افضل تطبيقات تعليمية

تعددت وسائل التعلم حول العالم من برامج ومدارس ومعاهد بالإضافة الى الكتب الكثيرة ولكن أصبحنا في عصر

تكنولوجيا التعلم

كالهواتف والحواسيب وأصبح التعليم أسهل وأسرع ويحبب الكثير في التعلم لاستخدام هذه الإلكترونيات فأصبح الآن هناك أفضل تطبيقات تعليمية التي تعمل على نظامي Android وiOS.


أفضل التطبيقات التعليمية


  • تطبيق الدورات التدريبية

    : توفيرا للوقت والمجهود فضلا عن الذهاب إلى الكليات أصبح الآن يمكنك سماع وعرض جميع المحاضرات في شتى المجالات والتي يقدمها أساتذة وخبراء وتوفر مجموعة متنوعة من الموضوعات مثل الأدب والتاريخ والقانون وإدارة الأعمال والرياضيات والموسيقى والطبخ ويتيح لك تطبيق الدورات التدريبية تنزيل جميع الدورات أو بثها مباشرا ويتيح عرض جميع المحاضرات بوضوح وجودة عالية والتطبيق مجانا.

  • تطبيق Duolingo

    : يحتوي هذا التطبيق على أكثر من 30 لغة يمكنك الاختيار من بينها ويسهل عليك تعلم اللغة بسهولة وهو تطبيق مجاني ويقدم دروس ممتعة ومميزة مثل الألعاب الصغيرة ويستغرق موعد كل درس 5 دقائق يوميا أصبح الآن يمكنك تعلم لغة جديدة كل 5 دقائق بالمقارنة إذا قمت بالذهاب لأخذ بعض الدورات التدريبية للتعلم ستدفع مبالغ كثيرة ولكن هذا التطبيق يوفر لك الوقت والجهد والمال [1]


افضل تطبيقات تعلميمية لأنظمة الأندرويد

تعد هذه التطبيقات من أسرع وأفضل الوسائل التعليمية التي تجعل الكثير وتحفزهم على التعلم للرقي من شانهم واهم تطبيقات الأندرويد هي:


  • Amazon Kindle

    : تعد هي تطبيقات التعلم بطريقة تقليدية وتحتوى على مجموعة كبيرة من المراجع والكتب الإرشادية وكتب المساعدة الذاتية والكتب المدرسية التي يمكنك شرائها أو تنزيلها وقراءتها فهي بمثابة مدرسة قديمة والناس يستمتعون بها ويمكن لجهازك تخزين الكثير من هذه المعلومات وهناك خيارات أخرى مميزة لمن لا يحب هذا التطبيق وهما Google Play Books ، Nook by Barnes Noble لديهم مجموعة كبيرة من الأدلة والكتب التعليمية وهم يلعبان دورا جيدا في التعلم.

  • كورسيرا

    : تعتبر مدرسة هامة على الأنترنت يمكن الاستفادة منها لأنها تحتوي على الكثير من الدروس والفصول التي يمكنك استغلالها وتضم أكثر من 1000 دورة تعرض الرياضيات والعلوم والمواد التكنولوجية أيضا وتحتوي على محاضرات وواجبات للقراءة وفيديوهات وسوف تمنحك شهادة بعد انتهاء الدورة التدريبية ويتضمن هذا التطبيق بعض الخيارات المشابهة له مثل Lynda وSkill share وedX.

  • أكاديمية خان

    : يعد من الوسائل الشائعة على الأنترنت لأنه يقوم بتدريس العديد من المواد مثل الرياضيات والعلوم والفيزياء والاقتصاد وغيرها الكثير. ويتميز التطبيق بإمكانية عرض أكثر من 10000 مقطع فيديو بالإضافة إلى وجود الكثير من الدروس ودورات تدريبية متنوعة حيث يمكن استخدامه لتعلم ما هو جديد أو تحسين معلومات قديمة وتجديدها وتتميز بانها مجانية بدون دف أي رسوم ويعد أفضل التطبيقات للتعلم وبدون دفع أي تكاليف.

  • LinkedIn Learning

    : هو أحدث تطبيقات التعلم وله تاريخ طويل من التميز لأنه لاقى اهتماما كبيرا من قبل المستخدمين وهو تطبيق تعليمي يحتوي على مجموعة من الدورات التدريبية المتنوعة ويحتوى أيضا على الكثير من البرامج التعليمية ويقوم بعرض جميع دورات Lynda ويحتوى على العديد من المهارات الإبداعية وتعلم فنون الطبخ فهو تطبيق مميز ولائف لكل من يريد تعلم واكتساب مهارات للعمل [2]


افضل تطبيقات تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

يجب توفير كل الوسائل التعليمية التي تتماشي مع جميع احتياجات الطلاب لان كل طفل لا يشبه طفل أخر فالسلوكيات مختلفة والمواهب مختلفة فيجب تخصص مناهج و

تطبيقات تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

واهمها:


  • تطبيق روفوس

    : هو تطبيق مناسب لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وأطفال ASD الذين يصعب عليهم التعرف على مشاعر وتعابير الأوجه والذين يجدون الصعوبة في التمييز بين وجوه الذكور من الإناث حيث يعرض الكثير من الأشكال والألوان والأحجام المختلفة ويعرض أيضا الأعداد والمقارنة بين الكميات وأشهر تطبيق هو Rufus the dog وهو أكثر التطبيقات المحببة إليهم.

  • تطبيق أرقام المنتسوري

    : هو تطبيق مخصص للأطفال الذين يواجهون صعوبة في فهم الفرق بين الأعداد والكميات فانه يعطى بعض الكفاءات الرياضية ويقدم الترتيب الرقمي والنظام العشري والأعداد حتى 1000 ومقارنة الكميات وعمليتي الجمع والطرح ويقوم بتصوير كل هذه الأشياء بصورة رائعة ومميزة ويعمل على نطق الأرقام لتحسين الفهم والحفظ.

  • تطبيق Proloquo2Go

    : يعتبر هذا التطبيق مناسب للطلاب الذين يواجهون صعوبة الكلام بسبب الشلل الدماغي أو متلازمة الدوان أو طفل التوحد ويتميز هذا التطبيق بإعطاء أصوات مختلفة لعلاج الأطفال الذين تواجههم صعوبة في النطق وعرض جمل مناسبة ومتفاوتة بشكل متقارب مع أصواتهم الداخلية.

  • برنامج جدولة الفيديو

    : هو تطبيق لجدول مرئي مع توفر العديد من الميزات ونماذج الفيديو ويسمح بإنشاء بعض القوائم المرجعية لتحقيق الكثير من المهام ويمكنك إرسال كل خطوة بصورة أو مقطع فيديو للتعرف على النشاط ويساعد في تصميم جداول للصور والفيديوهات وهذه الطريقة مفيدة لأطفال ASD وانهم سوف يكونوا قادرين على العمل بمفردهم أو بمساعدة بسيطة من المعلمين.

  • آلة السبر

    : يعد هذا التطبيق مفيد جدًا للمتعلمين الذين يعانون من فك التشفير ويقوم بتوفير المساعدة مثل التي يقدمها المعلم لطلابه فانه يتمتع ويصحح وهذه الالة مفيدة لأنها تعمل مع الكتب ما عليك سوى أن تأخذ لقطة من أي صفحة تريدها وتعتبر آلة السبر مفيدة جدا للفصل [3]


افضل العاب اطفال تعليمية

هناك مجموعة كبيرة من

العاب اطفال تعليمية

متوفرة والتي تساعد الأطفال بطريقة سهلة وبسيطة وملية أيضا وتساعد هذه الألعاب على تنمية مهارات الطلاب الأساسية مثل فهم القراءة والعد والأرقام والرموز وغيرها وسوف تجعل الطلاب يحبون التعلم بهذه الطريقة الجيدة ولهم هذه الألعاب هي:


  1. مربي حيواني

    : يعلم الأطفال عالم الحيوان والبيئات المختلفة التي يعيشون فيها من خلال الألعاب والمغامرات والحفلات عبر الأنترنت ويعد أفضل عالم افتراضي للأطفال.

  2. الكابتن العلجوم

    : تعتبر لعبة رائعة وتقوم بتشجيع على التفكير وحل الألغاز وتمكن الطفل من قيادة ضفدع داخل اللعبة من خلال الدورات التدريبية التعليمية على أساس لعبة Super Mario Odyssey والبحث عن الكنوز والألغاز.

  3. بروديجي

    : هي لعبة تعتمد على تعلم الرياضيات وهي مجانية ويتابعها الأطفال من خلال الإجابة على بعض الأسئلة وتنمى المهارات وتقوم بكسب المكافآت ويمكنهم اللعب مع الأصدقاء وكل مرحلة تزداد صعوبة ليكتسب الطفل مهارات أكبر.

  4. أفوكيدو

    : تمتاز هذه اللعبة بانها تحتوي على الغاز فيزيائية وتحتوي على كائنات فضائية تتدحرج وتعلم أطفالك السرعة والطفو والجاذبية ولا توجد بها أي إعلانات ولا عمليات شراء ولا تحتاج الى الاتصال بالأنترنت.


العاب تعليمية جديدة للأطفال


  • ألعاب Tiny bop

    : تضم الكثير من التطبيقات العلمية وتدعم الفصول الدراسية والتي تتضمن التعرف على جسم الإنسان وتشريح الحيوان وهي مجانية وتساعد الأطفال في إجازتهم.

  • لعبة Dragon box

    : تعتمد هذه اللعبة على تعلم الرياضيات وتعلم لعبة الشطرنج ويقوم بتعليم الأطفال أجزاء الشطرنج بالكامل وتزيد من التفكير وتنمى الكثير من المهارات لأطفالك.

  • أبجدية لا نهاية لها

    : يحتوي على الكثير من الشخصيات المتحركة التي تعلم الأطفال الأساسيات والجمل المعقدة ويحتوي على الغاز ورسائل نطق وأشياء مصورة لمساعدة الطفل عل تعلم القراءة.

  • ألعاب Starfall للأطفال

    : يحتوي هذا الموقع على الكثير من الألعاب التي تعلم الأطفال اللغة والفنون والموسيقى ومساعدته على القراءة والجمع والطرح والتعرف على الأشكال.

  • ألعاب PBS للأطفال

    : يعرض الكثير من الألعاب التي يحبها أطفالك والمرتبطة ببرامج PBS Kids التي تحبها الأطفال والذين يريدون التفاعل معها.

  • ستوب موشن ستوديو

    : تحتوي على مجموعة من الرسوم المتحركة بإيقاف الحركة وهو أحد الفنون الممتعة الذي يعلم الطفل الصبر ويعلمهم إنشاء بعض روائع الرسوم المتحركة الخاصة بهم [4]