تكثيف شعر الأطفال

يعتبر الشعر جزءًا لا يتجزأ من هوية الطفل، حيث أن شعر الأطفال يعتبر مهمة صعبة في بعض الأحيان ، وتعتمد طريقة العناية بشعر الطفل على نوع الشعر الذي يمتلكه الطفل ومستوى نشاطه ، ويمكن تطوير روتين للعناية بشعر الطفل ، وكلما كان هناك عادات صحية للشعر في وقت مبكر ،  كلما ارتاحت الأم ، ويجب فهم أن فروة رأس الطفل حساسية ، وتحتاج لرعاية خاصة ، وحلق شعر الطفل مجرد خرافة حيث لا يساعد حلق شعر الطفل على الحصول على تكثيف شعر الأطفال . [1]

احتياجات شعر الأطفال

تختلف احتياجات شعر الأطفال عن احتياجات شعر البالغين ، والكثير من الأمهات تظن أن شعر الأطفال لا يحتاج الكثير من الاهتمام ، وهذا غير صحيح ، لأنه الاهتمام بشعر الأطفال من الأمور الهامة للغاية .

تكثيف شعر الأطفال

من المعروف أن الأطفال حديثي الولادة يخضعون لمرحلة نمو شعر جديدة تكون أكثر كثافة وقوة ، وبعدها يعانون من مرحلة أخرى وهي تساقط الشعر ، ولكنه سوف ينمو شعر جديد ولسوء الحظ ينمو شعر الأطفال ، ولكنه غالبًا ما يكون خفيف وقصير، ويكون النمو بطيء جدًا، مما يضع الأم في حالة من القلق ، وخاصة إذا كان الطفل أنثى ، ويجب على الأم أن تتعامل مع فروة رأس الطفل بحذر شديد ، ولا تقوم باستخدام أي كيماويات لكي تكثف شعر الطفل ، وبدلًا من ذلك هناك وصفات وخلطات طبيعية لتكثيف شعر الطفل بصورة آمنة . [1]

كيفية العناية بشعر الأطفال

عند التحدث عن كيفية العناية بشعر الأطفال ، فيمكن أن تستخدم الام بعض الزيوت مثل زيت الخروع ، وزيت اللوز للعناية بشعر طفلها ، كما أن نوعية الطعام المقدم للطفل تلعب دور فعال ، ويجب اتخاذ الحذر من بعض الأطعمة ، ويجب أن تعلم الام أن جودة ، وصحة الطعام تؤثر بشكل واضح على نمو الشعر وتكثيفه .

العناية بشعر الأطفال الخفيف حسب الفئة العمرية

  • يمكن أن تستخدم الأم مع الطفل من

    عمر سنة إلى سنتان

    شامبو مناسب لهذه الفئة العمرية ، كما أنه يمكن استخدام زيت اللوز لتدليك فروة الرأس برفق ، ويجب وضع الزيت على الشعر قبل الاستحمام بأربع ساعات ، وبعد غسل شعر الطفل ، من الأفضل استخدام مشط وزيت مناسب للأطفال ، ومن الجيد أن يتم قص شعر الطفل في هذا السن بصورة متكررة ، حيث أن الشعر في هذا العمر ينمو سريعًا .
  • يمكن أن تقوم الام مع الطفل من

    عمر سنتين إلى خمس سنوات

    بتدليك فروة رأس الطفل لمدة 15 دقيقة ، باستخدام أحد الزيوت التالية ، إما زيت اللوز أو زيت السمسم ، ويفضل تكرار هذا التدليك مرتين في الأسبوع ، ويجب ترك الزيت لمدة تتراوح من أربع إلى خمس ساعات على شعر الطفل .
  • من

    سن الخامسة إلى عشر سنوات

    يجب على الام الاهتمام بقص شعر الطفل كل خمسة أشهر وبشكل منتظم ، ويمكن استخدام زيت جوز الهند ، لأنه من أقوى الزيوت التي تحفز نمو الشعر ، ويمكن وضعه مرتين أسبوعيًا على شعر الطفل ، وتركه ما بين خمس إلى ست ساعات . [2]

نصائح لـ تكثيف شعر الأطفال

من المعروف أن الأطفال يلعبوا في الهواء الطلق في الشمس ، ويجذب شعرهم الكثير من الأوساخ والغبار ، لذلك يجب غسل الشعر كل يوم تقريبًا للحفاظ عليه نظيف ، وهذه بعض من النصائح التي تساعد في تكثيف شعر الأطفال ومنها :

  • استخدام شامبو طبي جيد يساعد في مشكلة تساقط الشعر ، وأي مشاكل أخرى كالقمل وغيرها .
  • من الأفضل تجنب أي مستحضرات تجميل للأطفال ، وخاصة الذين تقل أعمارهم عن عامين ، وحتى الشامبو العلاجي لا يجب استخدامه ، في هذا السن حيث يجب استخدام شامبو مخصص للأطفال أو صابون .
  • قد تكون الزيوت الطبيعية أفضل مرطب لشعر الطفل ، ويجب دهن شعر الأطفال بها باستمرار .
  • يجب ألا تعرض الطفل لأي نوع من أنواع تلوين الشعر ، كما أنه يجب ألا تعرض شعر الطفل لمجففات ، أو مكواة الشعر . [1]
  • يجب غسل شعر الطفل دائمًا باستخدام شامبو خفيف، خاصةً مع الأطفال الصغار، ومن الجيد في شامبو الأطفال أنه يحتوي على مادة كيميائية تسمى الصوديوم ، تحد من تهيج عين وجلد الطفل ، حيث أن هذا المكون حيوي ومهم لشامبو الأطفال ، حيث أن مع الأطفال الصغار لا يمكن جعلهم يغلقون أعينهم عند استخدام الشامبو ، لذا يجب استخدام شامبو خالي من الدموع .
  • عند وضع البلسم على شعر الطفل ، يجب التأكد من ترطيب الشعر جيدًا ، ويجب أن يتم ترطيب الشعر نفسه ، وليس فروة الرأس .
  • يمكن فك تشابك شعر الطفل قبل غسيل الشعر باستخدام مشط أو بخاخ ، وهذا لفك تشابك الشعر ، ويمكن استخدام مشط ذو أسنان واسعة ، وبدأ تفكيك التشابك من أسفل الشعر نحو فروة الرأس، وإذا كان الطفل يعاني من الألم ، يمكن أمساك الشعر بقوة عند التمشيط لكي يقلل هذا شد فروة الرأس .
  • يجب استخدام شامبو من ضمن مكوناته الزيوت لكي يضيف للشعر اللمعان مع الشعر الدهني فقط ، ولكن مع الشعر الجاف سيكون مشكلة كبيرة ، حيث أنه يجعل الشعر زيتي .
  • يجب أن تعلم الام أن الشعر الدهني ليس شعرًا زيتيًا على الإطلاق ، ولكن الفروة هي التي تكون زيتية ، ولكي تقلل الام الزيت في فروة رأس الطفل ، يجب أن تحاول أن تقلل كمية المرات التي تغسل فيها شعر الطفل كل أسبوع ، ولا تضع البلسم أو المرطب إلا على النصف السفلي من الشعر الطويل ، وليس فروة الرأس نفسها .
  • يمكن وضع بودرة تلك على جذور شعر الطفل ، لكي تساعد في جفاف فروة الرأس الزيتية ، ولكن في حالة الشعر الدهني بإفراط .
  • يمكن أن تكون الأسطورة القديمة التي تقول إن تمشيط الشعر كثيرًا خلال اليوم ضارة للشعر ، حيث أن يتسبب تفريش الشعر بشكل مفرط على جعل فروة رأس الطفل ، أن تفرز زيوت كثيرة ، وهذا يؤدي بدوره في الحصول على شعر دهني ، وإذا كان شعر الطفل جافًا ، يمكن استخدام فرشاة وإذا كان مبللًا ، فيجب استخدام مشطًا فهذا يعطي لمعانًا صحيًا ، ويقلل من الكسور المحتملة ، وتقصف الأطراف . [3]