علاج البراغيث عند الإنسان

إن البراغيث هي نوع من الطفيليات عديمة الأجنحة  غذائها الأساسي على دماء البشر والحيوانات مثل الكلاب والقطط ، لهذا فإن ظهورها في أي مكان يسبب الكثير من الإزعاج ، بالنسبة إلى اللدغة التي تنتج عنه فإنها تكون ذات لون أحمر هذا بجانب أنها تصبح متورمة وتكون سبب في الإصابة بالحكة الشديدة ، وتشيع العدوى الثانوية الناتجة عن الخدش ؛ لهذا يجب أن تبحث على الحل الملائم للقضاء على البراغيث .

علاج قرصة البرغوث

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج قرصة البرغوث ، ومن ضمن طرق العلاج الفعال هي كريمات التخدير والتي تقوم بتطبيقها على منطقة الحكة ، حيث أن أكياس الثلج لتقليل التورم ، وقبل أن تبحث على طريقة العلاج  كوسيلة لـ

التخلص من البراغيث

لابد من أن تتعرف على الأعراض التي تنتج عن هذه القرصة وهي:

  • الشعور بحكة شديدة في منطقة القرص .
  • يتطور تورم أحمر اللون في غضون نصف ساعة من اللدغة .
  • بعد مرور يوم فإنه قد يتطور الورم إلى جرح صغير .
  • عادة ما يكون القرص في الساقين أو اليدين .

هل البراغيث تضر الإنسان

إن البراغيث هي نوع من الطفيليات عديمة الأجنحة الموجودة في جميع أنحاء العالم ، والتي تتغذى على دماء البشر والحيوانات مثل الكلاب والقطط ، وذلك يعود إلى أن البراغيث تستخدم مجموعة واسعة من العوائل ، وفي بعض الأحيان تعتبر عامل لنقل الأمراض من مكان إلى آخر ، ومن المعروف أن البراغيث تنقل يرقات الدودة الشريطية ، ونادرًا ما تنقل مرض التيفوس الفأري ، بل أنها دائمًا تقوم بنقل الطاعون الدبلي من القوارض البرية إلى البشر .

إن لدغة البراغيث تكون سبب في الإصابة بحكة وتورم في المنطقة هذا بجانب أنها تنقل الأمراض ؛ لهذا السبب فإنها تسبب ضرر بالغ على الإنسان ، ويوجد ثلاث أنواع من البراغيث التي يمكن أن تصيب الإنسان وهي براغيث الإنسان وبراغيث القطط وبراغيث الكلاب .

بشكل عام فإن البراغيث تتميز بأنها غير مجنحة هذا بجانب أن لها شكل بيضاوي والطول يصل إلى حوالي 2 إلى 8 ملم ، بالنسبة إلى اللون فإنه فاتح إلى بني غامق اللون ، ويوجد له رأس صغيرة وكذلك له ستة أرجل ، ويتميز بأن له أرجل خلفية كبيرة تمكنها من القفز لمسافات طويلة ، ويستخدم البراغيث فكه الشبيه بالمنشار (الفكين) لقطع الجلد ، يحتوي لعاب البراغيث على مضادات التخثر لتحفيز تدفق الدم ، يُطلب من إناث البراغيث وضع بيضها بعد الرضاعة  ، يتميز البيض بأنه ذو لون فاتح وشكل بيضاوي ، شرنقة اليرقات نفسها في غضون أسابيع من الفقس تدفع البراغيث البالغة للخروج من شرانقها ، هذا هو سبب تعرضك للعض بعد دخولك إلى منزل كان شاغرا لبعض الوقت . [1]

علاج طبيعي للبراغيث في المنزل

يوجد العديد من الطرق الطبيعية والمنزلية التي يمكن من خلالها علاج مشكلة البراغيث بدون أن ينتج عنها أي مشاكل أخرى ، ومن ضمن هذه الطرق الفعالة ما يلي:

صابون الأطباق

يمكن استخدام صابون الأطباق كوسيلة للقضاء على البراغيث ، وذلك من خلال عمل خليط من صابون الأطباق والماء الدافئ ووضعه في عدة أواني ووضعه في جميع غرف المنزل ، وسوف تكون بمثابة غراء تعمل على جذب البراغيث إليها ، وللحصول على نتائج جيدة يجب أن تقوم بهذه الطريقة بشكل يومي إلى أن يتم القضاء على البراغيث تمامًا، وكذلك من الأفضل أن تقوم بها في الليل حيث أن البراغيث كائنات ليلية.

رذاذ البرغوث العشبي

إن هذا الرذاذ ذا فاعلية في التخلص من البرغوث ، وذلك مميز من أنه مصنوع من مواد غير سامة لهذا فإنه لن يؤثر على البيئة الخارجية بأي شكل من الأشكال .

صودا الخبز

يمكن استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف المفروشات والسجاد والموكيت والتخلص من البراغيث التي توجد بها ، ومن ثم يتم إضافة صودا الخبز على السجاد حتى يكون ذا فاعلية في التخلص من القضاء على البراغيث .

الملح

إن الملح له دور فعال في التخلص من البراغيث تمامًا ، وذلك من خلال رش الملح في جميع أنحاء المنزل ويترك لمدة يوم أو يومين قبل أن تتخلص منه .

رذاذ الليمون

يعتبر علاج منزلي رائع بالنسبة إلى البراغيث ويؤدي أفضل النتائج في التعامل معها والتخلص منها ، يتم هذا من خلال رش رذاذ الليمون على الأثاث الذي يحتوي على البراغيث بشكل متكرر إلى أن تلاحظي القضاء عليه تمامًا ، يتم تحضير هذا المحلول من خلال تقطيع الليمون إلى شرائح صغيرة وإضافته في لتر من الماء وتركه على النار حتى يصل إلى مرحلة الغليان ، وبعد ذلك يتم إزالته من على النار ويترك إلى أن يبرد ثم يتم رشه في جميع أنحاء المنزل سوق يقضي على البراغيث مع كثرة الاستخدام وغيرها من الحشرات.

التراب الدياتومي

هو البقايا المجهرية للطحالب المتحجرة ، وهو عبارة عن مسحوق ناعم وهو علاج للتخلص من البراغيث بدون أن يسبب أي مشاكل على البيئة المحيطة حيث أنه غير سام ، ويتم هذا من خلال رشه في الأماكن التي تشعر أن بها الكثير من البراغيث وأتركه يومين وبعد ذلك استخدم المكنس الكهربائية الفعالة في التخلص منه .

على الرغم من أنه غير سام إلا أنه يمكن أن يسبب تسمم في العين وفي الحلق ؛ لهذا السبب لابد من ارتداء كمامة خلال استخدامه . [2]

إكليل الجبل

يتم استخدامه في علاج الحالات الخفيفة ، كذلك فإنه يستخدم على الحيوانات الأليفة ، ويتم هذا من خلال خلط هذه العشبة مع الشمر والنعناع والحطام ووضعها في في مدقة وطحنها جيدًا حتى تتحول إلى مسحوق ، وبعدها تقوم برشه في جميع أنحاء المنزل على الأسرة وفي الأماكن التي تتواجد بها الحيوانات الأليفة ، ويجب أن تدرك أن إكليل الجبل هو طارد طبيعي للبراغيث ، فهو لن يتخلص من البراغيث بل يساعد على صدها ومنعها .

خطوات علاج البراغيث

يوجد بعض الخطوات التي يجب أن تحرص عليها عند التعرض إلى لدغة البراغيث حتى تضمن عدم مضاعفتها ، ومن ضمن هذه الأشياء ما يلي :

  • الحيوانات المصابة يجب أن تعالجها من خلال الذهاب إلى الطبيب البيطري .
  • عليك أن تقوم بـ تنظيف فراش الحيوانات والمحيط العام جيدًا .
  • تخلص من كيس المكنسة الكهربائية ، حيث يحتوي على براغيث وبيض .
  • عالج المناطق الخارجية التي يشيع استخدامها من قبل حيوانك الأليف ، مثل بيوت الكلاب ، بالمبيدات الحشرية المناسبة ، وارتداء القفازات والملابس الواقية ذات الأكمام الطويلة . [1]