كيف تتخلص من التخمه بعد الاكل

كثير من الناس يشعرون بالتخمة وبالنعاس بعد تناول الطعام ، وهذا يمكن أن يكون نتيجة طبيعية لأنماط الهضم ودورات النوم الخاصة بهم .

بعض أنواع الأطعمة وتوقيت الوجبات من أهم الأسباب التي يمكن أن تجعل الناس يشعرون بالتخمة بشكل خاص بعد الوجبة الغذائية ، ويسمى هذا بانخفاض مستويات الطاقة بعد الأكل والنعاس بعد الأكل ، لدى الباحثين نظريات مختلفة حول سبب التخمة والتعب بعد تناول الطعام ، لكنهم يتفقون جميعاً على أنه استجابة طبيعية وليس عادةً ما يدعو للقلق .

لماذا يشعر الناس بالتخمة بعد تناول الطعام

الشعور بالتخمة وبالتعب أو صعوبة التركيز بعد تناول الوجبات ، هو أمر شائع نسبيًا ، وقد يشعر الشخص بالتعب بشكل خاص ، اعتمادًا على ماذا ومتى وكيف أكل ، نناقش هنا بعض الأسباب التي تجعل الشخص يشعر بالتعب بعد تناول الطعام ، وكيفية الوقاية منه .

نوع الطعام الذي تتناوله

إن الوجبات التي تحتوي على كل من الكربوهيدرات والبروتين يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالتخمة بالتعب ، حيث نجد أن الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات يمكن أن تجعل الناس يشعرون بالتخمة وبالنعاس أكثر من الأطعمة الأخرى .

يعتقد بعض الباحثين أن الشخص يشعر بالتخمة بعد تناول الطعام لأن جسمه ينتج المزيد من السيروتونين ، والسيروتونين هي مادة كيميائية تلعب دورًا في تنظيم دورات المزاج والنوم ، بالإضافة إلى حمض أميني يسمى التربتوفان ، والذي يوجد في العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين ، والذي يساعد الجسم على إنتاج السيروتونين ، حيث أن الكربوهيدرات تساعد الجسم على امتصاص التريبتوفان .

لهذه الأسباب فإن تناول وجبة غنية بالبروتين والكربوهيدرات قد يجعل الشخص يشعر بالتخمة وبالنعاس ، ويوجد التريبتوفان في الأطعمة الغنية بالبروتين ، وتشمل هذه الأطعمة سمك السالمون ، دواجن ، البيض ، السبانخ ، الحليب ، منتجات الصويا ، الجبن .

أما عن الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات تشمل المكرونة والأرز ، الخبز الأبيض ، الكعك ، الحليب ، السكر والحلوى وغالبًا ما يتناول الناس مزيجًا من البروتين والكربوهيدرات قبل النوم ، مثل الحبوب مع الحليب .

متى تأكل وتتناول وجبات الطعام

يمكن أن تؤثر ساعة جسم الشخص الطبيعية ، أو إيقاع الساعة البيولوجية ، في شعورك بعد الأكل ، وأفادت المؤسسة الوطنية للنوم أن الأشخاص لديهم هدوء طبيعي في الطاقة من الساعة 2 صباحًا ومرة ​​أخرى في الساعة 2 بعد الظهر ، وهذا قد يفسر تقليد أخذ قيلولة أو القيلولة بعد وجبة منتصف النهار ، كما أن ضوء النهار والظلام ضروريان لتنظيم الإيقاع اليومي ، لكن توقيت الوجبات قد يكون له تأثير أيضًا .

كيفية التخلص عن الشعور بالتخمة والتعب بعد الأكل

إن الحصول على قسط كافٍ من النوم عالي الجودة يمكن أن يساعد في

علاج التخمة

ومنعها بعد الأكل ، وقد يكون الشعور بالإرهاق بعد الوجبة محبطًا ، خاصة بعد الغداء عندما يحتاج الشخص إلى التنبيه .

يمكن أن يمثل انخفاض الطاقة خلال اليوم خطورة خاصة على الأشخاص الذين يعملون في ظروف محفوفة بالمخاطر ، مثل أولئك الذين يشغلون الآلات أو المركبات .

وجدت دراسة أجريت عام 2017 عن آثار الأكل على أداء العاملين في نوبات ليلية أن أولئك الذين يتناولون الطعام ليلاً يكونون أسوأ وأنهم يشعرون بالتخمة وبالنعاس في الرابعة صباحًا أكثر من أولئك الذين لم يتناولون الطعام .

استراتيجيات تساعد في منع التخمة بعد الوجبة الغذائية

بدلاً من تناول وجبات كبيرة ، تناول وجبات أصغر ووجبات خفيفة كل بضع ساعات للحفاظ على مستويات الطاقة ، ويجب أن تكون قطعة الفاكهة أو حفنة من المكسرات كافية لعلاج انخفاض الطاقة احرص على التقليل من الكافيين حتى الموجود في

شاي ماتشا

احصل على نوم جيد ، إن الشخص الذي يحصل على قسط كاف من النوم ليلا أقل عرضة لتجربة طاقة كبيرة بعد الغداء بالرغم من

فوائد الشاي الاخضر

إلا أنه يحتوى على الكافيين الذي يمنع النوم الجيد .

إن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة خلال اليوم ، خاصة بعد الأكل ، يمكن أن تساعد الناس على الشعور بالتخمة وبالتعب .

التعرض للضوء الساطع ، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن تعريض الناس للضوء الساطع بعد الغداء يقلل من التعب والتخمة .