارنينا وزوجة من سان بطرسبرج المسؤولين الحكوميين تزوجت بطرسبورغ وكانت على علاقة مع أليكسي كيريلوفيتش فرونسكي ، وهو رجل عسكري شجاع  ، يقترح فرونسكي في البداية على كيتي ، أخت آنا ومع ذلك بعد مقابلة آنا ، لم يعد فرونسكي مهتمًا بكيتي ، وآنا لديها نفس الشعور مع فرونسكي ، لقد خانت آنا زوجها كارينين وكيتي.


تنتقل آنا وفرونسكي إلى إيطاليا ، وتعود إلى روسيا لكنهم نبذوا بسبب غلطتهم أخيراً قاموا بنفي أنفسهم ، في البداية كانت حياتهم على ما يرام ، ولكن ببطء تلاشى الحب بينهما يعمل فرونسكي خارج المدينة ويترك آنا وتريد آنا اللحاق به ، لكنها لم تلحق القطار.


روايات روسية رومانسية


رواية دكتور زيفاجو


هذه الرواية هي من أفضل


روايات عالمية مشهورة


، وأيضا هي تحفة روائية لأحد الكتاب البارزين في روسيا ، بوريس باسترناك ، وتم نشرها عام  1957 في إيطاليا باللغة الروسية ، تتكون هذه الرواية من 592 صفحة وقد حاز المؤلف على جائزة نوبل للآداب.


تحكي هذه الرواية قصة الدكتور يوري زيفاجو الذي وقع في حب ممرضة تدعى لارا أنتيبوفا أثناء خدمتها في الحرب ، زوج لارا ، باشا خسر في الحرب ويعتبر ميتا ، ومع ذلك لم يرغب Zhivago في خيانة زوجته تونيا اختار العودة إلى المنزل وانفصل عن لارا.


دفع الشتاء في موسكو زيفاجو وعائلته للانتقال إلى جبال الأورال والعيش في المنزل القديم لعائلة تونيا ، ذات يوم تم اختطاف Zhivago وأجبر على العمل كطبيب لهم ، انفصل Zhivago عن عائلته لسنوات لكنه تمكن في النهاية من الهرب وعاد إلى يوراتين لكنه لم يجد عائلته ، واعتقد أنهم عادوا إلى موسكو.

اشهر روايات الادب الروسي


رواية الحب الأول


هي رواية رومانسية مشوقة وهي أول رواية حب من تأليف إيفان تورجينيف وهو واحد من أشهر


أسماء الأدباء الروس


،  نُشرت هذه الرواية لأول مرة في مارس 1860 وهي واحدة من أقصر روايات إيفانو، تختلف هذه الرواية عن روايات زمانها إذا كانت الرواية الرومانسية في ستينيات القرن التاسع عشر قد تطرقت أيضًا إلى الظروف الاجتماعية والسياسية ، وتقدم هذه الرواية قصة حب نقية.


إذا روى الدكتور زيفاجو وآنا كارنينا حب شخص لديه زوجة وزوج بالفعل ، هذه القصة القصيرة هي فريدة من نوعها للغاية ، الحب الأول تحكي قصة حب بين شابة تبلغ من العمر 21 عاما، زينايدا الكسندروفنا Zasyekina وشاب يبلغ من العمر 16 عاما ، فلاديمير بتروفيتش ، فلاديمير يحب زينيدا كثيرا، وأنها حبه الأول ، أحب أيضا زينيدا فلاديمير، ولكن فقط كأخ وقالت انها لا تنظر فلاديمير أن يكون عشيقها.


تم اعتماد هذه الرواية أيضًا على نطاق واسع في العديد من الأعمال الأخرى ، مثل الفيلم الألماني الذي صدر في عام 1970 ، تم دمج فيلم Lover’s Prayer مع قصص من عمل Chekov ، The Peasen Woman الذي صدر في عام 1999 ، وفيلم التاميل Sindhu Samaveli.[2