استراتيجية العين الفصيحة


يتعلم معظم الطلاب بشكل أفضل مع التفاعل النشط مع المواد ،  أكثر مما يتعلمونه من الاستماع السلبي للمتحدث أو القراءة من كتاب دراسي، إن استراتيجيات التعلم النشط تجعل الطلاب يقومون بالعديد من الأشياء مثل التحليل والإبداع ولعب الأدوار والتجربة والتفكير وما إلى ذلك ، وتعد استراتيجية العين الفصيحة هي نوع من أنواع


التعلم النشط


.


التعلم النشط هو أحد الأساليب التعليمية التي يشارك فيها الطلاب في التفكير عالي المستوى والقيام بالتحليل والتوليف والتقييم ، وبالتالي فإن المصطلح يعكس في المقام الأول ما يدور في ذهن الطالب ، سواء كان نشاطًا جسديًا أم لا ، يشجع التعلم النشط الطلاب على التعلم ، وذلك باستخدام أنشطة متنوعة .


يمكن أن يؤدي استخدام تقنيات التعليم النشط إلى نتائج تعليمية أكثر فعالية ومرضية ولا تنسى ، غالبًا ما يبدأ انتباه الطلاب في الانخفاض بعد 10 إلى 15 دقيقة من المحاضرة  ، يمكن أن يكون هذا مشكلة عندما يستمر صفك لمدة ساعة وخمس عشرة دقيقة ، لذا يمكن للمعلم الاستفادة من


استراتيجيات


التعلم النشط.


استراتيجية العين الفصيحة


بصفتك معلمًا ، فإن أحد أكبر التحديات التي تواجهك هو التخطيط لدروس تلهم طلابك بالبقاء بنشاط في عملية التعلم ،


ولكن ربما لاحظت أن خطط التعلم التقليدية التي تركز على المعلم لا تؤدي دائمًا إلى تحقيق هذا الإلهام،


لذا تؤدي استراتيجية العين الفصيحة بتحقيق التقدم في التعلم النشط ، يمكنك استخدامها لتمكين الفصل الدراسي والمشاركة فيه وتحفيزه من خلال وضع الطلاب في مركز عملية التعلم.


استراتيجية العين الفصيحة أو استراتيجية اقرئي الصورة نوع من أنواع الاستراتيجيات الحديثة المُستخدمة في التعليم النشط ، وتُساعد الطالب على الإبداع  ، تعرض المعلمة على الطالبات صورة  ، وهذه الصورة متعلقة بالدرس أو النص الذي يُدرس ، وتطلب المعلمة من الطلبة قراءة هذه الصورة بمعنى أن توضح الطالبة علاقة هذه الصورة بالدرس أو النص المطلوب .


على سبيل المثال يتم عرض صورة ما ويطلب من الطالب أو الطالبة قراءة الصورة باستخدام العين مع تطبيق استراتيجية العين الفصيحة مبينة العلاقة بالدرس  أو الوحدة التي يتم دراستها .


استراتيجية التعلم النشط


يشجع التعلم النشط الطلاب على التعلم ، وذلك باستخدام أنشطة مثل القراءة والكتابة والمناقشة أو حل المشكلات ، والتي تعزز التحليل والتوليف وتقييم محتوى الفصل ،


كما يوفر التعلم النشط داخل الفصل للطلاب فرصًا جيدة للحصول على تعليقات حول مدى فهمهم الجيد للمادة.


العناصر الأساسية للتعلم النشط


إن أنشطة التعلم الأساسية الأربعة الأساسية هي نفس العناصر التي ربما تستخدمها بالفعل في فصلك:


  • التحدث والاستماع : يعالج الطلاب المعلومات بشكل فعال عندما يطرحون أو يجيبون عن الأسئلة ، ويعلقون ، ويقدمون ، ويشرحون ، عندما يتجاوز الطلاب الاستماع السلبي لربط ما يسمعونه وتحليله واستخدامه ، فإنهم يشاركون في التعلم النشط ، المناقشات والمحاضرات التفاعلية هي استراتيجيات مفيدة.
  • الكتابة: يمكن للطلاب معالجة المعلومات بنشاط عن طريق وضعها في كلماتهم الخاصة ، يمكن أن يساعد ذلك الطالب على تنظيم أفكاره وتأملاته وإعداده للمناقشة،.
  • القراءة : غالبًا ما يتوقع المعلمون أن يتعلم الطلاب من خلال القراءة ، من السهل على الطلاب القراءة بشكل سلبي من أجل إنجازه ، يمكن أن يؤدي


    طرح الأسئلة


    والتمارين الموجزة وفرص المشاركات أو التفكير ، وما إلى ذلك ، إلى تحويلها إلى عملية نشطة ، يمكن للطلاب الاستفادة في كثير من الأحيان من تعليمات القراءة النشطة.
  • التطبيق : غالبًا ما تكون الفصول الدراسية مليئة بالمعلومات، يحتاج الطلاب أحيانًا إلى وقت لمعالجة المواد وربطها بما تعلموه بالفعل ، يمكن أن يساعد التفكير في التطبيقات والآثار المترتبة على المعرفة الجديدة في تطوير


    مهارات التفكير


    العليا وما وراء المعرفة .


تطبيقات العين الفصيحة


هذه الاستراتيجيات تساعد الطلاب على التحدث بشكل أكثر انفتاحًا والتفكير بشكل أكثر إبداعًا، وفي النهاية ، يصبح الطالب أكثر مشاركة في عملية التعلم  ، تتضمن الأمثلة الأخرى لتقنيات التعلم النشط لعب الأدوار ، ودراسات الحالة ، والمشاريع الجماعية ، والمشاركة بين الطلاب ، وتعليم الأقران ، والمناظرات ، والتدريس في الوقت المناسب ، والعروض التوضيحية القصيرة متبوعة بمناقشة الفصل.


الاستجواب المتبادل


استخدم الأسئلة المتبادلة لتشجيع الحوار المفتوح الذي يقوم فيه الطلاب بدور المعلم وإنشاء اسئلة خاصة بهم حول موضوع أو قسم قراءة أو درس.


بعد تغطية موضوع من اختيارك في الفصل ، أو بعد تحديد اختيار القراءة ، قسم الفصل إلى مجموعات صغيرة واطلب من الطلاب طرح بعض الأسئلة للمناقشة مع بقية الفصل.


لتسهيل العملية ، يمكنك تزويد الطلاب ببعض رؤؤس السؤال ، التي توفر أساسًا للسؤال ولكنها لا تزال تتطلب من الطلاب التفكير النقدي في درس أو نص أو قسم آخر من المواد من خلال إكمال الاستعلام.


كيفية التخطيط للتعلم النشط


  • تجهيز المادة العلمية .
  • غيّر توقعات الطلاب في اليوم الأول وفي المنهج .
  • تعرف على طلابك .
  • استخدم مهام خارج الفصل للتحضير للتعلم النشط في الفصل .
  • قم بإعداد تعليمات مكتوبة وأوراق عمل وشرائح وما إلى ذلك للتمارين .
  • التحفيز.
  • شرح الغرض التعليمي من التمرين للطلاب .
  • قم بعمل تمارين للطلاب .
  • اطلب من الطلاب تلخيص ما تعلموه في ختام التمرين
  • توفير المناخ  المناسب للعملية التعليمية .
  • اسمح للطلاب بالتعرف على بعضهم البعض.
  • مكافأة الطلاب على مشاركتهم بتعليقات إيجابية
  • ممارسة الفورية التعليمية على سبيل المثال الابتسامة والتواصل البصري واستخدام أسماء الطلاب والتنقل في جميع أنحاء الفصل الدراسي ، وما إلى ذلك .
  • يجب أخذ فترات توقف واستراحة خلال فترة المحاضرة ، خلصت دراسة أجريت عام 2014 إلى أن تقسيم المحاضرة إلى فترات توقف قصيرة يمكن أن يزيد من انتباه الطلاب ونتائج التعلم. حددت الدراسة أن إجراء الإيقاف المؤقت هو “استراتيجية تعلم نشطة فعالة تساعد الطلاب على مراجعة ملاحظاتهم والتفكير فيها ومناقشة وشرح الأفكار الرئيسية مع شركائهم ، ينطوي استخدام إجراء الإيقاف المؤقت على الحد الأدنى من الوقت الإضافي ، ولكن يمكن أن يمنح فوائد كبيرة مقارنة بالمحاضرات التي تستمر بدون فترات راحة. [1] [3]


استراتيجية التعلم التعاوني


تُشجع تلك الاستراتيجية الطلاب على تطوير مهارات الاستماع النشط من خلال اختبار بعضهم البعض ومشاركة أفكارهم وتدوين الملاحظات ،


وهي تقدم التعليم من خلال مجموعات صغيرة ، وتمكن الطلاب من العمل معًا لبناء فهمهم للمواضيع والمفاهيم.


تساعد تلك الاستراتيجية في تعليم


المهارات الشخصية


، نظرًا لأن الطلاب يحتاجون إلى تطوير مهارات التعامل مع الآخرين للعمل معًا بشكل فعال ، يجب عليك إعطاء دروس وأنشطة حول العمل الجماعي.


لتطبيق استراتيجية التعلم التعاوني ، قسِّم الطلاب إلى مجموعات مكونة من ثلاثة أفراد ، وحدد ثلاثة أدوار (المحاور والمقابل والملاحق ) ،


بعد تعيين موضوع المناقشة أيضًا ، اطلب من الطلاب المشاركة في مقابلة مدتها خمس إلى 10 دقائق لمناقشة ما وجدوه  من معلومات أساسية تتعلق بالموضوع.


بعد كل مقابلة ، اطلب من الطلاب تناوب الأدوار ، بناءً على عوامل تشمل مستوى الصف لدى الطلاب وتجربتهم مع الاستراتيجية ، يمكنك تعديل طول الوقت لكل مقابلة ،


كمجموعة ، يجب على الطلاب وضع استراتيجية حول كيفية تحقيق


أهداف التعلم


الخاصة بهم.

[2]