مزايا وعيوب نظام لينكس

بعد

بحث عن نظام لينكس

يعتبر Linux نظام تشغيل مفتوح المصدر وهو من أكثر الأنظمة استخداما وشهرة ، وهو متواجد دائما ضمن البرامج المحملة على أجهزة الحاسوب ، كما هو محمل أسفل برامج Linux ، ويقوم بتلقي كافة الطلبات بالبرامج ويقوم بإرسالها لجهاز الكمبيوتر .

شرح نظام Linux

تتشابه

انظمة التشغيل

في Linux من عدة نواحي وقد يكون عدد كبير من الأفراد قد قام بإستخدامها ، في الوقت السابق في Windows أو Macos  من قبل  OSX ، كما قد يحتوي على الواجهة الرسومية وعدد من أنواع برامج  من هذا النظام التي قد تكون قد مارستها من قبل لمرات عديدة .

وإستخدامها قد يكون في برامج تحرير الصور، و معالجات النصوص ، ومحرري الفيديو وغير ذلك وفي أحيان أخرى ، يكون المنشئ بالبرنامج الذي تستعمله في Linux بأنظمة أخرى ، وخلاصة القول يظهر بها تمكنك من استخدام نظام Linux بجميع الأجهزة الإلكترونية والكمبيوتر .

ويختلف هذا النظام عن غيره من حيث المجانية كما أن البرنامج مفتوح المصدر ، وكود الإستخدام به متاح للجميع من حيث التحرير والعرض ، مما يوفر عدد من المهارات التي تناسبه في الإستخدام ، كما أن لينكس قد يختلف عن غيره وأن كانت أنظمة التشغيل به متاحة وشائعة .

ويوفر لينكس عدد كبير من خيارات البرمجة، ونظام التخصيص به متميز من حيث يمكن استبدال عدد من التطبيقات ، في متصفحات الويب و معالجات النصوص ، كما يمكن اختيار عدد من المكونات في الاستخدام الأساسي له ، مثل مكونات واجهة المستخدم ونظام العرض والرسومات [1] .

مميزات نظام التشغيل Linux

  1. تتعدد المهام التي قد تقوم بها في هذا النظام من حيث يمكنك القيام بأكثر من وظيفة ، في نفس الوقت وذلك من خلال تقسيم وحدة المعالجة الخاصة .
  2. يسمح بتعدد المستخدمين وذلك بتمكينهم من الوصول لموارد النظام ومن أمثلة ذلك القرص الصلب والذاكرة وغيرها ، واستخدم في ذلك عدد من المحطات الطرفية في العمل .
  3. يعتبر استخدامه آمن للغاية من خلال الطرق المتواجدة فيه بالترخيص عن طريق تعين الأذن للتنفيذ والكتابة ، والمصادقة حيث سيتم تحديد كلمة المرور ووجود المعرف لتسجيل الدخول ، خاصية التشفير حيث يتم تحويل الملف لعدم القابلية للقراءة .
  4. سهولة النقل ولايد بذلك على صغر الحجم له في الملف بل قد يتم حمله في أقراص بطاقات الذاكرة أو أقراص القلم ، مما يترتب عنه أنه يقوم بدعم عدد كبير من الأجهزة المختلفة .
  5. الواجهة الرسومية المستخدمة فهي نظام التشغيل القائم ب Window . Linux يبسط الأوامر كما قد يسمح بتحويله للواجهة الرسومية للمستخدم عند تثبيت النظام عند القيام بتثبيت الحزم .
  6. يوفر كافة ال USB القرص المضغوط المباشر ، وهناك قرص مضغوط Linux والتوزيعات المباشرة من حيث تمكين المستخدمين في USB التجربه له دون التثبيت وتشغيله .
  7. يقوم بدعم التطبيقات من خلال تضمنه لمستودع برامج الخاص به ويمكن للمستخدم تنزيل عدد كبير من التطبيقات والقيام بتثبيتها .
  8. كما أن لوحة المفاتيح التي تخصص في الدعم منتشرة في جميع أنحاء العالم ، وهي تقوم بدعم اللغات المختلفة في لوحات المفاتيح .
  9. من أهم مميزاته التطبيق المجاني له بالمصدر المفتوح به وبه مشروع تنمية قائم لجميع الأفراد بالمجتمع بالكود للجميع .
  10. نظام الملفات المتوافر في هذا النظام هرميا بحيث قد يمكنك من القيام باعادة وترتيب جميع الدلائل والملفات [2]

عيوب نظام التشغيل Linux


  1. محركات الاجهزه:

    إحدى المشكلات التي يواجهها معظم مستخدمي Linux هي أن بعض برامج تشغيل الأجهزة غير متوفرة لنظام Linux ، تفضل شركات الأجهزة إنشاء برامج تشغيل لنظام التشغيل windows أو mac لأن لديها عددا أكبر من المستخدمين مقارنة بـ Linux .

  2. منحنى التعلم

    : يعد بدء استخدام Windows أمرا سهلا للمبتدئين ولكن تعلم Linux صعب ، يجب أن تتعرف على واجهة سطر الأوامر كما أن البحث عن برامج جديدة أمر صعب بعض الشيء ، إذا واجهت أي مشكلة في نظام التشغيل ، فإن إيجاد حل يمثل مشكلة يوجد عدد أقل من الخبراء في نظام Linux مقارنة بنظام التشغيل windows و mac .

  3. ألعاب:

    معظم الألعاب مصممة لنظام التشغيل windows وليس لنظام Linux ، نظرا لاستخدام نظام windows على نطاق واسع فإن مطوري الألعاب لديهم اهتمام أكبر بالنوافذ .

كيفية التعامل مع نظام Linux

من المهم للغاية أن تتعلم استخدام لينكس خاصة مع تزايد وجوده في عدد كبير من

مكونات الحاسب الالي

وأجهزة الكمبيوتر الحديثة ، كما أنه يختلف بشكل كبير عن ويندوز ، كما أن الإصدارات الأخيرة له سهلة الاستخدام ويمكن التعامل عليه من خلال الأتي :

  • قم بتنزيله على جهازك واتبع خطوات التثبي، وتألف بصورة كبيرة معه وخصص جزء من القرص الصلب له ، وتستطيع تشغيل النظام بالبيئة الإفتراضية .
  • استخدم اسطوانة المقدمة من توزيعات لينكس واختبرها على مكونات الجهاز الكمبيوتر ، ويمكن تشغيل نظام تثبيت احتياطي على الجهاز ، كما يمكن أن لا تستخدم الأسطوانة دون حاجتك لنظام تشغيل آخر على الكمبيوتر ، ويقدم لينكس عدد من أسطوانات الـ دي في دي و الاسطوانات العادية ويمكن تركها وتثبيت النظام للتشغيل من نفس الإسطوانة .
  • قم بالبحث عن الحلول وجرب المهمات الموجودة على جهاز الكمبيوتر ، وذلك من خلال حرق الإسطوانة  وتطبيق نظام المعالجة في النصوص ، وقم بتدوين جميع المهمات قبل الذهاب للينكس .
  • معرفة التوزيعات في لينكس وهو مصطلح يشير للتوزيع ، والذي يعبر عن مجموعة من التطبيقات والتي تعمل فوق البرنامج الصغير المسمى بنواة لينكس .
  • قم بالاحتفاظ بنسخة من بياناتك الشخصية قبل الذهاب لتشغيل هذا النظام على الجهاز ، كما يمكنك متابعة استخدام ويندوز .
  • فهم نظام لينكس سيمكنك من تثبيت أو عدم تثبيت التطبيقات في أقل وقت ممكن .
  • يمكن أن تستخدم وتستمتع بسطر الأوامر ويسمي في نظام لينكس بسطر الأوامر ، ويتوافر بالأوامر عدد كبير من المميزات والتي تساعد بشكل رئيسي لإستخدام عدد كبير من المستخدمين لهذا النظام ، ولا يوجد به عدد القيود التي قد تكون مفروضة في ويندوز، كما تستطيع استخدام لينكس دون نافذة الأوامر مثل نظام ماكنتوش .
  • التعرف على الملفات الموجودة بلينكس بصورة مميزة كما قد تلاحظ منذ البداية عدم وجود البادئة ، والتي قد تكون معتاد في رؤيتها بنظام ويندوز ، ويمكن أن تصل للأقراص الصلبة بمجلد devl ويكون مجلدك الرئيسي بمسار home ، وقد يكون اسم المستخدم بديلا للمسار .
  • سوف تكتشف وتتعرف على هذا النظام عند استعمال أنظمة الملفات الحديثة والسريعة مثل بي تي إف إس والقرص الصلب المشفر بأجزائه ، والمصفوفات بالأقراص غير المكلفة التي تعمل على زيادة الاعتمادية والسرعة ، كما يمكن تجربته على بطاقة الذاكرة الخارجية القابلة للإقلاع مما يظهر لك الأفضلية عن هذا النظام .

استخدامات نظام التشغيل Linux

تعددت الاستخدامات الخاصة بهذا النظام منها:

  1. ا

    لقواعد الخاصة بالبيانات

    : وهي منتشرة به بصورة كبيرة ، ويعمل النظام على دعم الاستخدام به وتوفير الأمن والحماية اللازمة له وسهولة الوصول لجميع الملفات .

  2. تعدد الشبكات

    : حيث يمكن لنظام لينكس دعم وتشغيل كافة البرامج وعدد كبير من التطبيقات على أجهزة الحاسوب .

  3. في الصيانة:

    حيث يمتلك عدد كبير من الوسائل التي تساعد في قطع غيار الكمبيوتر ، ومعالجة الأخطاء التي تنتج عن نظام التشغيل ، بالإضافة إلى عدد كبير من الخدمات التي لا تتوافر في الأنظمة الأخرى .

  4. القدرة على إدارة المواقع الإلكترونية :

    من خلال قدرته على توفير مجموعة مميزة من البرامج التي تساعد في عمل شبكة الإنترنت والمواقع الإلكترونية .

  5. مجال الأمن والحماية

    : جميع التوزيعات التي تعمل في هذا النظام لا يمكن الإختراق الإلكتروني له ، كما أنها منتشرة في عدد كبير من المؤسسات والشركات العالمية ، ولدي النظام عدد من الأدوات التي تعمل على دعم الأمن في هذا الموقع .

  6. نظام الخوادم فيه:

    فجميع الخوادم التي تنتشر في المؤسسات والمواقع المشهورة ، تعمل تحت قيادة لينكس ويرجع الفضل في ذلك المميزات والخصائص المميزة بها لـ

    تعريف بالتوزيعة ومزاياها وخصائصها .