الحساسية من مزيلات العرق


اعتاد معظم الأشخاص على وضع مزيل العرق أو مضادات التعرق تحت أذرعهم كجزء من روتين النظافة اليومي ، كل من منتجات مزيل العرق ومضادات التعرق تهدف إلى الحفاظ على رائحة الجسم  منتعشة ، حتى مع ارتفاع درجة حرارة الجسم وبدأ العرق.


عندما يحدث احمرار أو حكة أو تقشر الجلد بعد بتطبيق مزيل العرق أو مضاد التعرق ، فهذه علامة على أن الشخص قد يكون لديه حساسية من شيء ما في المنتج ، نظرًا لأن معظم مزيلات العرق ومضادات التعرق تحتوي على مكونات نشطة متشابهة ، فمن الممكن أن تسبب كل هذه المنتجات تقريبًا حساسية.


كيف يعمل مزيل العرق


يعمل مزيل العرق بطريقتين رئيسيتين ، تحتوي على مكونات تجعل البشرة أكثر حمضية في الإبط ، الحموضة تخلق بيئة غير ودية للبكتيريا المسؤولة عن خلق رائحة الجسم ، تستخدم مزيلات العرق أيضًا العطور لإخفاء رائحة الجسم برائحة أكثر أقوي.


ما هي حساسية مزيل العرق


مزيل العرق هو منتج يمتص ويخفي رائحة العرق ومضاد التعرق هو منتج يمنع الجسم من التعرق.


عندما يشير الناس إلى حساسية مزيل العرق يمكن أن يعني حساسية تجاه أي من هذه المنتجات وهي نوع من التهاب الجلد التماسي الذي يحدث بسبب مكونات منتجات مزيل العرق أو مضادات التعرق ، يمكن أن يسبب هذا النوع من الحساسية إلي:


يمكن تطوير حساسية مزيل العرق حتى إذا كان الشخص يستخدم نفس المنتج لسنوات ، لأن في بعض الأحيان تقوم شركات مستحضرات التجميل بتغيير صيغها دون تنبيه المستهلك ، وإدخال مكون جديد ربما قد تسبب حساسية.


اسباب حساسية مزيل العرق


من المحتمل أن تكون مكونات مزيل العرق هي المسؤولة عن الحساسية ، وهناك ثلاثة مهيجات كبيرة قد تكون السبب:


صودا الخبز


: قد تبدو هذه المادة الغذائية المنزلية الشائعة غير ضارة ، ولكن تحت الإبطين لدى بعض الأشخاص تحمّل أقل للتهيج الناتج عن صودا الخبز ، معظم مزيلات الروائح الطبيعية التي تعتمد على بيكربونات الصودا كمكون رئيسي لها تحتوي على ملمس يشعر بلطف مثل ورق الصنفرة على البشرة وبالطبع لا يتناسب


الرقم الهيدروجيني


الطبيعي لبعض الأشخاص مع صودا الخبز ، مما يجعلهم عرضة بشكل خاص للحساسية.


العطر


: يضيف العديد من مزيلات الروائح التقليدية العطر إلى مكوناتها لتقوية خصائصها التي تخفي الرائحة التي تتكون غالبًا من آلاف المواد الكيميائية التي من صنع الإنسان والمهيجات المحتملة ، تسرد معظم العلامات التجارية ببساطة العطر على العبوة لذلك  إذا كنت تستخدم إحدى هذه العلامات التجارية ولديك حساسية حاول استبدالها بنوع آخر  خالي من العطور.


الزيوت الأساسية


: بعض الناس لديهم حساسية من هذه العطور ، قد تكون الزيوت العطرية في مزيل العرق كعنصر يعزز العطر ، يمكن اختيار مزيل العرق غير المعطر الخالي من العطور والزيوت الأساسية لتجنب الحساسية.[3]


مكونات اخري في مزيل العرق  تسبب الحساسية


وفقا ل إدارة الغذاء والدواء (FDA) يمكن لثلاث فئات من مكونات مزيل العرق أن تسبب الحساسية والتهيج هم:


  • الألومنيوم

  • مواد حافظة

  • الأصباغ


في دراسة أجريت عام 2011 ، تم إثارة 25 في المائة من الأشخاص الذين أظهروا حساسية من العطور التجميلية بواسطة مكونات العطور العطرية.


أنواع مختلفة من الكحول في مكونات العطر ويمكن أيضا أن تسبب الحساسية ، يمكن أن تؤدي المواد الحافظة في مزيل العرق إلى طفح جلدي أو حساسية ، البارابين هو نوع من


المواد الحافظة


التي تم تضمينها مرة واحدة في العديد من منتجات العناية الشخصية ، قامت معظم شركات مزيل العرق بإزالة البارابين من مكوناتها ، ولكن لا يزال هناك بعض المزيلات تشمل البارابين.


ويمكن أيضا أن تؤدي المعادن الموجودة في مستحضرات التجميل إلى رد فعل تحسسي ، الألومنيوم هو أحد المكونات المستخدمة لمنع التعرق وهناك أبحاث ربطت بين التهاب الجلد التماسي وهذا النوع من التعرض للألمنيوم ، قد تكون الأصباغ المستخدمة لإضافة أو تغيير لون منتج

مزيل العرق

هي السبب.[1]


تشخيص حساسية مزيلات العرق


يتم تشخيص التهاب الجلد التماسي من مزيلات العرق ومضادات التعرق عن طريق اختبار التصحيح ، نظام اختبار التصحيح الوحيد المعتمد من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) في الولايات المتحدة هو اختبار TRUE ، والذي قد يفشل في الكشف عن حساسية تجاه العطور غير المألوفة وبروبيلين جليكول ، لذلك ، من المهم أن تختبر رقعة الحساسية مزيل العرق الخاص بالمريض أو مضاد التعرق الذي يشتبه في أنه يسبب المشكلة.


لأن هناك أسباب أخرى لطفح جلدي تحت الإبط لا ينجم عن التهاب الجلد التماسي الناجم عن مزيلات العرق ومضادات التعرق ، وتشمل هذه على سبيل المثال  العدوى الفطرية والخميرة مثل سعفة الجسم وداء المبيضات والصدفية العكسية والشواك الأسود ، وبعض أشكال السرطان ، إذا كانت العلاجات غير فعالة ، فيجب على طبيب الأمراض الجلدية تقييم الشخص المصاب بطفح جلدي تحت الإبط ، مع أخذ خزعة الجلد بعين الاعتبار.[2]


طريقة علاج حساسية مزيل العرق


عندما يعاني الشخص من رد فعل تحسسي من مزيل العرق تكون الأولوية هي تخفيف الأعراض ويكون ذلك عن طريق استخدام مضادات الهيستامين الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل ديفينهيدرامين (بينادريل) ، لتهدئة الحرقان والحكة في الجلد.


إذا استمرت الأعراض أو كان الطفح الجلدي مؤلمًا بشكل خاص ، فقد يصف الطبيب كريمًا موضعيًا قويًا وصفة طبية.


قد تساعد أيضا العلاجات المنزلية مثل الكمادات الباردة وحمام الشوفان وغسول الكالامين أيضًا في علاج أعراض الحكة والالتهاب.


ويجب بعد ذلك تحديد ومحاولة تجنب مسببات الحساسية ، يمكن أن يكون هذا بسيطًا مثل تبديل مزيلات العرق ويمكن زيارة الطبيب لمعرفة المكون الذي يسبب الحساسية.


بدائل  مزيلات العرق المسببة لتحسس


هناك العديد من البدائل لمزيل العرق مع المواد المسببة للحساسية تستخدم خيارات مزيل الروائح الطبيعية مكونات مثل الزيوت العطرية وصودا الخبز ونشا الذرة للحفاظ على جفاف الإبطين ، ولكن يجب الحذر لأن بعض الأشخاص يمكن أن يسبب له تحسس.


بعض هذه مزيلات الروائح “هيبوالرجينيك” أكثر فعالية من غيرها ، يختلف جسم كل شخص عن الآخر لذلك قد تحتاج إلى تجربة بعض العلامات التجارية قبل العثور على تركيبة مزيل العرق الطبيعية التي تناسبك.


إذا كانت بشرتك حساسة ، فمن المحتمل أنك ستختبر أعراض الحكة والاحمرار حتى مع بعض منتجات مزيل العرق الطبيعية الموجودة في السوق ، يجد بعض الناس أنهم أكثر راحة في تخطي مزيل العرق تمامًا أو يستخدمونه فقط في ظروف خاصة.


الفرق بين حساسية مزيل العرق وعدم تحمل مزيل العرق


حساسية مزيل العرق هي رد فعل لمكونات مثل العطر والمكونات المتعلقة بالعطور مثل الزيوت العطرية أو البدائل الاصطناعية.


عدم تحمل مزيل العرق هو تهيج يحدث عادة بسبب مكونات مثل الكحول ، قد تحتوي كل من مزيلات العرق ومضادات التعرق على هذه المكونات ، وبالتالي يمكن أن يؤدي كلاهما إلى حساسية مزيل العرق أو عدم تحملها.


بعض الجلد عرضة للتهيج بشكل خاص قد تجد أنه إذا كنت تعاني من التهاب الجلد التحسسي ، فإن  الجلد يتفاعل مع مكونات معينة في مزيل العرق أو مضاد التعرق ، والأسباب الكامنة جانبا ، يجد الكثير من الناس أن الجلد تحت أذرعهم أكثر حساسية بعد إزالة الشعر.


كيف يمكن تجنب حساسية مزيلات العرق


إذا كانت البشرة حساسة للغاية  أو تعاني من التهاب الجلد التحسسي ،  فاختر مزيلات العرق الخالية من العطور والكحول أو مضادات التعرق لتقليل مخاطر التفاعلات ، من الجيد أيضًا اختبار منتج جديد من خلال تطبيقه على اليد والانتظار لمدة تصل إلى 48 ساعة لمعرفة ما إذا كان الجلد يتفاعل قبل استخدامه.