خريطة أرمينيا والدول المجاورة


أرمينيا ، الواقعة على مفترق الطرق بين آسيا وأوروبا ، بلد غير ساحلي من الجبال الوعرة والبراكين المنقرضة ، وتقع في جنوب القوقاز ، بين البحر الأسود وبحر قزوين ، هي أصغر جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق ، يحدها جورجيا من الشمال وأذربيجان من الشرق وإيران من الجنوب وتركيا من الغرب.


تفتخر أرمينيا بتاريخ أطول من معظم الدول الأوروبية ، بعد الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي في عام 1991 ، سرعان ما انجرفت أرمينيا إلى صراع دموي مع أذربيجان حول منطقة ناغورنو كاراباخ الأرمنية ،


واحدة من أقدم الحضارات المسيحية ، تأسست الكنائس الأولى في أرمينيا في القرن الرابع. في القرون اللاحقة ، كانت تتأرجح كثيرًا بين السيطرة البيزنطية والفارسية والمغولية والتركية ، وكذلك فترات الاستقلال.


خريطة أرمينيا الكبرى


أرمينيا هي واحدة من حوالي 200 دولة موضحة على خريطة العالم الخاصة بالمحيط الأزرق ، تقع في جنوب غرب آسيا ، تحد أرمينيا من الشرق أذربيجان وإيران من الجنوب وتركيا من الغرب وجورجيا من الشمال.


تقع دولة أرمينيا في قارة آسيا و خط العرض وخط الطول للبلاد 40.10 درجة شمالاً و 44.31 درجة شرقاً ، الدول المجاورة لأرمينيا هي ( أذربيجان – جورجيا – إيران –تركيا – ناغورنو كاراباخ ) ، كما تظهر أرمينيا على الحدود في

خريطة اذربيجان

.


تشمل الموارد الجيولوجية لأرمينيا رواسب صغيرة من الذهب والزنك و الموليبدينوم والنحاس والألومينا ،  المخاطر الطبيعية في أرمينيا  تشمل المخاطر الطبيعية لأرمينيا الجفاف ، وفي بعض الأحيان تحدث الزلازل الشديدة.

[1]

خريطة أرمينيا والدول المجاورة


أرمينيا وتركيا

كانت


ابادة الارمن

الجماعية

من عمليات قتل وترحيل ممنهجة للأرمن من قبل أتراك الإمبراطورية العثمانية ، ومن


أسباب مذبحة الأرمن

،

في عام 1915 ، خلال الحرب العالمية الأولى ، أطلق قادة الحكومة التركية خطة لطرد الأرمن وذبحهم ،  بحلول أوائل العشرينيات من القرن الماضي ، عندما انتهت المذابح والترحيل أخيرًا ، مات ما بين 600000 و 1.5 مليون أرمني ، مع إبعاد العديد منهم قسرًا عن البلاد ،  اليوم ، يصف معظم المؤرخين هذا الحدث بأنه إبادة جماعية  حملة منظمة مع سبق الإصرار لإبادة شعب بأكمله ، ومع ذلك ، لا تزال الحكومة التركية لا تعترف بنطاق هذه الأحداث.


السياحة في ارمينيا



السياحة في ارمينيا

، أصبحت رومانيا منطقة جذب سياحي ذات شعبية متزايدة ، حيث تتميز الدولة الصغيرة ولكنها ساحرة بتاريخ غني  أرمينيا ، التي كانت أول دولة أعلنت المسيحية دينًا وطنيًا لها ، تفتخر ببعض أكثر المناظر الخلابة في أوروبا ، حيث تهيمن قمة جبل أرارات على أفق البلاد ،  الجبل هو الرمز الوطني لأرمينيا على الرغم من أن ذروته تقع على الحدود التركية مباشرة


تتجذر السياحة في أرمينيا في المعالم التاريخية والمعالم الطبيعية للبلاد ، يمكن العثور على العديد من الآثار والتحف من العصر القديم والعصور الوسطى في جميع أنحاء البلاد ، مثل المنتجعات المائية في بحيرة سيفان ، وينابيع أرزني وجيرموك الحارة ، وغابات ديليجان ، وأغفيران ، وتساجكادزور ، وبيوراكان ، وغوغارك ، والكهوف الطبيعية الجبلية والمنحدرات. من منطقة الجنوب الشرقي. جبل أرارات الذي يبلغ طوله 5165 مترًا ، والموجود جغرافيًا في تركيا ، هو رمز وطني لأرمينيا ويمكن رؤيته من معظم منطقة الجنوب الغربي .

[2]


أين تقع أرمينيا


أرمينيا ، دولة غير ساحلية تقع على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا ،  تقع الجمهورية السوفيتية السابقة في جنوب شرق أوروبا / غرب آسيا ، وشرق تركيا ، وشمال إيران وجنوب منطقة القوقاز الجبلية  ، كما تحدها أذربيجان وجورجيا ،


تبلغ مساحة أرمينيا 29743 كيلومترًا مربعًا ، وهي أصغر قليلاً من بلجيكا ، أو أصغر قليلاً من ولاية ماريلاند الأمريكية ،


يبلغ عدد سكان أرمينيا 3 ملايين نسمة فقط (في عام 2015) ، العاصمة وأكبر مدينة يريفان.

[2]


بماذا تشتهر أرمينيا


أرمينيا بلد قديم يقع على مفترق طرق أوروبا وآسيا. تشتهر هذه الدولة الصغيرة بتاريخها البالغ 3500 عام وثقافتها الغنية ومناظرها الطبيعية الجبلية المذهلة ، في كل عام ، يزور عدد متزايد من الأشخاص أرمينيا لاستكشاف هذه الأرض المثيرة للاهتمام ، والانغماس في العادات والتقاليد التي تعود إلى قرون ، والتعرف على تاريخها الملون والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.


ويعتبر السكان المحليون أرارات مقدسة بسبب ذكرها في الكتاب المقدس – حيث هبطت سفينة نوح. أرمينيا هي موطن لعدد لا يحصى من الأديرة الجميلة وغالبًا ما توجد في مناطق ذات جمال طبيعي رائع حقًا. عاصمة أرمينيا ، يريفان ، هي واحدة من أسرع المدن تطوراً في أوروبا كلها  .


عاصمة ارمينيا


عاصمة أرمينيا ، يريفان ، مدينة مريحة تشتهر بهندستها المعمارية الجميلة. المدينة لها تاريخ يمتد لقرون – وفقًا للنقش المسماري للملك الأورارتي أرغيشتي ، تم بناؤها عام 782 قبل الميلاد ، مما يدل على أن يريفان أقدم من روما  ، تعد العاصمة يريفان ، أكبر مدينة في أرمينيا إلى حد بعيد ، مكانًا رائعًا لبدء أي شخص يرغب في استكشاف أرمينيا ، تعد المدينة موطنًا لساحة الجمهورية الكبرى ، بينما يعد تسلق كاسكيد لرؤية نصب المدينة التذكاري للنصر السوفيتي في الحرب العالمية الثانية أمرًا لا بد منه.


يريفان مدينة تاريخية بعمق ، وزيارة النصب التذكاري للإبادة الجماعية للأرمن أمر لا بد منه لمعرفة المزيد عن الماضي المضطرب للأمة. يستحق سوق Vernissage للسلع الرخيصة والمستعملة الزيارة أيضًا – فهو مفتوح في عطلة نهاية الأسبوع – بينما يوصى بشدة أيضًا بالسير عبر مضيق هرازدان ، يمكن استكشاف الكثير مما تقدمه أرمينيا خلال الرحلات اليومية من يريفان ، والتي تُعرف باسم مدينة المقاهي.


يريفان هي أيضًا موطن للمسجد الأزرق ، وهو المسجد الوحيد في جميع أنحاء البلاد ، بالإضافة إلى مدينة ليفون المذهلة تحت الأرض ، والتي تعد واحدة من أكثر مناطق الجذب غرابة في أوروبا.  [3]


اشميادزين


تقع مدينة اشميادزين على بعد حوالي 20 كم من يريفان (30 دقيقة بالسيارة). لن تكتمل جولة أرمينيا بدون زيارة اشميد زين. أرمينيا هي الدولة الأولى في العالم التي اعتمدت المسيحية كدين للدولة (في 301 بعد الميلاد) وتم بناء كاتدرائية إشميادين لإحياء ذكرى ذلك. تم بناء Echmiadzin في موقع معبد وثني قديم ، وهو المركز الديني لجميع الأرمن.


شعب أرمينيا



من هم الارمن

، الشعب الأرمني هو مجموعة عرقية تشكل الغالبية العظمى من سكان جمهورية أرمينيا ، بالإضافة إلى عدد كبير من المغتربين في جميع أنحاء العالم ، يبلغ عدد سكان أرمينيا حوالي 3 ملايين نسمة ، 98٪ منهم من أصل أرمني ، يوجد ما يقرب من 10 ملايين أرمني في جميع أنحاء العالم ، مع مجتمعات كبيرة في روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وإيران وأستراليا وكندا واليونان وقبرص وإسرائيل ، ناغورنو كاراباخ ، وهي منطقة متنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان ، تضم أيضًا عددًا كبيرًا من السكان من أصل أرمني.


يمكن للأرمن تتبع تاريخهم إلى آلاف السنين ، إلى الأورارتيين والحوريين واللويين الذين عاشوا في الأناضول في عدة آلاف من السنين قبل المسيح ، نقلت هذه الممالك القديمة بعض تقاليدها وعاداتها إلى الممالك التي خلفتها ، ولذلك لا يزال بعض الأرمن يعرضون هذه الجذور والروابط القديمة.


اسم أرمينيا نفسه قديم ، لكنه ليس الاسم الذي يستخدمه الأرمن للإشارة إلى أنفسهم. يشير الأرمن إلى بلدهم باسم Hayastan ، وهو الاسم الذي يأتي من اسم Hayek. كان حايك من سلالة نوح ، وأسس مملكة قوية في المنطقة. اللاحقة “-stan” من اللغة الفارسية ، وقد أُضيفت في العصور الوسطى. استُخدمت كلمة “أرمينيا” منذ حوالي 2500 عام ، وربما تأتي من اسم آرام ، الذي كان هو نفسه من نسل حايك.


أرمينيا بلد متجانسة عرقياً للغاية ،  وعلى الرغم من أن الهجرة بدأت في الازدياد ، فإن 98٪ من الأرمن في البلاد هم من أصل أرمني. اللغة الرسمية الوحيدة هي الأرمينية ، والتي يتحدث بها الجميع تقريبًا ، على الرغم من شيوع الروسية والإنجليزية كلغة ثانية.  [4]


لغة أرمينيا


اللغة التي يتم التحدث بها في أرمينيا هي الأرمينية أو Hayeren ، كما يتم تهجئة Haieren. إنها لغة تشكل فرعًا منفصلاً لـ عائلة اللغات الهندو أوروبية ، كانت الأبجدية الأرمنية القديمة التي كانت تستخدم في الكتابة قبل اختراع الأبجدية الأرمنية تسمى “mehenagir” ، لم يتم العثور على أمثلة من هذا النوع من النص في أي مكان آخر في العالم ، كانت تتألف من 300 علامة وكتبها الناس من اليمين إلى اليسار ورأسًا على عقب.


يمكن التمييز بين عدة أنواع مختلفة من اللغة الأرمنية: الأرمنية القديمة (Grabar) ، والأرمنية الوسطى (Mijin hayeren) ، والأرمنية الحديثة ، أو Ashkharabar ، تحتضن الأرمنية الحديثة نوعين مكتوبين – الأرمينية الغربية والأرمنية الشرقية. إلى جانب هذه اللغات المتنوعة ، هناك أيضًا العديد من اللهجات المستخدمة في أراضي أرمينيا ، حوالي 50 لهجة كانت معروفة قبل القرن العشرين.


تنقسم اللغة الأرمنية الحديثة إلى شكلين موحدين: الأرمينية الغربية والأرمنية الشرقية ، والتي ظهرت في القرن التاسع عشر ،


ومع بداية القرن الحادي والعشرين ، كان يتحدث باللغة الأرمنية ما يقرب من 6.7 مليون شخص ، الغالبية (حوالي 3.4 مليون) يعيشون في أرمينيا ، والباقي منتشرون في بلدان مختلفة.


على الرغم من أن اللغة الأرمينية هي اللغة الرئيسية التي يتم التحدث بها في أرمينيا ، فإن معظم الناس في أرمينيا يمكنهم التواصل إما باللغة الروسية أو الإنجليزية ، لا يتم التحدث باللغة الروسية كلغة ثانية في أرمينيا فحسب ، بل يتم استخدامها أيضًا كلغة أم للأقلية الروسية.


حوالي 40٪ من سكان أرمينيا لديهم معرفة أساسية باللغة الإنجليزية. لكن 3.6٪ منهم فقط يستخدمونها كلغة ثانية ،


ولكن نظرًا لوجود العديد من الأقليات العرقية في أرمينيا ، فإن لغات الأقليات أيضًا منتشرة على نطاق واسع – مثل الأيزيدية والأوكرانية واليونانية والآشورية.  [5]