كيف ادرب الكلب على الطاعة

تعلم كيف ادرب الكلب على الطاعة يجعل الحياة أكثر متعة وراحة برفقة الكلاب، فعلى الرغم من اختلاف

انواع الكلاب

فجميعها تحتاج إلى تدريب وصبر وقضاء وقت طويل معهم لتعليمهم كيفية الجلوس والوقوف والانصياع لأوامرك مما يجنبهم خطر الوقوع في مشاكل عديدة قد تواجههم خارج المنزل بالإضافة إلى ضرورة تعلم الخطوات التي تساعدك في العناية بكلبك بشكل أفضل .


5 أوامر لتدريب الكلاب على الطاعة


تدريب الكلاب

على فعل بعض الأوامر الأساسية ليس بالأمر السهل، فهو في أغلب الأحيان يحتاج إلى الكثير من الصبر والممارسة كونه أمرًا ضروريًا، وقد يتطلب الأمر تلقي الدروس التعليمية للتعرف على كيف ادرب الكلب على الطاعة  حيث أن تعلم كلبك بعض الأمور الأساسية يكون أمرًا مفيدًا في التعامل مع السلوكيات الحالية والمكتسبة في المستقبل، وهذه أهم الأوامر التي يجب أن يتعلمها كلبك:

الجلوس

يعد الجلوس من أسهل الأوامر التي تساعد في معرفة كيف ادرب الكلب على الطاعة

لذلك فإنه ينصح بالبدء بها.


طريقة تعليم الكلب أمر الجلوس

  • إبدء بإمساك الطعام وضعه قريبًا من أنف الكلب ثم حرك يدك للأعلى واجعل رأس الكلب ترتفع لأعلى ليحصل على مكافأته “طعامه” على أن يكون الجزء السفلي من الكلب منخفض قليلًا.
  • فور اتخاذ الكلب وضعية الجلوس، قل بصوت حازم ومسموع “اجلس” ثم امنحه مكافأته وشاركه اللعب والمودة.
  • كرر هذا الأمر عدة مرات يوميًا حتى يدركه الكلب تمامًا، ثم اطلب من الكلب الجلوس قبل تناول طعامه.
  • مع تكرار الأمر يمكنك أمر الكلب بـ “اجلس” عند مغادرة المنزل للتنزه أو في حال كان غاضبًا وتريد منه أن يهدأ مجرد قول اجلس سيستجيب الكلب لأمرك في الحال.

القدوم

هذا الأمر يساعد في جعل الكلب بعيدًا عن المشاكل ف حال فقدت السيطرة على الكلب عند التنزه أو عند إفلات مقود السيارة وترك باب السيارة مفتوحًا بالخطأ.


طريقة تعليم الكلب أمر القدوم

  • ضع الطوق حول رقبة الكلب.
  • انزل على ركبتيك حتى تصبح في مستواه وقل له ” تعال”.
  • اسحب المقود بيدك بهدوء.
  • عندما يصل الكلب إليك عامله معاملة لطيفة.
  • أفلت يدك عن المقود وكرر الأمر في منطقة هادئة وآمنة.

انخفض

يعد أمر المكوث منخفضًا أحد أصعب الأوامر تعليمًا للكلاب، لأن هذا الموقف يجعله في وضع الخضوع لصاحبه ويمكنك مساعدة الكلب من خلال الحرص على التدريب اليومي بإيجابية واسترخاء خاصة إذا الكلب يشعر بالخوف أو الارتياب.


كيف ادرب الكلب على الطاعة من خلال المكوث بالأسفل

  • أحضر شيئًا ذو رائحة جيدة يفضلها كلبك وأمسكه بيدك المغلقة.
  • ضع يدك عند أنف الكلب وفور شمها ضع يدك بالأسفل باتجاه الأرض وسيقوم هو باتباع أوامرك.
  • حرك يدك على الأرض بشكل هادئ حتى تشجعه على الانخفاض للأسفل وما أن يصبح في وضع السقوط على الأرض والاسترخاء قل “انخفض” ثم امنحه مكافأة وقم باللعب معه قليلًا.
  • كرر الأمر يوميًا وإذا لاحظت إندفاع الكلب نحو وجهك أو يدك قل “لا” وابعد يدك.
  • لا تحاول إرغامه على الجلوس منخفضًا فقط اكتفي بتشجيعه ببعض الكلمات التحفيزية ليكمل خطوات التدريب الصحيحة ثم قم بمكافأته.

عدم الحركة

قبل أن تعلم كلبك كيف يصبح هادئًا دون حراك يجب أن تتأكد أولًا أنه تدرب بشكلٍ كافٍ على “الجلوس”، فهذا التمرين معني بالدرجة الأولى على ضبط نفس الكلب لذلك احترس من الشعور بالإحباط وتحلى بالعزيمة إذا استغرق الأمر منك بعض الوقت، فالكلاب تتطلب الكثير من الجهد والطاقة حتى تحسن التدرب.


كيف ادرب الكلب على الطاعة


من خلال البقاء هادئًا دون حراك

  • اطلب من الكلب أن يجلس.
  • افتح يدك وقل “امكث هادئًا”.
  • ارجع للوراء بضع خطوات فقط.
  • بالتدريج قم بزيادة عدد الخطوات في كل مرة تدربه على أمر المكوث هادئًا، وفور بقائه ماكثُا في مكانه كافئه وقم باللعب معه قليلًا ليشعر بالأمر العظيم الذي فعله منذ قليل.

اترك

يساعد أمر الترك في الحفاظ على الكلب من مخاطر المشكلات التي قد يتعرض لها بسبب فضوله وتدريبه الجيد كأن يشم شيئًا مميزًا يثير فضوله، فربما يثير فضوله شيئًا خطيرًا ملقى على الأرض لذلك يجب الاهتمام بهذا التدريب وهو أحد أهم خطوات كيف ادرب الكلب على الطاعة.


طريقة تدريب الكلب على ترك الأشياء

  • ضع شيئًا يحبه كلبك في راحة يديك واقبض يدك عليها حتى تختبئ المكافأة بداخلها وقل “اترك”.
  • دع الكلب يشم ويحاول الحصول على مكافأته مع تجاهل سلوكياته.
  • سيقوم الكلب بالعديد من المحاولات للحصول على مكافأته دون جدوى فور هدوئه امنحه المكافأة من جهة أخرى.
  • كرر المحاولات حتى يتوجه الكلب إلى يدك الثانية وفور استجابة الكلب وترك اليد الأولى امنحه المكافأة.
  • كرر المحاولة من خلال وضع شيء مفضل على الأرض وغطه بيديك وقل “اتركها” مع تكرار المحاولة سيعتاد الكلب الأمر وينصاع لأوامرك.

هذه الأوامر الخمسة تساعد في الحفاظ على أمن وسلامة الكلب، كما أنها تقوي أدوات التواصل مع صاحبه لذلك لابد من التحلي بالصبر لتصل إلى أفضل نتيجة.[1]


10 نصائح للاعتناء بالكلب

توفير بيئة نظيفة للكلب يعتبر عنصرًا من عناصر الحماية من المخاطر الخارجية، حيث يوجد اختلاف كبير في انواع الكلاب وطريقة نشأتها، وبالرغم من ذلك فإن هذه الأمور تساعدك في التعرف على كيف ادرب الكلب على الطاعة وأفضل طريقة لعيش حياة سعيدة برفقة كلبك وهي:

  1. حافظ على نظافة مياه الشرب الخاصة بالكلب للحفاظ على جسده رطبًا، واهتم بنظافة الكلب من خلال الاستحمام بصفة دورية.
  2. احرص على تغذية الكلب تغذية صحية لا تؤدي إلى البدانة، حيث تؤثر زيادة الوزن على الكلاب نفس تأثيرها على البشر، لذلك يتوجب عليك اتباع توصيات الطبيب البيطري الخاصة باحتياجات الكلب الغذائية وذلك وفقًا لنوع وحجم وعمر الكلب ومستوى نشاطه.
  3. احرص على زيارة الطبيب البيطري كل فترة للاطمئنان على صحة الكلب، حيث يقدم لك الطبيب مجموعة من المعلومات الهامة بكيفية مكافحة الأمراض والطفيليات الخارجية.
  4. احرص على الاحتفاظ بسجل التطعيمات ومتابعتها مع الطبيب حرصًا على صحة الكلب.
  5. يجب أن توفر فرصة لكلبك لممارسة الرياضة مما يساعده في التمتع بحياة أفضل وصحة جيدة، حيث تؤثر الرياضة على الحالة النفسية والجسدية للكلب مما يجعله أكثر نشاطًا وصحة.
  6. احرص على تطوير علاقة بالكلب، فالكلاب مخلوقات اجتماعية تحب مشاركة أوقاتها مع الآخرين، مما يعزز العلاقة بينكما ويجعلك أكثر قدرة على اكتشاف الأمراض مبكرًا، لذلك فإن التعرف على كيف ادرب الكلب على الطاعة من أهم خطوات العناية بالكلاب.
  7. تعلم كيف ادرب الكلب على الطاعة يفيد في منح الكلب حياة آمنة ومستقرة.
  8. الاهتمام بالرقابة التناسلية للكلاب فإن كنت لا ترغب في تزويج الكلب عليك بالاهتمام بمتابعة الأمور الصحية للكلب مع الطبيب.
  9. العناية بأسنان الكلاب أمر ضروري، فكثير من الكلاب من

    انواع الكلاب البيتبول

    تحتاج إلى العناية بأسنانها لأنها أكثر عرضة عن غيرها بالإصابة بأمراض اللثة.
  10. اهتم بنظافة أظافر الكلب وتقليمها أسبوعيًا، فأظافر الكلاب عرضة للكسر سريعًا. [2]