اشهر سيمفونيات هادئة

تعتبر الموسيقى الهادئة اول شئٍ يلجأ إليه الكثيرون لكي يحدوا من توترهم ويطيروا كأنهم فوق السحاب ، ولكي يكونوا أكثر توازن وتوافق مع الأشخاص المحيطين بهم من أجل التخلص من

الأفكار السلبية

الّتي تؤثر بالسلب على مسير حياتهم ، تعزف الموسيقى الهادئة عن طريق الكمان إما الناي أو البيانو كما أن الموسيقى تلحن على أنغام لها إيقاع بطيء. هناك الكثير من السيمفونيات العالمية الهادئة [1] .

  1. تعتبر معظم أغاني فيروز ممتلئة بالموسيقى الهادئة التي تعمل على راحة الأعصاب.
  2. كما أن عبد الحليم حافظ اشتهر بأغانيه التي تشتمل على الموسيقى الهادئة والمعبرة.
  3. عرفت الفنانة نجاة الصغيرة بالموسيقى الرائعة والجذابة التي قام بتأليفها

    محمد عبد الوهاب

    .

ما هي الموسيقى الهادئة

  • إنها الموسيقى التي تلحن على أنغام لها إيقاع بطيء بطريقة نسبية .
  • هي الموسيقى غير المتزايدة والراقصة، ولا تحتاج إلى حركة سريعة .
  • تعرف على أنها الموسيقى الرومانسية والعاطفية ، أو هي التي تأخذ المستمع إليها إلى الاسترخاء التام ، والتخلص من كل المتاعب والإرهاق سواء كان جسدي أو فكري .
  • إنها الموسيقى التي تمحو ما بداخل الإنسان من قلق وتوتر وانفعال ، وهي بهذه الطريقة تعمل على راحة الأعصاب كما هو الحال عند معظم الناس .
  • إنها التي يفضل أن يستمع إليها الأشخاص سواء في

    الصباح

    الباكر ، أو بعد يوم عمل شاق وطويل ومتعب أيضا .
  • إنها موسيقى رومانسية تذهب بشكل عام إلى مشاعر الحب ، وتلامس القلب وتؤثر فيه .
  • هي الموسيقى التي تلحن من خلال عدة آلات الكمان ، والناي ، والبيانو .

سيمفونيات عالمية هادئة


  1. سيمفونية بحيرة البجع

    ؛ حيث إن معظم مقاطعها تكون هادئة .

  2. سيمفونية كارمن

    وهي لجورج بيزيه؛ وتضم معظمها على موسيقى هادئة.

  3. معزوفة حبيبتي

    ، وهي معزوفة لقيت القدوم إليها من أغلب الشعوب العربية والغربية والآسيوية والأمريكية.

موسيقى هادئة عربية

عرفت فيروز بأغانيها الجميلة وموسيقتها الهادئة، ومن هذه الأغاني:

  • في قهوة عالمفرق.
  • حبيتك بالصيف.
  • شادي.
  • يارا.
  • بديت القصة تحت الشتي.
  • يا لور حبّك قد لوع الفؤاد.
  • أنا لحبيبي وحبيبي إلي.
  • ردني إلى بلادي.

وعرف أيضاً الفنان العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ بأغانيه الّتي تضم لديها الموسيقى الهادئة والجميلة ، ومن هذه الأغاني:

  • أهواك، وأنا لك على طول.
  • أغنيه “ضي القناديل” وهي من ألحان “محمد عبد الوهاب” وتوزيع الأخوين رحباني.
  • نجاة الصغيرة أيضاً لها بعض الأغنيات التي تشتمل على الموسيقى الهادئة والرومانسية كأغنية “كم أهواك يا أملا”وهي من ألحان الموسيقار الخالد محمد عبد الوهاب، وكلمات الشاعر الخالد أيضاً نزار قباني.
  • وغنت شادية مقطوعة موسيقية جميلة وهادئة عن طريق أغنيتها “أنا يا روحي أنا”، وأغنية “فوق يا قلبي فوق”.

بعض الموسيقات العالمية الهادئة

  1. موسيقى أغاني المبدع المطرب الإسباني الشهير (خوليو إغليسياس).
  2. موسيقى المطرب اليوناني العملاق (ديميس روسوس) في معظم أغانيه.
  3. موسيقى المطربين الروسيين المبدعين “ألا باجاتشيفا” و “رحمانوف”
  4. موسيقى أغاني الفرنسية “مونامور”. موسيقى المطربة الإيرانية “كوكوش” في أغنيتها “من أو ما دم بوي بوي”

تعريف الموسيقى

الموسيقى هي نوع من أنواع الفنون التي تتمتع بجودة التأليف والإيقاع والتوزيع للألحان ، ونمط الغناء والطرب ، كما أن الموسيقى تعتبر علم يدرس أصول ومبادئ الأنغام من جهتى التوافق والاختلاف ، وتعريف آخر للموسيقى ؛ أنها هي لفظ ينتمي لأصلٍ يوناني، قيل على الفنون الخاصة بالعزف على الآلات الموسيقية والطربية ، واشتقت كلمة الموسيقى اللاتينية من كلمة “موس”، وهي كانت آلهة اليونان للفن . [2]

أشهر السيمفونيات الهادئة في العالم وأسماء ملحنيها

كارل اورف (كارمينا بورانا)

يكون كارل اورف في مقدمة ملحني وموسيقيين ألمانيا ، كما أنه أيضا من أشهر ملحني القرن العشرين وتعتبر سيمفونية كارمينا بورانا من أعظم وأشهر أعماله التي اشتهرت ، وصارت منتشرة في جميع دول العالم حيث أنها كانت تدخل في صناعة الموسيقى التصويرية لأفلام هوليوود العالمية ، وهي عبارة عن 24 قصيدة وجدت في القرون الوسطى تعود لعام 1280 .

باخ (رائعة باخ)

هو مؤلف موسيقي وملحن ألماني يعتبر واحد من أكبر عباقرة الموسيقى الكلاسيكية في الغرب ، عمل على تأليف هذه المقطوعة الموسيقية التي عرفت في العالم باسم “رائعة باخ” .

باخ (لأجل ليزا)

قد ألف باخ المقطوعة الرومانسية المعروفة باسم “لأجل ليزا” ، واشتهرت هذه المقطوعة على مستوى العالم ، أما في مصر بالتطرف هذه السيمفونية بموسيقى لعبة الباليرينا لراقصة  أو العروس الراقصة ، وكانت هذه اللعبة تتكون من صندوق بلاستيكي صغير عند فتحه تظهر فتاة تقوم بلعب الباليه ، وكانت اللعبة من هدايا الفتيات المشهورة .

هاندل (هاللويا)

هو مؤلف موسيقي إنجليزي من أصل ألماني ، احتوت أعماله على الطابع الكلاسيكي ، واحتوت موسيقاه على خلاصة الأساليب الموسيقية المعروفة في أوروبا مثل الإيطالية ، الفرنسية ، الألمانية والإنجليزية ، حتى حازت أعماله على نجاح كبير في أنحاء القارة .

بتهوفن (الحركة الأولى)

هو ملحن وموسيقي ألماني كان الأشهر في المقاطع الكلاسيكية التي سبقت الرومانسية وهو من أفضل عباقرة الموسيقى في كل العصور وكان الأكثر تأثيرا على المستمعين ، وكان

بتهوفن

الفضل الأكبر في تطوير الموسيقى الكلاسيكية ، من أهم وأشهر سيمفونياته سيمفونية “الحركة الأولى” الرائعة .

ياني (الوقوف على الحراك)

اياني هو موسيقي يوناني، يعتبر وأحد من مؤلفي الموسيقى الحديثة، وهو عازف بيانو وكورج ، حيث أنه ألف مقطوعات والبومات موسيقية أخذت الطابع الإنساني ، وكانت هذه الموسيقى مأخوذة من الطبيعة ، منها مقطوعة”الوقوف على الحراك” التي عرفت في جميع دول العالم .

ايفانجليوس ( الدخول إلى الجنة)

ايفانجليوس هو موسيقي يوناني موسيقاه ذات طابع كلاسيكي، ويعتبر واحد من أشهر وأفضل الموسيقيين العالميين في مجال موسيقى العصر الجديد والموسيقى الإلكترونية ، واشهر ما قام به هي سيمفونيتة الموسيقية المعروفة باسم “عربات النار” والتي نال بها جائزة الأوسكار لأفضل سيمفونيه موسيقية ، وأيضا اشتهر في العالم بمقطوعة “الدخول إلى الجنة” والتي زادته شهرة عن مقطوعة عربات النار .

تشايكوفيسكي ( كسارة البندق)

هو مؤلف موسيقي روسي، ويقول عنه العالم أنه بطل تطور الموسيقى الروسية الحديث ، وشملت سمفونياته رقصات للباليه مثل معزوفة باليه بحيرة البجع ، وكان يمشي على نهج المدرسة الرومانسية في الموسيقى ، وتعتبر معزوفة كسارة البندق من سيمفونيته المشهورة عالميا التى لا ينساها الناس .

موزارت ( سلم صول الصغير)

موزارت هو مؤلف موسيقي نمساوي ، وهو واحد من أشهر العباقرة المبدعين في تاريخ الموسيقى العالمية ، إن مقطوعة سلم صول الصغير من أشهر أعماله على مستوى العالم المشهورة .

موزارت ( ليلة موسيقية قصيرة)

كما أن مزارت لحن وألف المعزوفه المشهورة “ليلة موسيقية قصيرة” والتي قام باستخدامها العالم في العديد من الحفلات المسائية والمناسبات السعيدة ، فهي تعتبر أيضا من ضمن أشهر ألحانه التي لم يستطع العالم أن ينساها حتى الأن .

ماهلر ( السيمفونية رقم 3 )

كل الطبيعة والوجود البشري في أكثر سمفونية ماهلر طموحًا بعد مرور قرن من الزمان ، يتضح بشكل حاد من الخراب التدريجي للكوكب ، وقد تدهورت العلاقة الحميدة نسبيًا في الثالثة بين البشر وبيئتهم بشكل كبير أحب ماهلر العالم الطبيعي ، وجميع المخلوقات فيه

السيمفونية

الثالثة تلخص هذا التعلق العميق ، في الموسيقى التي تعزز الحياة الجسدية وتنتزع الجمال اللحن.