كيف ازيل الحبر من الملابس

كيف ازيل الحبر من الملابس يعتبر سؤالا من الصعب الإجابة عليه، حيث إن القلم من أكثر الأشياء التي تسبب البقع القوية والصعبة في الملابس، خاصة قلم الحبر السائل أو قلم الحبر الجاف، وعلى الرغم من ذلك إلا أن بعض هذه الأشياء تعتبر أسهل في إزالتها عن غيرها من الأشياء الأخرى. وعند إزالة الحبر من الملابس عمومًا مثل الجينز والأقطان والقمصان فستحتاج إلى مسحوق تنظيف سائل قوي أو منتجات أخرى مثل الكحول أو الجل المعقم لليدين أو سبراي الشعر.

كيف ازيل الحبر من الملابس

هناك عدة خطوات لا بد من اتباعها لمعرفة كيف ازيل الحبر من الملابس، وهي:

  1. التأكد من ثبات الألوان: قم بوضع سبراي الشعر أو الجل المعقم لليدين أو الكحول على البقعة الموجودة في الملابس باستخدام قطعة قماش مصنوعة من القطن، ثم اتركها لمدة تتراوح ما بين دقيقة إلى ثلاث دقائق، وبعد ذلك ضع عليها المنديل الورقي لمعرفة ما إذا ظهر لون أم لا للتأكد من ثبات الألوان.
  2. إزالة الحبر الزائد: قم بإزالة الحبر الزائد بمنديل ورقي، ثم ضعه على البقعة مباشرة، واغسله بالماء البارد، مع إزالة ما تبقى منه قبل قيامك بالغسيل بتمرير المياه عليه.
  3. المعالجة المبدئية: ضع مسحوق الملابس على البقعة مباشرة، ثم استخدم فرشاة أسنان ذات شعر ناعم أو قم بدعك القماش قليلا لجعل المسحوق يتغلغل في ألياف الثوب، ثم دعه لمدة 5 دقائق، وقم بإزالة الزائد منه بمنديل ورقي.
  4. استخدام غطاء مسحوق منظف الملابس للتأكد من الكمية: قم باستخدام غطاء مسحوق منظف الملابس لكي تتأكد من أن كمية مسحوق المنظف مناسبة وضعه في القسم المخصص لمسحوق المنظف في الغسالة.
  5. تثبيت منظف الملابس: ضع قطعة الملابس التي عليها البقعة في الغسالة مع ملابس أخرى مع ترك المنظف على البقعة من أجل

    إزالة الحبر من الملابس

    ، حيث إن تركيز منظف الملابس على البقعة سيجعل الغسيل أكثر نظافة، ثم قم بوضع الملابس في الغسالة.
  6. الغسيل: قم بغسل الملابس جميعها في دورة الغسل على أعلى درجة حرارة ممكنة للملابس، مع ضرورة التأكد من قراءة التعليمات الموجودة على الملصق الخاص بالملابس.
  7. إخراج الملابس من الغسالة: بعد انتهاء دورة الغسل، قم بإخراج الغسيل من الغسالة فورًا، وانظر هل بقعة الحبر ما زالت موجودة أم تمت إزالتها، وإن كانت ما زالت موجودة قم بتكرار الخطوات السابقة قبل وضع الغسيل في مجفف الملابس، لأن التجفيف سيحدد البقعة.

لماذا من الصعب إزالة الحبر

  • من الصعب جدًا إزالة الحبر من على الملابس، حيث إنك تلاحظ أن إزالة بقعة قلم الحبر من على قميصك أصعب من إزالتها من بنطلونك، لأنه ليست كل أنواع الأقمشة والأحبار مثل بعضها، حيث إن إزالة بقعة الحبر تعتبر أسهل بكثير من غيرها من البقع الأخرى، وتتعدد أنواع الحبر المسببة للبقع، وهي:
  • حبر به سن كروي: هو عبارة عن حبر غليظ ويعتبر زيت هذه البقع خليطًا من الصبغة والشحم معًا.
  • حبر يعتمد على الماء: ويعتبر من أكثر أنواع الحبر التي يمكن إزالتها بسهولة، حيث إن بقع أقلام الحبر والجل سهلة الإزالة وتعتبر غير دهنية.
  • الحبر الثابت: ويعتبر من أصعب البقع التي يمكن أن يسببها الحبر، وفي الكثير من الأحيان تحتاج إلى مزيل خاص بالحبر لإزالتها.

خطوات إزالة الحبر من الملابس

هناك عدة خطوات لا بد من اتباعها في حين رؤية بقعة حبر، وهي:

  1. حاول أن تتصرف بسرعة واحرص على عدم نقل الحبر إلى مكان آخر من قطعة الملابس إذا كان الحبر ما زال مبللا، حيث إنه يعتبر من الأسهل إزالة بقعة الحبر قبل أن تنشف وتثبت في قطعة الملابس.
  2. قم بمسح ما تبقى من البقعة بعناية فائقة مع الحرص على عدم فركها في النسيج.
  3. قم بوضع الكحول أو سبراي الشعر أو جل معقم اليدين لتخفيف البقعة حتى يكون من السهل إزالتها عند الغسل، حيث إن كلا من هذه الأشياء يساعد في إزالة أغلب أنواع بقع الحبر، مع ضرورة أن تأخذ في اعتبارك أن تتأكد من أن الألوان

ثابتة على الملابس التي بها بقع، لأنها في حالة عدم ثبوت ألوان الملابس من الممكن أن يتضرر نسيج الملابس، مع حدوث الكثير من الأضرار.

كما أنه يوجد نوع ثان أيضًا من أنواع البقع وهي بقع الدم، حيث إنها صعبة في الإزالة من الملابس ولذلك لا بد من استخدام مسحوق تنظيف ملابس قوي لإزالة البقع. [1]

مواد ازالة الحبر من الملابس

تتضمن أفضل مواد ازالة الحبر من الملابس مثل الجينز أو القمصان أو أنواع الملابس الأخرى كل من:

  • الكحول المحمر
  • مزيل طلاء الأظافر
  • غسول الصحون
  • معقم الأيدي
  • معجون الأسنان

تتطلب بقع الحبر المختلفة عناية مختلفة لذلك تأكد من اتباع الإرشادات والتعليمات الموجودة حسب نوع الحبر ونوع القماش. جرب استخدام هذه المواد على بقع الحبر. تعتبر هذه المواد من أفضل المواد وأكثرها فاعلية في ازالة بقع الحبر الموجودة على الملابس. يجب أن ننوه أن هذه المواد تعمل بشكل ممتاز في ازالة الحبر في الأقمشة القابلة للغسيل في حين أن الملابس الملطخة بالحبر التي تتطلب تنظيف جاف تتطلب متخصص. [3]

حلول منزلية لإزالة البقع من الملابس

  1. الحليب: غالبًا ما تتساءل عن كيف ازيل الحبر من الملابس الملونة، حيث إنه في كثير من الأحيان يتسبب وضع قطعة الملابس التي بها بقعة الحبر في حمام الحليب طيلة الليل في إزالتها، فقط كل ما عليك فعله أن تنقع الملابس التي تحتوي على البقعة في الحليب طيلة الليل ثم تقوم بغسلها كما هو معروف في اليوم التالي.
  2. الملح: حيث إن الملح يعتبر من الأشياء التي تزيل بقعة الحبر، وكل ما عليك فعله أن تذهب إلى المطبخ وترش الملح على بقعة الحبر المبتلة، ثم تقوم بتمرير منديل ورقي عليها بعناية، وإزالة الملح والمنديل الورقي، وقم بالتكرار حتى تتم إزالة بقعة الحبر نهائيًا.
  3. كريم ترتارا: هل عليك الذهاب إلى الاجتماع وتفاجأت بانفجار حبر القلم على قميصك وتساءلت كيف ازيل الحبر من الملابس؟ لا تقلق، فسنوضح لك كيفية إزالة بقعة الحبر من قميصك، كل ما عليك فعله أن تقوم بصنع معجون من خلال مزج 2 ملعقة من كريم ترتارا مع 2 ملعقة من عصير الليمون، ثم قم بتغطية بقعة الحبر بالمعجون الذي قمت بصنعه لمدة تتراوح من 3 إلى 4 ساعات، وبعد ذلك امسح المعجون واغسل القميص وسترى النتيجة المذهلة.
  4. نشا ذرة: هل لاحظت وجود بقعة حبر على السجادة؟ لا تخف فسوف تقوم بإزالتها، وكل ما عليك أن تقوم به أن تمزج كلا من نشا الذرة والحليب لتصنع معجونًا، ثم قم بوضعه على بقعة الحبر لإزالته، واترك المزيج حتى يجف على السجادة لبضع الوقت، ثم قم بمسح الباقي بالمكنسة الكهربائية.
  5. سبراي الشعر: لا تحتر في الإجابة على سؤال كيف ازيل الحبر من الملابس باستخدام سبراي الشعر، حيث إنه يمكنك إزالة حبر القلم الجاف من على ملابسك باستخدام سبراي الشعر، وكل ما عليك فعله هو أن ترش بقعة الحبر بسبراي الشعر وسترى كيف ستزول آثار البقعة تمامًا.
  6. آسيتون الأظافر: بإمكانك أن تزيل بقعة الحبر من ملابسك من خلال آسيتون الأظافر، فما عليك سوى أن تضع القليل منه على بقعة الحبر على الملابس القوية النسيج مثل القطن والصوف وبذلك ستقوم بمعرفة جواب سؤال كيف ازيل الحبر من الملابس.
  7. معجون أسنان: من الممكن إزالة بقع الحبر باستخدام معجون الأسنان، لكن ذلك يعتمد اعتمادًا كليًا على قماش الملابس والمعجون، قم بوضع معجون أسنان وليس جل الأسنان على بقعة الحبر ثم افرك القماش بقوة، وبعد ذلك اشطفه بالماء، وقم بتكرار هذه العملية مرات عديدة حتى تتأكد من إزالة كل البقعة.
  8. الكحول: في حالة رأيت بقعة حبر على ملابسك قم بنقع الملابس في الكحول لدقائق قليلة حتى تتم إزالة الحبر قبل أن تضعها في الغسالة. [2]