ماهو قانون محيط المستطيل

يمكن اعتبار محيط المستطيل كأحد الصيغ المهمة من

ابعاد المستطيل

. إنها المسافة الكلية التي يقطعها المستطيل حول خارجه. في الرياضيات ، ستصادف العديد من الأشكال والأحجام الهندسية ، والتي لها مساحة ومحيط وحتى حجم (للأشكال ثلاثية الأبعاد). ستتعلم أيضًا الصيغ لجميع هذه المعلومات. بعض الأمثلة على الأشكال المختلفة هي الدائرة ، المربع ، المضلع ، الرباعي ، إلخ ، لذلك لابد من معرفة السمة الرئيسية للمستطيل ، أي المحيط. [1]

محيط المستطيل ومساحته

  • يُعرّف

    حساب مساحة المستطيل

    بأنه مجموع جميع جوانب المستطيل. بالنسبة لأي مضلع ، فإن صيغ المحيط هي المسافة الإجمالية حول جوانبها. في حالة وجود مستطيل ، تكون الأضلاع المتقابلة للمستطيل متساوية ، وبالتالي ، سيكون المحيط ضعف عرض المستطيل بالإضافة إلى ضعف طول المستطيل ويُرمز إليه بالحروف الأبجدية “P”. دعونا نشتق صيغة محيطها ومساحتها. افترض أن المستطيل له طول وعرض مثل ب و أ على التوالي.
  • يمكن تعريف مساحة المستطيل على أنها المنطقة التي يغطيها المستطيل في مساحة ثنائية الأبعاد. يمكن أيضًا تحديد مساحة المستطيل على أنها عدد الوحدات المربعة اللازمة لملء المستطيل بالكامل.
  • يُعرّف محيط المستطيل بأنه المسافة الإجمالية حول المستطيل من الخارج . بكلمات بسيطة ، محيط المستطيل هو الحد الكلي له.
  • مثل أي مضلع ، المحيط هو المسافة الكلية حول الخارج ، والتي يمكن إيجادها بجمع طول كل ضلع معًا. في حالة المستطيل ، الأضلاع المتقابلة متساوية في الطول ، لذا فإن المحيط يساوي ضعف عرضه زائد ضعف ارتفاعه. أو كصيغة :

    محيط = 2 (w + h)

    w هو عرض المستطيل ، ح هو ارتفاع المستطيل ، من العرض والارتفاع الموضحين ، احسب المحيط وتحقق من تطابق النتيجة مع الصيغة الموجودة أعلى الرسم التخطيطي. [2]

محيط المستطيل بالقطر

لإيجاد المحيط P أو المسافة حول المستطيل ، استخدم الصيغة:

P = 2 L + 2 w ، حيث L طول المستطيل و w هو عرضه.

على سبيل المثال ، إذا كان لديك حديقة مستطيلة الشكل يبلغ طولها 50 قدمًا وعرضها 30 قدمًا ، وتريد معرفة محيط الحديقة حتى تتمكن من الحصول على فكرة عن مقدار السياج بالقدم الذي تريده سوف تحتاج إلى الشراء لوضعها حولها ، يمكنك حساب محيط الحديقة على النحو التالي:

P = 2 L + 2 w

= 2 (50 قدمًا) + 2 (30 قدمًا) = 100 قدم + 60 قدم = 160 قدمًا.

لذلك ، يبلغ محيط الحديقة 160 قدمًا وستحتاج إلى شراء هذا القدر من السياج على الأقل من أجل حمايته. [3]

محيط المستطيل بالانجليزي

محيط المستطيل هو الطول الإجمالي لجميع جوانب المستطيل. ومن ثم ، يمكننا إيجاد المحيط بجمع أضلاع المستطيل الأربعة.

محيط هذا المستطيل هو أ + ب + أ + ب. نظرًا لأن الأضلاع المتقابلة في المستطيل متساوية دائمًا ، نحتاج إلى إيجاد أبعاد ضلعين فقط لإيجاد محيط المستطيل.محيط المستطيل أعلاه مع ضلعيه “أ” و “وحدات ب” هو:

أ + ب + أ + ب = 2 أ + 2 ب = 2 (أ + ب) وحدة. ومن ثم ، فإن صيغة محيط المستطيل = 2 × (مجموع الأضلاع المجاورة). [4]

قانون محيط المربع

المربع هو نوع من المستطيل يتساوى فيه المجاور. بمعنى آخر ، كل جوانب المربع متساوية . فيما يلي خصائص المربع:

  • (ط) جميع زوايا المربع متساوية ومتساوية 90 درجة.
  • (2) جميع جوانب المربع متساوية.

محيط المربع هو الطول الإجمالي لجميع جوانب المربع. ومن ثم يمكننا إيجاد محيط المربع بجمع أضلاعه الأربعة.

محيط المربع المعطى هو a + a + a + a. بما أن كل أضلاع المربع متساوية ، فلا نحتاج إلا إلى ضلع واحد لإيجاد محيطه . محيط المربع المحدد هو: أ + أ + أ + أ = 4 وحدات.

  • ومن ثم ، فإن صيغة محيط المربع = 4 × (طول أي ضلع). [5]

كيف يتم استخدام علم  الهندسة

  • حتى بدون فتح كتاب هندسة ، يتم استخدام الهندسة يوميًا تقريبًا. يقوم العقل بإجراء حسابات مكانية هندسية أثناء قيامك بالخروج من السرير في الصباح أو إيقاف السيارة بشكل مواز. في الهندسة ، تستكشف المعنى المكاني والتفكير الهندسي.
  • يمكنك العثور على الهندسة في الفن والعمارة والهندسة والروبوتات وعلم الفلك والمنحوتات والفضاء والطبيعة والرياضة والآلات والسيارات وغير ذلك الكثير.
  • تتضمن بعض الأدوات المستخدمة غالبًا في الهندسة بوصلة ومنقلة ومربع وآلات حاسبة بيانية ولوحة رسم Geometer ومساطر.
  • إقليدس ، من المساهمين الرئيسيين في مجال الهندسة إقليدس (365-300 قبل الميلاد) الذي اشتهر بأعماله المسماة “العناصر”. نواصل استخدام قواعده للهندسة اليوم . أثناء تقدمك في التعليم الابتدائي والثانوي ، تتم دراسة الهندسة الإقليدية ودراسة الهندسة المستوية طوال الوقت. ومع ذلك ، ستصبح الهندسة غير الإقليدية محل تركيز في الصفوف اللاحقة والرياضيات الجامعية.

أهمية تعلم الهندسة

الهندسة في التعليم المبكر

  • عندما تدرس الهندسة في المدرسة ، فإنك تطور مهارات التفكير وحل المشكلات. ترتبط الهندسة بالعديد من الموضوعات الأخرى في الرياضيات ، وخاصة القياس.
  • في التعليم المبكر ، يميل التركيز الهندسي إلى أن يكون على الأشكال والمواد الصلبة . من هناك ، تنتقل إلى تعلم خصائص وعلاقات الأشكال والمواد الصلبة. ستبدأ في استخدام مهارات حل المشكلات ، والتفكير الاستنتاجي ، وفهم التحولات ، والتماثل ، والتفكير المكاني.

الهندسة في التعليم الثانوي

مع تقدم التفكير المجرد ، تصبح الهندسة أكثر حول التحليل والتفكير. في جميع مراحل المدرسة الثانوية ، هناك تركيز على تحليل خصائص الأشكال ثنائية وثلاثية الأبعاد ، والتفكير في العلاقات الهندسية ، واستخدام نظام الإحداثيات. توفر دراسة الهندسة العديد من المهارات الأساسية وتساعد على بناء مهارات التفكير في المنطق والاستدلال الاستنتاجي والتفكير التحليلي وحل المشكلات. [5]

مفاهيم رئيسية في الهندسة

  • المفاهيم الرئيسية في الهندسة هي الخطوط والأجزاء والأشكال والمواد الصلبة (بما في ذلك المضلعات) والمثلثات والزوايا ومحيط الدائرة. في الهندسة الإقليدية ، تستخدم الزوايا لدراسة المضلعات والمثلثات.
  • كوصف بسيط ، قدم علماء الرياضيات القدماء البنية الأساسية في الهندسة – الخط – لتمثيل أجسام مستقيمة ذات عرض وعمق لا يذكر. تدرس هندسة المستوى الأشكال المسطحة مثل الخطوط والدوائر والمثلثات ، إلى حد كبير أي شكل يمكن رسمه على قطعة من الورق. وفي الوقت نفسه ، تدرس الهندسة الصلبة الأجسام ثلاثية الأبعاد مثل المكعبات ، والمنشورات ، والأسطوانات ، والمجالات.
  • تتضمن المفاهيم الأكثر تقدمًا في الهندسة المواد الصلبة الأفلاطونية ، وشبكات الإحداثيات ، والراديان ، والمقاطع المخروطية ، وعلم المثلثات. تشكل دراسة زوايا المثلث أو الزوايا في دائرة الوحدة أساس علم المثلثات.

استخدامات الهندسة في الحياة العملية

  • في الحياة الواقعية ، للهندسة الكثير من الاستخدامات العملية ، من أبسط الظواهر إلى أكثر الظواهر تقدمًا في الحياة. حتى المفهوم الأساسي للمنطقة يمكن أن يكون عاملاً هائلاً في كيفية قيامك بأعمالك اليومية.
  • على سبيل المثال ، تعد المساحة مشكلة كبيرة عند التخطيط لمشاريع البناء المختلفة. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤثر حجم أو مساحة جهاز أو أداة معينة بشكل كبير على كيفية ملاءمتها لمنزلك أو مكان عملك ، ويمكن أن تؤثر على كيفية ملاءمة الأجزاء الأخرى من منزلك حولها.
  • هذا هو السبب في أنه من الضروري مراعاة المناطق ، كل من مساحتك والعنصر الذي أنت على وشك الاندماج فيه. بالإضافة إلى ذلك ، تلعب الهندسة دورًا في المشاريع الهندسية الأساسية.
  • على سبيل المثال ، باستخدام مفهوم المحيط ، يمكنك حساب كمية المواد (على سبيل المثال: الطلاء ، المادة المصنع منها السياج ، إلخ) التي تحتاج إلى استخدامها لمشروعك. أيضًا ، يستخدم تصميم المهن مثل التصميم الداخلي والهندسة المعمارية أشكالًا ثلاثية الأبعاد. ستساعدهم المعرفة الشاملة بالهندسة كثيرًا في تحديد النمط المناسب (والأهم من ذلك ، تحسين وظيفته) لمنزل أو مبنى أو مركبة معينة. [6]