كيف اضع علامات الترقيم

اللغة العربية هي من أعرق اللغات وأشملها على الإطلاق ، وعلى مر التاريخ ، حيث أنها تعد اللغة الأولى التي يتحدث بها المسلمون على مستوى العالم كله ، وفي أغلب الأحيان يتحدث الناس العربية ، لكنهم يكتبونها بشكل خاطئ تماماً ، حيث يعتبر البعض أن قواعد الإملاء ، والترقيم ، أقل أهمية من قواعد النحو ، والصرف ، بل أننا نجد أن هناك معلمون لا يضعون

علامات الترقيم

في مكانها الصحيح لذلك في التعرف على وضع علامات الترقيم يعد في أهمية التعرف على غيره من قواعد اللغة العربية .


تعريف علامات الترقيم

إذا نظرنا إلى تعريف علامات الترقيم في اللغة فسنجد أن  “القاموس المحيط” يذكر أنها : ( علامات اصطلاحيّة تُكتب أثناء الكلام أو في نهايته ، مثل: النقطة ، والفاصلة ، وعلامتيّ التعجب والاستفهام .)

ولكن من حيث المعنى  الاصطلاحي : ( فهي عبارة عن علامات محددة توضع أثناء عملية الكتابة ؛ بهدف تعيين مواطن الوقف ، والفصل ، والابتداء ، وبيان الأغراض الكلاميّة ، وأشكال النبرات الصّوتيّة خلال القراءة ، وتوضيح المقاصد لتسهيل فهم المعاني في الجمل ) . وهذا التعريف يبين لنا معنى علامات الترقيم كما أنه يساعدنا على معرفة الفوائد التي يمكن أن نحصل عليها من خلال تطبيق علامات الترقيم ، سواء من خلال

طريقة الكتابة على الكيبورد

في الحاسوب ، أو على الورق بالأقلام ، والسبب الرئيسي وراء تسميتها بعلامات الترقيم أنها تدل على العلامات ، والرموز ، والنقوش التي تُوضع في الكتابة . [1]


كيف أضع علامات الترقيم

توضع علامات الترقيم في أماكن معينة من الجمل ، ولمعرفة هذه الأماكن يجب التعرف على علامات الترقيم بشكل مفصل وهي : [2]


النقطة

النقطة هي أهم علامات الترقيم وتكتب بهذه الطريقة (.) ولها العديد من الاستخدامات :

  • تستخدم النقطة لدلالة على أن الجملة أو العبارة قد انتهت ، سواء كانت هذه الجملة اسمية أم فعلية ، مثل أكل محمد التفاحة .
  • كما يمكن أن تستخدم  داخل علامات التنصيص ، وها في حال كانت الجملة طويلة ، وأتمت معناها المراد ، مثل : (أكلتُ التفاحة.) ، ولكن أن كانت الجملة اعتراضية فمن الأفضل أن يتم نقلها إلى الحاشية في حال كانت جملة طويلة وتامة في اللغة والمعنى .
  • ولكن في حالات يتم فيها وضع الجملة الاعتراضية بين القوسين ويفضل أن تكتب النقطة بعد القوس الثاني فقط ن وليس قبله وبعده .
  • بعد نهاية الفقرات المُرقّمة ، والتي تبدأ بسطر جديد ، ويتم وضعها بدلا من ؛ حيث أن ذلك يسهل على القارئ ، وذلك من أجل التيسير على القارئ ، وحتى أن كانت هذه الجمل لم تسوفي الأعراب ، أو المعنى ، ولكن توضع بشكل ضروري أن كانت الفقرات المرقمة تحتوي على جملة تامة في المعنى ، أو مجموعة من الجمل استوفت معناها وإعرابها ، في هذه الحالة تعامل معاملة الجمل الأخرى .
  • بعد الحروف أو الأسماء ، أو الكلمات التي تمّ اختصارها ، مثل : (ق.م)  وتعني (قبل الميلاد) .


الفاصلة والفاصلة المنقوطة


الفاصلة

تكتب بهذه الطريقة (،) وهي تدل على أن هناك وقفة قصيرة في الكلام ، وتستعمل في مواضع معينة وهي :

  • بين الجمل التي يوجد بينها ترابط في المعنى  ، وتدل على كلام له فائدة ولكن مجتمع الجمل ، وكل جملة تخدم المعنى ، مثل :  ( إنّ خالداً طالبٌ مؤدب ، لا يؤذي أقرانه ، ولا يقصر في واجباته ) .
  • كذلك تستخدم بين الجمل التي تتشابه في طولها  ، مثل : (سافر والدي ، ابتعدتْ به الطائرة ، حزنتُ كثيراً ) .
  • تأتي بعد لفظ المنادى، مثل  : (يا علي، ذاكر دروسك) .
  • توضع بين أنواع الشيء وأقسامه ، مثل : (فصول السنة أربعة : الصيف ، والخريف ، والشتاء ، والربيع) .


الفاصلة المنقوطة

تكتب بهذا الطريقة : (؛) وتوضع في أماكن مختلفة وهي :

  • توضع بين الجمل الطويلة التي تدل على  كلام مفيد ، مثل : ( المشكلة في المدارس ليست ناتجة عن ضعف المناهج ، أو هبوط مستوى الطلاب ، أو عدد الحصص الدراسية ؛ إنما تكمن المشكلة في عدم تعاون أهالي الطلبة مع المدرسة ) .
  • تستخدم بين الجملتين التي تكون الأولى منهما سبباً للثانية ، مثل : ( صاحب مجتهداً ؛ لأنّ مصاحبة المجتهدين تُكسب ) .
  • كذلك تكون الجملة الثانية نتيجة للجملة الأولى ، مثل : (احذر من الإهمال؛ حتى لا يتقدم عليك غيرك).


النقطتان الرأسيتان

تكون بهذه الطريقة : (:) ولها الكثير من الاستخدامات ومنها : [3]

  • تستخدم بعد قبل كتابة الكلام الذي قاله الشخص نفسه ، أو على لسان غيره  ، مثل :  (قال جدي : لا تؤخر عمل اليوم إلى الغد ) .
  • قبل ذكر أجزاء الشيء مثل :  (عدد أصابع اليدّ خمسة : السبابة ، والوسطى ، والإبهام ، والخنصر ، والبنصر ) .
  • توضع قبل ذكر أقسام الشيء مثل :  ( أقسام الكلام ثلاثة : حرف ، واسم ، وفعل ) .
  • قبل الكلام الذي يشرح ما قبله ، مثل : (الصدق صفة نبيلة: تجعل صاحبها محترماً بين الناس ، يوثق بكلامه وبفعله ) .


الأقواس وعلامات التنصيص

يوجد من الأقواس ثلاثة أنواع وكل نوع يستخدم في مكان محدد وهم :

  • القوسان الهلاليان : ترسم بهذا الشكل : ( ) وتستخدم بين : الجمل المعترضة ، وألفاظ التفسير والإيضاح ، وألفاظ الاحتراس ، مثل :  زرتُ ثالث الحرمين ( المسجد الأقصى ) وصليتُ فيه .
  • القوسان القرآنيان :وتعرف من أسمها لأنه يكتب بينهم الأيات القرآنية  مثل قول الله تعالى : {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ} .
  • . القوسان المعكوفان  يكتبان بهذه الطريقة : [ ] ، يوضع بينهما الكلام الخارج عن السياق ، والبعيد عن الأصل ، وعادة ما يستخدمها الباحثون في الدراسات والنظريات .


علامات التنصيص

وهذا هو شكلها : (” “) ، وهي من علامات الترقيم التي يتم استخدامها عند وجود كلام تم اقتباسه نصيّاً وحرفيّاً من كلام أشخاص آخرين ، مثل : (التواضع من أمهات الفضائل ، دعا إليه الأنبياء والحكماء ، ومن أفضل ما قيل فيه كلمة لعباس محمود العقاد : ” التواضع نفاق مرذول، إذا أُخفيت به ما لا يخفى من حسناتك توسلاً إلى كسب الثناء” ) .


التعجب والاستفهام


علامة التعجب

ولها هذا الشكل :  (!) ولها أسماء أخري غير علامة التعجب منها : علامة الانفعال ؛ ( وهي من علامات الترقيم التي تأتي بعد الجمل التي تدل على انفعالات نفسية غير متوقعة ) . ، ومن هذه الانفعالات: التعجب ، والإعجاب ، والتهكم ، والفرح ، والحزن ، والتحذير ، وهي تنوب عن النقطة ، مثل : (ما أروع هذه الفتاة ! ) .


علامة الاستفهام

لها هذا الشكل :  (؟)  واستخدامها أنها توضع في نهاية الجمل الاستفهامية ، سواء كانت هذه الجمل تبدأ بعلامات الاستفهام ، أو حذفت منها ، مثل 🙁 كم الساعة الآن؟ ) . [3]


الشرطة

تكون بهذا الشكل : (-) وتستخدم في العديد من المواضع مثل :

  • عند الفصل بين ركنيّ الجملة ، وهذا أن كان الجزء الأول منها طويل ، مثل : (الطائر ذو الألوان الجميلة ، الواقف على أغصان الشجرة – يغرد كلّ يوم ) .
  • كذلك  بين العدد والمعدود أن كان مكتوب في بداية السطر ، مثل : (إذا قمتُ برحلة آخذ معي :  أولاً – الطعام والماء ، ثانياً – أدوات الرحلة ، ثالثاً – وسائل الترفيه .


علامة الحذف


تكتب علامة الحذف بهذه الطريقة :  (…) وتستخدم لغرض معين وهو الدلالة على كلام محذوف ، مثل : (بنى بغداد الخليفة… ) ، و (بنى القاهرة القائد…) . [4]