فوائد العسل البوسني

يعتبر العسل البوسني عسل عالي الجودة وممتاز جدا وموجود في الكثير من الدول حيث منبته الأصلي في البوسنة حيث له أنواع كثيرة منها ما يتم الحصول عليه من الغابات البوسينية، المروج البوسينية أو الهرسك، ويوجد أنواع خاصة من العسل فهو متنوع المناخ حيث يمكن الحصول عليه في أي وقت.

مميزات العسل البوسني

  • يتم الحصول على العسل البوسني بإمكانيات ضخمة لإنتاج عسل طبيعي فيعتبر البوسنة الموطن الأصلي للعسل ذات مناخ جيد وبها مناظر خلابة وطبيعية كثيرة وتتميز بالتضاريس الجبلية، حيث يتم الحصول على الأزهار الأحادية التي لها قيمة كبيرة مثل زهر الكستناء وزهر أكاسيا ويوجد أيضا عسل الغابات وعسل المروج التي تمتاز بالمناخ المتوسط ويستفيد سكان البلد بهذا العسل فيعتبر عدد السكان قليل جدا والكثافة السكانية منخفضة.
  • يوجد بالبوسنة حوالي 3700 نوع من النباتات المختلفة وما يقرب من 700 نباتات طيبة جدا ولها رائحة رائعة وعطرة.
  • تنوع المناخ أدى للحصول على الظروف المناسبة لإنتاج العسل ويتميز أيضا بجودته العالية ويمكن أيضا الحصول على أنواع متميزة جدا من العسل حتى لو بكميات قليلة، فتعتبر البوسنة تتصدر الأسواق المتخصصة.
  • وجود النباتات بكميات كبيرة أدى إلى الحصول على بيئة نظيفة لإنتاج المنتجات الطبيعية النظيفة مثل العسل البوسني.

فوائد عسل البوسنة

  • يعتبر عسل البوسنة مهم جدا للكبار والصغار بجانب طعمه اللذيذ فهو مناسب للنظام الغذائي اليومي ومن الممكن أن يقدم كهدية للآخرين فهو عال الجودة والقيمة، كما يمكن أن يستخدم العسل البوسني كدواء.
  • يعتبر العسل البوسني مميز جدا فهو غني جدا بالمعادن فيتميز باللون الداكن وهو سريع التبلور وتعتبر أقراص العسل كبيرة أيضا فيمكن تناوله بجانب الأطعمة أو خلطه مع الفواكه في صنع العصير أو خلطه مع الكرز أو الخوخ وتناوله بهذه الطريقة.
  • تعتبر 53 في المئة من منطقة البوسنة تملئها الغابات ويوجد بالجزء الجنوبي من البوسنة نباتات البحر المتوسط التي يصنع منها عسل الهرسك.
  • يعتبر عسل الكستناء مهم جدا في الحفاظ على مناعة الجسم ويدخل في الأدوية التي تقوي المناعة.

أنواع العسل البوسني

  • عسل البوسني أحادي الأزهار: حيث يتم انتاج هذا العسل من نوع واحد فقط من النباتات ولا يتم خلط أكثر من نبتة معا.
  • عسل البوسني متعدد الأزهار: يعتبر هذا النوع من

    انواع العسل البوسني

    العسل مستخرج من أكثر من نبتة حيث يتم استخلاصه من مجموعة من النباتات الطبيعية الرائعة وقد يختلف الطعم من آن إلى أخر ومن فصل إلى آخر فقد يعتمد على النباتات المختارة.
  • عسل الكستناء: عسل الكستناء يتم انتاجه في منطقة في شمال غرب البوسنة واسمها أ,نا سانا ففي هذه المنطقة يتواجد الكستناء البري بوفرة وبكميات كبيرة جدا ويكون لونه مقترب من البني المائل إلى الأصفر وله رائحة قوية جدا كما أن الطعم مر، ويحتوي على الكثير من المعادن التي يحتاجها الجسم، حيث تم تصنيفه أنه الأفضل لإحتوائه على أعلى المعادن فائدة للجسم، ويحتوي أيضا على حبوب اللقاح المفيدة أكثر بمئة مرة من أي نوع عسل أكاسيا
  • عسل الأكاسيا: يعتبر عسل أكاسيا من الأنواع التي تحتوي على عناصر غنية جدا للجسم من بروتينات، فيتامينات، معادن، أحماض أمينية كما أنه يتم إستخدامه وإضافته لشاي البابونج، الزعتر أو حتى الورود ويجد الكثير من الوصفات التي يدخل فيها عسل الأكاسيا، يأخذ اللون الأصفر الفاتح وقد يكون شفافا كما أن نكهته رائعة جدا ولطيفة في الفم ويحبها الكبار والصغار.
  • عسل المريمية: يعتبر عسل المريمية يتواجد بكثرة في الأماكن التي تمتاز بمناخ البحر الأبيض المتوسط ويعتبر هذا النوع غني جدا بالنباتات الطبيعية ويستخدم في الأدوية حيث له الكثير من الخصائص العلاجية والدليل على ذلك اسمه يأتي من سالفيا ومعناها العلاج والمحافظة، ويعتبر عسل المريمية عسل له عطر رائع جدا ويوجد الكثير من الطلبات المتزايدة عليه حيث له الكثير من الفوائد للجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وأجهزة المناعة أيضا.
  • عسل الشتاء أو عسل الخلنج: يتم إنتاج عسل الشتاء في غرب البوسنة حيث له نكهة رائعة خفيفة ومتميزة جدا ويعتبر لونه أصفر داكن الدرجة يميل إلى اللون البني فالأطفال يحبون هذا العسل كثيرا في البوسنة.
  • عسل هيذر: حيث يتم إضافته إلى البابونج أو الشاي الورد.
  • عسل هرتسغوفينا: حيث له عطر مميز جدا ولنه مختلف فتعتبر هذه المميزات لا تأتى من أن الأصل عشبي فقط ولكن تعتبر مكوناته من المكونات الصغيرة والفريدة المتبقية في مناطق البلقان.

منتجات العسل البوسني

  • مربى ابيميد: تعتبر مربى ابيميد عسل عضوي 100% حيث يتم الحصول عليه من 200 خلية نحل وتم العمل على تطوير هذه المربى ويتم إنتاجه في شمال غرب البوسنة في منطقة تسمى أونا سانا حيث تعتبر مجمع كبير جدا لإنتاج المربى.
  • توجد بالمجموعة حوالي 8 أنواع مختلفة من العسل، حبوب اللقاح، غذاء الملكات وعسل القصبات الهوائية والنباتات الطبية.
  • يوجد الكثير من المستحضرات التجميلية التي يتم إنتاجها من العسل والأعشاب الأخرى وتكون هذه المنتجات طبيعية فلا تضر بالبشرة أو الجسم.
  • العسل متعدد الأزهار ويتم إنتاجه من الغابات من الكثير من أنواع الزهور كما تم ذكر أنواع العسل المختلفة مثل: الكستناء، الشتاء، الأكاسيا ويوجد أيضا أنواع الزيزفون والحكيم.

شركات تصنيع منتجات العسل في البوسنة

شركة Herzeg Med

شركة Herzeg Med تقع في Trebinje وهي موجودة في منطقة الجنوب الشرقي للهرسك حيث اشتهرت هذه المناطق كثيرا بإنتاج العسل في الفترة الأخيرة من القارن التاسع عشر ولكن تم بيع العسل من تريبيني وتم نقله بالبيع في الإمبراطورية النمساوية المجرية فقد تم بيع كمية تقدر ب30 طن من العسل وتم تسجيله في الجلات منذ عام 1900.

تستخدم هذه الشركة التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في تحليل العسل وتتم الرقابة جيدا على جميع الخطوات لتطابق معايير الجودة التي تسير عليها جميع الشركات وحصلت الشركة على الكثير من الجوائز القيمة التي تدل على مدى الدقة والجودة التي تطبقها الشركة فقد كان المنتج الرئيسي هو عسل الهرسك الذي له روائح ورحيق عديد في البحر الأبيض المتوسط كما يتم بيع عسل الهرسك نقي جدا ويمكن خلطه مع التين المجفف، الزبيب، الجوز أو حتى اللبن وأنتجت الشركة أيضا عسل الاكاسيا المتميز برائحته ومذاقه الرائع.

شركة MEDICOM, GRUDE

تعتبر شركة MEDICOM, GRUDE قد تم تأسيسها في سنة 1988 فقد كان لها تاريخ عريق في تربية النحل وتم البدء في تربية النحل من قبل العائلة في سنة 1952 وتعتبر الشركة موجودة في غرب الهرسك حيث يتم إنتاج العسل وبجانب ذلك تقوم الشركة بشراء العسل من النحالين في نفس المنطقة الموجودة بها الشركة، فتعتبر شركة جرودي من أكبر الشركات التي تنتج

أنواع العسل الأسود

المعالج في البوسنة كما تم اتباع نظام التحليل والنقاط التي تقوم بالتحكم في الروتين اليومي فيوجد الكثير من أنواع العسل:المريمية، الكستناء، الخلنج، السنط والعسل متعدد الأزهار وتم منح الشركة العديد من الجوائز الذهبية لصنع العسل طبقا لمعايير الجودة المطلوبة كما أن المستهلكون يستمتعون جدا بالعسل الذي تصنعه الشركة وتقوم ببيعه في أركان البوسنة جميعها كما يتم أيضا التصدير لدول أخرى في أوروبا الغربية.[1]