ما هي منصة LMS

LMS هو “المحرك” الذي يدعم التعليم الإلكتروني، ويتكون في الشكل الأكثر شيوعًا من جزئيين منفصلين: هما مكون خادم يؤدي الوظائف الأساسية (إنشاء الدورات التدريبية وإدارتها وتقديمها ومصادقة المستخدمين وخدمة البيانات والإشعارات وما إلى ذلك) ، وواجهة مستخدم تعمل داخل متصفحك كشبكة ويب (مثل Gmail أو Facebook)، يستخدمها المسؤولون والمدرسون والطلاب


معنى كلمة


LMS

LMS اختصار لنظام إدارة التعلم.

  • التعلم: لأنك تستخدمه لتقديم دورات تعليمية أو برامج تدريبية.
  • الإدارة: لأنها تساعدك على تنظيم هذه الدورات (إنشائها ، وتغييرها ، وتخصيصها للطلاب ، وتقديرها ، إلخ).
  • النظام: أخيرًا وليس آخرًا، هو مجرد كلمة خيالية تُترجم إلى “برنامج”.

LMS هو برنامج كمبيوتر، تمامًا مثلما يساعدك Word في كتابة المستندات ويساعدك Gmail في إدارة رسائل البريد الإلكتروني، فإن LMS هو برنامج يساعدك في إنشاء دورات التعليم الإلكتروني وإدارتها وتقديمها.


من يمكنه استخدام منصة


LMS

أي شخص يقوم بالتعلم الإلكتروني يستخدم نظام إدارة التعلم – وهذا يشمل أكثر بكثير من مجرد مؤسسات تعليمية مثل:

  • الشركات من جميع الأحجام، من الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة.
  • المنظمات، من الأمم المتحدة إلى التعاونيات المحلية، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والمنظمات غير الربحية.
  • الهيئات الحكومية والحكومات المحلية.
  • المؤسسات التعليمية التقليدية (مدارس، جامعات، كليات). [1]
  • المؤسسات التعليمية القائمة على الإنترنت والتعليم الإلكتروني (المدارس عبر الإنترنت من Khan Academy إلى Lynda.com).


المنصات التعليمية السعودية

تم استخدام ست من

المنصات التعليمية السعودية

لإكمال الفصل الدراسي الثاني خلال إغلاق COVID-19، مما أفاد ملايين الطلاب في جميع المستويات المدرسية.

وسجلت بوابة المستقبل، وهي إحدى منصات الوزارة الأولى، 20 مليون زيارة، حيث أكمل أكثر من 700 ألف طالب في المرحلتين المتوسطة والثانوية أكثر من مليون مهمة و430 ألف اختبار أعدها 64 ألف معلم.

وقدمت عين تي في، وهي إحدى المنصات التعليمية الأخرى التابعة للوزارة والتي تم إطلاقها على موقع يوتيوب، أكثر من 54 ألف جلسة تعليمية تضمنت منصة National Education Portal أكثر من 45000 مادة تعليمية وأكثر من 2000 كتاب رقمي.

اجتذب نظام التعليم الموحد (

VSchool.sa

) أكثر من 52 مليون زيارة، استفاد منه أكثر من مليون طالب و200 ألف معلم. قدمت المنصة أكثر من 330.000 امتحان و970.000 مهمة.

وقالت الوزارة إن المنصات ستستمر طوال الإجازة الصيفية، وستشمل مناهج تعليمية ومسابقات علمية.[2]


المنصات التعليمية العربية


  • منصة إدراك

أول منصة من

المنصات التعليمية العربية

الالكترونية للمقررات الجامعية مفتوحة المصادر، أنشئت في مايو ۲۰۱۳م، وهذه المنصة تأتي بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية الأردنية بالشراكة مع مؤسسة “اد اكس”، من خلال تقديم مساقات منتقاة يقوم على تطويرها أفضل المحترفين والخبراء في العالم العربي وأخرى مترجمة ومعربة عن الأفضل عالميا.

ستفتح المجال أيضا للالتحاق بمساقات جديدة باللغة العربية لأفضل الأكاديميين العرب لإثراء التعليم عربية، ومن الجدير بالذكر أن كافة المساقات على منصة “إدراك” مجانية بشكل كامل.


  • منصة رواق

منصة تعليمية إلكترونية سعودية انطلقت في نوفمبر ۲۰۱۳م تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.


  • منصة نفهم

هي منصة تقدم خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة قائمة على الإنترنت، منذ سنة ۲۰۱۳م، تقدم شرحا مبسطا لمناهج التعليم المدرسي في مصر وسوريا والسعودية والجزائر والكويت عن طريق فيديوهات مدتها من 5-۲۰ دقيقة، حيث توفر أكثر من ۱۷۰۰۰ فيديو تعليمي، كل ذلك بشكل مجاني ومميز لطلبة المدارس وجميع المستفيدين منها بطريقة مبتكرة عن طريق مقاطع فيديو تعليمية قصيرة تشرح بطريقة مبسطة جميع الدروس لجميع المستويات الدراسية من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث ثانوي. كما أن خدمات “نفهم” التعليمية أصبحت متوفرة عبر تطبيق خاص بأجهزة أندرويد.


  • منصة دربني تي في

موقع تدريبي متخصص ببرامج التصميم الجرافيكي باللغة العربية، إذا كنت طالبا أو تعمل في قطاع الإبداع والتصميم فلم تعد بحاجة لأن تشترك في دورات في مكان محدد، تخيل وجود موقع تدريب افتراضي، فلن تحتاج للذهاب إلى مكان أو صف تدريبي لأن المكان أو الصف سوف يأتي إليك، فاشتراكك بـ (دربني تي في) يمكنك من التدرب على برامجك المفضلة في الوقت والمكان الذي تحدده أنت. [3]


منصات تعليمية عالمية

منصة LearnWorlds

Learn Worlds هي عبارة عن منصة من

المنصات التعليمية العالمية

والتي تتيح دورة تدريبية شاملة عبر الإنترنت توفر القدرة على بناء أكاديمية عبر الإنترنت مع إنشاء تجارب تعليمية فريدة وتفاعلية واجتماعية.

إنه يجمع كل ما تحتاجه في مكان واحد، مما يجعل عملية إنشاء الدورات عبر الإنترنت سهلة وبأسعار معقولة في نفس الوقت، علاوة على ذلك فقد تم تصميمه لمنحك أدوات التسويق المناسبة لمساعدتك في ترويج وبيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

منصة Udemy

Udemy  أحد أشهر منصات الدورات التدريبية عبر الإنترنت على الويب.

تضم هذه المنصة التعليمية أكثر من 40 مليون طالب و 50 ألف معلم وخبير في الموضوع ينشئون دورات عبر الإنترنت.

يجعل Udemy إنشاء الدورة التدريبية ممكنًا للجميع مع إمكانية اكتساب مهارات جديدة، من خلال القيام بذلك، فإنه يوفر مجموعة من المواد التعليمية عبر الإنترنت بما في ذلك مستندات PDF و    PowerPoint والنصوص ومحتوى الفيديو من بين العديد من المواد الأخرى.

منصة Skillshare

Skillshare تضم أكثر من 4 ملايين طالب وما يصل إلى 24000 درس في مختلف التخصصات.

تستمر دروس الدورة من 20 إلى 60 دقيقة وهي مكونة من سلسلة من مقاطع الفيديو الصغيرة ومشاريع الفصل ومجتمع الطلاب الذي يشجع التفاعل من خلال منتديات المناقشة.


تنقسم الفصول إلى 4 فئات:

  • الفنون الإبداعية: من التصميم الجرافيكي إلى الفنون الجميلة والطهي وإنتاج الموسيقى.
  • التكنولوجيا: بما في ذلك علوم البيانات وتصميم الويب والتجارة الإلكترونية.
  • الأعمال: المالية والمحاسبة وإدارة المشاريع.
  • أسلوب الحياة: التدريس واللغات والألعاب والعافية.

منصة Coursera

Coursera عبارة عن منصة تعليمية عبر الإنترنت تضم 23 مليون مستخدم، وهي مكرسة لتقديم دورات تدريبية عالية الجودة عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

أثناء الشراكة مع جامعات وشركات عالمية المستوى، فإنه يوفر للطلاب الفرصة للحصول على شهادات من مؤسسات مشهورة عند الانضمام إلى دوراتهم المدفوعة.

تقدم Coursera دورات فردية ودورات متخصصة وبرامج للحصول على درجات علمية تدعم محاضرات الفيديو عند الطلب وتمارين الواجبات المنزلية والواجبات التي راجعها الأقران ومنتديات المناقشة المجتمعية.

منصة Thinkific

Thinkific عبارة عن منصة دورة مستقلة تساعدك على بيع الدورات عبر الإنترنت.

يوفر Thinkific كل ما تحتاجه لإنشاء أعمالك التعليمية عبر الإنترنت بما في ذلك واجهة سهلة الاستخدام لبناء الدورات والوسائط المتعددة الغنية لإضافتها مباشرة إلى محتوى الدورة التدريبية.

منصة Open-edX

Open-edX هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر وراء موفر الدورة التدريبية عبر الإنترنت (MOOC) – edX ، الذي تم إنشاؤه بواسطة فريق من العلماء من جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بهدف توفير التعليم على مستوى الجامعة عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

قامت Open-edX بدعم أكثر من 8000 دورة تدريبية عبر الإنترنت من 100 جامعة وشركات مرموقة تقدم حاليًا التعليم العالي في العديد من التخصصات. إنهم متخصصون بشكل أساسي في العلوم – الهندسة وعلوم الكمبيوتر وعلوم البيانات والرياضيات والعلوم الإنسانية والأعمال والإدارة. [4]